Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أ.ف.ب : هدنة جديدة بآمال ضئيلة تدخل حيز التنفيذ في السودان - استدعاء ميقاتي إلى التحقيق مسألة وقت لا أكثر.. ومفاجآت! - لا مؤشرات لعودة السياح الخليجيين إلى لبنان - أزعور على بعد 3 أصوات من الرئاسة - أزمة رواتب حزيران بالأرقام - هلْ نحنُ امامَ سيناريو 7 ايار جديدٍ؟ - مواعيد للسفيرة الفرنسية بعد قرار ماكرون تعيين لودريان - توقيفات في حي السلم والشويفات - القرم: سنترالات أوجيرو مهددة بالتوقف بدءاً من نهار الإثنين - جبور: نحن أمام 3 سيناريوهات وعلى الممانعة الاعتراف بعدم قدرتها على إيصال مرشّحها - وهاب: نصرالله أبلغني عدم ممانعته ترشيح قائد الجيش - بوحبيب يُشيد بهزيمة داعش وينبه من بقاء النازحين في لبنان - سامي الجميل: نُحمّل حزب الله مسؤولية أي أمر يصيبنا واحتمال أن يتفوّق فرنجية على أزعور غير وارد - بالأرقام والوثائق "الدولية للمعلومات" تنشر تعرفة الكهرباء: سترتفع - الحاج حسن: ضرورة بذل جهد علمي عربي مشترك يرفع الإنتاجية - المكتب الإعلامي لميقاتي: لم يتلق أي اتصال من أي جهة ليبية وملف القذافي في يد القضاء - جعجع: طرح اسم ثالث يعمّق الفراغ الرئاسي - تيننتي تعليقا على ما يجري في كفرشوبا: "اليونيفيل" تسعى جاهدة لإيجاد حلول - الرئاسة والنزوح وقضية "عدوان" بين بوحبيب وكولونا...ليس لفرنسا مرشح رئاسي - "كهرباء لبنان" تعلن تخفيض التعرفة لإصدار فواتير شهري ك2 وشباط 2023!

أحدث الأخبار

- ندوة عبر الانترنت حول اللائحة الخضراء، معيار عالمي من الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة لتحقيق وتعزيز مناطق محمية فعالة وعادلة وناجحة - الأمم المتحدة تدعو لوضع حدّ لـ"كارثة" التلوّث البلاستيكي - مايو 2023.. رقم قياسي في "سخونة المحيطات" - كارثة نووية آتية.. توقعات مرعبة للعرافة العمياء الشهيرة - Beginner’s luck for Lebanese French expat lands her AED 1,000,000 with Mahzooz - حرائق كندا تلوث هواء الولايات المتحدة.. وتحذيرات للملايين - حاكم خيرسون: مياه الفيضانات غمرت مساحة تزيد عن 600 كيلومتر مربع بعد تدمير سد كاخوفكا - ياسين: معطيات الهزة الأرضية في زحلة أرسلت إلى الأجهزة الأمنية والقضائية - العلماء يكتشفون نوعا جديدا من أبو بريص عيونه ساعدته على التخفي لعقود - 2,4 مليار دولار مستحقات الخزينة من قطاع المقالع - الإمارات تفوز باستضافة المؤتمر العالمي للحفاظ على الطبيعة 2025 في أبوظبي - نشاط بيئي وسياحي في بلدة انفه - فضيحة مدوية.. قام بذبح أبقار مريضة ونافقة وباعها إلى أصحاب الملاحم! - مربو النحل بقاعا: طلب دوام موظفي مركز الهرمل في تل عمارة مقدمة لإقفاله - سائل أخضر "غريب" في مياه البندقية.. سبب مجهول واجتماع عاجل - فيضانات في أفغانستان توقع ستة قتلى وتهدّم أكثر من مئة منزل - المغرب يكشف عن أول سيارة وطنية الصنع وعن نموذج مركبة تعمل بالهيدروجين! - المفوضية الأوروبية: "كوب 28" فرصة للتحرك من أجل حماية المناخ - غانم: ما يجري في مخيمات اللاجئين جريمة بمشاركة دولية - وزير البيئة اللبناني يتحدث عن "الحرائق" والأمل في كوب 28

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

الحكومة تظلم العسكريين في الخدمة الفعلية والمتقاعدين، وتميزهم عن باقي موظفي القطاع العام!

2023 نيسان 18 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "

أصدر اليوم مجلس الوزراء جملة مقررات، فأعطى زيادة بمقدار 4 رواتب لكافة موظفي القطاع العام، على أن لا تقل الزيادة عن 8 ملايين ليرة، أما بالنسبة للعسكريين في الخدمة الفعلية والمتقاعدين، فتم إعطاء زيادة 3 رواتب، على أن لا تقل عن 7 ملايين ليرة.

سيتم احتساب الرواتب على السعر الحقيقي لمنصة صيرفة، التي قد ترتفع قريباً لتتآكل معها كل هذه الزيادات، والأخطر هذا التمييز المتعمّد، بين الموظفين المدنيين والعسكريين.

عندما أُقرّت سلسلة الرتب والرواتب، طالب يومها العسكريون، بضم متممات الراتب إلى الراتب الأساسي، لكن الحكومة رفضت، وفي حين حصل موظفو القطاع العام على زيادة رواتب وصلت إلى نسبة ٣٠٠٪؜ ، حصل العسكريون على ثلث هذه النسبة، وبات أساس راتب موظف مدني فئة ثالثة، يفوق أساس راتب ضابط فئة ثانية.

وكان هدف الحكومة طبعاً تخفيض تعويضات نهاية الخدمة، والراتب التقاعدي للعسكريين، بحيث لا يتم احتساب ضمنها سوى بعض التعويضات فقط. مع العلم أنه وفق النص القانوني، يُمنح المتقاعد الحق بتقاضي ٨٥٪؜ من آخر راتب تقاضاه في الخدمة الفعلية.

ليست هذه المرّة الأولى التي تنتقص فيه الحكومات من حقوق العسكريين، فهي منذ انتهاء الحرب عام 1990 دأبت على حرمان الجيش والقوى الأمنية، من تأمين ما يلزم من تمويل وحقوق، ورغم اقرار خطة لتسليح الجيش، لم يتم تنفيذ أي شيء منها، ولم تصل الأموال المُرصدة إلى الجيش، مما أبقاه رهن المساعدات الخارجية، خاصة الأمريكية.

هل يعلم المسؤولون ماذا يأكل العسكريون اليوم؟؟ لقد خلت وجبات طعام العسكريين من اللحم، منذ ٣ سنوات، وباتت في أسوأ حال!!! ولا أموال لصيانة ومساعفة العتاد والسلاح والآليات، ويطالب المسؤولون الجيش بتنفيذ كافة المهمات وحماية الحدود، لكن دون أن يقدموا له الحد الأدنى من تسليح وتجهيز ، بل حتى من طعام، أو راتب كافٍ لابسط مقومات العيش اللائق.

الدولة التي لا تُطعم جيشها، ستكون مُجبرة على إطعام جيش دولة أُخرى.
فهل يتّعظ المسؤولون في لبنان؟؟؟

النص الحرفي لمقررات مجلس الوزراء في جلسة 18 نيسان 2023 المتعلقة بالقطاع العام.

القطاع العام
ثم بحث مجلس الوزراء جدول اعماله، وقرر بالنسبة  للقطاع العام الآتي:
المادة الأولى: إضافة إلى الزيادة المنصوص عليها في المادة 111 من قانون الموازنة العامة للعام 2022 (القانون النافذ حُكماً رقم 10 تاريخ 15/11/2022) يُعطى العاملون في القطاع العام: الادارات العامة بما فيها السلك القضائي والمجلس الدستوري والمؤسسات العامة (بما فيها الجامعة اللبنانية والمستشفيات الحكومية وتعاونية موظفي الدولة والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي) والمصالح المستقلة، تلفزيون لبنان، البلديات واتحادات البلديات، وسائر أشخاص القانون العام، المستخدمون وأجراء الخدمة في المشاريع المنبثقة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية، وكل من يتقاضى راتباً أو أجراً أو مخصصات من الأموال العمومية ، تعويض مؤقت يسدد اعتباراً من نهاية شهر أيار، يُحدّد مقداره وفقاً لما يلي:
1. أربعة أضعاف الراتب الذي يتقاضاه موظفو الملاك في القطاع العام والمتعاقدون والأجراء لديه، على أن لا يقل هذا التعويض المؤقت عن /8.000.000/ ل.ل. شهرياً (فقط ثمانية ملايين ليرة شهرياً).
-  يُعتمد لاحتساب هذا التعويض المؤقت راتب العامل في القطاع العام الذي كان يتقاضاه في  1/1/2020 وتُضاف إليه الدرجات التي استحقها والمرتبطة بعدد سنوات خدمته الفعلية.
2. ثلاثة أضعاف الراتب الأساسي ومتمماته الذي تتقاضاه الأسلاك العسكرية على أن لا يقلّ هذا التعويض المؤقت عن /7.000.000/ل.ل شهرياً (فقط سبعة ملايين ليرة لبنانية شهرياً).
3. ثلاثة أضعاف المعاش التقاعدي للمتقاعدين في جميع الأسلاك الذين يستفيدون من معاش تقاعدي (على أن يتم احتساب معاش العسكري المتقاعد على أساس المعاش بالإضافة الى كامل المتممات).
4. يضاعف بدل الساعة أو البدل الشهري المقطوع لمقدمي الخدمات الفنية وكذلك بدل ساعة التعليم للمتعاقدين مع الجامعة اللبنانية و المتعاقدين بالساعة في المعهد الوطني العالي للموسيقى (الكونسرفتوار).
5. يُضاف ٥٠ % على بدل الساعة للمتعاقدين في التعليم الأساسي والتعليم المتوسط والتعليم الثانوي والتعليم المهني والتقني والتعليم الزراعي الفني الرسمي.
6. لا يجوز، في مطلق الأحوال، أن يتجاوز التعويض المؤقت المبينة أعلاه والمعطى للمستفيد عن /50.000.000/ل.ل. شهرياً (فقط خمسون مليون ليرة لبنانية شهرياً).
7. باستثناء الأسلاك العسكرية في الخدمة الفعلية، في حال استفاد أي من المذكورين في الفقرة الأولى أعلاه من أكثر من تعويض أو مساعدة اجتماعية يتوجب على المستفيد إبلاغ الإدارة المعنية عن الازدواجية ويستحق عندها فقط المساعدة الأعلى.
يحق للخزينة استعادة الأموال المدفوعة في كل حين مع الفوائد القانونية لغاية تاريخ التسديد.
يتسم هذا التعويض المؤقت بالطابع الاستثنائي وبالتالي فهو لا يعتبر في أي حال من الأحوال ضمن المبالغ الخاضعة لاحتساب تعويض نهاية الخدمة أو معاشات التقاعد أو أي تعويض آخر، ريثما تنجز الحكومة مشروع متكامل لتعديل الرواتب و الأجور وتبقى خاضعة لاقتطاع النسبة المخصصة لتعاونية موظفي الدولة.
المادة الثانية: يُستثنى من الاستفادة من بدل التعويض المؤقت المذكور في المادة الأولى أعلاه موظفو السلك الدبلوماسي المعينون في البعثات اللبنانية في الخارج، وكذلك كل من يتقاضى بحكم وظيفته تعويضات بغير الليرة اللبنانية.
المادة الثالثة :  يشترط للاستفادة من المادة الأولى أعلاه من هذا المرسوم الحضور /14/ عشرة يوماً على الأقل في الشهر وفقاً للدوام الرسمي ما لم يكن الغياب مبرراً قانوناً، ويعود لكل إدارة ومؤسسة عامة تنظيم الدوام وفقاً لهذه المادة بشكل يؤمن ديمومة واستمرارية العمل في الادارات الرسمية كل أيام الأسبوع.
تعويض النقل المؤقت
بالنسبة الى تعديل مقدار تعويض النقل المؤقت وأجور النقل  للعاملين في القطاع العام وتعديل تعويض النقل الشهري المقطوع للمفتشين العامين وللمفتشين وللمفتشين المعاونين في التفتيش المركزي، قرر مجلس الوزراء الآتي:
خلافاً لأي نص آخر يحدد وبصورة استثنائية تعويض النقل اليومي المؤقت المنصوص عليه في القانون رقم 266 تاريخ 23/10/1993 والمعدّل بموجب عدة مراسيم كان ىخرها المرسوم رقم 9753 تاريخ 28/7/2022، بحيث يُعطى صاحب الحق بهذا التعويض ما يعادل /450,000/ل.ل. (فقط اربعماية وخمسون ألف ليرة )عن كل يوم حضور فعلي للسلك الإداري والعاملون في المؤسسات العامة واثنتي عشرة يوماً لأفراد الهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية.
اخترنا لكم
أزمة رواتب حزيران بالأرقام
المزيد
"فورين بوليسي": محاسبة سلامة... خطوة لا بدّ منها لخرق جدار الفساد اللبناني
المزيد
هلْ نحنُ امامَ سيناريو 7 ايار جديدٍ؟
المزيد
عثمان: يُراهنون على الفوضى وهذا ما لا مساومة عليه
المزيد
اخر الاخبار
أ.ف.ب : هدنة جديدة بآمال ضئيلة تدخل حيز التنفيذ في السودان
المزيد
لا مؤشرات لعودة السياح الخليجيين إلى لبنان
المزيد
استدعاء ميقاتي إلى التحقيق مسألة وقت لا أكثر.. ومفاجآت!
المزيد
أزعور على بعد 3 أصوات من الرئاسة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لا مؤشرات لعودة السياح الخليجيين إلى لبنان
المزيد
هكذا أقفل دولار السوق السوداء مساء اليوم
المزيد
زلزال بقوة 7,1 درجات قبالة سواحل إندونيسيا
المزيد
أزمة رواتب حزيران بالأرقام
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ندوة عبر الانترنت حول اللائحة الخضراء، معيار عالمي من الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة لتحقيق وتعزيز مناطق محمية فعالة وعادلة وناجحة
مايو 2023.. رقم قياسي في "سخونة المحيطات"
Beginner’s luck for Lebanese French expat lands her AED 1,000,000 with Mahzooz
الأمم المتحدة تدعو لوضع حدّ لـ"كارثة" التلوّث البلاستيكي
كارثة نووية آتية.. توقعات مرعبة للعرافة العمياء الشهيرة
حرائق كندا تلوث هواء الولايات المتحدة.. وتحذيرات للملايين