Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- اجتماع بين عثمان ولحود لتعزير التعاون بين وزارة الزراعة وقوى الامن الداخلي - الراعي يبحث وبوصعب في الاستحقاقات الداخلية: بكركي غير معنية بكل ما ينشر - كركي يعلن معاودة العمل في مكاتب الضمان غداً.. ويحيى: جلسات مفتوحة الأسبوع المقبل - مكتب الرئيس عون: في جميع لقاءاته الخارجية لم يطرح يوماً طلباً خاصاً أو يتعلّق بأشخاص - تأمينا لصيف آمن وهادئ للسّيّاح.. خطة أمنية شاملة ومشددة في بيروت - ديسمور: انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة تتمتع بصلاحيات كاملة يتطلبان التزامًا حقيقيًا من القادة السياسيين في لبنان - الرّاعي: نصلّي على نيّة نوّاب الأمّة الذين يستعدّون لانتخاب رئيس - رعد: لسنا مسؤولين عن تأخير الاستحقاق الرئاسي ونرفض رئيساً يبدد الإنجازات - حضور حاشد بحفل توقيع رواية نيرفانا للإعلامية هند خليفات - ميقاتي: علينا ان نظهر دوما بأن الحكومة موجودة ونتابع كل الأمور بالتعاون مع الوزراء والفاعليات السياسية - النوبات القلبية القاتلة.. هذا اليوم في الأسبوع هو الأخطر - أبو الحسن : تقدّمت اليوم بإخبار حول ما أُثير عن تفجيرات في كسارات التويتة وإن غداً لناظره قريب منذ 4 دقائق - أ.ف.ب: فرنسا ستطلب اليوم رفع الحصانة عن سفير لبنان في باريس - القوات الأوكرانية استعادت جزءا من باخموت ورئيس فاغنر يتحدث عن "العار" - البزري: لا نريد هذه المعركة - سلام: نجحنا في كسر الجمود السياسي والاقتصادي مع دول مجلس التعاون الخليجي - صموئيل نبيل أديب يحاور الإعلامي المصري طارق علام في حوار خاص بمناسبة تكريمه من جميعة الصحفيين و الكتاب الشبان - ميشال حسون: محبتكم هيي الأساس! - خريش جالت على رئيسة الراهبات الأنطونيات ومنسق مدارس "الفرير" وسلّمتهما كلمة باسيل في مجلس النواب الإيطالي - كرم: لم نقل إن أزعور مرشحنا بل دعينا الى الحوار والتفاهم حوله

أحدث الأخبار

- ياسين: معطيات الهزة الأرضية في زحلة أرسلت إلى الأجهزة الأمنية والقضائية - العلماء يكتشفون نوعا جديدا من أبو بريص عيونه ساعدته على التخفي لعقود - 2,4 مليار دولار مستحقات الخزينة من قطاع المقالع - الإمارات تفوز باستضافة المؤتمر العالمي للحفاظ على الطبيعة 2025 في أبوظبي - نشاط بيئي وسياحي في بلدة انفه - فضيحة مدوية.. قام بذبح أبقار مريضة ونافقة وباعها إلى أصحاب الملاحم! - مربو النحل بقاعا: طلب دوام موظفي مركز الهرمل في تل عمارة مقدمة لإقفاله - سائل أخضر "غريب" في مياه البندقية.. سبب مجهول واجتماع عاجل - فيضانات في أفغانستان توقع ستة قتلى وتهدّم أكثر من مئة منزل - المغرب يكشف عن أول سيارة وطنية الصنع وعن نموذج مركبة تعمل بالهيدروجين! - المفوضية الأوروبية: "كوب 28" فرصة للتحرك من أجل حماية المناخ - غانم: ما يجري في مخيمات اللاجئين جريمة بمشاركة دولية - وزير البيئة اللبناني يتحدث عن "الحرائق" والأمل في كوب 28 - تقرير: المياه تنحسر في نصف بحيرات العالم وسدوده - مفرزة استقصاء الشمال أوقفت عارض صور لصغار طائر البلبل للبيع على مواقع التواصل الإجتماعي - وزير البيئة يؤكد أهمية الانتقال إلى نقل مستدام تخفيفا للتلوث - إدانة “ألبان لبنان” على 20 سنة من تلويث الليطاني - “أيلة” و”الجمعية الأردنية لحماية السلاحف البحرية والبرية” توقعان مذكرة تفاهم لحماية البيئة البحرية - مياه غير صالحة للشرب... تحذيرٌ إلى أهالي هذه البلدة - كيف ستكون نهاية العالم؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ديسمور: انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة تتمتع بصلاحيات كاملة يتطلبان التزامًا حقيقيًا من القادة السياسيين في لبنان
المزيد
رعد: لسنا مسؤولين عن تأخير الاستحقاق الرئاسي ونرفض رئيساً يبدد الإنجازات
المزيد
الرّاعي: نصلّي على نيّة نوّاب الأمّة الذين يستعدّون لانتخاب رئيس
المزيد
كركي يعلن معاودة العمل في مكاتب الضمان غداً.. ويحيى: جلسات مفتوحة الأسبوع المقبل
المزيد
اجتماع بين عثمان ولحود لتعزير التعاون بين وزارة الزراعة وقوى الامن الداخلي
المزيد
لبنان

جعجع: لم يعد مفهومًا لماذا يقبع في لبنان سوريون لا خطر على حياتهم في بلدهم؟

2023 أيار 03 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


إستغرب رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع المواقف المنتقدة للسلطات اللبنانية في ملف النازحين السوريين، وقال في بيان: "تكاثرت في الآونة الأخيرة التقارير الصادرة إمّا عن بعض الجمعيات التي تُعنى بحقوق الانسان وإمّا عن بعض وسائل الإعلام المحلية والأجنبيّة، والتي تنتقد السلطات اللبنانية لاتخاذها إجراءات سياديّة بحقّ بعض النازحين السوريين، وفي هذا الأمر ظُلم وتظلُّم على لبنان بعد كل ما عاناه وقاساه في السنوات 12 الأخيرة، الأمر الذي يستدعي إعادة التذكير ببعض الحقائق المتعلِّقة بهذا الملف.

- أولا، لا حاجة للتذكير بأنّ لبنان من أكثر الدول في المنطقة التي تعنى بشؤون الإنسان وتتصرّف على هذا الأساس، وليس من قبيل الصدف مساهتمه في صياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عن طريق الكبير شارل مالك، ولا اعتباره تاريخيًّا ملجأ للمضطهدين.

- ثانيًا، لا بدّ من التذكير أيضًا بأنّ لبنان كان في طليعة الدول الذين استقبلوا الأخوة السوريين منذ اندلاع الثورة في سوريا انطلاقًا من طبيعة هذا البلد وعادات أهله، ولكن يجدر التمييز بين ضرورة استقبال اي مواطن معرّضة حياته للخطر، وبين واجب الحكومة تنظيم أي تواجد أجنبي على أرضها مهما كانت طبيعته.

- ثالثًا، لا حاجة لتعداد ما قدمته الدولة واستطرادًا اللبنانيون للأخوة السوريين من ملجأ ومأكل ومشرب وملبس واحتضان معنوي ومادي في المراحل السابقة كلّها تخفيفًا من معاناتاهم وعذاباتهم بعدما هُجِّروا من بلدهم وبلداتهم ومنازلهم.

- رابعًا، بعد انتهاء الثورة في سوريا، ويا للأسف، وبعد قيام الأمر الواقع الموجود حاليًّا، وبعد توقُّف العمليات العسكرية بشكل شبه كلي، وبعد عملية الانفتاح التي قامت وتقوم بها الدول العربية باتجاه النظام القائم، وبالتالي بعد ذلك كلِّه، لم يعد مفهومًا لماذا يقبع في لبنان مئات الآلاف من المواطنين السوريين الذين لا خطر على حياتهم في سوريا في الوقت الذي ينوء لبنان أصلاً تحت اكتظاظ سكاني هائل ولجوء من كلّ حدب وصوب وأزمة اقتصاديّة غير مسبوقة وكارثية بحجمها وانعكاساتها جعلت من المواطن اللبناني فقيرًا ومهجَّرا في وطنه؟

- خامسًا، إنّ بعض جمعيات حقوق الانسان الدولية وبعض الصحافة المحلية والأجنبية تعاين عن كثب كيف يتعامل نظام الأسد بشدّة وقسوة مع الشعب السوري عمومًا ومع العائدين خصوصًا ضاربًا بعرض الحائط كل ما يتصل بحقوق الانسان، وللمفارقة أنّه بدل من أن تقوم هذه الجمعيات والأقلام بتسليط الضوء على منع الأسد للنازحين من العودة إلى قراهم ومنازلهم والضغط عليه ليُفسح في المجال أمام عودتهم الكريمة، وبدل من أن تُعلي الصوت مطالبة المجتمع الدولي والدول العربية التي انفتحت على سوريا بممارسة الضغط على النظام السوري للتحلي بالحد الأدنى من مسؤولياته، وبالتالي بدلاً من أن تقوم بذلك كلّه نراها تقوم بضغوط معاكسة على السلطات اللبنانيّة لمجرد أنّها تقوم بدورها من أجل تصحيح الأوضاع التي تشكل خروجًا عن القوانين اللبنانية وباتت ترهق كاهل اللبنانيين بسبب الأزمة العاصفة التي تضربهم".

أضاف: "ولا بدّ في هذا المجال من التذكير بأنّ قرار تصنيف النازحين هو قرار سيادي لبناني، خصوصًا أنّ لبنان متمسك بشرعة حقوق الانسان والأعراف والمواثيق الدولية، وبالتالي هذا قرار سيادي ولا يحقّ لجمعية من هنا أو تقارير صحافية من هناك أن تقوم مقام الدولة في عملية تصنيف غير اللبنانيين على أرض لبنان.

وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض الدول الأوروبية التي لا تعاني من أي مشاكل اقتصادية ولا مالية ولا معيشية ولا اكتظاظ سكاني قامت مؤخرًا بالطلب من الرعايا السوريين بالمغادرة والعودة الى سوريا انطلاقًا من الواقع الموجود على الأرض السورية في هذه الايام".

ودعا جعجع وزارة الخارجية اللبنانيّة الى "الاتصال ببعض الجمعيات التي يبدو أنّها تفتقد إلى المعطيات الحقيقية من أجل وضعها في حقيقة الموقف اللبناني وأسبابه الموجبة وإبلاغها بأنّه مهما يكن من أمر فإنّ لبنان دولة ذات سيادة، وبمعزل عن كون السلطة الموجودة حاليًّا فاسدة وفاشلة فإنّها تبقى في نهاية الأمر السلطة المنوط بها اتّخاذ الأجراءات اللازمة بما يتعلق بالأمور السياديّة".

اخترنا لكم
الراعي يبحث وبوصعب في الاستحقاقات الداخلية: بكركي غير معنية بكل ما ينشر
المزيد
اوراقٌ تتساقطُ قبلَ الخريفِ!
المزيد
"تأهبوا هذا الأسبوع".. عالم الزلازل الهولندي يعود بتحذير مرعب!
المزيد
7 دول عربية يتصدرها لبنان...لماذا تنشأ السوق السوداء؟
المزيد
اخر الاخبار
اجتماع بين عثمان ولحود لتعزير التعاون بين وزارة الزراعة وقوى الامن الداخلي
المزيد
كركي يعلن معاودة العمل في مكاتب الضمان غداً.. ويحيى: جلسات مفتوحة الأسبوع المقبل
المزيد
الراعي يبحث وبوصعب في الاستحقاقات الداخلية: بكركي غير معنية بكل ما ينشر
المزيد
مكتب الرئيس عون: في جميع لقاءاته الخارجية لم يطرح يوماً طلباً خاصاً أو يتعلّق بأشخاص
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تقرير للبنك الدولي عن التحويلات المالية: نسبة التحويلات في لبنان بلغت 38 % وهي تعتبر كبيرة
المزيد
اجتماع بين عثمان ولحود لتعزير التعاون بين وزارة الزراعة وقوى الامن الداخلي
المزيد
كيف افتتح سعر صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم؟
المزيد
الراعي يبحث وبوصعب في الاستحقاقات الداخلية: بكركي غير معنية بكل ما ينشر
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ياسين: معطيات الهزة الأرضية في زحلة أرسلت إلى الأجهزة الأمنية والقضائية
2,4 مليار دولار مستحقات الخزينة من قطاع المقالع
نشاط بيئي وسياحي في بلدة انفه
العلماء يكتشفون نوعا جديدا من أبو بريص عيونه ساعدته على التخفي لعقود
الإمارات تفوز باستضافة المؤتمر العالمي للحفاظ على الطبيعة 2025 في أبوظبي
فضيحة مدوية.. قام بذبح أبقار مريضة ونافقة وباعها إلى أصحاب الملاحم!