Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود - كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة - القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية - أوهامٌ وإنكارٌ...! - حماس: مساعدات أميركا الجديدة لإسرائيل "ضوء أخضر للعدوان" - سلام: لبنان في مرحلة متقدمة من المحادثات مع البنك الدولي - جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا - عودة: أباطرة عصرنا يدعون الإيمان والدفاع عنه وهم ليسوا سوى عبدة مال وسلطة - ازعور: على لبنان تطبيق إصلاحات قبل الحصول على برنامج من صندوق النقد الدولي - وهاب: تطور كبير وخطير!

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

إنذارات بالتوقف عن دفع رواتب القطاع العام، وإعلان "لبنان دولة مفلسة"!

2023 آذار 18 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


اتّبعت الدولة اللبنانية منذ التسعينيات، مبدأ التوظيف السياسي في الإدارات العامة، حتى أتخمت القطاع العام بالموظفين، دون مراعاة لمبدأي الكفاءة و الحاجة، وأصبحت نسبة ٤٠٪؜ تقريباً من موازنة الدولة تُخصص لدفع رواتب القطاع العام (٨ مليار دولار من أصل ٢٢ عام ٢٠١٨)، واليوم مع تراجع الجباية أصبحت واردات الدولة لا تغطي مصاريف القطاع العام، الذي يفوق عدد موظفيه ٢٧٠ الف، أضافة إلى أكثر من مئة الف متقاعد.

إضافة إلى ذلك كانت أزمة الدين العام الذي بلغ ١١٠ مليار دولار عام ٢٠١٨.
لكن هذه الأزمة تم حل جزء كبير منها، على حساب المواطنين والمصرف المركزي والمصارف والمودعين.

فالدين بالدولار ارتفع من 6,5 مليار عام٢٠٠٠ إلى ٢١ مليار عام ٢٠٠٨ وإلى ٤١ مليار مطلع عام ٢٠٢٣.
أما الدين بالليرة والذي بلغ ٩٥،٦ الف مليار ليرة عام ٢٠٢٠ (ما يعادل ٦٣،٧مليار دولار وفق سعر صرف ١٥٠٠ ليرة) فإن هذا المبلغ بات يساوي ١،١ مليار دولار وفق سعر صيرفة الجديد (٨٠ الف ليرة للدولار)
في المحصّلة يُقدّر الدين العام اليوم بحوالي ٤٣ مليار دولار.

هكذا وجدت الدولة حل لهاتين المعضلتين بالسماح بخفض قيمة العملة الوطنية، فتمكّنت بهذه الطريقة من خفض القسم الأكبر من الدين العام الذي هو بالليرة، وخفض القيمة الشرائية لرواتب الموظفين، بأكثر من عشرين ضعفاً، ولكنها خلقت بذلك مشكلة إضافية بحيث بات راتب موظف فئة أولى أقل من راتب عاملة منزل.

عمد قسم كبير من موظفي الدولة إلى طرق احتيالية لكسب المزيد من المال، فتفشّت الرشوة في الإدارات العامة، حتى بات لا يمكن انجاز معاملة دون دفع رشوة لموظف.

أما القسم الآخر فلجأ إلى الإضراب، فالراتب لا يكفي لأبسط ضرورات العيش البسيط، خاصة أن الدولة ربطت بعض الفواتير، كالكهرباء والهاتف بالدولار، على سعر منصة صيرفة، التي كلما ارتفعت انخفضت معها قيمة الراتب، وزادت قيمة الفواتير.

عمدالتجار إلى دولرة اسعار السلع واحتكارها، وهم عادةً يسبقون ارتفاع دولار السوق السوداء، وتمكّنوا بذلك من تحقيق أرباح كبيرة، وقسم كبير منهم استفاد من الأزمة.

والمزارع أيضاً تمكّن من النجاة نسبياً، فحتى مادة بسيطة تُنتَج محلّياً كالبصل، بات سعرها مرتفعاً جداً، وتدرّ ارباحاً لا بأس بها على المزارعين.

الميكانيكي، والبقّال، والنجار، والكهربائي، والتاجر، والقران، والحلونجي، وحتى المطاعم، كلّهم يسعّرون وفق دولار السوق، وأي واحد منهم أصبح مدخوله الشهري يفوق مدخول استاذ جامعي أو مدير عام في الدولة، بأضعاف.

في مرحلة ما قبل الأزمة الحالية، عاش موظفو القطاع العام، في بحبوحة مصطنعة، مما ولّد حقداً عليهم من قبل باقي فئات المجتمع، خاصة جماعة الصناعيين والتجار وأصحاب المصارف، وأصبح الجميع يريد جعل رواتب القطاع العام شمّاعة انهيار الدولة، والتسبب بالأزمة الاقتصادية.

تناسى الجميع مسائل الهدر والفساد والمحاصصات والسمسرات والتلزيمات بعقود رضائية من قبل الطبقة السياسية الحاكمة، وأموال الهندسات المالية والفوائد المرتفعة التي قبضها أصحاب المصارف، والتهرّب الضريبي، والفوضى المالية، والمضاربات، والوكالات الحصرية، وتهريب الأموال إلى الخارج، وبات الجميع يريد إلصاق مسؤولية الإفلاس، برواتب القطاع العام.

صحيح أن القطاع العام متخم بالموظفين لكن مجمل رواتبه اليوم لا توازي مليار ونصف دولار سنوياً وهذا مبلغ كانت تجني الدولة أكثر منه من مرفأ بيروت فقط.

لا أحد يريد دفع ضريبة للدولة والكل يتهرب بطرق شتّى، خاصة التجار والصناعيين وأصحاب المهن الحرة، وحتى السياسيين وأصحاب المصالح الكبرى، لكنهم جميعاً يسعون للاستفادة من خزينة الدولة وتقديماتها.

لقد أصبحت رواتب القطاع العام شمّاعة افلاس البلد، وتناسى الجميع كل الهدر والفساد والسرقات بمليارات الدولارات.
تهديدات متتالية بوقف دفع الرواتب، بحجة عدم وجود أموال كافية، وينبري خبراء الاقتصاد المشبوهين، للحديث عن غول الرواتب والقطاع العام، ولا ينطق احداً منه بكلمة عن ضرورة دفع الضرائب المستحقة، أو عن أملاك الدولة وقطاعاتها المنهوبة والمسروقة، فيصوّرون للناس، أن طامة لبنان الكبرى هو القطاع العام.

يريدون دولة تجار ووكالات حصرية في السياسة والسلع والكهرباء وكل شيء، ويريدون دولة الفوضى واستمرار التهريب والتهرب من دفع الضرائب، فهكذا يجنون أرباحاً طائلة دون حسيب أو رقيب.

لا يريدون دولة اساتذة وقضاء و جيش وقوى أمن وتطبيق للقانون، فدولة كهذه تضر بمصالحهم، فهم يريدون خصخصة كل شيء، من التربية إلى الكهرباء والطبابة والمطار والمرافئ والهاتف، وحتى الأملاك العامة يريدون بيعها.

مسار واحد متّبع في أكثر من مكان في العالم!!!!
تبدأ الخطة بافتعال الحروب- تدمير البنى التحتية- مؤتمرات- حكومات جديدة- إعادة إعمار- إغراءات بالإستدانة- انتعاش مؤقت- ثم تراكم الديون- عجز في الميزانية- تمنع عن الدفع- انهيار سعر العملة الوطنية- رهن احتياطي الذهب، ثم لجوء إلى البنك الدولي وصندوق النقد، وأول شروطهما للمساعدة اعتماد الخصخصة وتخفيض القطاع العام تمهيداً لإلغائه، فيتحول الوطن دولةً للبيع.

هذه هي الخطة المتبعة من قبل حكومة العالم، في أكثر من دولة، ومَن ينفذها سيتم تصويره بطلاً وطنياً، وسيُكرّم في أهم المحافل الدولية.

سارقو الشعوب يتم تصويرهم أبطالاً، والشعوب غافلة عاجزة عن تغيير أي شيء!!! ويبدو أنه حان دور لبنان لإعلان أفلاسه وليصبح دولة للبيع.
اخترنا لكم
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
أوهامٌ وإنكارٌ...!
المزيد
القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية
المزيد
جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح
المزيد
بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد!
المزيد
بيان "هام" من هيئة ادارة السير !
المزيد
"لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بيرم: الزيادة التي اقريناها تدخل في صلب الراتب وبات علينا ان نسميها حدا ادنى للأجور
المزيد
فرنجيه: لا نريد أي إشكال مع السعودية ولكننا نريد أيضاً الحفاظ على الكرامات
المزيد
بوشكيان: لن نقبل بالعمل غير الشرعي وغير المؤسساتي وغير القانوني في القطاع الصناعي
المزيد
القضاء الاعلى: صوان يعرض ما أنجز من تحقيقات في انفجار المرفأ بالقدر المسموح به قانونا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس