Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وزير الإعلام وأهالي ضحايا تفجير المرفأ زاروا عوده المكاري: مصرون على انتخاب رئيس للجمهوية لأن البلد سيزول من دون رأس - انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله! - بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية - حماده من بكركي : اليوم كل الناس في خطر وما نعيشه صيغة التحقيق المستحيل والممنوع - الجيش: طائرات سوبر توكانو وطوافات MD 530 F نفذت رمايات جوية نهارية وليلية في حقل رماية حنوش - "القوات" تدعو بري لـ"العودة إلى التصريح الواضح": الخطير تحوير الدستور لمآرب خاصة وسياسات التعطيل - اللواء إبراهيم توجه الى القضاة بعد لقائه الراعي: بيروت هي ام الشرائع فلا تجعلوها ام الشوارع - مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟ - ايامٌ تُحدِّدُ مصيرَ البلادِ والنظامِ...! - الصراف يحسم الجدل حول صلاحيات وزير الدفاع - أبو الحسن: وصلنا إلى أفق مسدود في تحقيقات انفجار المرفأ - بعد الحديث عن نيته إقالة العماد عون.. سليم: لا يمكن ان يكون الكلام صادر عني.. وابراهيم: لا نفعل شيئا مخالفا للقضاء - الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية: لزيادة بدل النقل للمعلمين وإعتماد مبدأ التعليم أربعة أيّام في الأسبوع - باسيل في بكركي.. وخلوة مع الراعي - كتابان من رئاسة الحكومة بشأن الموظفين المخلى سبيلهم.. ماذا فيهما؟ - "الحزب" يؤيد قرارات عويدات: خطوة في الطريق الصحيح - "القوات": دعوا البيطار يكمل تحقيقاته ولا تعبثوا بأمن لبنان - الدولار يواصل جنونه... - باسيل: محقٌّ اطلاق الموقوفين ظلماً لكنه لا يكفي... - نشاط بارز للنائب فريد البستاني اليوم في مجلس النواب

أحدث الأخبار

- أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة - CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE? - لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض - مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري" - دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان" - فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه" - خبايا أنتاركتيكا.. صور فضائية ترصد "مستعمرة الإمبراطور" - اكتشاف "يهدد بكارثة" في قاع البحر المتوسط - ياسين تفقد في صيدا وجوارها حملة النظافة ومتطوعيها: فلتساعد البلديات المجاورة بلدية صيدا في إيجاد مطمر صحي - "دانون" تعتزم خفض انبعاثات الميثان 30 بالمئة بحلول 2030 - تفاديا لمرض صعب.. نصيحة طبية لمن يربون حيوانا أليفا - ظاهرة غريبة في رومانيا.. ما قصة "الصخور الحية"؟ - IUCN welcomes appointment of Razan Al Mubarak as UN Climate Change High-Level Champion for the COP28 Presidency - من الإصابة، إلى الحريّة، تقرير يلقي الضوء على طائر اللقلق في لبنان - اطلاق حملة لاعادة استخدام وتدوير النظارات الطبية في وزارة البيئة ياسين: المشروع يعمّق ثقافة الفرز ويتطابق مع خطة الوزارة لتخفيف النفايات - مايكروسوفت تبحث استثمار 10 مليارات دولار في الذكاء الاصطناعي - 4 أنظمة غذائية فعالة جدا.. ضرورية لحياة أطول - لجنة كفرحزير: شركات الترابة استولت على كميات تكفيها لسنوات بغطاء من وزراء ورؤساء بلديات - "البني بديلا للأبيض".. أقمار اصطناعية ترصد "كارثة" في أوروبا - "كارثة" تهدد الأرض.. دراسة تكشف ما سيحدث بحلول 2100

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟
المزيد
الجيش: طائرات سوبر توكانو وطوافات MD 530 F نفذت رمايات جوية نهارية وليلية في حقل رماية حنوش
المزيد
اللواء إبراهيم توجه الى القضاة بعد لقائه الراعي: بيروت هي ام الشرائع فلا تجعلوها ام الشوارع
المزيد
بعد الحديث عن نيته إقالة العماد عون.. سليم: لا يمكن ان يكون الكلام صادر عني.. وابراهيم: لا نفعل شيئا مخالفا للقضاء
المزيد
الصراف يحسم الجدل حول صلاحيات وزير الدفاع
المزيد
بيئة

لجنة كفرحزير: تقارير تؤكد ارتباط وفيات أمراض القلب والسرطان والسكتات الدماغية بتلوث الهواء

2023 كانون الثاني 19 بيئة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أعلنت لجنة كفرحزير البيئية أنه " تأكيدا لبيانها الاخير وتزامنا مع سقوط المزيد من الضحايا في الكورة بأمراض القلب والسرطان والسكتات الدماغية، تتوارد المزيد من التقارير والوثائق مؤكدة ارتباط هذه الوفيات بتلوث الهواء".

وأوردت في بيان، ما جاء في بعض التقارير حول هذا الموضوع كالآتي: "تقر منظمة الصحة العالمية بأن تلوث الهواء هو عامل خطورة بالغ الاهمية للاصابة بالأمراض غير السارية متسببا في اكثر من ربع الوفيات من البالغين.

يتسبب التعرض لتلوث الهواء بارتفاع نسب الوفيات المبكرة لتبلغ حوالي نصف مليون نسمة سنويا (المكتب الاقليمي للشرق الاوسط) بسبب استنشاق الجسيمات الدقيقة التي يحملها الهواء والتي تخترق بدورها الرئتين وجهاز القلب والاوعية الدموية مما يصيبهم بأمراض مثل السكتات والامراض القلبية الوعائية وسرطان الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

يرتبط مرض القلب الاقفاري او مرض القلب التاجي بتراكم الكالسيوم داخل الشريان التاجي مما يؤدي الى انسداد يمنع الدم من الوصول الى القلب ومناطق اخرى من الجسم وتشير الدراسات الى ان تلوث الهواء يسرع من انسداد الشرايين ما يؤدي الى زيادة حالات الاصابة بأمراض القلب.

كما تم ربط تلوث الهواء الجزيئي بالسكتات الدماغية التي تحدث عندما يتم قطع امدادات الدم عن الدماغ ويمكن ان تؤدي السكتات الدماغية بسهولة الى تلف الدماغ او الوفاة".

أضافت: "وبعد تجميع البيانات من الاقمار الصناعية وقياسات الرصد على المستوى الارضي وبالرجوع الى احدث بيانات الوفيات، أعلنت منظمة الصحة العالمية ان النسبة المئوية للوفيات الناتجة عن تلوث الهواء الخارجي هي كما يلي:

40 بالمئة المرض القلبي الاقفاري.

40 بالمئة السكتة.

10 بالمئة مرض انسداد الشعب الهوائية المزمن.

6 بالمئة سرطان الرئة المزمن.

4 بالمئة التهابات الجهاز التنفسي السفلي في الاطفال".

وحذرت اللجنة شركات الترابة "من استمرار ارسال مرتزقتها محاولين تشويه الحقائق لدى اهل الضحايا المجروحين ومن استمرار عملها العشوائي واطلاقها كميات خطيرة من رماد الفحم الحجري المتطاير واكاسيد الكبريت والنيتروجين واول وثاني اوكسيد الكاربون والزئبق والرصاص والكروم والكادميوم والديوكسين والفيوران اضافة الى حفر مقالع دمار شامل تؤدي الى تغيرات مناخية وصحية خطيرة وتنشر كميات مخيفة من سيليكات الكالسيوم والغبار المجهري المشبع بأخطر المعادن الثقيلة".

اخترنا لكم
بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية
المزيد
ايامٌ تُحدِّدُ مصيرَ البلادِ والنظامِ...!
المزيد
مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟
المزيد
الصراف يحسم الجدل حول صلاحيات وزير الدفاع
المزيد
اخر الاخبار
وزير الإعلام وأهالي ضحايا تفجير المرفأ زاروا عوده المكاري: مصرون على انتخاب رئيس للجمهوية لأن البلد سيزول من دون رأس
المزيد
بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية
المزيد
انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله!
المزيد
حماده من بكركي : اليوم كل الناس في خطر وما نعيشه صيغة التحقيق المستحيل والممنوع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بالصور الحية موجات جديدة من الجراد شرقي البقاع اليوم
المزيد
نفضة شاملة في "التيار" قريباً... هذه تفاصيلها
المزيد
ماكرون يهدي الملكة إليزابيث حصاناً أصيلاً في مناسبة اليوبيل البلاتيني لجلوسها على العرش
المزيد
أردوغان: تركيا ستعزز وجودها العسكري شمالي قبرص
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة
لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض
دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان"
CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE?
مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري"
فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه"