Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين - غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة - الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية - وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح! - كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية - جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

عربي ودولي

الأردن يوقف العمل بقانون الدفاع

2023 أيار 08 عربي ودولي

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أوقف الأردن العمل بأوامر الدفاع التي تم العمل بها منذ 17 مارس 2020 لأول مرة في تاريخ المملكة، اعتبارا من تاريخ 7 مايو الجاري بعدما صدرت الإرادة الملكية الأردنية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء المتضمن الموافقة على وقف العمل بقانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 في جميع أنحاء البلاد اعتبار من تاريخ 7 مايو 2023.

يأتي هذا القرار بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة، أن "كورونا" لم تعد تشكل حالة طوارئ صحية عالمية.

وقالت المنظمة، إنّ جائحة كورونا التي أودت خلال أكثر من ثلاث سنوات بأرواح "20 مليون شخص على الأقلّ" وأثارت فوضى اقتصادية، وعمّقت انعدام المساواة، لم تعد تشكّل حالة طوارئ صحية عالمية.

الخبراء يرون أن إنهاء المنظمة تصنيف كورونا كجائحة، يعيد الحياة إلى طبيعتها في كل بلدان العالم ومن ضمنها الأردن.

يشار إلى أن وقف العمل بقانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992، يعني إعادة تفعيل كافة النصوص القانونية التي جرى توقيف العمل بها بموجب قانون الدفاع، وانتهاء كافة الصلاحيات الممنوحة لرئيس الوزراء، ولن يكون بإمكانه إصدار أي أمر دفاع جديد، كما أن جميع الأوامر والبلاغات بمقتضى القانون أصبحت منتهية حكما.

الحكومة الأردنية أوقفت العمل بأوامر الدفاع في وقت سابق باستثناء أربعة أوامر دفاع قبل صدور الإرادة الملكية، وهي أوامر الدفاع المتعلقة بالحظر داخل المنازل وارتداء الكمامات، أمر الدفاع رقم 6 المعني بالحفاظ على الموظفين في القطاع الخاص الذي تضرر بفعل جائحة كورونا، وأمر الدفاع رقم 21 المعني بتقديم المرافعات عن بعد في المحاكم والإبلاغات بواسطة الإنترنت، وأمر الدفاع المتعلق بإفصاح المراكز الصحية عن حالات كورونا لوزارة الصحة.

قانون دائم

وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة، فيصل الشبول، قال إن قانون الدفاع هو قانون دائم بموجب المادة 124 من الدستور، يفعل في الظروف الاستثنائية، وعملت الحكومة على تطبيقه في أضيق الحدود، ومنحت بموجبه صلاحيات لرئيس الوزراء لإصدار الأوامر والبلاغات للحفاظ على الصحة العامة، ومواجهة التداعيات التي مرت بها المملكة خلال جائحة كورونا، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وقال إن مجلس الوزراء الأردني قرر في جلسته، يوم الأحد، التنسيب بوقف العمل بالقانون بعد أكثر من ثلاث سنوات من العمل به، بعد إعلان منظمة الصحة العالمية الأخير بشأن جائحة كورونا، باعتبارها لم تعد حالة طوارئ عالمية.

وبيّن، أن الاقتصاد الأردني تأثر خلال جائحة كورونا كغيره من الاقتصادات العالمية بما خلفته الجائحة من تداعيات اقتصادية، مشيراً إلى أن أوامر الدفاع والبلاغات الصادرة خلال الجائحة ساهمت في دعم القطاع الخاص للحفاظ على استمراره وديمومته والحفاظ على حقوق العاملين فيه، مبينا أن جميع القطاعات في الأردن بدأت منذ أواخر 2021 بالتعافي التدريجي.

كيف استخدمت الحكومة أوامر الدفاع؟

من جهته، قال الخبير القانوني ليث نصراوين لسكاي نيوز عربية إن تجربة تفعيل أوامر الدفاع في الأردن كانت مقبولة نسبيا على الرغم مما شابها من تحديات كبيرة، خاصة مع التغيرات في أشكال الحكومة فقد تم تغيير حكومة وإجراء تعديلات وزارية في الحكومة الأخرى أثناء تفعيل قانون الدفاع رقم 13.

وأوضح نصراوين أن الحقوق السياسية لم تتأثر كثيرا في ظل وجود هذه الأوامر، فقد تم اجراء انتخابات برلمانية وبلدية في الفترة التي كانت هذه الأوامر مفعّلة فيها.

وفقا لنصراوين، فقد بدأت أوامر الدفاع في الأردن، بالحظر الشامل، مرورا بارتداء الكمامة ومن ثم التباعد وصولا لمعالجة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على الجائحة.

وأشار إلى أن التوجيهات الملكية كانت باستخدام أوامر الدفاع بأضيق الحدود وعدم التعدي على الحريات والحقوق أو المساس في الحقوق الشخصية.

ويرى نصراوين، أن أوامر الدفاع تم استخدامها بالحد الأدنى، وأن هنالك دروس مستفادة من تطبيقه خاصة وأنها المرة الأولى التي يتم استخدامه، وأن الحكومتين الحالية والسابقة قد أبلتا بلاء حسنا في تطبيقه ولم تكن هنالك مبالغة.

وبيّن أنه كان هنالك خروج عن الفلسفة التي تم تفعيل القانون لأجلها "إلى حد ما"، خاصة فيما يتعلق بتمديد الحكومة العمل بقانون الدفاع رقم 28 الخاص بحبس المدين، مبررا ذلك بمواجهة تداعيات جائحة كورونا أكثر منه لمواجهة الجائحة نفسها.

وأضاف، "إلا أنه في المقابل من واجب الحكومة مراعاة جميع الفئات المتضررة وتقديم يد العون والدعم لسكاي نيوز عربية إن تجربة تفعيل أوامر الدفاع في الأردن كانت مقبولة نسبيا على الرغم مما شابها من تحديات كبيرة، خاصة مع التغيرات في أشكال الحكومة فقد تم تغيير حكومة وإجراء تعديلات وزارية في الحكومة الأخرى أثناء تفعيل قانون الدفاع رقم 13.


Skynews
اخترنا لكم
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين
المزيد
الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية
المزيد
الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية
المزيد
وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح!
المزيد
جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة