Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط - عقيص: التهويل بانتخاب فرنجية لا أساس له والخوف من الفقر والتضخّم - اَلْمَغْفِرَة . . . مَا أَصْعَبَهَا مِنْ كَلِمَةٍ - 17 قتيلا على الأقل وأكثر من 80 جريحا في انفجار داخل مسجد في باكستان - تسديد قروض مصرف الإسكان... بالليرة أو الدولار؟ - حاصباني: عوائق دستورية وسياسية وتقنية تبطئ تنفيذ شروط النقد الدولي - ماذا نعرف عن الدبابة البريطانية "تشالينجر 2"؟ - خلف وصليبا: جلسة إنتخاب الرئيس مُنعقدة حُكماً منذ خلو سدة الرئاسة والدعوات لانعقادها لزوم ما لا يلزم - خلط الجفصين باللبنة وبرّو ينصح بشراء الماركات التي تحمل اشارة iso 22 - مفاجآت الحرب في أوكرانيا! نزال بين الدبابات الغربية والروسية، فلمن ستكون الغلبة؟ - اوهامٌ مع بائعي الاوهامِ...! - ريابكوف: التحدث مع زيلينسكي ومن يحركونه غير مجدٍ حاليا - التطورات القضائية في ملف المرفأ أزالت إلى حد كبير التباينات بين مكونات المعارضة - وداعاً للسيّارة و"السرفيس".. وأهلاً بـ"السكوتر" الإلكترونيّة والـ"سكيت بورد"! - جدول جديد للمحروقات.. اليكم الاسعار! - الأمن العامّ يحبط مخطّطاً إرهابياً لـ"داعش": تفجير مستشفى والهجوم على كنيسة - Who Is Yuri Shvets? - قبلان: البيطار وظيفة تخريب ومشروع فتنة ويجب محاكمته - عوده: العدالة لا تجزأ وليست انتقائية أو كيدية وتمقت ازدواجية المعايير - إطلاق مشروع تركيب 300 من الأطراف الإصطناعية المقدمة مجانا من الهند في مستشفى الحريري بالتعاون مع وزارة الصحة

أحدث الأخبار

- أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة - CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE? - لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض - مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري" - دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان" - فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه" - خبايا أنتاركتيكا.. صور فضائية ترصد "مستعمرة الإمبراطور" - اكتشاف "يهدد بكارثة" في قاع البحر المتوسط - ياسين تفقد في صيدا وجوارها حملة النظافة ومتطوعيها: فلتساعد البلديات المجاورة بلدية صيدا في إيجاد مطمر صحي - "دانون" تعتزم خفض انبعاثات الميثان 30 بالمئة بحلول 2030 - تفاديا لمرض صعب.. نصيحة طبية لمن يربون حيوانا أليفا - ظاهرة غريبة في رومانيا.. ما قصة "الصخور الحية"؟ - IUCN welcomes appointment of Razan Al Mubarak as UN Climate Change High-Level Champion for the COP28 Presidency - من الإصابة، إلى الحريّة، تقرير يلقي الضوء على طائر اللقلق في لبنان - اطلاق حملة لاعادة استخدام وتدوير النظارات الطبية في وزارة البيئة ياسين: المشروع يعمّق ثقافة الفرز ويتطابق مع خطة الوزارة لتخفيف النفايات - مايكروسوفت تبحث استثمار 10 مليارات دولار في الذكاء الاصطناعي - 4 أنظمة غذائية فعالة جدا.. ضرورية لحياة أطول - لجنة كفرحزير: شركات الترابة استولت على كميات تكفيها لسنوات بغطاء من وزراء ورؤساء بلديات - "البني بديلا للأبيض".. أقمار اصطناعية ترصد "كارثة" في أوروبا - "كارثة" تهدد الأرض.. دراسة تكشف ما سيحدث بحلول 2100

الصحافة الخضراء

بيئة

لجنة كفرحزير: تقارير تؤكد ارتباط وفيات أمراض القلب والسرطان والسكتات الدماغية بتلوث الهواء

2023 كانون الثاني 19 بيئة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أعلنت لجنة كفرحزير البيئية أنه " تأكيدا لبيانها الاخير وتزامنا مع سقوط المزيد من الضحايا في الكورة بأمراض القلب والسرطان والسكتات الدماغية، تتوارد المزيد من التقارير والوثائق مؤكدة ارتباط هذه الوفيات بتلوث الهواء".

وأوردت في بيان، ما جاء في بعض التقارير حول هذا الموضوع كالآتي: "تقر منظمة الصحة العالمية بأن تلوث الهواء هو عامل خطورة بالغ الاهمية للاصابة بالأمراض غير السارية متسببا في اكثر من ربع الوفيات من البالغين.

يتسبب التعرض لتلوث الهواء بارتفاع نسب الوفيات المبكرة لتبلغ حوالي نصف مليون نسمة سنويا (المكتب الاقليمي للشرق الاوسط) بسبب استنشاق الجسيمات الدقيقة التي يحملها الهواء والتي تخترق بدورها الرئتين وجهاز القلب والاوعية الدموية مما يصيبهم بأمراض مثل السكتات والامراض القلبية الوعائية وسرطان الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

يرتبط مرض القلب الاقفاري او مرض القلب التاجي بتراكم الكالسيوم داخل الشريان التاجي مما يؤدي الى انسداد يمنع الدم من الوصول الى القلب ومناطق اخرى من الجسم وتشير الدراسات الى ان تلوث الهواء يسرع من انسداد الشرايين ما يؤدي الى زيادة حالات الاصابة بأمراض القلب.

كما تم ربط تلوث الهواء الجزيئي بالسكتات الدماغية التي تحدث عندما يتم قطع امدادات الدم عن الدماغ ويمكن ان تؤدي السكتات الدماغية بسهولة الى تلف الدماغ او الوفاة".

أضافت: "وبعد تجميع البيانات من الاقمار الصناعية وقياسات الرصد على المستوى الارضي وبالرجوع الى احدث بيانات الوفيات، أعلنت منظمة الصحة العالمية ان النسبة المئوية للوفيات الناتجة عن تلوث الهواء الخارجي هي كما يلي:

40 بالمئة المرض القلبي الاقفاري.

40 بالمئة السكتة.

10 بالمئة مرض انسداد الشعب الهوائية المزمن.

6 بالمئة سرطان الرئة المزمن.

4 بالمئة التهابات الجهاز التنفسي السفلي في الاطفال".

وحذرت اللجنة شركات الترابة "من استمرار ارسال مرتزقتها محاولين تشويه الحقائق لدى اهل الضحايا المجروحين ومن استمرار عملها العشوائي واطلاقها كميات خطيرة من رماد الفحم الحجري المتطاير واكاسيد الكبريت والنيتروجين واول وثاني اوكسيد الكاربون والزئبق والرصاص والكروم والكادميوم والديوكسين والفيوران اضافة الى حفر مقالع دمار شامل تؤدي الى تغيرات مناخية وصحية خطيرة وتنشر كميات مخيفة من سيليكات الكالسيوم والغبار المجهري المشبع بأخطر المعادن الثقيلة".

اخترنا لكم
مفاجآت الحرب في أوكرانيا! نزال بين الدبابات الغربية والروسية، فلمن ستكون الغلبة؟
المزيد
وداعاً للسيّارة و"السرفيس".. وأهلاً بـ"السكوتر" الإلكترونيّة والـ"سكيت بورد"!
المزيد
اوهامٌ مع بائعي الاوهامِ...!
المزيد
الأمن العامّ يحبط مخطّطاً إرهابياً لـ"داعش": تفجير مستشفى والهجوم على كنيسة
المزيد
اخر الاخبار
الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط
المزيد
اَلْمَغْفِرَة . . . مَا أَصْعَبَهَا مِنْ كَلِمَةٍ
المزيد
عقيص: التهويل بانتخاب فرنجية لا أساس له والخوف من الفقر والتضخّم
المزيد
17 قتيلا على الأقل وأكثر من 80 جريحا في انفجار داخل مسجد في باكستان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
القومي في ذكرى مجزرة قانا: لن تذهب دماء الشهداء هدرا
المزيد
مكتب فهمي: لا جديد في قضية اغتيال لقمان سليم ومن لديه معلومة فليزود الاجهزة بها خدمة للتحقيق
المزيد
مولوي لممثلي السفارات: إهمال مشكلة النزوح السوري يزيد نقمة نزلاء السجون على الدولة
المزيد
جنبلاط زار مرجعيات روحية في المتن: لا اهتمام دوليا بلبنان ونعيش فوضى عالمية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة
لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض
دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان"
CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE?
مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري"
فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه"