Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وزير الإعلام وأهالي ضحايا تفجير المرفأ زاروا عوده المكاري: مصرون على انتخاب رئيس للجمهوية لأن البلد سيزول من دون رأس - انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله! - بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية - حماده من بكركي : اليوم كل الناس في خطر وما نعيشه صيغة التحقيق المستحيل والممنوع - الجيش: طائرات سوبر توكانو وطوافات MD 530 F نفذت رمايات جوية نهارية وليلية في حقل رماية حنوش - "القوات" تدعو بري لـ"العودة إلى التصريح الواضح": الخطير تحوير الدستور لمآرب خاصة وسياسات التعطيل - اللواء إبراهيم توجه الى القضاة بعد لقائه الراعي: بيروت هي ام الشرائع فلا تجعلوها ام الشوارع - مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟ - ايامٌ تُحدِّدُ مصيرَ البلادِ والنظامِ...! - الصراف يحسم الجدل حول صلاحيات وزير الدفاع - أبو الحسن: وصلنا إلى أفق مسدود في تحقيقات انفجار المرفأ - بعد الحديث عن نيته إقالة العماد عون.. سليم: لا يمكن ان يكون الكلام صادر عني.. وابراهيم: لا نفعل شيئا مخالفا للقضاء - الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية: لزيادة بدل النقل للمعلمين وإعتماد مبدأ التعليم أربعة أيّام في الأسبوع - باسيل في بكركي.. وخلوة مع الراعي - كتابان من رئاسة الحكومة بشأن الموظفين المخلى سبيلهم.. ماذا فيهما؟ - "الحزب" يؤيد قرارات عويدات: خطوة في الطريق الصحيح - "القوات": دعوا البيطار يكمل تحقيقاته ولا تعبثوا بأمن لبنان - الدولار يواصل جنونه... - باسيل: محقٌّ اطلاق الموقوفين ظلماً لكنه لا يكفي... - نشاط بارز للنائب فريد البستاني اليوم في مجلس النواب

أحدث الأخبار

- أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة - CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE? - لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض - مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري" - دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان" - فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه" - خبايا أنتاركتيكا.. صور فضائية ترصد "مستعمرة الإمبراطور" - اكتشاف "يهدد بكارثة" في قاع البحر المتوسط - ياسين تفقد في صيدا وجوارها حملة النظافة ومتطوعيها: فلتساعد البلديات المجاورة بلدية صيدا في إيجاد مطمر صحي - "دانون" تعتزم خفض انبعاثات الميثان 30 بالمئة بحلول 2030 - تفاديا لمرض صعب.. نصيحة طبية لمن يربون حيوانا أليفا - ظاهرة غريبة في رومانيا.. ما قصة "الصخور الحية"؟ - IUCN welcomes appointment of Razan Al Mubarak as UN Climate Change High-Level Champion for the COP28 Presidency - من الإصابة، إلى الحريّة، تقرير يلقي الضوء على طائر اللقلق في لبنان - اطلاق حملة لاعادة استخدام وتدوير النظارات الطبية في وزارة البيئة ياسين: المشروع يعمّق ثقافة الفرز ويتطابق مع خطة الوزارة لتخفيف النفايات - مايكروسوفت تبحث استثمار 10 مليارات دولار في الذكاء الاصطناعي - 4 أنظمة غذائية فعالة جدا.. ضرورية لحياة أطول - لجنة كفرحزير: شركات الترابة استولت على كميات تكفيها لسنوات بغطاء من وزراء ورؤساء بلديات - "البني بديلا للأبيض".. أقمار اصطناعية ترصد "كارثة" في أوروبا - "كارثة" تهدد الأرض.. دراسة تكشف ما سيحدث بحلول 2100

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟
المزيد
الجيش: طائرات سوبر توكانو وطوافات MD 530 F نفذت رمايات جوية نهارية وليلية في حقل رماية حنوش
المزيد
اللواء إبراهيم توجه الى القضاة بعد لقائه الراعي: بيروت هي ام الشرائع فلا تجعلوها ام الشوارع
المزيد
بعد الحديث عن نيته إقالة العماد عون.. سليم: لا يمكن ان يكون الكلام صادر عني.. وابراهيم: لا نفعل شيئا مخالفا للقضاء
المزيد
الصراف يحسم الجدل حول صلاحيات وزير الدفاع
المزيد
مقالات وأراء

نواب التغيير خطو دستورية متأخرة! فهل تنجح؟

2023 كانون الثاني 20 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


بالأمس قرر بعض نواب التغيير ، ملحم خلف ونجاة عون الاعتصام في المجلس النيابي، حتى ابقاء الجلسات مفتوحة، للتوصل الى انتخاب رئيس للجمهورية.
وحسناً فعلوا "فأن تصل متأخراً أفضل من أن لا تأتي أبداً"

في ٢٠٢٢/٩/١٥ نشرنا مقالاً في "الثائر" دعونا فيه نواب التغيير إلى الاعتصام في المجلس النيابي، حتى انتخاب رئيس للجمهورية.
وذكّرنا في أكثر من مقال، بالمادة 74من الدستور التي تنص على: إذا خلت سدة الرئاسة بسبب وفاة الرئیس أو استقالته أو سبب آخر، فلأجل انتخاب الخلف، یجتمع المجلس فوراً بحكم القانون.

فحضور النواب إلى المجلس والبقاء فيه اليوم، هو موجب دستوري، عليهم القيام به، "فوراً وبحكم القانون" ، أي حتى دون دعوة الى الجلسة، ومن يتخلّف عن ذلك يكون قد خرق الدستور، ويجب محاكمته.

وهذا جزء مما ورد في مقالنا يومها، والذي كان بعنوان : نواب التغيير "حركة بلا بركة" واعتصام في المجلس النيابي حتى انتخاب رئيس:
"هي "حركة بلا بركة". فإذا كانوا جادّين فعلاً بالدفع إلى انتخاب رئيس جديد للبلاد، فالينزلوا إلى المجلس النيابي، وليعتصموا هناك، حتى تطبيق الدستور بانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وفق الطُرق الديمقراطية المنصوص عليها في مواد الدستور، فهذا هو الحل الوحيد الآن، وليس إضاعة الوقت في مشاورات واجتماعات لا طائل منها، وعندها سيجدون أن جماهير الثورة، والشعب اللبناني، سيكون معهم وإلى جانبهم."

اليوم نقول لنواب التغيير : حسناً فعلتم، ولو كان هذا تأخر ٨٠ يوماً، وسنكون إلى جانبكم، مع كل المواطنين المخلصين، الذين يريدون ثورة حقيقية وتغيير حقيقي.
يشكك البعض بنجاح خطوة النائبين خلف وعون، ويعتبر أنها لن تغيّر شيئاً، لأن انتخاب الرئيس ينتظر تدخلاً خارجياً.
وفي الحقيقة فإنه من المعيب أن يصدر كلام كهذا عن نائب للأمة، فلو قرر النواب الاحتكام الى الديمقراطية والدستور، وقاموا بواجباتهم، لما استطاعت أي قوة في العالم من منعهم من انتخاب رئيس، والمؤسف أن هؤلاء النواب من ضعاف النفوس، هم من يستدعي التدخل الخارجي، ويلهث في إرضاء السفارات، بدل أن يعمل لمصلحة الشعب والوطن.

إن الواجب الوطني والدستوري المُلقى على عاتق جميع النواب، يقتضي الحضور الفوري إلى المجلس والبقاء فيه حتى انتخاب رئيس جديد للجمهورية، فهذا واجبكم الدستوري، ولا يحق لكم الاستنكافَ عنه.
اخترنا لكم
بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية
المزيد
ايامٌ تُحدِّدُ مصيرَ البلادِ والنظامِ...!
المزيد
مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟
المزيد
الصراف يحسم الجدل حول صلاحيات وزير الدفاع
المزيد
اخر الاخبار
وزير الإعلام وأهالي ضحايا تفجير المرفأ زاروا عوده المكاري: مصرون على انتخاب رئيس للجمهوية لأن البلد سيزول من دون رأس
المزيد
بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية
المزيد
انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله!
المزيد
حماده من بكركي : اليوم كل الناس في خطر وما نعيشه صيغة التحقيق المستحيل والممنوع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الأبيض: اعداد المصابين ستستمر بالارتفاع...
المزيد
البيطار: لا يحق لعويدات أن يخلي سبيل أحد من الموقوفين باستثناء الخمسة الذين أخليتُ سبيلهم
المزيد
توقيف مروجي مخدرات في ضبيه وضبط كمية منها... اليكم التفاصيل
المزيد
اشتباكات حدودية بين أرمينيا وأذربيجان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة
لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض
دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان"
CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE?
مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري"
فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه"