Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط - عقيص: التهويل بانتخاب فرنجية لا أساس له والخوف من الفقر والتضخّم - اَلْمَغْفِرَة . . . مَا أَصْعَبَهَا مِنْ كَلِمَةٍ - 17 قتيلا على الأقل وأكثر من 80 جريحا في انفجار داخل مسجد في باكستان - تسديد قروض مصرف الإسكان... بالليرة أو الدولار؟ - حاصباني: عوائق دستورية وسياسية وتقنية تبطئ تنفيذ شروط النقد الدولي - ماذا نعرف عن الدبابة البريطانية "تشالينجر 2"؟ - خلف وصليبا: جلسة إنتخاب الرئيس مُنعقدة حُكماً منذ خلو سدة الرئاسة والدعوات لانعقادها لزوم ما لا يلزم - خلط الجفصين باللبنة وبرّو ينصح بشراء الماركات التي تحمل اشارة iso 22 - مفاجآت الحرب في أوكرانيا! نزال بين الدبابات الغربية والروسية، فلمن ستكون الغلبة؟ - اوهامٌ مع بائعي الاوهامِ...! - ريابكوف: التحدث مع زيلينسكي ومن يحركونه غير مجدٍ حاليا - التطورات القضائية في ملف المرفأ أزالت إلى حد كبير التباينات بين مكونات المعارضة - وداعاً للسيّارة و"السرفيس".. وأهلاً بـ"السكوتر" الإلكترونيّة والـ"سكيت بورد"! - جدول جديد للمحروقات.. اليكم الاسعار! - الأمن العامّ يحبط مخطّطاً إرهابياً لـ"داعش": تفجير مستشفى والهجوم على كنيسة - Who Is Yuri Shvets? - قبلان: البيطار وظيفة تخريب ومشروع فتنة ويجب محاكمته - عوده: العدالة لا تجزأ وليست انتقائية أو كيدية وتمقت ازدواجية المعايير - إطلاق مشروع تركيب 300 من الأطراف الإصطناعية المقدمة مجانا من الهند في مستشفى الحريري بالتعاون مع وزارة الصحة

أحدث الأخبار

- أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة - CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE? - لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض - مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري" - دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان" - فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه" - خبايا أنتاركتيكا.. صور فضائية ترصد "مستعمرة الإمبراطور" - اكتشاف "يهدد بكارثة" في قاع البحر المتوسط - ياسين تفقد في صيدا وجوارها حملة النظافة ومتطوعيها: فلتساعد البلديات المجاورة بلدية صيدا في إيجاد مطمر صحي - "دانون" تعتزم خفض انبعاثات الميثان 30 بالمئة بحلول 2030 - تفاديا لمرض صعب.. نصيحة طبية لمن يربون حيوانا أليفا - ظاهرة غريبة في رومانيا.. ما قصة "الصخور الحية"؟ - IUCN welcomes appointment of Razan Al Mubarak as UN Climate Change High-Level Champion for the COP28 Presidency - من الإصابة، إلى الحريّة، تقرير يلقي الضوء على طائر اللقلق في لبنان - اطلاق حملة لاعادة استخدام وتدوير النظارات الطبية في وزارة البيئة ياسين: المشروع يعمّق ثقافة الفرز ويتطابق مع خطة الوزارة لتخفيف النفايات - مايكروسوفت تبحث استثمار 10 مليارات دولار في الذكاء الاصطناعي - 4 أنظمة غذائية فعالة جدا.. ضرورية لحياة أطول - لجنة كفرحزير: شركات الترابة استولت على كميات تكفيها لسنوات بغطاء من وزراء ورؤساء بلديات - "البني بديلا للأبيض".. أقمار اصطناعية ترصد "كارثة" في أوروبا - "كارثة" تهدد الأرض.. دراسة تكشف ما سيحدث بحلول 2100

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

سلامة يشطب زيادة الرواتب التي أُقرّت لموظفي القطاع العام، ويقدم خدمة للمصارف

2022 كانون الأول 28 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "



ليست المرة الأولى، التي تُعطي فيها الدولة اللبنانية، زيادة في الرواتب للموظفين بيد، وتأخذها منهم باليد الأُخرى.

عندما أقرّت الحكومة إعطاء مساعدة اجتماعية لموظفي القطاع العام، تعادل ضعفي الراتب، كان دولار منصة صيرفة يساوي ٢٦ الف ليرة، ودولار السوق السوداء ٣٠ الف ليرة. فعلى افتراض أن موظفاً كان يتقاضى ملونين وستمائة الف ليرة، كان يحصل من البنك على مئة دولار، وفق سعر صيرفة. أما الآن وبعد أن رفع المركزي سعر صيرفة الى ٣٨ الف ليرة، بات هذا الموظف يحصل على ٦٨ دولاراً فقط، أي انه خسر ثلث راتبه تقريباً.

واذا احتسبنا الزيادة التي بلغت ٤٦٪؜ ، في ارتفاع سعر دولار صيرفة، والتي سيدفعها الموظف في أسعار فواتير الهاتف والكهرباء، المرتبطة بسعر صيرفة، وكذلك في أسعار السلع التي ارتفعت بنسبة ٥٠٪؜ ، لأنها تُحتسب لدى التجار وفق سعر الدولار في السوق السوداء، الذي وصل إلى ٤٨ الف ليرة في الأسبوع الفائت، فهذا يعني أن الموظف خسر نصف القيمة الشرائية لراتبه.

بالنتيجة فإن التاجر يبيع وفق سعر دولار السوق السوداء أو أكثر، خاصة في ظل عجز الدولة عن ضبط الأسعار، وغياب الرقابة بشكل شبه كامل، ومن يتقاضى راتبه بالدولار لم يتأثر بتقلبات سعر الصرف، ويبقى وحده الموظف الذي يتقاضى راتبه بالليرة اللبنانية هو من يدفع الثمن، ويتآكل راتبه يوماً بعد يوم، ويصبح عاجزاً عن تأمين أبسط مقومات العيش.

دولة غائبة مشلولة بفراغ في موقع رئاسة الجمهورية، وحكومة تصريف أعمال لا تجتمع ومكبّلة بالنكايات السياسية، وإدارات تحكمها الفوضى والعشوائية، ويستشري فيها الفساد والرشوة، إلى جانب البيروقراطية الإدارية، وقضاء معطّل ومستنكف عن القيام بواجبه وإحقاق الحق، وفوق هذا كله يتخذ حاكم المركزي قرارات أشبه بفرمانات الإعدام الهمايونية، التي يتم تنفيذها بحق الموظفين في القطاع العام.

تتقاضى المصارف نسبة ٢،٥٪؜ على تنفيذ كل عملية على منصة صيرفة، التي يتراوح التداول اليومي عليها بين ٣٠ و٨٠ مليون دولار يومياً، أي أن أرباح المصارف تبلغ بمعدل وسطي مليون و ٣٧٥ الف دولار، أي أن المصارف تحقق أرباحاً شهرية بقيمة أكثر من ٣٠ مليون دولار، وهذا طبعاً من حساب الدولة ومصرف لبنان الذي يؤمن الدولار للمصارف.

لو لم يقدّم رياض سلامة هذه الخدمة للمصارف، وكان صحيحاً ما تدّعيه بأنها خسرت الودائع لدى الدولة اللبنانية والمصرف المركزي، لكانت غالبية هذه البنوك عاجزة عن دفع رواتب العاملين فيها اليوم، لكن طبعاً كل ما تقوله جمعية المصارف هو غير صحيح، وسنكشف في مقال لاحق اين هي الودائع ومن قام ويقوم بسرقة أموال المودعين، وكيف يتم ذلك.

وبالمحصلة يبقى وحده الموظف، خاصة في القطاع العام، يدفع ثمن هذه الفوضى، وانحلال الدولة، وسعي رياض سلامة لتحقيق مصالح شخصية، ولتلميع صورته بأي ثمن.
اخترنا لكم
مفاجآت الحرب في أوكرانيا! نزال بين الدبابات الغربية والروسية، فلمن ستكون الغلبة؟
المزيد
وداعاً للسيّارة و"السرفيس".. وأهلاً بـ"السكوتر" الإلكترونيّة والـ"سكيت بورد"!
المزيد
اوهامٌ مع بائعي الاوهامِ...!
المزيد
الأمن العامّ يحبط مخطّطاً إرهابياً لـ"داعش": تفجير مستشفى والهجوم على كنيسة
المزيد
اخر الاخبار
الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط
المزيد
اَلْمَغْفِرَة . . . مَا أَصْعَبَهَا مِنْ كَلِمَةٍ
المزيد
عقيص: التهويل بانتخاب فرنجية لا أساس له والخوف من الفقر والتضخّم
المزيد
17 قتيلا على الأقل وأكثر من 80 جريحا في انفجار داخل مسجد في باكستان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جنبلاط زار مرجعيات روحية في المتن: لا اهتمام دوليا بلبنان ونعيش فوضى عالمية
المزيد
خلف وصليبا: جلسة إنتخاب الرئيس مُنعقدة حُكماً منذ خلو سدة الرئاسة والدعوات لانعقادها لزوم ما لا يلزم
المزيد
اَلْمَغْفِرَة . . . مَا أَصْعَبَهَا مِنْ كَلِمَةٍ
المزيد
خلط الجفصين باللبنة وبرّو ينصح بشراء الماركات التي تحمل اشارة iso 22
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة
لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض
دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان"
CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE?
مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري"
فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه"