Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

بيئة

مربو النحل ينفذون وقفة احتجاجية رفضا لقطع أشجار السنديان والنباتات العطرية في البترون

2023 أيار 20 بيئة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


نفذ مربو النحل في منطقة البترون، ولمناسبة اليوم العالمي للنحل، وقفة احتجاجية أمام سرايا البترون، رفضا للقطع الجائر لأحراش السنديان والنباتات العطرية مثل القصعين والزعتر وقطع الأشجار بطريقة عشوائية من مجموعات تأتي من خارج المنطقة دون مراعاة الملكية الفردية والأملاك العامة منتهكين بذلك حرمة المنازل والأملاك الخاصة والبيئة البترونية.

وانضم إلى النحالين، رئيس رابطة مخاتير منطقة البترون جاك يعقوب وعدد من المخاتير، رئيس هيئة الطوارئ الشعبية في منطقة البترون المحامي حنا البيطار، كهنة وراهبات، رئيس المركز الزراعي في البترون المهندس داني باسيل، وفدان من نحالي منطقتي جبيل وكسروان وعدد من الفاعليات ومناصري قطاع النحل.

بيان
وتلا صلاح حرب بيانا بإسم مربي النحل وجاء فيه:"تداعينا اليوم نحالون، وناشطون بيئيون، ببساطة كمواطنين يعملون بعرق الجبين ضنينين على رزقهم ومقومات عيشهم ولكن أيضا كمواطنين مسؤولين حريصين على رفع مستوى الوعي في المحافظة على ثرواتنا الطبيعية لضمان استدامتها، متشددين إزاء ما ينالها من انتهاك وتعديات وتسيب هذه الثروة ليس ملكنا بل نحن وكلاء مؤتمنون عليها وعلى استدامتها.جئنا نرفع الصوت وندق جرس الإنذار على اكثر من صعيد.
اولا: المناسبة تفرض نفسها، اليوم يوم النحل العالمي يكفي ان نشير الى ان الأمن الغذائي في العالم متعلق بنسبة مرتفعة بالنحل عبر تأمينه تلقيح 60 بالمئة من النباتات والأشجار لنعرف مدى ضرورة حمايته وصون مراعيه.

ثانيا: لمكان وقفتنا دلالته، فاجتماعنا أمام السرايا يؤكد تمسكنا بالدولة واحتكامنا اليها ومطالبتها التشدد في تطبيق القوانين والقرارات ذات الصلة المتعلقة بقطاع النحل وبالمحافظة على الثروات الطبيعية وخاصة المتعلقة بالقطع الجائر للنباتات العطرية وأشجار السنديان.تجدر الإشارة الى حوارنا وتواصلنا الدائم مع سعادة القائمقام ونشكره على دعم قضيتنا عبر التعاميم التي أصدرها لناحية التشديد على تطبيق هذه التشريعات والقرارات، كما وباجتهاده في موضوع تنظيم ترحيل النحل غير ان هناك فجوة في التشريع. وهنا نطالب باستكمال مروحة التشريعات التي تحمي وتنمي القطاع. كما نشكر الأجهزة الأمنية على جهودها في هذه الظروف الصعبة ونتمنى تكثيف هذه الجهود.

ثالثا: إزاء استسهال وتسهيل الحصول على رخص قطع احراج السنديان لا يمكننا السكوت عن المدى الذي وصل اليه. نحن نعلم في اي ظروف نعيش كلنا ولكن ألا يعلم القيمون ما يتطلبه من سنوات تجدد هذه الاحراج، فليخبرونا اي جدوى اقتصادية هذه؟ هل يضاهي محصول الخشب والفحم لمرة واحدة كل 15 او 20 سنة ما تدره تلك الاحراج سنويا وبشكل شبه مستدام على مناحلنا؟ ناهيك عن الأثر البيئي والمناخي؟ كفى وكأنه لا يكفينا ما سببه ويسببه جادوب السنديان ونسأل أين المعالجة؟

رابعا: نطالب وزارة الزراعة منع دخول الأدوية المضرة بالنحل وخاصة مبيدات الأعشاب الى لبنان او بالحد الأدنى تنظيم استعمالها. كما نناشد إخوتنا المزارعين عدم استعمالها وبالأخص فترة الازهار، فهي بالحقيقة مبيدات للنحل وسموم للانسان.

خامسا: إن التراخي في منع موجات المتعدين على الأملاك العامة والخاصة لناحية قطع النباتات العطرية من زوباع وقصعين وغيرها دونما أي ترخيص وخارجا عن الروزنامة المسموح بها او النسب المسموح بها سيؤدي إلى خسارة نهائية لهذه النباتات وبالتالي هلاك مناحلنا، ليس هذا وحسب بل له تداعيات أخطر اذا لم يتم تداركها من قبل الأجهزة الأمنية، فهو يضع أصحاب الأرض والحقوق في مواجهة المتعدين ونظن ان لا أحد يستطيع تحمل تبعات هذه المواجهة. وهنا نريد التأكيد ان الموضوع ليس مناطقيا واكيد ليس طائفيا كما يحاول البعض تصويره، فما نعاني منه يعانيه زملاؤنا في المناطق كافة ويدنا بيدهم وقضيتنا قضيتهم، اجتمعنا بالأمس في جبيل واليوم في البترون وغدا في كل منطقة عزيزة من ارجاء الوطن. ولكننا لن نسكت عن انتهاك ارزاقنا.

خامسا: لسنا محبي صراخ ولا سلبية لكن بيئتنا تئن ومورد رزقنا يجف، لكن عزمنا لن يضعف واملنا لن يخيب. لم نخسر كل شيء بعد والكثير يمكن تعويضه.هذا ما يعلمنا اياه عملنا بالنحل".

وختم موجها "الشكر لكل من ساندنا ويساندنا من مسؤولين وبلديات ومخاتير وهيئات مجتمعية وافراد وموعدنا معكم في وقفات حق ووعي مقبلة".

البيطار
وكانت كلمة للمحامي البيطار أكد فيها "وقوف هيئة الطوارئ الشعبية بجانب مربي النحل دعما لمطالبهم"، مشددا على أن "القضية هي قضية مطلبية محقة لا قضية مناطقية".

ودعا الى "تشكيل لجنة أزمة لمتابعة المطالب في سبيل حماية قطاع النحل والطبيعة والبيئة والثروة الحرجية بالتعاون مع الأجهزة الامنية وكل الجهات المعنية والسلطات القضائية".
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو
المزيد
شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره
المزيد
اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هل تلقى لبنان رسالة تحذيرية من ضربة إسرائيلية واسعة له؟
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الاحد في 22-11-2020
المزيد
بو صعب في اولى لقاءاته الانتخابية: “نحنا بدنا ووعدنا ونفذنا” وهذه مشكلة المنظومة مع رئيس الجمهورية
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 13-11-2020
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس