Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وزير الإعلام وأهالي ضحايا تفجير المرفأ زاروا عوده المكاري: مصرون على انتخاب رئيس للجمهوية لأن البلد سيزول من دون رأس - انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله! - بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية - حماده من بكركي : اليوم كل الناس في خطر وما نعيشه صيغة التحقيق المستحيل والممنوع - الجيش: طائرات سوبر توكانو وطوافات MD 530 F نفذت رمايات جوية نهارية وليلية في حقل رماية حنوش - "القوات" تدعو بري لـ"العودة إلى التصريح الواضح": الخطير تحوير الدستور لمآرب خاصة وسياسات التعطيل - اللواء إبراهيم توجه الى القضاة بعد لقائه الراعي: بيروت هي ام الشرائع فلا تجعلوها ام الشوارع - مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟ - ايامٌ تُحدِّدُ مصيرَ البلادِ والنظامِ...! - الصراف يحسم الجدل حول صلاحيات وزير الدفاع - أبو الحسن: وصلنا إلى أفق مسدود في تحقيقات انفجار المرفأ - بعد الحديث عن نيته إقالة العماد عون.. سليم: لا يمكن ان يكون الكلام صادر عني.. وابراهيم: لا نفعل شيئا مخالفا للقضاء - الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية: لزيادة بدل النقل للمعلمين وإعتماد مبدأ التعليم أربعة أيّام في الأسبوع - باسيل في بكركي.. وخلوة مع الراعي - كتابان من رئاسة الحكومة بشأن الموظفين المخلى سبيلهم.. ماذا فيهما؟ - "الحزب" يؤيد قرارات عويدات: خطوة في الطريق الصحيح - "القوات": دعوا البيطار يكمل تحقيقاته ولا تعبثوا بأمن لبنان - الدولار يواصل جنونه... - باسيل: محقٌّ اطلاق الموقوفين ظلماً لكنه لا يكفي... - نشاط بارز للنائب فريد البستاني اليوم في مجلس النواب

أحدث الأخبار

- أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة - CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE? - لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض - مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري" - دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان" - فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه" - خبايا أنتاركتيكا.. صور فضائية ترصد "مستعمرة الإمبراطور" - اكتشاف "يهدد بكارثة" في قاع البحر المتوسط - ياسين تفقد في صيدا وجوارها حملة النظافة ومتطوعيها: فلتساعد البلديات المجاورة بلدية صيدا في إيجاد مطمر صحي - "دانون" تعتزم خفض انبعاثات الميثان 30 بالمئة بحلول 2030 - تفاديا لمرض صعب.. نصيحة طبية لمن يربون حيوانا أليفا - ظاهرة غريبة في رومانيا.. ما قصة "الصخور الحية"؟ - IUCN welcomes appointment of Razan Al Mubarak as UN Climate Change High-Level Champion for the COP28 Presidency - من الإصابة، إلى الحريّة، تقرير يلقي الضوء على طائر اللقلق في لبنان - اطلاق حملة لاعادة استخدام وتدوير النظارات الطبية في وزارة البيئة ياسين: المشروع يعمّق ثقافة الفرز ويتطابق مع خطة الوزارة لتخفيف النفايات - مايكروسوفت تبحث استثمار 10 مليارات دولار في الذكاء الاصطناعي - 4 أنظمة غذائية فعالة جدا.. ضرورية لحياة أطول - لجنة كفرحزير: شركات الترابة استولت على كميات تكفيها لسنوات بغطاء من وزراء ورؤساء بلديات - "البني بديلا للأبيض".. أقمار اصطناعية ترصد "كارثة" في أوروبا - "كارثة" تهدد الأرض.. دراسة تكشف ما سيحدث بحلول 2100

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
اللواء إبراهيم توجه الى القضاة بعد لقائه الراعي: بيروت هي ام الشرائع فلا تجعلوها ام الشوارع
المزيد
الجيش: طائرات سوبر توكانو وطوافات MD 530 F نفذت رمايات جوية نهارية وليلية في حقل رماية حنوش
المزيد
انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله!
المزيد
وزير الإعلام وأهالي ضحايا تفجير المرفأ زاروا عوده المكاري: مصرون على انتخاب رئيس للجمهوية لأن البلد سيزول من دون رأس
المزيد
مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟
المزيد
مقالات وأراء

إطلاق حملة "فكوا الساعة" لن ندفع 300 الف ليرة رسم ساعة لكهرباء مقطوعة!

2023 كانون الثاني 12 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


ستبدأ كهرباء لبنان قريباً (بداية شباط) جباية فواتير الكهرباء وفق التعرفة الجديدة.
التعرفة الجديدة تضمنت 4,3 دولار بدل تأهيل، ورسم 21 سنت عن كل أمبير، على أن تحتسيب وفق سعر منصة صيرفة، التي ارتفعت منذ إقرار التعرفة حتى اليوم، من 26 الف إلى 38 الف ليرة للدولار.
وسيكون سعر الكيلوواط/ساعة 10 سنت لأول مئة كيلوواط ثم يصبح 27 سنتاً لكل كيلوواط/ ساعة من الاستهلاك الإضافي، هذا في حال دفعت الدولة ثمن الفيول العراقي، المقدر بنحو 460 مليون دولار، وسددت فواتير الإدارات الرسمية والمخيمات والإنارة العامة، المقدرة بنحو 200 مليون دولار ، وفي حال عدم التزام الدولة بالدفع، فستكون عندها كلفة الكيلوواط/ساعة على المواطن 37 سنتاً.

لقد ألغت شركة الكهرباء ساعات ما دون 10 أمبير، وهذا يعني أن المواطن اللبناني سيدفع الآن حوالي 300 الف ليرة رسم شهري (ساعة+بدل تأهيل) اعتباراً من مطلع العام الحالي، رغم انقطاع الكهرباء وتوقف المعامل عن العمل، أو التغذية بحوالي ساعة يومياً، وغالباً بعد منتصف الليل، في معظم المناطق اللبنانية، (يعني متل السحر الأسود ما حدا بشوفها)

وفق تقديرات شركة الكهرباء والفواتير السابقة، فإن استهلاك المنزل العادي، يتراوح بين 300 إلى 500 كيلوواط شهرياً، أي بمعدل وسطي 400 كيلوواط، هذا في حالة الاقتصاد، وتغذية بحدود 12 إلى 16 ساعة يومياً، وسيزيد الاستهلاك طبعاً في حال تأمين الكهرباء 24/24.

من المرجّح أن الدولة لن تدفع ثمن الفيول العراقي، والبواخر اليوم تنتظر في عرض البحر، وتسجل غرامات على لبنان، بقيمة 18 الف دولار يومياً، فيما المناكفات السياسية (الميقاتية الباسيلية) مستمرة حول كيفية إعطاء كهرباء لبنان سلفة خزينة لدفع ثمن الفيول وتفريغ البواخر.

وهذا يعني أن التسعيرة التي ستُعتمد، ستكون على الأرجح 37 سنتاً وليست 27 سنتاً.

وبعملية حسابية بسيطة نجد أن المواطن سيدفع الآن رسوماً، دون أن يحصل على الكهرباء.

أما عندما يتم تأمين 8 إلى 10 ساعات تغذية، فإن الفاتورة الشهرية ستتراوح بين 80 إلى 140 دولار شهرياً لكل منزل، أي ما يعادل 3 إلى 5 ملايين ليرة شهرياً، وفق السعر الحالي لمنصة صيرفة البالغ (38 الف ليرة) والذي قد يرتفع في الأسابيع أو ربما الأيام القادمة.

بعد إقرار المساعدة الاجتماعية وتحديد الحد الدنى لها بخمسة ملايين ليرة، أصبحت رواتب الفئتين الخامسة والرابعة تتراوح بين 5 إلى 6 ملايين ليرة (خاصة المتقاعدين فهم لا يتقاضون بدل نقل أو حضور يومي)
وإن عدد هؤلاء يزيد على 60% من الموظفين. أما رواتب الفئة الثالثة، فتتراوح بين 7 و 11 مليون ليرة، وهم يشكلون 20% من الموظفين تقريباً.

باختصار شديد فإن رواتب الموظفين لن تكون كافية سوى لسداد فاتورة الكهرباء، التي يمكن تصنيفها كأغلى فاتورة كهرباء في العالم، وإذا أضفنا إليها فاتورة المولدات الخاصة والهاتف، فعلى الموظف أن يبقى دون طعام وشراب، ويعمل فقط لتسديد فواتير الكهرباء والماء والهاتف والإنترنت وغيرها.

اطلق المواطنون على وسائل التواصل الاجتماعي، حملة "فكوا الساعة" ولن ندفع رسم لكهرباء مقطوعة. صحيح نحن ندفع فاتورة مليوني ليرة أو أكثر للمولد، لكن هو يعطينا الكهرباء في الوقت التي نحتاجه، أي قبل منتصف الليل.

والحقيقة ربما من الأفضل أن تبقى الكهرباء مقطوعة، لأن في حال بدأ تطبيق الجباية، وفق التعرفة الجديدة، دون تصحيح رواتب الموظفين، فإن كارثة الكهرباء المدمرة ستكون بانتظارهم.

السادة شركة كهرباء لبنان: رجاءً "فِكّوا الساعة"!




يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.
اخترنا لكم
بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية
المزيد
ايامٌ تُحدِّدُ مصيرَ البلادِ والنظامِ...!
المزيد
مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟
المزيد
الصراف يحسم الجدل حول صلاحيات وزير الدفاع
المزيد
اخر الاخبار
وزير الإعلام وأهالي ضحايا تفجير المرفأ زاروا عوده المكاري: مصرون على انتخاب رئيس للجمهوية لأن البلد سيزول من دون رأس
المزيد
بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية
المزيد
انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله!
المزيد
حماده من بكركي : اليوم كل الناس في خطر وما نعيشه صيغة التحقيق المستحيل والممنوع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
إعادة افتتاح فندق هيلتون بيروت متروبوليتان بالاس بحدث احتفالي
المزيد
بعد تصريح بوتين بأن روسيا قادرة على تزويد نفسها بالموارد الطبيعية.. ماهي أبرز كنوزها؟
المزيد
وزارة الصناعة والثروة المعدنية تعلن إطلاق النسخة الثانية من مؤتمر التعدين الدولي
المزيد
عاجل: مسيرات حزب الله حلقت وفقاً للقانون الدولي ولا يحق لإسرائيل اعتراضها!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة
لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض
دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان"
CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE?
مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري"
فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه"