Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط - عقيص: التهويل بانتخاب فرنجية لا أساس له والخوف من الفقر والتضخّم - اَلْمَغْفِرَة . . . مَا أَصْعَبَهَا مِنْ كَلِمَةٍ - 17 قتيلا على الأقل وأكثر من 80 جريحا في انفجار داخل مسجد في باكستان - تسديد قروض مصرف الإسكان... بالليرة أو الدولار؟ - حاصباني: عوائق دستورية وسياسية وتقنية تبطئ تنفيذ شروط النقد الدولي - ماذا نعرف عن الدبابة البريطانية "تشالينجر 2"؟ - خلف وصليبا: جلسة إنتخاب الرئيس مُنعقدة حُكماً منذ خلو سدة الرئاسة والدعوات لانعقادها لزوم ما لا يلزم - خلط الجفصين باللبنة وبرّو ينصح بشراء الماركات التي تحمل اشارة iso 22 - مفاجآت الحرب في أوكرانيا! نزال بين الدبابات الغربية والروسية، فلمن ستكون الغلبة؟ - اوهامٌ مع بائعي الاوهامِ...! - ريابكوف: التحدث مع زيلينسكي ومن يحركونه غير مجدٍ حاليا - التطورات القضائية في ملف المرفأ أزالت إلى حد كبير التباينات بين مكونات المعارضة - وداعاً للسيّارة و"السرفيس".. وأهلاً بـ"السكوتر" الإلكترونيّة والـ"سكيت بورد"! - جدول جديد للمحروقات.. اليكم الاسعار! - الأمن العامّ يحبط مخطّطاً إرهابياً لـ"داعش": تفجير مستشفى والهجوم على كنيسة - Who Is Yuri Shvets? - قبلان: البيطار وظيفة تخريب ومشروع فتنة ويجب محاكمته - عوده: العدالة لا تجزأ وليست انتقائية أو كيدية وتمقت ازدواجية المعايير - إطلاق مشروع تركيب 300 من الأطراف الإصطناعية المقدمة مجانا من الهند في مستشفى الحريري بالتعاون مع وزارة الصحة

أحدث الأخبار

- أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة - CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE? - لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض - مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري" - دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان" - فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه" - خبايا أنتاركتيكا.. صور فضائية ترصد "مستعمرة الإمبراطور" - اكتشاف "يهدد بكارثة" في قاع البحر المتوسط - ياسين تفقد في صيدا وجوارها حملة النظافة ومتطوعيها: فلتساعد البلديات المجاورة بلدية صيدا في إيجاد مطمر صحي - "دانون" تعتزم خفض انبعاثات الميثان 30 بالمئة بحلول 2030 - تفاديا لمرض صعب.. نصيحة طبية لمن يربون حيوانا أليفا - ظاهرة غريبة في رومانيا.. ما قصة "الصخور الحية"؟ - IUCN welcomes appointment of Razan Al Mubarak as UN Climate Change High-Level Champion for the COP28 Presidency - من الإصابة، إلى الحريّة، تقرير يلقي الضوء على طائر اللقلق في لبنان - اطلاق حملة لاعادة استخدام وتدوير النظارات الطبية في وزارة البيئة ياسين: المشروع يعمّق ثقافة الفرز ويتطابق مع خطة الوزارة لتخفيف النفايات - مايكروسوفت تبحث استثمار 10 مليارات دولار في الذكاء الاصطناعي - 4 أنظمة غذائية فعالة جدا.. ضرورية لحياة أطول - لجنة كفرحزير: شركات الترابة استولت على كميات تكفيها لسنوات بغطاء من وزراء ورؤساء بلديات - "البني بديلا للأبيض".. أقمار اصطناعية ترصد "كارثة" في أوروبا - "كارثة" تهدد الأرض.. دراسة تكشف ما سيحدث بحلول 2100

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

أرض اللؤلؤ والفرسان "كويت" الرجال الشجعان.

2023 كانون الثاني 01 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


بينما كانت الطائرة تقترب من المطار، رُحتُ أنظرُ مِن النافذة، يدفعني فضولُ الاستكشافِ، لهذه القطعةِ الفريدةِ من العالم!!!
إنها "الكويت"
بحرٌ من الرمال، تناثرت فيهِ بعضُ جُزُر الأبنية الحديثة، والقليلُ القليلُ من الأشجارِ، والمساحاتِ الخضراء.
ما إن تخرجَ من باب الطائرة، حتى تصفعُك حرارةُ الهواء، فتُنبِئُك، بأنك تطأُ أرضاً قاسيةً خَشِنةَ المِراس، لا يقوى على العيشِ فيها سوى الرجال الشجاعان.

مرّت على أرض الكويت قوافلٌ عديدة من الجيوش والقبائل، لكن لم يَقوَ على الصمودِ فيها سوى عدد قليل من بني البشر .
بنى فيها البابليون مدينة "الكوت" (القلعة أو التل)، ثم جاء الاسكندر الكبير، واتّخذ من جزيرة إيكاروس (فيلكا) مركّزاً لعبادة الإله اليوناني "أبولو"، وما زالت آثارُ ذاك المعبدِ شاهداً على ذلك، حتى اليوم.
ثم مُنيَ جيشُ الفرس بالهزيمة هناك في منطقة "كاظمة" في معركة "السلاسل" على يد القائد العربي خالد بن الوليد، لكن أحداً لم يستوطن الكويت بشكل دائم، إلى أن وصل إليها في بداية القرن الثامن عشر، جماعةٌ من أشجع الرجال والفرسان العرب من قبائل العتوب، بقيادة صباح بن جابر، أول حاكم للكويت.

ركِب فرسان الكويت البحرَ وغاصوا في أعماقهِ بحثاً عن اللؤلؤ، فاستخرجوه وباعوه إلى تجار الهند، حتى أصبحت بلادهم مشهورة ب "أرض اللؤلؤ". وبعد أن تسلّم مبارك الصباح الحكم، رفض تسميته ب "قائمقام" وراسل العثمانيين باسم حاكم الكويت، وقاد وساطته الشهيرة بين العثمانيين وفرسان آل سعود، ثم حول الكويت إلى دولة حقيقية.

وصلنا إلى الكويت، وعندما أنهينا إجراءاتنا في المطار، وقفت مع رفيقي ننتظر من يلاقينا، لكن للمصادفة كنّا قد وصلنا مساء يوم عطلة، وقبل الموعد المحدد لوصولنا، ولم نكن نعلم إلى أين علينا الذهاب، وبعد ساعات من الانتظار، اتصلت بصديق لي، كنت أعرفه وكان برتبة رائد في الجيش الكويتي، وفي الحقيقة لم أكن قد التقيته من قبل، فصداقتنا كانت عبر الهاتف فقط، لكنه مثال الصديق المخلص الطيب.
رحّب صديقي بوصولي إلى الكويت، وقام بإجراء اتصالاته وابلغ من يعنيهم الأمر، بأن هناك ضابطان من لبنان وصلا إلى المطار قادمان لمتابعة دورة عسكرية "الدورة التقدمية البرية للضباط"، وما هو إِلَّا وقت قصير، حتى وصلت سيارة، أقلّتنا إلى ثكنة عسكرية، قرب مدينة الجهراء (تيماء قديماً) ، وهي مشهورة في التاريخ بيانبيعها العذبة، وواحات النخيل، التي لم يبقَ منها اليوم سوى القليل، وأشهر معالمها القصر الأحمر، الذي بناه مبارك الصباح، والسور القديم الذي بناه أهلها للدفاع عن المدينة الصغيرة .

كان انطباعي الأول في تلك الصحراء القاحلة، أننا سنواجه أشهراً من الصعاب والمعاناة، فكل شيء من حولنا، كان جافاً وقاسياً، ويشكّل تحدياً للحياة، ولكن اللقاء الأول مع رفاق الدورة، بدد تلك المشاعر، وما هي إِلَّا أيام قليلة، حتى باتت الصداقة تجمعنا بهم جميعاً، وأصبحت الكلية العسكرية بيتنا الكبير.

فالكويتي بالإضافة إلى شجاعته، وعادات الكرم، وحسن الضيافة، والذكاء، التي يتميّز بها أهل البادية، كان من تعرّفت إليهم، نخبة من الضباط الودودين، الذين يتحلّون بالرفعة، وحسن الأخلاق، والصدق، وما أعجبني أكثر، هو ثقافتهم العالية، وسعة اطلاعهم، فهم زاروا بلاداً عديدةً في هذا العالم، وتعرّفوا إلى حضارات شعوبها، واكتسبوا الكثير من المعارف والخبرات، مما جعل الحديث معهم ممتعاً وغنياً، وأصبحت اللقاءات والنقاشات مع بعضهم، عادة شبه يومية، وموعداً ننتظره بشغف.

أمّا اللبنانيون في الكويت، فهم عائلة كبيرة، فهناك اختفت كل أشكال التفرقة، وبات حب الوطن يجمعهم ويوحّدهم، ولكَم شعرتُ معهم بجمال هذا الوئام، الذي يفتقده اللبنانيون في أرض الوطن.

هي أشهر عدّة قضيتها مع إخوة هناك، يصعب عليّ نسيانها، لا بل أنا اليوم شاكراً لله الذي جمعني بهم، وما زلت احتفظ بهديتهم الغالية لي، في نهاية الدورة، حيث كتبوا عليها " إخوانك منتسبي الدورة" ، فما أجمل هذه العبارة وما أصدقها .
إخواني الأعزاء في الجيش الكويتي،
أطيب تمنياتي لكم بالصحة والسعادة والنجاح المستدام، وكل عام وأنتم بالف خير، في أرض "اللؤلؤ والفرسان الشجعان"

أخوكم اكرم كمال سريوي
اخترنا لكم
مفاجآت الحرب في أوكرانيا! نزال بين الدبابات الغربية والروسية، فلمن ستكون الغلبة؟
المزيد
وداعاً للسيّارة و"السرفيس".. وأهلاً بـ"السكوتر" الإلكترونيّة والـ"سكيت بورد"!
المزيد
اوهامٌ مع بائعي الاوهامِ...!
المزيد
الأمن العامّ يحبط مخطّطاً إرهابياً لـ"داعش": تفجير مستشفى والهجوم على كنيسة
المزيد
اخر الاخبار
الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط
المزيد
اَلْمَغْفِرَة . . . مَا أَصْعَبَهَا مِنْ كَلِمَةٍ
المزيد
عقيص: التهويل بانتخاب فرنجية لا أساس له والخوف من الفقر والتضخّم
المزيد
17 قتيلا على الأقل وأكثر من 80 جريحا في انفجار داخل مسجد في باكستان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
يزبك: كلام نصرالله يُؤكّد المؤكّد... واجتياح للسيادة
المزيد
منظمة الصحة العالمية: قد لا يكون هناك حل لأزمة كوفيد19 إطلاقا
المزيد
صفي الدين: محاولات منع المقاومة من الحصول على السلاح الاستراتيجي فشلت
المزيد
بالفيديو: قطع اوتوستراد انطلياس احتجاجا على تعليق سحب الدولار على 3900 ليرة ودعوات للثورة على المصارف غداً
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة
لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض
دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان"
CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE?
مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري"
فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه"