Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ردا على مذكرة اعتقال بوتين.. الصين تدخل على الخط بـ"قوة" - ارتفاعٌ "كبير" بسعر الدّولار ظهرًا! - حمية يُعلن عن مشروع جديد للمسافرين - البيسري للبنانيين: جوازات السفر مؤمّنة وكافية… لا تتهافتوا على المراكز! - ضاهر: بعض الكتل النيابية لا ترغب بإجراء الانتخابات البلدية والاختيارية - بيان ودعوة للاعتصام من لجنة الأساتذة المنتفضين "انتفاضة الكرامة" - اسعار البنزين تتخطى المليونين..! - سلّوم: على كل الشعب النزول الى الشارع وأفضل الدولرة على رؤية المريض يموت - "بخطة محكمة" خطفوها من برمانا وسرقوا أموالها! - الأسمر: الإضراب المفتوح والشامل هو الحلّ - متى تعود الكتل الهوائية الباردة؟ - سعيد: أهميّة دعوة الراعي نواب المسيحيين إلى الصلاة تؤكدّ خروجهم من السياسة - وهاب: مرحلة جديدة في منطقتنا؟ - افتتاحيّة "مرتفعة" لسعر الدّولار صباح اليوم! - مع عودة مخاوف القطاع المصرفي... أونصة الذهب تتخطى الـ 2000 دولار! - حاصباني: اقتراحنا الإصلاحي لإدارة أصول الدولة يؤمن موارد للخزينة وحقوق المودعين - فرنسا تطرح "تريو" فرنجية - سلام - عساف والسعودية على موقفها - خبير جيولوجي يطمئن: هذه الهزات لا تستدعي القلق - رئيسي يرحب بدعوة العاهل السعودي لزيارة الرياض.. و3 أماكن لوزيري الخارجية - دولار الاحد.. ارتفاع قياسي جديد

أحدث الأخبار

- كاثي ماكينون وداعاً!!! الطبيعة اليوم حزينة! - خبير بيئي يحذر من "تسونامي" قد يغرق مدن بريطانيا - ملايين الأسماك النافقة تكسو نهرا في أستراليا - ماهي أكثر المدن والدول تلوثا حول العالم؟ - ملهى "مولان روج" يعلن التوقف عن استخدام ثعابين في عروضه - رصد لحظة إطلاق رتيلاء لكيس بيوض في فيديو نادر! - مشهد نادر .. رصد نجم محتضر أكبر بـ30 مرة من شمسنا يستعد لانفجار هائل في كوكبة القوس - لقاء نظمته الكتيبة الاسبانية جمع نساء لبنانيات ومجندات من اليونيفيل لمناسبة "يوم المرأة" - العراق: مبادرة لزرع 5 ملايين شجرة لمكافحة التصحر وسط تساؤلات عن طرق الري - مسيرة برعاية وزارة البيئة في محمية أرز الشوف "لا لقطع الأشجار" - التجمع اللبناني للبيئة .. في اليوم الوطني للمحميات والحمى الطبيعية في لبنان - لجنة كفرحزير البيئية: شركات ترابة الموت الأسود حولت الكورة إلى مقبرة جماعية - جمعية الأرض: مجازر بيئية في السفيرة - في اليوم الوطني للمحميات غانم يُهنّئ اللبنانيين ويشدد على أهمية التعاون والعمل الجماعي! - مربو النحل بقاعا: لتبني مشروع تأمين الضمان الصحي للمزارعين - يزبك يدعو إلى الابتعاد عن هذه الأماكن: "ما حدا بيزمُط بالهيّن" - شوهد لأول مرة قبل 80 ألف عام.. مذنب نادر في طريقه نحو الأرض - بالفيديو: رحلة ممتعة في محميات لبنان "روعة الطبيعة الخلابة" - العثور على جثة للدب البني عمرها 3500 عام في سيبيريا - تقلص الحلقة الجليدية حول القارة القطبية الجنوبية إلى مستوى قياسي

الصحافة الخضراء

لبنان

حاصباني: عوائق دستورية وسياسية وتقنية تبطئ تنفيذ شروط النقد الدولي

2023 كانون الثاني 30 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


شرح نائب رئيس مجلس الوزراء السابق عضو "كتلة الجمهورية القوية" النائب غسان حاصباني أن "هناك عوائق دستورية وسياسية وتقنية تساهم في إبطاء تنفيذ الشروط التي يطلبها صندوق النقد من أجل التوقيع مع لبنان"، مشيرا إلى أن "خطوات الاصلاح بطيئة. منذ أكثر من ونحن ننتظر أن تقدم الحكومة القوانين الاصلاحية تنفيذا لخطتها كي يقرها المجلس. ومنذ بداية الازمة لم تتمكن الحكومات من القيام بأي خطوة إصلاحية في القطاع العام، لإيقاف الهدر الاضافي الذي يحصل من أموال المودعين".

وشدد في حديث صحافي، على أننا "أمام معضلة دستورية، لأن الحكومة لا يمكنها تقديم ما تبقى من القوانين المطلوبة منها لترجمة خطتها بقوانين تصدر عن مجلس النواب ( بسبب الفراغ الرئاسي وفترة تصريف الاعمال)، وهذا ما سيبطئ الخطوات التنفيذية للخطة الانقاذية". لافتاً إلى أن "مجلس النواب بلجانه يقوم بكل الجهد المطلوب لإنهاء النقاش بالقوانين الإصلاحية، وآخرها قانون إعادة التوازن المالي الذي يجب إعادة النظر في العديد من نقاطه، وأهمها الانطلاق من أرقام دقيقة. فكيف نتقدم من دون تحديد حجم الفجوة المالية، والمسؤوليات حول إعادة تكوين الودائع بين الدولة والمصارف والمصرف المركزي؟”.

وأكد أن "هناك ترابطا واضحا بين القوانين الاصلاحية المطلوب مناقشتها، لأنها تتضمن أرقاما ومواد مشتركة، مثل كابيتال كونترول وإعادة التوازن المالي. ومن الصعب إقرار أي منها من دون نقاش القانون الثاني بالتوازي"، مستغربا "تأخر الحكومة في إنهاء نص قانون إعادة هيكلة القطاع المصرفي، إذ ان المجلس لا يمكنه أن يناقش قوانين من خارج الخطة التي وضعتها (الحكومة) وهذا ما يؤخر الاصلاحات".

ورأى أنه “كان على الحكومة الحالية، كدليل على جديتها وقبل انتهاء ولاية رئيس الجمهورية، أن تقدم كل القوانين التي تترجم خطتها كي يبت فيها المجلس كمجموعة وليس كأفراد. علما أن التدقيق بالأرقام في مصرف لبنان والقطاع المصرفي لتحديد الخسائر والديون والفجوة المالية، لم ينته بعد. ومن دون الارقام النهائية من الصعب أن ينجز العمل في هذه القوانين".

وشدد على أن "مجلس النواب لا يعلم بما تم التوافق عليه بين الصندوق والحكومة عن الاصلاحات. لأنه يقال لنا شيء ونكتشف لاحقا أن المطلوب شيء آخر. وهذه مسؤولية الحكومة لتترجم ما تم التوافق عليه مع الصندوق بشكل واضح".

من جهة أخرى، لفت إلى أن "أحد المداخل الاساسية للتعافي أن يكون هناك اتفاق مع صندوق النقد ليس فقط للحصول على التمويل منه، بل لتحفيز جهات أخرى على المساعدة، بناء على البرنامج الذي يضعه الصندوق"، لافتا إلى أن"برنامج التعافي مع الصندوق في القطاع المالي لن يؤتي ثماره إذا بقيت الهوة مفتوحة في القطاع العام لا سيما التهرب الجمركي والنزف في الكهرباء على سبيل المثال لا الحصر. أما سياسياً فهناك كثير من الدول التي يمكن أن تنضم إلى الصندوق وتدعمنا مادياً، وقد لا تتحرك إذا كان الوضع السياسي لا يناسبها في لبنان، وهذه نقطة خطيرة لا يمكن التغاضي عنها”.

تابع:" إنمسار التعافي في لبنان طويل جدا، وهناك أمور كثيرة يمكن أن تحرفه عن طريقه، منها السلاح غير الشرعي والتهريب ومشاكل لبنان مع محيطه العربي وعزلته الدولية كما هو حاصل".

أضاف: "صحيح أنه لا يمكن حل هذه المشاكل دفعة واحدة لكن يمكن القيام بها بالتوازي والتدريج. أي أن تبدأ الحلول في المسارات الثلاثة: السياسي والاصلاحي في القطاع العام، والتعافي في القطاع المالي ومالية الدولة وإعادة الهيكلة، لنصل إلى قاسم مشترك يوصلنا إلى حل نهائي. وأي إهمال لهذه الاضلع الثلاثة للتعافي سيعيدنا إلى حال أسوأ مالياً واقتصادياً".

ختم النائب حاصباني بتأكيد أن "الاصلاح ممكن إذا كان هناك جدية في إعادة بناء الدولة ونهوض بالاقتصاد. لكن إذا كانت هناك مقاربة ممنهجة لتدمير الدولة، واستبدالها باقتصاد وقطاع مصرفي ومؤسسات بديلة، فنكون في طريقنا إلى تفككها وهذا أمر خطير جدا".
اخترنا لكم
الراعي: لا يمكن ممارسة السياسة بمعزل عن الحوار
المزيد
إنذارات بالتوقف عن دفع رواتب القطاع العام، وإعلان "لبنان دولة مفلسة"!
المزيد
لبنان إلى المرتبة الأولى عالميًّا... بالانهيار!
المزيد
عمارةٌ: يَحكُمها الزعرانُ!
المزيد
اخر الاخبار
ردا على مذكرة اعتقال بوتين.. الصين تدخل على الخط بـ"قوة"
المزيد
حمية يُعلن عن مشروع جديد للمسافرين
المزيد
ارتفاعٌ "كبير" بسعر الدّولار ظهرًا!
المزيد
البيسري للبنانيين: جوازات السفر مؤمّنة وكافية… لا تتهافتوا على المراكز!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بيان جديد لمصرف لبنان عن صيرفة...هذا ما جاء فيه
المزيد
نواف سلام في لبنان.. ترشّحه سيغيّر وجه الانتخابات النيابية
المزيد
اسعار البنزين تتخطى المليونين..!
المزيد
بيل غيتس "يُفجّر" مفاجأة: "هكذا ستتواصلون مع بعضكم"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
كاثي ماكينون وداعاً!!! الطبيعة اليوم حزينة!
ملايين الأسماك النافقة تكسو نهرا في أستراليا
ملهى "مولان روج" يعلن التوقف عن استخدام ثعابين في عروضه
خبير بيئي يحذر من "تسونامي" قد يغرق مدن بريطانيا
ماهي أكثر المدن والدول تلوثا حول العالم؟
رصد لحظة إطلاق رتيلاء لكيس بيوض في فيديو نادر!