Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

لبنان

الحلبي يدعو الأساتذة للعودة: تمكّنا من تأمين هذه المطالب

2023 آذار 03 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أشار وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي ، إلى أن "استكمالاً للإجتماعات التي عقدت مع رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية وحاكم مصرف لبنان وفريق عمله، ونتيجة لقرارات مجلس الوزراء، بعدما استنفذنا كامل جهودنا مع جميع المعنيين في الحكومة والمنظمات الدولية والجهات المانحة، نرغب بإعلام أفراد الهيئة التعليمية في المدارس والثانويات الرسمية من الملاك والمتعاقدين من مختلف التسميات والمهام، بأننا تمكنا من تأمين الآتي:

بدل قيمة 5 ليترات بنزين يومياً بمعدل أربعة أيام عمل أسبوعيا للملاك كحد اقصى، و3 أيام للمتعاقدين في المدارس والثانويات والمعاهد والمدارس الفنية كحد أقصى، وذلك استنادا إلى آلية تصدر عن وزير الطاقة والمياه، بحسب قرار مجلس الوزراء في نهاية جلسته الإثنين في 27/2/2023.

300 دولار أميركي عن الأشهر الثلاثة الأولى من العام الدراسي الحالي، التي سبقت عطلة رأس السنة، يتم تحويلها عبر شركات تحويل الأموال وذلك على دفعتين، الأولى قيمتها مائة دولار أميركي في العاشر من آذار 2023، والدفعة الثانية من مائتي دولار في العشرين من الشهر نفسه، فيما تصل إلى شركات التحويل الدفعة الأولى من قيمة الـ 125 دولار في نهاية أذار 2023، ويتم استكمالها في نهاية كل شهر حتى أواخر شهر حزيران 2023، مستفيدين من السلفة التي أقرها مجلس الوزراء وقيمتها ألف وخمسون مليار ليرة لبنانية.

بالنسبة إلى القبض الشهري للمتعاقدين، فإن الإدارة في الوزارة أعدت العدة لتأمين القبض الشهري عن الساعات المنفذة للمتعاقدين، ودعت المديرين وعمال المكننة لإنجاز اللوائح نهاية كل شهر.

أما بالنسبة إلى العقد الكامل للمتعاقدين فإن سعينا مستمر مع مجلس النواب أملا بالموافقة عليه وإقراره".

وأضاف: "إن ما تمكنا من الحصول عليه لأفراد الهيئة التعليمية، نعتبره بمثابة الحد الادنى المقبول، الذي يوفر لهم إمكانات الحضور إلى المدارس واستئناف التدريس للتعويض على التلامذة وانقاذ العام الدراسي خصوصاً وأن الوقت يدهمنا ولم يعد هناك من مجال للتأخر كي تعود المدارس الى الانتظام العام".

وأكّد، "انطلاقاً من هذه التقديمات التي تحقق معظم المطالب باستثناء تحديد سعر دولار صيرفة خاص بأفراد الهيئة التعليمية وموظفي القطاع العام، انها لا تساوي قدرا بسيطا من تضحياتهم، لكنهم لن يدخرون جهدا لتلبية المطالب المتعلقة بالاستشفاء والصحة عبر رفع تقديمات تعاونية موظفي الدولة والضمان الصحي لأنهم عتبرون هذا الأمر الأكثر إلحاحا".

ودعا الاساتذة "للعودة إلى مدارسهم واستئناف التدريس في خلال هذا الأسبوع والتعويض على التلامذة وفاقا للمنهاج المقرر، حفاظاً على التعليم الرسمي وحماية للمدرسة الرسمية ولإنقاذ تلامذتنا من الضياع وخسارة عام دراسي كامل، لأن هذا الأمر يرقى إلى مستوى مهمة وطنية وتربوية تقتضي أن يتحمل الجميع مسؤولياتهم لإنجازها وإجراء الامتحانات الرسمية".

قرار الوزير: وأصدر الوزير الحلبي القرار رقم 147 /م/2023 تاريخ 2/3/2023 ـ الذي حدد فيه تفاصيل العطاءات المخصصة للمعلمين ولسائر الأسرة التربوية ، وجاء في القرار :
المتعلق بتسديد بدل الإنتاجية للاساتذة والموظفين وسائر العاملين في وزارة التربية والتعليم العالي
للعام الدراسي 2022 – 2023
إنّ وزير التربية والتعليم العالي،
بناء على المرسوم رقم 8376 تاريخ 10/9/2021 (تشكيل الحكومة)،
بناء على المرسوم 2869 تاريخ 16/12/1059 وتعديلاته (تنظيم وزارة التربية والتعليم العالي)،
استناداً الى المرسوم رقم 11046 تاريخ 15/2/2023(اعطاء سلفة خزينة)،
بناء على المرسوم رقم 2089 تاريخ 18/10/1971 والمعدل بموجب المرسوم رقم 4892 تاريخ 27/8/2010 ( تحديد أيام التدريس الفعلي في المدارس والثانويات الرسمية)،
استناداً الى الاجتماعات مع البنك الدولي ومنظمة اليونيسف والجهات المانحة والمتعلقة بتأمين بدل انتاجية للاساتذة والموظفين في وزارة التربية والتعليم العالي ،
ولتأمين حسن سير العمل في المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية والوحدات الادارية في وزارة التربية والتعليم العالي والمركز التربوي للبحوث والانماء،
بناء على اقتراح المدير العام للتربية،
يقرّر ما يأتي:
المادة الاولى : تعطى بدلات الإنتاجية عن العام الدراسي 2022-2023 من الوفر الموجود في مساهمة البنك الدولي ، ومساهمة منظمة اليونيسف ومن سلفة الخزينة المعطاة من الدولة اللبنانية بقرار من مجلس الوزراء و بموجب المرسوم الرقم 11046 تاريخ 15/2/2023،لكل من:
المدارس والثانويات الرسمية :
- أساتذة التعليم الثانوي ومدرّسو التعليم الاساسي الداخلين في الملاك، وذلك عن عملهم في دوام قبل الظهر في المدارس والثانويات الرسمية ،
المتعاقدون للتدريس ، سواء كان تعاقدهم على حساب موازنة وزارة التربية والتعليم العالي او على حساب اي من صناديق التعاضد المدرسي او صناديق مجالس الاهل في المدارس والثانويات الرسمية او البلديات او غيرها من الصناديق وذلك عن عملهم في دوام قبل الظهر.
- المستعان بهم على حساب الجهات المانحة لاسداء خدمة التدريس في دوام قبل الظهر.
-المستعان بهم على حساب الجهات المانحة في دوام بعد الظهر للتدريس او للقيام بالمهام الادارية.
عاملو المكننة لدوام قبل الظهر وبعده.
-سائقو الحافلات المدرسية والمراقبيين فيها في دوام قبل الظهر.
-المستخدمون لاعمال الخدمة والنظافة لدوام قبل الظهر وبعده.
-الحراس في المدارس والثانويات في دوام قبل الظهر.
يستثنى من دفع بدلات الانتاجية المدرسون الذين لا يتبعون ادارياً لوزارة التربية والتعليم العالي(مدرسو التربية الدينية ، مدرسو جمعية التعليم لاجل لبنان والجمعيات غير الحكومية ،....). الوحدات الادارية في وزارة التربية والتعليم العالي -المديرية العامة للتربية – المديرية العامة للتعليم المهني والتقني– المديرية العامة للتعليم العالي – المركز التربوي للبحوث والانماء، وفقاً للآتي:

- الموظفون وافراد الهيئة التعليمية في الوحدات الادارية في وزارة التربية والتعليم العالي،المديرية العامة للتربية، المناطق التربوية بما فيهم العاملين على حساب صناديق التعاضد في المناطق التربوية ومديرية التعليم الثانوي،ووفق الدوام الذي يقره مجلس الوزراء للقطاع العام ووفق قرار يصدر عن وزير التربية والتعليم العالي.
- الموظفون والمتعاقدون والعاملون في مختلف وحدات المديرية العامة للتعليم المهني والتقني، وفي المدارس والمعاهد الفنية الرسمية ،
- الموظفون والمتعاقدون والعاملون في مختلف وحدات المديرية العامة للتعليم العالي .
- الموظفون والمتعاقدون والعاملون في المركز التربوي للبحوث والانماء ودور المعلمين والمعلمات .
يستثنى من دفع بدلات الانتاجية المدرسون والاساتذة والموظفون والمتعاقدون في هذه الوحدات المكلفين بمهام بموجب عقود مع جهات غير حكومية .
المادة الثانية: يستفيد المذكورون في المادة الاولى من هذا القرار، من الحدّ الاقصى من الإنتاجية المخصصّة، وفق الشروط المدرجة في " ألية إحتساب وتسديد بدل الإنتاجية " وفق ما يلي :
الشهر
تحديد الايام والساعات والقيمة
ت1
ت2
ك1
ك2
شباط
اذار
نيسان
ايار
حزيران

ايام التدريس في الشهر
12
15
9
12
12
17
10
17
9

ساعات التدريس شهرياً للمتعاقدين
48
60
36
45
45
68
40
68
36

الحد الادنى من الايام شهرياً ( للملاك والعاملين على اساس يومي) 30%
4
5
3
4
4
5
3
5
3

الحد الادنى من الساعات شهرياً للمتعاقدين على اساس 30%
14
18
11
14
14
20
12
20
11

المبلغ الاقصى للمديرين
100
100
100
175
175
175
175
175
175

المبلغ الاقصى للنظار والملاك المكلف مهام ادارية والاساتذة والمدرسين ملاك ومتعاقدين وعاملي المكننة
100
100
100
125
125
125
125
125
125

المبلغ الاقصى سائقين وحراس ومستخدمين
70
70
70
95
95
95
95
95
95


الحد الأقصى للمبلغ الذي يجب تسديده للاساتذة والمدرسين والمتعاقدين وعاملي المكننة هو 100 دولار أمريكي عن الأشهر الثلاث ت1، ت2، ك 1 من العام 2022،و70 دولار اميركي عن هذه الاشهر للحراس والسائقين والمستخدمين ،واعتباراً من تاريخ معاودة المدرسة/الثانوية التدريس في العام 2023 ولغاية اواخر حزيران 2023،يدفع 125 دولارًا أمريكيًا للاساتذة والمدرسين والمتعاقدين وعاملي المكننة و 95 دولارًا أمريكيًا للحراس والسائقين والمستخدمين ، مع حفظ حق المدارس الثانويات التي درست فعلياً بموجب جداول (SIMS) وبعد تاكيد المنطقة التربوية ومديرية التعليم الثانوي ان المدرسة / الثانوية درست فعلياً هذه الفترة.
يتم احتساب المعدل اليومي للمعلمين النظار والمديرين شهريًا وفقًا لعدد أيام العمل الرسمية مع الحد الأقصى للمبلغ الواجب دفعه لكل منهم ، ويسدد للمستفيد المبلغ المحسوب بضرب عدد أيام الحضور في المعدل اليومي ذات الصلة،
يتم احتساب معدل الساعة للمتعاقدين شهريًا وفقًا لعدد ساعات العمل الرسمية شهريًا مع الحد الأقصى للمبلغ الواجب دفعه. ويسدد للمستفيد المبلغ المحسوب بضرب عدد ساعات الحضور بمعدل الساعة الخاص بكل منها.
لن يصرف أي مدفوعات عن بدل الانتاجية للمعلمين او المتعاقدين الذين يحضرون أقل من 30٪ من ايام او ساعات التدريس الرسمية لشهر معين كما سبق بيانه في الجدول أعلاه .

المادة الثالثة: يستفيد الاساتذة والمدرسون الداخلون في الملاك، الذين يعملون في اكثر من مدرسة أو ثانوية في دوام قبل الظهر،من بدل الإنتاجية المخصصة لكل منهم وصولاً لقيمة الحد الاقصى منها بعد جمع أيام العمل المنفذة في مراكز عملهم .

المادة الرابعة: يستفيد المتعاقدون والمستعان بهم وعاملو المكننة والمستخدمون المذكورون في المادة الاولى من هذا القرار، الذين يعملون في اكثر من مركز عمل في مدارس وثانويات قبل الظهر او بعده او في كليهما او في المعاهد والمدارس الفنية،من بدلات الإنتاجية عن عملهم لكافة مراكز عملهم،وتحتسب بدلات الإنتاجية المخصّصة لهم بعد جمع الساعات أوالحصص اوالايام المنفّذة في اكثر من مركز عمل وصولاً لقيمة الحد الاقصى ، اما المتعاقدون الجدد على نفقة الصناديق يستفيدون من بدل الانتاجية اعتباراً من تاريخ موافقة وزير التربية والتعليم العالي على التعاقد معهم.

المادة الخامسة: ان بدل الانتاجية المعطى للمستفيدين سيخضع لتدقيق من قبل جهة خارجية تعتمد لهذا الخصوص.

المادة السادسة: تنحصر المراجعات بخصوص بدل الانتاجية باللجنة المكلفة لتلقي الشكاوى والمراجعات في وزارة التربية والتعليم العالي على الرقم 778822/01 ، ولا يمكن ادخال المعلومات المتعلقة بالدوام ما لم يكن المرجع المعني قد ادخلها في حينه وفق الاصول ،بحيث يمكن فقط تصحيح المعلومات المتعلقة برقم الهاتف وتاريخ الولادة وكتابة الاسم الثلاثي .

المادة السابعة: يبلغ هذا القرار من يلزم ويعمل به اعتبارا من تاريخ صدوره.

اخترنا لكم
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
اخر الاخبار
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
المزيد
ماكرون: على روسيا وتركيا سحب المرتزقة من ليبيا من دون تأخير
المزيد
نديم الجميل: أنتم سبب خراب اقتصاد لبنان ودمار بنيته
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة