Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وزير الإعلام وأهالي ضحايا تفجير المرفأ زاروا عوده المكاري: مصرون على انتخاب رئيس للجمهوية لأن البلد سيزول من دون رأس - انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله! - بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية - حماده من بكركي : اليوم كل الناس في خطر وما نعيشه صيغة التحقيق المستحيل والممنوع - الجيش: طائرات سوبر توكانو وطوافات MD 530 F نفذت رمايات جوية نهارية وليلية في حقل رماية حنوش - "القوات" تدعو بري لـ"العودة إلى التصريح الواضح": الخطير تحوير الدستور لمآرب خاصة وسياسات التعطيل - اللواء إبراهيم توجه الى القضاة بعد لقائه الراعي: بيروت هي ام الشرائع فلا تجعلوها ام الشوارع - مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟ - ايامٌ تُحدِّدُ مصيرَ البلادِ والنظامِ...! - الصراف يحسم الجدل حول صلاحيات وزير الدفاع - أبو الحسن: وصلنا إلى أفق مسدود في تحقيقات انفجار المرفأ - بعد الحديث عن نيته إقالة العماد عون.. سليم: لا يمكن ان يكون الكلام صادر عني.. وابراهيم: لا نفعل شيئا مخالفا للقضاء - الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية: لزيادة بدل النقل للمعلمين وإعتماد مبدأ التعليم أربعة أيّام في الأسبوع - باسيل في بكركي.. وخلوة مع الراعي - كتابان من رئاسة الحكومة بشأن الموظفين المخلى سبيلهم.. ماذا فيهما؟ - "الحزب" يؤيد قرارات عويدات: خطوة في الطريق الصحيح - "القوات": دعوا البيطار يكمل تحقيقاته ولا تعبثوا بأمن لبنان - الدولار يواصل جنونه... - باسيل: محقٌّ اطلاق الموقوفين ظلماً لكنه لا يكفي... - نشاط بارز للنائب فريد البستاني اليوم في مجلس النواب

أحدث الأخبار

- أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة - CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE? - لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض - مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري" - دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان" - فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه" - خبايا أنتاركتيكا.. صور فضائية ترصد "مستعمرة الإمبراطور" - اكتشاف "يهدد بكارثة" في قاع البحر المتوسط - ياسين تفقد في صيدا وجوارها حملة النظافة ومتطوعيها: فلتساعد البلديات المجاورة بلدية صيدا في إيجاد مطمر صحي - "دانون" تعتزم خفض انبعاثات الميثان 30 بالمئة بحلول 2030 - تفاديا لمرض صعب.. نصيحة طبية لمن يربون حيوانا أليفا - ظاهرة غريبة في رومانيا.. ما قصة "الصخور الحية"؟ - IUCN welcomes appointment of Razan Al Mubarak as UN Climate Change High-Level Champion for the COP28 Presidency - من الإصابة، إلى الحريّة، تقرير يلقي الضوء على طائر اللقلق في لبنان - اطلاق حملة لاعادة استخدام وتدوير النظارات الطبية في وزارة البيئة ياسين: المشروع يعمّق ثقافة الفرز ويتطابق مع خطة الوزارة لتخفيف النفايات - مايكروسوفت تبحث استثمار 10 مليارات دولار في الذكاء الاصطناعي - 4 أنظمة غذائية فعالة جدا.. ضرورية لحياة أطول - لجنة كفرحزير: شركات الترابة استولت على كميات تكفيها لسنوات بغطاء من وزراء ورؤساء بلديات - "البني بديلا للأبيض".. أقمار اصطناعية ترصد "كارثة" في أوروبا - "كارثة" تهدد الأرض.. دراسة تكشف ما سيحدث بحلول 2100

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
اللواء إبراهيم توجه الى القضاة بعد لقائه الراعي: بيروت هي ام الشرائع فلا تجعلوها ام الشوارع
المزيد
الجيش: طائرات سوبر توكانو وطوافات MD 530 F نفذت رمايات جوية نهارية وليلية في حقل رماية حنوش
المزيد
مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟
المزيد
انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله!
المزيد
بعد الحديث عن نيته إقالة العماد عون.. سليم: لا يمكن ان يكون الكلام صادر عني.. وابراهيم: لا نفعل شيئا مخالفا للقضاء
المزيد
مقالات وأراء

المودعون غير المؤهلين هم صغار المودعين، وكابيتال كونترول لحماية كبار المودعين وأصحاب المصارف!

2023 كانون الثاني 08 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


خطة تعافي حكومية، وكابيتال كونترول، على قياس أصحاب المصارف، الذين يتنعمون بسرقة أموال المودعين.
فوفقا للقانون اللبناني وفي أي دولة في العالم عندما يتمنع مصرف عن سداد الودائع، يتم إعلان إفلاسه، وتصفية ممتلكاته، لتوزيعها على المودعين.

لكن في لبنان توقفت المصارف عن الدفع، وتحتجز أموال المودعين منذ ٣ سنوات، وتنفذ عليها قرصنة وحسم وصل إلى أكثر من ٨٠٪؜ ، والآن يحاول المجلس النيابي، تصفية قسم من الودائع، وهي تلك العائدة لصغار المودعين، وهي لا تزيد عن ٢٠٪؜ من مجمل الودائع، مقابل الحفاظ على ودائع كبار المودعين، من مسؤولين وتجار، والحفاظ طبعاً على نعيم وثروات أصحاب المصارف، خلافاً للمنطق والقانون، بحجة أن القطاع المصرفي عماد اقتصاد لبنان، ولا يجوز تدميره، وكأن رد ودائع صغار المودعين، هي فعلاً ما سيدمر هذا القطاع، وليست خطوة بلطجة وحكم بالإعدام، على الطبقة الوسطى التي تم إفقارها من اللبنانيين.

منذ أن اتخذ حاكم مصرف لبنان قراره بالتفريق بين من حوّل وديعته إلى الدولار قبل ٣٠ تشرين الأول ٢٠١٩، ومَن حوّلها بعد هذا التاريخ، والحديث مستمر داخل مجلس النواب، عن إدراج هذا التمييز في قانون الكابيتال كونترول.

لم يسأل أحد عن السند القانوني لهذا التمييز، فالدستور اللبناني وقانون النقد والتسليف أعطى الحرية للمودع، وكل التحاويل تمت وفقاً لنفس القانون، ودون ان يرتكب المودعون أي مخالفة للقانون.
ومن الواضح ان المصارف أغرت المواطنين بوضع أموالهم لديها بالليرة اللبنانية، وبفوائد عالية. ولكن منذ بداية عام ٢٠١٩ تنبّه بعض المودعين للخطر المحدق بسعر صرف الليرة، فعمدوا إلى تحويل ودائعهم إلى دولار، أو سحبها أو تحويلها إلى الخارج، فيما لم يتنبّه قسم آخر الى هذا الخطر، سوى بعد اندلاع الاحتجاجات في ١٧ تشرين، فسارعوا الى تحويل ودائعهم للحفاظ على قيمتها. وهناك من حالفهم الحظ فتمكّنوا من سحب وديعتهم، برشوة بعض موظفي البنك، أو قاموا بتحويلها إلى الخارج، أمّا من وثق بالمصرف، فاكتفى بتحويل وديعته إلى الدولار ومن لم يحالفهم الحظ بقيت ودائعهم بالليرة.

يتعاطى حاكم المركزي وبعض النواب مع المودعين، على طريقة "الشاطر بشطارته" ، دون اي اعتبار لحقوق الملكية التي يكفلها الدستور اللبناني، ودون أي منطق أو عدالة أو تطبيق للقانون، والأسوأ من ذلك أنه لن يتم اتخاذ أي إجراء بحق من هرب أمواله ولا حتى بحق من سرق وأهدر المال العام.

فهل يمكن لأحد أن يشرح للناس ما هو الفرق بين من سحب وديعته أو حوّلها قبل ٣٠ تشرين، أو بعد يوم من هذا التاريخ؟؟؟ ووفقاً لأي سند قانوني، تجري الآن محاولة تنفيذ عملية تصفية للودائع المحولة بعد ١٧ أو ٣٠ تشرين الأول ٢٠١٩؟؟؟ ولصالح من يتم تنفيذ هذه العملية، وهذا التمييز بين مودع مؤهّل وآخر غير مؤهّل؟؟؟ ومواطن مؤهّل وآخر غير مؤهل؟؟؟

فهل من هرب أمواله، ودفع رشوة لاصحاب البنوك ( وغالبية هؤلاء هم من المسؤولين والنافذين) هو مواطن مؤهل بالحصول على حقه؟؟ أمّا من وثق بالمصارف والدولة (وغالبية هؤلاء من صغار المودعين، الذين أودعوا جنى عمرهم أو تعويضهم الوظيفي) فهـؤلاء يجب معاقبتهم، وتحميلهم ثمن عمليات الفساد والسمسرات وانهيار العملة الوطنية؟؟؟

ماذا عن الاموال المهرّبة للخارج قبل وبعد ١٧ تشرين، وماذا عن الأموال المهدورة؟ وماذا عن السمسرات التي تقاضاها المسؤولون والنافذون؟؟؟

من الواضح أن بعض النواب الشركاء في الجرم مع أصحاب المصارف، يحاولون تمرير قانون كابيتال كونترول، يبرّىء القوي الظالم، ويجرّم الضعيف، ويحمّله المسؤولية، ليأخذ أمواله.

اذا كان النواب سيشرعون خلافا للدستور، وينتهكون مبادىء العدالة والمساواة، ويحرمون صغار المودعين من حقوقهم، فهذا يعني أنه يحق لهؤلاء المودعين تحصيل ودائعهم بالقوة من المصارف، ومحاسبة النواب الذين يشرعون ويوافقون على كابيتال كونترول ينصف القوي ويظلم الضعيف.




يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.
اخترنا لكم
بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية
المزيد
ايامٌ تُحدِّدُ مصيرَ البلادِ والنظامِ...!
المزيد
مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟
المزيد
الصراف يحسم الجدل حول صلاحيات وزير الدفاع
المزيد
اخر الاخبار
وزير الإعلام وأهالي ضحايا تفجير المرفأ زاروا عوده المكاري: مصرون على انتخاب رئيس للجمهوية لأن البلد سيزول من دون رأس
المزيد
بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية
المزيد
انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله!
المزيد
حماده من بكركي : اليوم كل الناس في خطر وما نعيشه صيغة التحقيق المستحيل والممنوع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المطارنة الموارنة يؤيدون الراعي ويدعون السياسيين للحوار سبيلًا للحلول ويطالبون بحماية القضاء
المزيد
إعادة افتتاح فندق هيلتون بيروت متروبوليتان بالاس بحدث احتفالي
المزيد
بوتين يحذر فنلندا من الانضمام إلى حلف الناتو
المزيد
حان الوقت لإطلاق الحرب العالمية الثالثة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة
لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض
دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان"
CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE?
مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري"
فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه"