Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أربع سيناريوهات لإنهاء الصراع في أوكرانيا وهذا ما سيُحدثه تزويدها بطائرات F16! - نقل رئيس بيلاروسيا للمستشفى بعد مقابلة بوتين.. "الحالة حرجة" - أيار يودّعنا بالأمطار والرعود! - أيوب: لا يمكن التعايش بين مشروعين سياسيين لا يتجانسان - أردوغان: لا يمكن لأحد أن يتدخل بسياسة بلادنا الداخلية - ابي رميا: التيار لم يحسم قراره بشأن ازعور وطبيعي دعم باسيل لكنعان - غارات إسرائيلية تستهدف قاعدة دفاع جوي تنتشر فيها عناصر لحزب الله في دمشق - نصر: لم نقفل باب التفاوض والإضراب سيكون شاملاً - أسعار خيالية لتمضية يوم بحري وراتب شهر قد لا يكفي - صفي الدين: لا مجال للوصول إلى رئيس للجمهورية إلا بالتوافق - الحرب الروسيه الاوكرانية، التاريخ ليس وجهة نظر - إسرائيل تستخدم منطاداً هو الأكبر في العالم لمراقبة أعماق لبنان وسوريا وإيران - بوتين: الوقت الآن هو "تقرير المصير لروسيا" - هل يتفق المسيحيون على أزعور مع انعدام الثقة بين كل القوى؟ - السيارات المستوردة مكدّسة في مرفأ بيروت والثلاثاء يوم غضب - حرارة رئاسية والعين على موقف اللقاء الديمقراطي - بري لأزعور: متمسكون بفرنجية و"روح شوف طريقك" - فرنجية ينطلق من دعم 45 صوتًا... وأزعور يتخطى عتبة الـ 50 بسهولة - عبد الساتر اختتم الشهر المريمي في كنيسة "السيّدة أمّ النور" في المدور: ليس المطلوب أن تحل الجمعيّات مكان الدولة - جلسة لمجلس الوزراء في السراي.. ميقاتي: يعطلون ويتباكون

أحدث الأخبار

- مربو النحل بقاعا: طلب دوام موظفي مركز الهرمل في تل عمارة مقدمة لإقفاله - سائل أخضر "غريب" في مياه البندقية.. سبب مجهول واجتماع عاجل - فيضانات في أفغانستان توقع ستة قتلى وتهدّم أكثر من مئة منزل - المغرب يكشف عن أول سيارة وطنية الصنع وعن نموذج مركبة تعمل بالهيدروجين! - المفوضية الأوروبية: "كوب 28" فرصة للتحرك من أجل حماية المناخ - غانم: ما يجري في مخيمات اللاجئين جريمة بمشاركة دولية - وزير البيئة اللبناني يتحدث عن "الحرائق" والأمل في كوب 28 - تقرير: المياه تنحسر في نصف بحيرات العالم وسدوده - مفرزة استقصاء الشمال أوقفت عارض صور لصغار طائر البلبل للبيع على مواقع التواصل الإجتماعي - وزير البيئة يؤكد أهمية الانتقال إلى نقل مستدام تخفيفا للتلوث - إدانة “ألبان لبنان” على 20 سنة من تلويث الليطاني - “أيلة” و”الجمعية الأردنية لحماية السلاحف البحرية والبرية” توقعان مذكرة تفاهم لحماية البيئة البحرية - مياه غير صالحة للشرب... تحذيرٌ إلى أهالي هذه البلدة - كيف ستكون نهاية العالم؟ - "خسوف كاذب" يزين سماء الأرض في الخامس من مايو - الأمم المتحدة تحذر العالم من حرارة قياسية بسبب "إل نينيو" - اكتشاف 4 كهوف بحرية جنوبي صور - توقيف بعض قتلة الطيور المهاجرة في الشمال والعمل مستمر لتوقيف باقي مطلقي النار - "أمواج البيئة" .. من أجل سياحة بحرية مستدامة - محمية أرز الشوف تحصد جائزة الفاو للشراكة لعام 2023

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان

حنكش: الدول متفقة على عدم الدخول في لعبة الاسماء الرئاسية

2023 نيسان 29 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


رأى عضو كتلة الكتائب اللبنانية النائب الياس حنكش أن زيارة وزير الخارجية الايراني حسين أميرعبداللهيان هي بمثابة زيارة ديبلوماسيين يزورون لبنان ويلتقون مع كافّة القيادات اللبنانية.

وعن دعوة الأخير للقاء النواب، قال حنكش في حديث لبرنامج "نهاركم سعيد": "لو لبّينا دعوة وزير الخارجية الإيراني كنا سنعطي رأينا بالمباشر لكننا اعتذرنا عن الدعوة ولو أراد زيارتنا في بيت الكتائب المركزي فلا مانع."

وفي حديثه عن السعودية، اعتبر أن المملكة تتوجّه لإرساء استقرار في المنطقة وهذا الأمر يفيد جميع الأطراف وما يهمّنا نحن اليوم هو مصلحة لبنان.

وقال: "لدينا علاقات مُهمّة جدّا كدولة مع المملكة العربية السعودية ووجودها ليس تفصيل في المنطقة بل هي بالنسبة لنا نموذجًا وفقاً لما يقومون به من تنمية في بلادهم، كما أنها لا تدخل في لعبة الأسماء لكنهم أبدوا رأيهم بأن يكون الرئيس سيادي وبعيد عن شبهات الفساد."

وتابع: "برأيي أن السعودية لن تتّجه لإقناع أحد بأي مُرشّح لكنّها وضعت مواصفات، وشروطها ليست تعجيزية للرئيس المُقبل وهي لن تتراجع عنها، وبالنسبة لي لا أظنّ أن فرنسا ستحاول إقناع المملكة لأن لديها مصالح تجارية معها."

وعن امتداد النفوذ الإيراني، أكد حنكش أن هذا الامر سلبي ويأتي عن طريق حزب الله وفق qui donne ordonne"".

وزاد قائلًأ: "نأمل من الإتفاق السعودي الإيراني أن "يُلبنن" معالجة سلاح حزب الله والعمل على حلّ مشكلة العزلة الديبلوماسية."

ورأى أن لقطر هامش تحرّك سريع وأتوقع عودة سريعة للموفد القطري من أجل تذليل عقبات الملف الرئاسي بين الأفرقاء اللبنانيين.

وبشأن ملف رئاسة الجمهورية، أكد أن من مسؤوليتنا اليوم أن نُحيي الإستحقاقات ونحترمها ونُرشّح وفقاً للمصلحة الوطنية من دون انتظار الخارج.

وشدّد على أن حزب الكتائب لم يرفُض يوماً الحوار وعلى الجميع احترام المؤسسات وعلى مدى 11 جلسة الفريق الآخر كان يُطيّر النصاب والآن قرّر الإلتزام وفقاً لمصلحته بعد اتّفاقه على مُرشّح.

وأشار الى أن ما نعيشه اليوم يُحتّم انتخاب رئيس في أسرعٍ وقتٍ مُمكن من دون أن يقوم فريق بفرض مُرشّحه على الفريق الآخر لذلك رفضنا المبادرة الفرنسية لانتخاب فرنجية.

وتابع: "أي حوار يجب أن يكون واضح المعالم تحت سقف المؤسسات يؤدّي حتماً إلى التوجّه إلى البرلمان لانتخاب رئيس فوراً بعيداً عن منطق "الفرض"، ونحن حريصون على وحدة المعارضة وليدعي رئيس المجلس نبيه برّي لجلسة انتخابات رئاسية "وما عليه".

واضاف: "في لقاءاتنا في الولايات المُتّحدة طُلب منّا الإلتزام بالديمقراطية لكن ردّي كان هو أننا نتعاطى مع فريق سياسي انتهازي يُقرّر اعتماد الديمقراطية فقط عند تقاطعها مع مصالحه الشخصية."

وتابع: "بدوري قلت في إجتماع مع مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف باربرا ليف أن مرشحنا هو ميشال معوض وصوتنا له لـ11 جلسة فيما قام الفريق السابق بتعطيل النصاب لأنه غير متّفق على مرشحه."

وشدّد على أن "لم يعُد لدينا والشعب اللبناني ما نخسره وسنقوم بكل ما هو متاح لمنع فرض رئيس جمهورية من قبل الفريق ولنا الشرف أنّنا اتّخذنا الموقف عينه سابقاً".

وبالنسبة لتأمين النصاب لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية، قال حنكش: "لدينا الثلث المُعطّل وما استُخدم ضدنا سنستخدمه أيضاً من أجل معركة بناء البلد وعلى سبيل المثال كيف يؤمّن النصاب من أجل استحقاق نصاب في وقتٍ لا جهود لحلّ المشكل الأساسي."

وعن موقف الكتائب بالنسبة لترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية شدّد حنكش على أن رفضنا لسليمان فرنجية هو سياسي وليس شخصي، فهو ركن أساسي من الطبقة الحاكمة منذ التسعينات وحليف وفي لفريقه السياسي الذي لا يتماشى مع ثوابتنا ولا طروحاتنا، مؤكدًّا على أن مُرشحنا هو النائب ميشال معوّض وهناك عدّة أسماء يتمّ تداولها منها جهاد أزعور وهو رجل علم ومقوّمات رئاسية وأيضاً قائد الجيش وهو شخصية جيّدة في إدارته لكننا لا نعرف موقفه السياسي.

وردًا عن هدف ونتيجة زيارة رئيس حزب الكتائب اللبنانية الى فرنسا ولقائه بمستشار الرئيس الفرنسي لشؤون الشرق الادني باتريك دوريل، قال: "النائب سامي الجميّل شرح للفرنسيين رفضنا لفرض رئيس من فريق حزب الله وما سمعناه من الإعلام هو انقسام بين الإيليزيه والخارجية بما يخصّ الإستحقاق الرئاسي."

وفي ما خضّ المبادرة الفرنسية، شدّد على أن النوايا الفرنسية ليست لإيذاء لبنان وفي البداية كانت لمساعدة لبنان للخروج من محنته لكن بما يخصّ المبادرة بشكلها الحالي فنحن نرفضها.

وأضاف: "سألنا الأميركيين عن رأيهم من الموقف الفرنسي وكانوا متفاجئين وما لمسناه هو أن الدول الكبرى مُتّفقة على أن لا تدخل في لعبة الأسامي من أجل عدم فرضهم."

وبشأن ما يتم تداوله عن طرح رئيس جمهورية مقابل رئيس حكومة لفريقٍ آخر، قال حنكش: "هذا الأمر مرفوض و"سايكس-بيكو" انتهت منذ زمن والشعب اللبناني له كلّ الحق بتقرير مصيره، ودور لبنان الجيوسياسي أهمّ من أن يُفرض عليه سياسات."

حنكش تطرّق في مقابلته لموضوع اللجوء السوري قائلًا: "قمنا بقراءة طويلة للموقف من اللجوء السوري ورئيس حزب الكتائب صرّح بكلّ شيء، وعندما كنّا في صلب 14 آذار كان موقفنا واضحاً منذ 2013 بالتحذير من أزمة اللجوء بطريقةٍ عشوائية."

واشار الى أنه لا يمكن لبلد "مفلس" والبنى التحتية فيه مهترئة أن يحتمل نسبة تفوق 30% من عدد سكانه أن تكون من اللاجئين، والدولة يمكنها إحصاء الدخول الشرعي لكن الدخول والخروج غير الشرعي لا يمكن إحصائه وهو ما يفاقم الأزمة ولذلك وصفهم الجميّل بالمهاجرين الإقتصاديين.

ورأى أن هناك منافسة غيرعادلة لليد العاملة المحلّية من قبل اللاجئين السوريين وبطريقة غير شرعية، ونحن بحاجة ليد عاملة أجنبية لكن بطريقةٍ شرعية ومقوننة.

وبشأن المساعدات التي تقدم لللاجئين السوريين، قال: "لا ألوم الأساتذة وأُحمّل الدولة اللبنانية مسؤولية غيابها عن مسؤولياتها فعلى سبيل المثال هناك أساتذة لا يعلّمون اللبنانيين قبل الظهر ويعلّمون السوريين بعد الظهر لأن منظمات عالمية تدفع لهم بالدولار نقداً."

وأضاف: "ملف اللاجئين السوريين ليس بجديد علينا وأول مقابلة تلفزيونية لي في عام 2014 كان محورها ملفّ اللجوء"

وبشأن ملف ترحيل اللاجئيين، قال: لا أوافق المنظمات التي تقول بأن ترحيل اللاجئين غير إنساني، فليهرعوا ليكشفوا على المواطن اللبناني المنكوب، ولبنان لا يمكن أن يتحمّل أكثر من قدرته بكثير لحماية اللاجئين.

واستطرد حنكش في حديثه عن اللجوء السوري قائلًا: إحدى المدارس المتنية عرض عليها من إحدى الجهات الداعمة لتسجيل 1500 طالب من اللاجئين السوريين مقابل المساهمة لتغطية العدد نفسه من الطلاب اللبنانيين".

وتوجه حنكش الى منظمة العفو الدولية قائلًا: ان المواطن اللبناني قضية إنسانية أيضاً، فإن كانت الدول الأوروبية تعيدهم إلى بلادهم فلماذا في حالتنا يعيّرونا بالعنصرية ويقولون بأن عودتهم خطرة؟ مشدّدًا على أن للّبناني الأولوية للمساعدة في العلم، الطبابة وغيرها واللبناني لم يعد يحمل أزمة اللجوء، وكان علينا واجب إنساني استقبالهم لكن عندما تصل القصة إلى "تخيير" اللقمة بين أطفالنا وآخرين يكون قد طفح الكيل.

وفي ملف الطعن بقانون تأجيل الانتخابات البلدية والاختيارية، قال: اتّفقنا مع القوات وبعض التغيريين والمستقلين لتقديم أكثر من طعن بالتمديد للإنتخابات البلدية من عدّة وجهات نظر لأنه تقنياً صحي ويُساهم بإبطال التمديد."

وأكد انه لا يمكن أن نضمن إلتزام كل من رفض جلسة التشريع برفضها بطريقة غير دستورية مجدداً لكننا نتواصل مع الجميع من أجل احترام الدستور والإستحقاقات وعدم "الإجتهاد" لتأجيلها.
اخترنا لكم
أربع سيناريوهات لإنهاء الصراع في أوكرانيا وهذا ما سيُحدثه تزويدها بطائرات F16!
المزيد
إسرائيل تستخدم منطاداً هو الأكبر في العالم لمراقبة أعماق لبنان وسوريا وإيران
المزيد
ابي رميا: التيار لم يحسم قراره بشأن ازعور وطبيعي دعم باسيل لكنعان
المزيد
السيارات المستوردة مكدّسة في مرفأ بيروت والثلاثاء يوم غضب
المزيد
اخر الاخبار
أربع سيناريوهات لإنهاء الصراع في أوكرانيا وهذا ما سيُحدثه تزويدها بطائرات F16!
المزيد
أيار يودّعنا بالأمطار والرعود!
المزيد
نقل رئيس بيلاروسيا للمستشفى بعد مقابلة بوتين.. "الحالة حرجة"
المزيد
أيوب: لا يمكن التعايش بين مشروعين سياسيين لا يتجانسان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
غارات إسرائيلية تستهدف قاعدة دفاع جوي تنتشر فيها عناصر لحزب الله في دمشق
المزيد
أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت ليوم السبت 02-10-2021
المزيد
هل يتفق المسيحيون على أزعور مع انعدام الثقة بين كل القوى؟
المزيد
الجناح السعودي يخطف الأنظار في "إكسبو 2020 دبي"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مربو النحل بقاعا: طلب دوام موظفي مركز الهرمل في تل عمارة مقدمة لإقفاله
فيضانات في أفغانستان توقع ستة قتلى وتهدّم أكثر من مئة منزل
المفوضية الأوروبية: "كوب 28" فرصة للتحرك من أجل حماية المناخ
سائل أخضر "غريب" في مياه البندقية.. سبب مجهول واجتماع عاجل
المغرب يكشف عن أول سيارة وطنية الصنع وعن نموذج مركبة تعمل بالهيدروجين!
غانم: ما يجري في مخيمات اللاجئين جريمة بمشاركة دولية