Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين - غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة - الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية - وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح! - كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية - جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

متفرقات

ترشيح فرنجية إعلان لسقوط التسويات

2023 آذار 07 متفرقات اللواء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


العميد الركن خالد حماده - اللواء

أفصح الرئيس نبيه بري عن مرشحه لرئاسة الجمهورية الوزير السابق سليمان فرنجية داعياً الفريق الآخر الى تسميّة مرشح أو مرشحيْن قبل دعوة المجلس النيابي لجلسةإنتخاب جديدة، موصّفاً الجلسات الإحدى عشرة السابقة بجلسات المهزلة. يدرك الرئيس بري إنّ إعلان ترشيح فرنجية يجب أن يؤدي الى عدم مقاطعة الكتل التي رشحته جلسة الإنتخاب، الأمر الذي سيُفضي الى انتخاب رئيس جديد وهو ما لا يتناسب مع ما يرومه حزب الله ومن خلفه طهران.

آثر الرئيس بري توصيف مرشّح الفريق السيادي «بالتجربة الأنبوبية» غير آبه بعشرات الأصوات التي نالها وبالكتل التي إقترعت له مضيفاً الى عبارة « مادي إجرا من الشباك» التي استُخدمت في إحدى جلسات إنتخاب الرئيس ما يُغني الإرث التشريعي. الموقف الذي يريد فريق طهران إعلانه للخارج قبل الداخل أنّ لا جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية إلا بعد انسحاب كلّ من سوّلت له نفسه بالترشّح وتحوُّل فرنجية الى مرشّح إجماع يسلّم به الجميع وينبغي التعامل معه تقديراً للتوافقية اللبنانية الفذة. وبعبارة أدق إعلان تعليق جلسات الإنتخاب حتى إنجاز عملية التحوُّل المذكورة علاجياً وربما جراحياً.

تقتضي الواقعية السياسية أن نفهم الشغور الرئاسي كأحد مظاهر الخواء الوطني المزمن وانتفاء أبسط مظاهر السيادة الوطنية في السياسة والأمن والإقتصاد، وأن نتوقف عن إعتبار الحالة اللبنانية كأنها حالة شاذة أُسقطت علينا من خارج سياق ديمقراطي طبع حياتنا السياسية. ما نحن عليه يشبهنا وهو نتاج طبيعي لمسار إختاره اللبنانيون منذ عقود إقتراعاً في الإنتخابات النيابية، وسلكه السياسيون فساداً وإفساداً أو تقاعساً وتواطؤاً وجبناً في ممارسة واجباتهم الدستورية، وهو من جهة أخرى إستنساخ لحال السلطة في دول الجوار التي تؤلّف حكوماتها ويُنتخب رؤساؤها ويُعيّن موظفوها تحت وطأة قوى أمر واقع تأسسّست على تباينات داخلية وتتوسّل أوهاماً تفيض خارج الحدود لفرض معادلاتها. ألا ينسحب ما نحن عليه على سوريا والعراق واليمن وإيران مع اختلاف أشكال وتقنيات نماذج الهيْمنة المستخدمة؟ ألم تُفضي أشكال الإرتهان أو التطاول الإقليمي في هذه المجتمعات إلى تلاشي حكم القانون والى إنهيارات في الإقتصاد والأمن والى استشراء المذهبية وسقوط قيْم المساواة والعدالة بما أعادها الى ما قبل عصر البداوة؟

وبعد كلّ ذلك هل يمكن البحث عن إخراج لبنان إستثنائياً من الوضع القائم بأدوات محليّة؟ حتى التوافقات الإقليمية بدورها لم تعد كافية في ظلّ التوتر والقلق العارميْن على المستوى الدولي الذي تعيد قواه الرئيسية تقييم تحالفاتها بدقة مع الإقليم وتستعد لإقامة جبهات جديدة وإحياء خطوط تماس قديمة. فهل يُحتسب لبنان في ميزان القوى القائم على خلفية ما يصدر عن مسؤوليه من مواقف أو بما هو أحد الأدوات والميادين التي تستخدمها الجمهورية الإسلامية في شرق المتوسط؟

في ضوء هذا التداخل وربما التماهي بين الإقليمي والدولي، لم تعد معاينة المشهد المتوتر من بحر اليابان حتى شواطئ الأطلسي مروراً بالمحيط الهندي وبحر العرب ودول إفريقيا المتوثبة للخروج من عباءة الإستعمار الأوروبي ممكنة دون استشعار حالة القلق التي يعيشها أركان عالم ما بعد الحرب الباردة. لا شك أنّ قرار الإنتقال الى عالم جديد كان خياراً أميركياً، لكن ربما اعتقد منظرو الإدارة الأميركية أنهم قادرون على استيلاد العالم الجديد بطريقة سلسة تنساب مع متوالية من أحداث قابلة للسيطرة، وبما يسمح بتقويض إقتصادات القوى الصاعدة كروسيا والصين واحتواء أوروبا ورسم خرائط النفوذ الجديدة.

صحيح أنّ روسيا لم تنجح في شنّ حرب صاعقة تدفع حلف شمال الأطلسي بعيداً عن حدودها، لكن الرهان الأميركي على انهيار الإقتصاد الروسي أمام أعباء الحرب والعقوبات الإقتصادية والموقف الأوروبي الموحّد فشل بدوره فشلاً ذريعاً. يُلقي القلق الذي تتقاسمه القوى الكبرى بثقله على طرفيّ خطوط تماس مرتقبة تمتد من الكوريتيْن حتى الصين وصولاً الى مسرح العمليات الأوروبي في أوكرانيا ومروراً بدول الخليج العربي والجبهات النازفة في الشرق الأوسط . ومع تعثر تحقيق نجاحات في الميدان الأوكراني وبداية التململ الأوروبي من قساوة أعباء الحرب على الإقتصاد، تنشط الدبلوماسية الأميركية المتوترة في البحث عن مسوّغات لإحياء خطوط تماس قديمة أو إنشاء جبهات جديدة قد يكون الشرق الأوسط أحد مسارحها.

تستشعر طهران ضرورة التواجد على أحد خطوط التماس المفترضة وتحاول تعويض فشلها في إحداث إختراق خليجي من خلال استباحاتها في لبنان وسوريا والعراق واليمن. ففيما ينجح العراق في تحقيق نجاحات محدودة تؤسّس للخروج عن طاعة طهران وفيما يفشل الرهان على الرئيس بشار الأسد في إمكانية عودته الى العالم العربي وتوقف زخم التقارب مع سوريا، يصبح ترشيح الوزير السابق سليمان فرنجية من قِبل الرئيس نبيه بري والعزوف عن تعيين جلسة إنتخاب جديدة تعبيراً صريحاً عن حاجة طهران الملحّة لإنتصار في لبنان وليس لتسويّة.

فهل من جدوى لإستمرار الدعوة للحوار، قد تكون الدعوة لحفلة تعارف بين اللبنانيين هي الأكثر إلحاحاً.....

اخترنا لكم
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين
المزيد
الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رئيس الجمهورية عرض مع ميقاتي ووزير الخارجية تداعيات تكليف اسرائيل شركة اميركية للتنقيب عن النفط في المنطقة المتنازع عليها
المزيد
عودة ريشار خراط إلى بيروت
المزيد
الرئاسة والنزوح وقضية "عدوان" بين بوحبيب وكولونا...ليس لفرنسا مرشح رئاسي
المزيد
كيف افتتح سعر الدّولار صباح اليوم؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة