Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وزير الإعلام وأهالي ضحايا تفجير المرفأ زاروا عوده المكاري: مصرون على انتخاب رئيس للجمهوية لأن البلد سيزول من دون رأس - انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله! - بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية - حماده من بكركي : اليوم كل الناس في خطر وما نعيشه صيغة التحقيق المستحيل والممنوع - الجيش: طائرات سوبر توكانو وطوافات MD 530 F نفذت رمايات جوية نهارية وليلية في حقل رماية حنوش - "القوات" تدعو بري لـ"العودة إلى التصريح الواضح": الخطير تحوير الدستور لمآرب خاصة وسياسات التعطيل - اللواء إبراهيم توجه الى القضاة بعد لقائه الراعي: بيروت هي ام الشرائع فلا تجعلوها ام الشوارع - مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟ - ايامٌ تُحدِّدُ مصيرَ البلادِ والنظامِ...! - الصراف يحسم الجدل حول صلاحيات وزير الدفاع - أبو الحسن: وصلنا إلى أفق مسدود في تحقيقات انفجار المرفأ - بعد الحديث عن نيته إقالة العماد عون.. سليم: لا يمكن ان يكون الكلام صادر عني.. وابراهيم: لا نفعل شيئا مخالفا للقضاء - الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية: لزيادة بدل النقل للمعلمين وإعتماد مبدأ التعليم أربعة أيّام في الأسبوع - باسيل في بكركي.. وخلوة مع الراعي - كتابان من رئاسة الحكومة بشأن الموظفين المخلى سبيلهم.. ماذا فيهما؟ - "الحزب" يؤيد قرارات عويدات: خطوة في الطريق الصحيح - "القوات": دعوا البيطار يكمل تحقيقاته ولا تعبثوا بأمن لبنان - الدولار يواصل جنونه... - باسيل: محقٌّ اطلاق الموقوفين ظلماً لكنه لا يكفي... - نشاط بارز للنائب فريد البستاني اليوم في مجلس النواب

أحدث الأخبار

- أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة - CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE? - لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض - مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري" - دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان" - فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه" - خبايا أنتاركتيكا.. صور فضائية ترصد "مستعمرة الإمبراطور" - اكتشاف "يهدد بكارثة" في قاع البحر المتوسط - ياسين تفقد في صيدا وجوارها حملة النظافة ومتطوعيها: فلتساعد البلديات المجاورة بلدية صيدا في إيجاد مطمر صحي - "دانون" تعتزم خفض انبعاثات الميثان 30 بالمئة بحلول 2030 - تفاديا لمرض صعب.. نصيحة طبية لمن يربون حيوانا أليفا - ظاهرة غريبة في رومانيا.. ما قصة "الصخور الحية"؟ - IUCN welcomes appointment of Razan Al Mubarak as UN Climate Change High-Level Champion for the COP28 Presidency - من الإصابة، إلى الحريّة، تقرير يلقي الضوء على طائر اللقلق في لبنان - اطلاق حملة لاعادة استخدام وتدوير النظارات الطبية في وزارة البيئة ياسين: المشروع يعمّق ثقافة الفرز ويتطابق مع خطة الوزارة لتخفيف النفايات - مايكروسوفت تبحث استثمار 10 مليارات دولار في الذكاء الاصطناعي - 4 أنظمة غذائية فعالة جدا.. ضرورية لحياة أطول - لجنة كفرحزير: شركات الترابة استولت على كميات تكفيها لسنوات بغطاء من وزراء ورؤساء بلديات - "البني بديلا للأبيض".. أقمار اصطناعية ترصد "كارثة" في أوروبا - "كارثة" تهدد الأرض.. دراسة تكشف ما سيحدث بحلول 2100

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
اللواء إبراهيم توجه الى القضاة بعد لقائه الراعي: بيروت هي ام الشرائع فلا تجعلوها ام الشوارع
المزيد
الجيش: طائرات سوبر توكانو وطوافات MD 530 F نفذت رمايات جوية نهارية وليلية في حقل رماية حنوش
المزيد
مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟
المزيد
انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله!
المزيد
بعد الحديث عن نيته إقالة العماد عون.. سليم: لا يمكن ان يكون الكلام صادر عني.. وابراهيم: لا نفعل شيئا مخالفا للقضاء
المزيد
محليات

تحالف القوات - حرب في البلديات: ضربة لزعامة باسيل البترونية

2023 كانون الثاني 04 محليات المركزية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


فتح وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسّام مولوي الباب واسعاً أمام إجراء الإنتخابات البلدية والإختيارية في موعدها ما شكّل إرباكاً لمعظم القوى السياسية التي لم تصحُ بعد من غيبوبة نتائج الإنتخابات النيابية.

في بلد مثل لبنان، تشكّل الإنتخابات البلدية والإختيارية الإستحقاق الأصعب للقوى السياسية والحزبية العابرة لحدود الأقضية والمحافظات، وترتاح القوى المحلية التقليدية لاستحقاق كهذا لأنّها بالأساس بنت زعامتها السياسية على أساس عائليّ وينحصر اهتمامها بمنطقتها الضيقة فقط، في حين أنّ الأحزاب والتيارات الكبرى تضطرّ لخوض غمار المعركة في الأقضية والمحافظات كلّها المتواجدة فيها.

لا شكّ أن «التيار الوطني الحرّ» كان الخاسر الأكبر بين القوى السياسية خلال العام 2022، فمن جهة تصدّر غريمه التقليدي أي حزب «القوات اللبنانية» الشارع المسيحي، ومن جهة أخرى خرج العماد ميشال عون من قصر بعبدا، وبالتالي فقد أهم مركز سلطة.

ولا حاجة للتذكير بأنّ إنتخابات لبنان النيابية كانت في كفّة وانتخابات البترون ودائرة الشمال الثالثة كانت في كفّة أخرى، واستشرس باسيل في معركة البترون لأنّ مقعده كان مهدّداً. وإذا كان باسيل قد ربح مقعداً نيابياً إلّا أنّ الأرقام كانت صادمة في منطقته، إذ حلّت «القوات» أولى وحلّ هو شخصياً ثانياً واحتلّ المرشح مجد حرب المركز الثالث، وبالتالي فإنّ أي تحالف بين «القوات» وحرب في المرحلة المقبلة قد يطيح بباسيل.

وبحسب "نداء الوطن" باتت الإنتخابات البلدية والإختيارية الإستحقاق الأقرب إذا سارت الأمور كما يخطط لها وزير الداخلية، وفي هذا الإستحقاق ستكشف الأوراق كلّها، فصحيح أنّ للإنتخابات طابعاً محلياً وعائلياً إلّا أنّ العامل السياسي يبقى الأقوى في البترون، القضاء الذي يُعتبر الأكثر تسييساً.

خاض باسيل إنتخابات 2016 البلدية متحالفاً مع «القوات» تحت شعار «أوعا خيّك»، ونجح في حصد رئاسة إتحاد بلديات البترون لرئيس بلدية مدينة البترون مرسيلينو الحرك الذي حصل على 14 صوتاً مقابل 10 أصوات للرئيس السابق للاتحاد ورئيس بلدية كفرعبيدا طنوس الفغالي المدعوم من حزب «الكتائب» والوزير بطرس حرب.

لكن ربيع 2023 مغاير تماماً لربيع 2016، يومها إستغلّ باسيل تحالفه مع «القوات» وانقلب عليه لاحقاً وحصد رئاسة الاتحاد، أمّا اليوم فإنّ رئيس «التيار الوطني» أمام إستحقاق جدّي خصوصاً إذا خسر رئاسة إتحاد قضائه. ويراقب باسيل القوى السياسية، ويرى أن «القوات» تحصد معظم بلديات بشري واتحادها، في حين أنّ الرئيس نبيه بري يحصد بلديات الزهراني والمحيط والإتحادات، وكذلك الأمر لكل أقضية نفوذ «الثنائي الشيعي»، والأمر نفسه ينطبق على رئيس الحزب «التقدمي الإشتراكي» وليد جنبلاط في الجبل، والرئيس سعد الحريري في المناطق السنية قبل اعتكافه.

ذاً، فإنّ خسارة باسيل في بلديات البترون ورئاسة إتحادها تعتبر ضربة قوية في عقر داره، ويكشف المتابعون للشأن البتروني والسياسي أنّ هناك تقارباً كبيراً حاصلاً بين «القوات» والمحامي مجد حرب قد يثمر تحالفاً في عدد من البلدات. وإذا حصل مثل هذا التحالف، فإنّه بإمكان هاتين القوتين إكتساح بلديات جرود البترون إنطلاقاً من تنورين كبرى البلدات من دون منافسة تذكر، في حين أنّ المعركة ستكون أسهل إذا استكمل تحالف «القوات» وحرب بتحالف مع «الكتائب اللبنانية» في بلدات الوسط والساحل، عندها يصبح الفوز ممكناً في بلديات وبلدات كانت تعتبر عونية وباسيلية لتُستكمل المعركة على رئاسة الإتحاد.

صحيح أنّ العامل المحلي والعائلي يلعب لعبته، لكن إدارة المعركة البترونية من قبل القوى المعارضة بشكل صحيح بعيداً عن الحساسيات ستضع باسيل في وضع لا يُحسد عليه، وقد تنجح هذه القوى في خوض معركة في مدينة البترون بالذات لأنّ نتائج الإنتخابات النيابية الأخيرة أظهرت تراجعاً كبيراً لشعبية باسيل في مدينته.

وما سيساعد القوى المعارضة أكثر هو أنّ الإنتخابات ستجرى وفق القانون الأكثري لا النسبي، وهنا سيبرز التفوّق الكبير «للقوى السيادية» في البترون، ما سيفقد باسيل أحد أهم الأسلحة التي كانت في جيبه وهي البلديات ورئاسة إتحادها، في حين أنّ علاقته مع تيار «المرده» سيئة جداً ولم تتحسن ما يعني أنّ الضربة التي سيتلقاها ستكون موجعة في عقر داره.


المركزية -
اخترنا لكم
بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية
المزيد
ايامٌ تُحدِّدُ مصيرَ البلادِ والنظامِ...!
المزيد
مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟
المزيد
الصراف يحسم الجدل حول صلاحيات وزير الدفاع
المزيد
اخر الاخبار
وزير الإعلام وأهالي ضحايا تفجير المرفأ زاروا عوده المكاري: مصرون على انتخاب رئيس للجمهوية لأن البلد سيزول من دون رأس
المزيد
بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية
المزيد
انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله!
المزيد
حماده من بكركي : اليوم كل الناس في خطر وما نعيشه صيغة التحقيق المستحيل والممنوع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الجناحُ اللبنانيُّ في الجحيمِ...!
المزيد
المحكمة الدولية تفسخ حكم تبرئة عنيسي ومرعي... مذنبان
المزيد
عناوين الصحف ليوم الجمعة 29 نيسان 2022
المزيد
إعادة افتتاح فندق هيلتون بيروت متروبوليتان بالاس بحدث احتفالي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة
لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض
دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان"
CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE?
مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري"
فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه"