Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين - غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة - الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية - وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح! - كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية - جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

لبنان

جعجع: معارضتنا سياسية بحتة ونعتبر مشروع حزب الله كارثيا على لبنان

2023 شباط 22 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في مقابلة مع "arab news" أن الوحدة المسيحية يساء فهمها واستخدامها من قبل فريق الممانعة للقول ان المسيحيين مقسمين في اطار الانتخابات الرئاسيّة. وصحيح أن التعطيل سببه الفريق الاخر الذي يعرقل الجلسات المفتوحة لانتخاب رئيس حسب الأصول والتصويت لمرشح من "الموجودين".
وقال "ان المجتمع المسيحي موحد ضمن الوطن والثقافة الواحدة. انما على المستوى السياسي الوضع مختلف تماما ، فالمشكلة التي يعاني منها لبنان حاليا ليست مسيحية ولا طائفية بل هي معضلة وطنية كبيرة جدا يتأثر بها كل اللبنانيين.
تابع" من جهة أخرى التعددية الحزبية أمر ايجابي كما ان الوحدة على الصعيد السياسي غير ممكنة في ظل تواجد حزبين ، القوات والتيار الوطني الحر، فهما غير متفقين على أبسط الأمور أكانت استراتيجية أو من خلال الطروحات أو الممارسة أو المشروع السياسي،ولكن في الوقت عينه نحن متفقون على أمور عديدة مع أحزاب أخرى مثل الكتائب والوطنيين الأحرار".

وسئل "البابا يوحنا بولس الثاني وضع المسيحيين في اطار لبنان الرسالة. الرئيس بشير الجميّل قال أن المسيحييين قديسو هذا الشرق وشياطينه ،هل هذه الطائفة المسيحية التي أهلكها الفقر والهجرة ما تزال تحتفظ بمعناها ومكانتها على المستوى الإقليمي؟
أجاب "لا يزال لدى المسيحيين نفس القدرات التي ذكرها يوحنا بولس الثاني وبشير الجميل ، على الأقل في الإمكانات. قد تكون الممارسة مختلفة فعلى سبيل المثال، في العام 2016 ، اجتمع المسيحيون لانتخاب ميشال عون رئيسًا للجمهورية. ماذا كانت النتيجة؟ كارثة !
اما إذا عرف المسيحيون كيفية التصرف بطريقة ذكية، يمكنهم الحفاظ على دورهم ومكانهم في هذا الشرق ، وفي حال تصرفنا كما كان الحال بين عامي 2016 و 2022 ، فإننا نعي النتيجة باعتبار أن الممارسة هي التي ستحدد ما إذا كان المسيحيون سيتمكنون من الحفاظ على مكانتهم الإقليمية أم لا. وهذا ما تفعله القوات اللبنانية عملياً ، من خلال تعيين نواب ووزراء صادقين وفاعلين ، وبالتالي إثبات أن السياسيين اللبنانيين يمكن أن يكونوا صادقين".

وعن تحوّل الأزمة الآن إلى تراجع متسارع حيث ألقى حزب الله باللوم على الحصار العربي والغربي والعقوبات الأمريكية على أنهما وراء هذه الأزمة. ما هي اجابتك ؟
لفت جعجع الى أنه "لم أرَ سياسيين يغشون بيئتهم الحاضنة بهذا الشكل ، كما يفعل قادة حزب الله. يكفي أن نتذكر أن الأمريكيين هم من ساعدوا لبنان في التفاوض مع إسرائيل لترسيم حدوده البحرية حتى يتمكن من الاستفادة الكاملة من موارده النفطية والغازية. من ناحية أخرى ، تستهدف العقوبات الأمريكية بعض مسؤولي حزب الله الذين يمولون الحزب ويسمحون له بتقويض الدولة اللبنانية.
أليست الأزمة نتيجة سياسة التعطيل التي حرض عليها حزب الله لمدة 10 سنوات ، والتي شلّت بدورها السلطة التنفيذية لشهور وسنوات من أجل فرض جبران باسيل على وزارة الطاقة؟ ..."طلعنا بلا طاقة وبي 40 مليار دين!" هناك عملية غش موصوفة تهدف إلى التنصل من سياستهم وسياسة حلفائهم منذ حوالي 10 سنوات.
العرب لطالما دعموا لبنان. لكن كيف يمكنهم مساعدته الآن ، في الوقت الذي ابتليت فيه الدولة بطبقة سياسية فاسدة ، يهاجم بعضها بشدة دول الخليج؟ هل من الطبيعي مساعدة أولئك الذين يعملون ضدهم علانية؟
إن خطاب حزب الله يستهدف مؤيديه فقط لتبرير إخفاقاته من خلال لوم الآخرين.

وسئل "تعتبر القوات اللبنانية اليوم الحليف الرئيسي للسعودية في لبنان. كيف نشأ هذا الاتصال؟ على أي أساس؟ وما هي تحديات هذا التحالف؟
أجاب"نشأت هذه العلاقة منذ عهد بشير الجميل ، عندما باركت المملكة انتخابه. بعد عام 2005 ، ظهرت حركة 14 آذار التي ضمت القوات اللبنانية. كان لهذه الحركة علاقات مميزة مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج ، مما مكّن القوات اللبنانية من إقامة علاقات مع القادة السعوديين على أساس تقارب المصالح والرؤية المشتركة للبنان. دون أن ننسى الروابط العاطفية التاريخية بين الشعبين.

وعن استعادة سوريا مكانتها السابقة البارزة في لبنان؟
أشار جعجع الى أنه "ليس للسلطات السورية أي نفوذ في سوريا نفسها ، فهي مقسمة إلى مناطق خاضعة للسيطرة الإيرانية في الوسط والروسية في الغرب والتركية في الشمال والأمريكية في الشرق والاسرائيلية في السماء. لا يمكن القول إن سوريا بصدد استعادة هيمنتها السابقة في لبنان ، بينما يكافح النظام لفرض نفسه في بلده و هو شبه معزول اقليميا و دولياً.

وعن أن القوات اللبنانية هي اليوم رأس الحربة ضد حزب الله. بشكل ملموس ، فهل لديكم استراتيجية (سياسية ، اجتماعية ، حتى أمنية) لمعارضة مخططات الحزب بينما يتهمكم نواب الشيعية برفض الحوارعندما يطلبون ذلك؟
ردّ جعجع "إنها معارضة سياسية بحتة لأننا نعتبر أن مشروع حزب الله كارثي على لبنان ، والدليل على ذلك الوضع الذي نحن فيه حاليا".
الحزب اليوم دولة في الدولة اللبنانية تنخره من الداخل. لا مشكلة لدينا لو كان حزبا عاديا غير مسلح.
بالنسبة لحزب الله ، الحوار ينطوي على فرض وجهة نظره. كان هناك الكثير من المفاوضات في الماضي شاركت بها شخصيا دون جدوى. هذه أكاذيب و تضليلات يقومون بها. فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية ، هناك حوار مستمر بين الأطراف لكن حزب الله يريد حواراً لفرض مرشحه سليمان فرنجية وليس حواراً حقيقياً ، إنه يكذب والبرهان انه التقى مع الزعيم الدرزي وليد جنبلاط مرتين دون التوصل إلى أي حل.
على كل حال المرشح الذي يحظى بمباركة حزب الله هو مرشح سيء بالنسبة للبنان.

وسئل "يقوم الجانب الآخر اليوم بعرقلة عمل البرلمان والحكومة إلا عندما يكون ذلك مناسبا لهم. هل تعتقدون أنهم مستعدون لفعل أي شيء لانتخاب رئيس من جانبهم ، حتى على جثث شعب يحتضر؟
رأى جعجع "ان خطة حزب الله هي انتخاب رئيس من على جثث شعب يحتضر كما كان الحال بين عامي 2014 و 2016 فاستراتيجيته تتمثل في دفع الشعب اللبناني إلى حافة الهاوية لقبول مرشح الحزب أكان سليمان فرنجية أو سواه ولكن هذه المرة لن نسمح لهم.

وعن اعتقاد البعض بأن الأوان قد فات لإخراج هذا البلد من زوبعة التوترات الإقليمية ؟
علق جعجع "حسب المؤتمر الأخير لحسن نصرالله لبنان في عين العاصفة الاقليمية ولكن من وضعه في عين العاصفة؟ حزب الله المسلح!
حسن نصرالله هو صوت ايران. ليس لكلامه أي نطاق وطني بل على العكس هو يلحق الضرر بلبنان ومجتمعه عندما يربط نفسه باستراتيجية إيران الإقليمية.

ما هي آفاقكم المستقبلية؟ ماذا تتمنون للبنان؟ لأنفسكم؟
قال"الوضع ليس سهلا اليوم. لكن علينا دائمًا أن نكون متفائلين. كلما كان الأمر أكثر صعوبة ، كلما كان علينا مواصلة نضالنا.ِ
اخترنا لكم
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين
المزيد
الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
البابا فرنسيس يجدّد دعوته للسلام: يجب بذل "كل الجهود" لإنهاء الحرب
المزيد
ماذا بعد 31 تشرين الأوّل: فراغ أم مجلس وزراء يمارس الصّلاحيات الرئاسية؟ الدكتور حسن الرفاعي: إستمراريّة السلطة تعود للحكومة ولو كانت مستقيلة
المزيد
مخاوف من زيادة أعداد المصابين بـ«كورونا دلتا» خلال الصيف
المزيد
كمين سياسي مالي أودى بحياته.. جريمة اغتيال محمد سرور منظّمة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة