Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- باسيل: ما صدر عن رؤساء الطوائف المسيحية في بكركي يخطّ مساراً واعداً ويفتح باب الحل للأزمة الرئاسية - رعد: مفتاح مواجهة الأزمة هو وجود رئيس للبلاد - "إف بي آي" يفتش منزل بايدن الخاص دون "إشعار مسبق" - ضو تابع لقاءاته في أميركا بزيارة البيت الابيض ومؤسسة الميدل ايست - "فرح" تشتد.. سرعة هواء قياسية تتراجع مساء وارتفاع بغزارة الأمطار - الاتحاد العمالي: للمشاركة بالإضراب في 8 شباط وجعله يوما وطنيا رفضا لسياسات الافقار والتجويع - كنعان بعد لجنة المال: لجنة فرعية ستبحث في الأرقام بروية وجدّية عند ورودها من الحكومة - ارتفاع "مسامر" في سعر صرف الدولار عصرا! - ثلاثة صرافين يقودون لعبة الدولار... وهّاب: "هل هم محميون؟" - نقابة مستوردي الأدوية: للبت سريعا بسعر الصرف لدعم الأدوية - النائبة جعجع: لا حل إلا بتوحيد قوى المعارضة خلف مرشّح واحد - "فرح" مستمرّة... إليكم الطّقس في الأيام المقبلة! - حرب نووية تلوح بالأفق.. تحذير لأوكرانيا من "خطوة القرم" - نيكي هايلي تستعد للإعلان عن ترشحها للرئاسة الأمريكية - جعجع : "حزب الله" يريد رئيسا يحفظ مصالح المحور وإذا كانت المشكلة تحل بانتخاب قائد الجيش فلا مانع لدينا - الذكاء الاصطناعي يبحث عن "إبرة حياة في كومة قش كونية" - المال والموازنة تدرس قانون اعادة التوازن للانتظام المالي .. وكتاب من كنعان الى هؤلاء - إعلام: الولايات المتحدة قد تزود أوكرانيا بذخيرة بعيدة المدى - تعميم من عثمان حول توقيف الصرافين والمضاربين على العملة الوطنية - القاضي البيطار حضر إلى مكتبه في قصر عدل - بيروت

أحدث الأخبار

- دراسة تكشف عن أثر يُحدثه استنشاق أبخرة السيارات على الدماغ في غضون ساعتين فقط! - البابا فرنسيس يدعو إلى رفع الأيدي عن الموارد الطبيعية الإفريقية - سيول نيوزيلندا تحذر العالم.. البنى التحتية لا تحتمل القادم - بركان يثور تحت الماء في "حزام النار".. وتحذير من تسونامي - طيران الإمارات تشغل رحلة تجريبية بوقود مستدام 100 بالمئة - ما جديد ملف المقالع والكسارات؟ - أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة - CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE? - لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض - مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري" - دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان" - فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه" - خبايا أنتاركتيكا.. صور فضائية ترصد "مستعمرة الإمبراطور" - اكتشاف "يهدد بكارثة" في قاع البحر المتوسط - ياسين تفقد في صيدا وجوارها حملة النظافة ومتطوعيها: فلتساعد البلديات المجاورة بلدية صيدا في إيجاد مطمر صحي - "دانون" تعتزم خفض انبعاثات الميثان 30 بالمئة بحلول 2030 - تفاديا لمرض صعب.. نصيحة طبية لمن يربون حيوانا أليفا - ظاهرة غريبة في رومانيا.. ما قصة "الصخور الحية"؟ - IUCN welcomes appointment of Razan Al Mubarak as UN Climate Change High-Level Champion for the COP28 Presidency - من الإصابة، إلى الحريّة، تقرير يلقي الضوء على طائر اللقلق في لبنان

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

راحت السكرة وإجت الفكرة

2023 كانون الثاني 07 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " فادي غانم "


انتهت فرصة الأعياد، وعاد وسافر من جاء لقضاء العطلة، وعاود الدولار صعوده، والمسؤولون نكدهم، ومهاتراتهم، أما غالبية اللبنانيين لم يتغيّر عليهم شيء، سوى رقم واحد في رزنامة سنوات العمر.

"راحت السكرة واجت الفكرة" فالأيام القادمة تحمل برداً على الجبال، وعلى جيوب المواطنين، الفارغة مثل بطونهم الجائعة، والتي لا يشعر بها كبار القوم المتخمين بأفخر الوجبات الأجنبية، من سوشي وسلمون وكافيار مدعوم من حاكم البنك المركزي، وماركات الوسكي والنبيذ الفاخر والكاجو، وطبعاً بالهم مرتاح ومطمئن، على مليارات الدولارات التي هربوها إلى الخارج، ولن يقف أي واحد منهم ينتظر دوره أمام مصرف، ليتقاضى راتبه الذي لا يزيد على مئة دولار.

عاد الجميع إلى متاريسهم، فكل فريق يريد أن يحدد هو اسم الرئيس المقبل للجمهورية، ويضع له الشروط والمقاييس، مرة باسم الطائفة، ومرة باسم التمثيل النيابي، ومرة باسم المشروع الاقتصادي، ومرة باسم المصلحة السياسية وعدم الطعن بالظهر، والف شرط وشرط، حتى يتخيل المرء أن الرئيس المقبل، يحتاج الى شخص مغامر، يقدم على مهمة انتحارية.
فكيف لرئيس مقيّد ومكبل بكل هذا الكم من الشروط، ومجبر على إرضاء كل الأطراف، رغم تناقضات مصالحها وأهوائها، أن يتمكن من إداء دوره كرئيس يُنقذ الوطن من محنته؟؟؟
لا شك أن الرئيس المقبل عليه أن يكون "بسبعة أرواح" وسنكون من جديد أمام "ما خلونا"!

نعم هي ليست مزحة، فلبنان قائم على سياسة التعطيل المتبادل، فالرئاسة معطلة، ومجلس الوزراء معطل، والمجلس النيابي والمدارس والقضاء وكافة ادارات الدولة مشلولة، ولا تعمل، ووحده المواطن الفقير يجاهد منذ الصباح، بحثاً عن لقمة العيش، وبعض الحطب للتدفئة، وأي عمل ممكن لتوفير بعض المال، لدفع الفواتير المتعددة، والمحسوبة على سعر الدولار، من الهاتف، الى الكهرباء، وأقساط المدارس، وحتى رغيف الخبز.

"راحت السكرة واجت الفكرة" وعادت بلطجة المصارف، ومشاريع الكابيتال كونترول، الذي في صلبه القضاء على ودائع صغار المودعين، والحفاظ على ودائع كبار المودعين، عن طريق بدعة مودع مؤهل ( حوّل وديعته الى دولار قبل ١٧ تشرين ٢٠١٩) ومودع "غير مؤهل" حوّل وديعته الى دولار، بعد يوم أو أكثر من هذا التاريخ، وهؤلاء جلّهم من صغار المودعين، من موظفين، ومغتربين هاجروا بحثاً عن عمل وادّخروا بعض المال.

يبشرنا المسؤولون بأيام قادمة صعبة وبطول امد الفراغ وكأنهم جماعة عرافين وليسوا هم من سبب هذه الأزمات التي باتت تخنق المواطنين ولا باعتبار أنهم هم المعني بإيجاد الحلول وإنقاذ الوطن.

تحول اللبنانيون إلى متسولين على أبواب المصارف، بفضل تعاميم سلامة العشوائية، وبفضل نواب ووزراء، جل اهتمامهم أين وكيف سيرفهون أنفسهم ويمضون ليلة العيد. نواب استنكفوا عن القيام بواجباتهم الانتخابية والتشريعية، وحولوا مجلس النواب إلى مسرح المدينة، لعروض هزلية، تقزز السامع والرائي. والأنكى من كل ذلك، أن بعض هذا الشعب المستكين الخانع، من الذين ما زالوا يطبلون ويزمرون، خلف من دمر الوطن، ويمجدونهم كأبطال ومنقذين.

"راحت السكرة واجت الفكرة" وكل يوم تغرق البلاد والعباد أكثر فأكثر في المذلة والمهانة، ونصحوا كل يومٍ على مزيد من المسؤولين الأفّاكين، يملؤون الشاشات، ويصدحون بالكذب والنفاق والرياء، فيما هم سبب البلية والبلاء.

"راحت السكرة واجت الفكرة" لنفيق كل يوم على كإرثة جديدة في هذا الوطن، ولا من يسأل ولا من يحاسب، والكل في غيبوبة وسبات، فلن يغيّر الله ما بقوم حتى يغيّروا ما بانفسهم.



يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.
اخترنا لكم
الاتحاد العمالي: للمشاركة بالإضراب في 8 شباط وجعله يوما وطنيا رفضا لسياسات الافقار والتجويع
المزيد
"فرح" مستمرّة... إليكم الطّقس في الأيام المقبلة!
المزيد
كنعان بعد لجنة المال: لجنة فرعية ستبحث في الأرقام بروية وجدّية عند ورودها من الحكومة
المزيد
مَنْ يصمدُ امامَ العواصفِ الآتيةِ؟
المزيد
اخر الاخبار
باسيل: ما صدر عن رؤساء الطوائف المسيحية في بكركي يخطّ مساراً واعداً ويفتح باب الحل للأزمة الرئاسية
المزيد
"إف بي آي" يفتش منزل بايدن الخاص دون "إشعار مسبق"
المزيد
رعد: مفتاح مواجهة الأزمة هو وجود رئيس للبلاد
المزيد
ضو تابع لقاءاته في أميركا بزيارة البيت الابيض ومؤسسة الميدل ايست
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حاكم مصرف لبنان يطمئن المودعين بالدولار
المزيد
وزير الدفاع التقى مدير المخابرات في الجيش: لا محرّمات امام فرض الأمن
المزيد
دراسة الأمم المتحدة عن «الواقع الأليم»: 74% من سكان لبنان يُعانون من الفقر!
المزيد
بري والحريري: لا أولوية تتقدم على أولوية حفظ السلم الاهلي والتطاول على المقدسات مدان بكل المقاييس
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
دراسة تكشف عن أثر يُحدثه استنشاق أبخرة السيارات على الدماغ في غضون ساعتين فقط!
سيول نيوزيلندا تحذر العالم.. البنى التحتية لا تحتمل القادم
طيران الإمارات تشغل رحلة تجريبية بوقود مستدام 100 بالمئة
البابا فرنسيس يدعو إلى رفع الأيدي عن الموارد الطبيعية الإفريقية
بركان يثور تحت الماء في "حزام النار".. وتحذير من تسونامي
ما جديد ملف المقالع والكسارات؟