Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

بيئة

وزير الإعلام في لقاء بيئي من أجل تنمية الموارد الطبيعية: سنسعى لدعم الإعلام الأخضر

2022 كانون الأول 28 بيئة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


رعى اليوم وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال  زياد مكاري ، ورشة عمل تشاورية من أجل تأهيل الموارد الطبيعية، والحد من تغييرات المناخ، وذلك في بلدة كيفون قضاء عاليه.

حضر اللقاء إضافة إلى الوزير مكاري، الوزير السابق النائب سيزار أبي خليل، ورئيس اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة فادي غانم ، والاستاذ طارق التيماني ممثلاً وزير التربية الوطنية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي، ورئيس تحرير موقع "الثائر" العقيد المتقاعد اكرم سريوي، ورئيس جمعية حماية الطبيعة في لبنان اسعد سرحال، ورئيس التجمع اللبناني للبيئة المهندس مالك غندور، والدكتور عدنان ملكي، ورئيس بلدية كيفون المحامي بلال سعد، وعدد من الإعلاميين والخبراء والناشطين البيئيين.

تخلل اللقاء عدة كلمات، وحوارات، وعرض لاهداف المشروع، واستراتيجية العمل، وجلسات عمل تفاعلية، ثم تم عرض لنتائج عمل المجموعات.

قدم للمتكلمين رئيس مركز الشرق الأوسط للصيد المستدام، المنسق الميداني للصيد، المسؤول في جمعية حماية الطبيعة، ورئيس تحرير مجلة صيد، الاستاذ أدونيس الخطيب.

سعد
البداية كانت مع كلمة ترحيبية من رئيس بلدية كيفون المحامي بلال وفيق سعد، الذي أكّد على أهمية إنشاء الحمى في بلدة كيفون في جبل لبنان، وشدد على اهمية استغلال المساحات الخضراء بشكل مناسب، وتعزيز الزراعة والتشجير، وحماية البيئة والحفاظ على الموارد المائية، والتشديد على الطاقة النظيفة والمستدامة والمتجددة، وحسن الادارة، بما يكفل التناغم بين حاجات الإنسان واستدامة الموارد.

سرحال
تحدث رئيس جمعية حماية الطبيعة عن أهمية الحمى، الذي يختلف نسبياً عن المحميات، بحيث أن توزّع الحمى على القرى والبلدات يشعر كل مواطن بأنه شريك في الملكية، ومن واجبه الحفاظ عليه، وهذا يشجع على المشاركة الأهلية في صون الطبيعة. وذكر سرحال أن الجمعية ساهمت في إنشاء ٢٨ حمى في مختلف المناطق اللبنانية.

وأضاف سرحال: منذ القدم هناك تركيز على ثلاث مقومات أساسية للأنسان؛ الماء، والكلأ، والطاقة، وهذا ما تؤمنه لنا الطبيعة ومن واجبنا الحفاظ عليه، ونحن بعملنا نكون قد ساهمنا في تأمين الأمن الغذائي المرتبط بشكل أساسي بالموارد الطبيعية.
وشدد سرحال على أهمية إقرار مؤتمر الدول الأطراف، الذي انعقد الاسبوع الفائت في كندا لاتفاقية التنوع البيولوجي، وأيضاً على دور الإعلام في نشر الأفكار والمشاريع البيئية وإيصالها إلى كل الناس، وركّز على دور الإعلام البيئي المتخصص، منوهاً بدور وعمل "غدي نيوز" في مواكبة كافة النشاطات البيئية في لبنان.

غندور
تحدث رئيس التجمع اللبناني للبيئة المهندس مالك غندور، فعرض لنشاطات التجمع الذي يضم ٧٥ جمعية، وشدد على أهمية التعاون والعمل الجماعي المشترك لإنجاح المشاريع، لا سيما مشروع شبكة المحميات البحرية، لتكون واجهة لبنان الشاطئية جميلة، الأمر الذي يسهم في تعزيز السياحة البيئية، والحفاظ على التنوع البيولوجي.

ملكي
تحدث الدكتور عدنان ملكي عن المشاريع التي تم تنفيذها، وأهمية استمرار تطوير أي مشروع، وقال أن التمويل يزداد بحسب أهمية الأفكار المطروحة، وذكر أن مشروع التخلّص من النفايات الطبية، زاد تمويله بعد أن تم استبدال عملية حرقها بعملية التطهير.

وركّز ملكي على موضوع الغبن الإعلامي اللاحق بالموضوع البيئي، وذكر أن وسائل الإعلام ترفض عرض وجهات النظر المحافظة على البيئة، مثل مكافحة التدخين مثل،اً لأن وسائل الإعلام تعيش على الدعايات وتتقاضى الأموال للترويج لهذه السلع.
وتمنى ملكي على وزير الإعلام، العمل على إنصاف الموضوع البيئي وتشجيع الإعلام الأخضر.

زهر الدين
تخلل اللقاء مداخلة عبر سكايب من برشلونة للمهندس عباس زهر الدين، بعنوان "الحمى تعانق العلم" تحدث فيها عن أهمية هذا المشروع، والاهتمام الذي يلقاه في الدول الغربية، موضحاً أن مشاريع الحمى ترتبط باستدامة الحياة، المرتكزة إلى ثلاثية الماء والكلأ والطاقة.
وشدد على أهمية اعتماد النهج الأساسي الترابي من أجل الحمى، ومن أجل السيادة على الغذاء ومكافحة الفقر الريفي، وخسارة الأراضي الزراعية

سريوي

تحدث رئيس تحرير موقع "الثائر" العقيد المتقاعد اكرم سريوي باسم موقع "غدي نيوز" فقال: الإنسان ابن البيئة، وهذا يعني أن الاهتمام بالبيئة والحفاظ عليها، هو اهتمام بالإنسان وحفاظ على الحياة على الكوكب، وهذا العمل ينقسم إلى شقين؛ فعل: وهو ما يجب القيام به لحماية الطبيعة، وامتناع عن الأفعال الضارة بالبيئة: وهذا هو الجانب الأهم، لأن الضرر ناتج عن أعمال البشر، التي بغالبيتها نتيجة للجهل بأهمية الحفاظ على البيئة.

وأضاف سريوي: إن صون الطبيعة هو معركة وعي، وسلاحنا فيها هو الإعلام، ليس بمعنى نشر الخبر، بل الإعلام المتخصص، الذي يشمل؛ البرامج، والتوجيه، والإرشاد، والدراسات، والأبحاث، وتوفير المراجع العلمية، والأهم المتابعة الدائمة للنشاط البيئي.
وختم سريوي بالتشديد على دور الإعلام في نجاح أي موسسة أو مشروع، وأهمية أن يصبح كل مواطن مساهماً في الحفاظ على البيئة، وهذا يمكن أن يتحقق عبر الإعلام البيئي المتخصص.



غانم
تحدث رئيس اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة في لبنان فادي غانم، فشرح دور وعمل الاتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN، وركّز على أهمية مشاركة الدولة اللبنانية في عضوية هذا الاتحاد، وكذلك على دور الإعلام، خاصة الإعلام البيئي المتخصص.
وقال غانم: لقد قمنا بعدة أعمال ومشاريع للحفاظ على البيئة في لبنان، ونجحنا من خلال مشاركتنا في المؤتمرات الدولية، بحفظ موقع لبنان على خريطة العمل الدولي لحماية الطبيعة، رغم الغياب الرسمي للدولة عن هذه اللقاءات.
وأوضح غانم أن الاتحاد الدولي يُعطي ولا يأخذ، وهو يساهم مع الجمعيات وكل الأعضاء في الاتحاد من أجل تحقيق أهدافه السامية في صون الطبيعة، وحثّ غانم وزارة الإعلام على أخذ مكانها ودرها الطبيعي ضمن اللجنة الوطنية والاتحاد الدولي، ودعا وزير الإعلام إلى توقيع اتفاقية التعاون مع "غدي نيوز" لتفعيل عمل الإعلام الأخضر، والاستفادة من هذه التجربة الرائدة الأولى من نوعها في لبنان والعالم العربي.

مكاري
تحدث في اللقاء وزير الإعلام زياد مكاري، فأشاد بدور اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة، وبنشاط الجمعيات البيئية في لبنان، مشيراً إلى أنه كان من مؤسسي محمية أهدن، وأنه ترك هواية الصيد حباً بالبيئة وحفاظاً على الحياة البرية.
وقال مكاري: إن وضع الدولة صعب كما تعرفونه، وهناك بيروقراطية ادارية تعيق تحركنا وعملنا، ونحن نسعى لتطوير العمل داخل الوزارة، ولإعطاء مساحة أكبر للإعلام البيئي في وسائل الإعلام الرسمي، وقريباً سنوقع اتفاقية تعاون مع موقع "غدي نيوز" فور الانتهاء من الإجراءات الإدارية والقانونية.
ولفت الوزير إلى أهمية الصحافة الاستقصائية والمتخصصة، والتي تعمل أيضا من خلال المستندات والبحث الجدي، للوصول إلى المصداقية.
وأضاف : نعمل مع وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور ناصر ياسين، من أجل اطلاق بروتوكول للإعلام البيئي.
وختم مكاري بالقول: يسعدني أن أكون بينكم، وأشارك معكم في هذا العمل الهادف لحماية الطبيعة والإنسان، وسنسعى معكم إلى زيادة التعاون، وتطوير المشاريع التي تخدم وطننا.

واختُتم اللقاء بزيارة إلى دير شملان، وغداء عمل في مركز حمى شملان.


اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
صلاح يحقق إنجازا تاريخيا مع ليفربول
المزيد
هوكشتاين عن اتفاق الترسيم: سنفعل ما بمقدورنا لندعم أهداف اللبنانيين ونشكر مساعدة ماكرون
المزيد
تطورات مقلقة على الحدود الجنوبية
المزيد
اجتماع وزاري مع نصري خوري تابع تطور العلاقات بين لبنان وسوريا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس