Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط - عقيص: التهويل بانتخاب فرنجية لا أساس له والخوف من الفقر والتضخّم - اَلْمَغْفِرَة . . . مَا أَصْعَبَهَا مِنْ كَلِمَةٍ - 17 قتيلا على الأقل وأكثر من 80 جريحا في انفجار داخل مسجد في باكستان - تسديد قروض مصرف الإسكان... بالليرة أو الدولار؟ - حاصباني: عوائق دستورية وسياسية وتقنية تبطئ تنفيذ شروط النقد الدولي - ماذا نعرف عن الدبابة البريطانية "تشالينجر 2"؟ - خلف وصليبا: جلسة إنتخاب الرئيس مُنعقدة حُكماً منذ خلو سدة الرئاسة والدعوات لانعقادها لزوم ما لا يلزم - خلط الجفصين باللبنة وبرّو ينصح بشراء الماركات التي تحمل اشارة iso 22 - مفاجآت الحرب في أوكرانيا! نزال بين الدبابات الغربية والروسية، فلمن ستكون الغلبة؟ - اوهامٌ مع بائعي الاوهامِ...! - ريابكوف: التحدث مع زيلينسكي ومن يحركونه غير مجدٍ حاليا - التطورات القضائية في ملف المرفأ أزالت إلى حد كبير التباينات بين مكونات المعارضة - وداعاً للسيّارة و"السرفيس".. وأهلاً بـ"السكوتر" الإلكترونيّة والـ"سكيت بورد"! - جدول جديد للمحروقات.. اليكم الاسعار! - الأمن العامّ يحبط مخطّطاً إرهابياً لـ"داعش": تفجير مستشفى والهجوم على كنيسة - Who Is Yuri Shvets? - قبلان: البيطار وظيفة تخريب ومشروع فتنة ويجب محاكمته - عوده: العدالة لا تجزأ وليست انتقائية أو كيدية وتمقت ازدواجية المعايير - إطلاق مشروع تركيب 300 من الأطراف الإصطناعية المقدمة مجانا من الهند في مستشفى الحريري بالتعاون مع وزارة الصحة

أحدث الأخبار

- أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة - CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE? - لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض - مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري" - دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان" - فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه" - خبايا أنتاركتيكا.. صور فضائية ترصد "مستعمرة الإمبراطور" - اكتشاف "يهدد بكارثة" في قاع البحر المتوسط - ياسين تفقد في صيدا وجوارها حملة النظافة ومتطوعيها: فلتساعد البلديات المجاورة بلدية صيدا في إيجاد مطمر صحي - "دانون" تعتزم خفض انبعاثات الميثان 30 بالمئة بحلول 2030 - تفاديا لمرض صعب.. نصيحة طبية لمن يربون حيوانا أليفا - ظاهرة غريبة في رومانيا.. ما قصة "الصخور الحية"؟ - IUCN welcomes appointment of Razan Al Mubarak as UN Climate Change High-Level Champion for the COP28 Presidency - من الإصابة، إلى الحريّة، تقرير يلقي الضوء على طائر اللقلق في لبنان - اطلاق حملة لاعادة استخدام وتدوير النظارات الطبية في وزارة البيئة ياسين: المشروع يعمّق ثقافة الفرز ويتطابق مع خطة الوزارة لتخفيف النفايات - مايكروسوفت تبحث استثمار 10 مليارات دولار في الذكاء الاصطناعي - 4 أنظمة غذائية فعالة جدا.. ضرورية لحياة أطول - لجنة كفرحزير: شركات الترابة استولت على كميات تكفيها لسنوات بغطاء من وزراء ورؤساء بلديات - "البني بديلا للأبيض".. أقمار اصطناعية ترصد "كارثة" في أوروبا - "كارثة" تهدد الأرض.. دراسة تكشف ما سيحدث بحلول 2100

الصحافة الخضراء

بيئة

محمية أرز الشوف تتألق سنة بعد سنة وجنبلاط تقول: "أفرح بما حققتَه ولكن أرفع المعايير مع كل نجاح"

2022 كانون الأول 24 بيئة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


من الشوف إلى أطراف البقاع الغربي تترامى محمية طبيعية نموذجية تزدان بتنوّع إيكولوجي مدهش، تسافر معها داخل غابات الأرز الضارب في أعماق التاريخ، من مجد هيكل سليمان إلى وسط العلم اللبناني، رمزاً للخلود ورفضاً لأنكسار الوطن، وعنواناً للشموخ والعنفوان، لتبقى قلباً نابضاً حياً شاهداً على قيامة لبنان.

فلا يمكن أن يحقق لبنان نموّاً وازدهارا ً في منأى عن الاستدامة كخيار واع وضروري ومُلح، مدخله حماية ثراوتنا الطبيعية والبيئية وإرثنا الثقافي المخبوء في قرانا وبلداتنا الزاخرة بتجارب، كانت وما تزال عنواناً لتنمية، قائمة على التوازن بين ثرواتنا وحسن إدارتها.

في 22 كانون الأول وبمناسبة حلول عام جديد، اجتمع فريق عمل محمية أرز الشوف ومجلس إدارتها ممثلاً برئيس اللجنة الأستاذ شارل نجيم، والسيدة نورا جنبلاط، والأستاذ ميشال سكاف، بالإضافة إلى عدد كبير من رؤساء بلديات المحيط الحيوي، في مطعم شلالات الباروك. استعرض المشاركون منجزات عام مضى بتحدياته وتطلعاته من خلال عروض مصورة وأفلام متعددة.



اقتصرت الجلسة الأولى على العاملين في المحمية وممثلين عن مجلس إدارتها، وتضمنت عرضاً للتقييم الداخلي للموظفين الذي اظهر ما تحقق من الأهداف والأعمال سعيا لتطويرها والوقوف على أية معوقات، وهي عملية تساعد المحمية في وضع خطة عمل 2023 بشكل تشاركي سليم.

بدأت الجلسة الثانية المفتوحة بالنشيد الوطني اللبناني، ومن ثم رحب عريف الحفل، سامر ذبيان، المنسق الإداري في المحمية، بالحضور الذين انضموا إلى فريق العمل، معرباً عن فخره عندما" يقترن اسم المحمية باسم لبنان. حين نعدد أعلام ومعالم لبنان في شتى المجالات نذكر فيروز وجبران وميخائيل نعيمة وقلعة بعلبك ولائحة تطول وتطول لنصل إلى محمية أرز الشوف" مؤكداً "إننا نسبح في عكس التيار فحيث البطالة خلقنا الفرص، وحيث الألم خلقنا الأمل، وحيث الفوضى وجدنا الطمأنينة والازدهار إنها محمية أرز الشوف يا سادة.”



أما الأستاذ شارل نجيم فتمنى للجميع عاما جديداً مليئا بالانجازات والنجاحات، مشيراً إلى أن هذا اللقاء السنوي "أصبح محطة ننتظرها لنستعرض معاً أبرز الإنجازات ونناقش كل المقترحات والأفكار في سبيل تطور وتقدم المحمية."


"رفع السقف عالياً يزيد المسؤولية، وحث الجميع على تطوير القدرات والسير قدماً في إدارة مستدامة للمشهد الطبيعي في محمية الشوف المحيط الحيوي"



بينما حمّلت السيدة نورا جنبلاط فريق العمل مسؤولية متابعة مسيرة النجاح قائلة : "ومع هذه النجاحات و الاحتفالات المُستَحَقّة بجدارة، أذكر ما قالته يوماً Mia Hamm ، وهي لاعبة فوتبول أميركية شهيرة

Celebrate what you have accomplished, but raise the bar a little higher each time you time succeed

أي "أفرح بما حققتَه ولكن أرفع المعايير مع كل نجاح" مؤكدة على استمرار الإدارة في إيجاد فرص للتدريب وبناء القدرات، داعية الجميع إلى المبادرة للاستفادة من الفرص المتاحة..

وشارك مع أسرة المحمية هذا النهار العائلي المميز رؤساء البلديات المحيطة وإتحاد رؤساء البلديات، والذين بالتعاون معهم ومع الجهات المانحة المحلية والعالمية، استطاعت المحمية بوضع بصماتها في كل محيطها الحيوي.

كارتييه للطبيعة ومؤسسة ويلسدورف (ساعات رولكس)، شريكان أضافا بريقاً خاصاً إلى العام 2022 في محمية أرز الشوف!



وأشار نزار هاني، مدير المحمية إلى "أن سلة المشاريع في المحمية تكبر يوم بعد يوم، وكذلك شراكاتها مثل تلك مع مؤسستي كارتييه للطبيعة وويلسدورف(رولكس)، منوهاً بالدور الذي لعبته مؤسسة "مافا" السوسرية خلال سنوات طوال، خاصة مع إغلاق أبوابها هذا العام. وتحدث عن أهمية الدور الذي يلعبه القطاع الخاص في دعم عمليتي الحماية والتنمية.

وكما جرت العادة اجتمع الجميع لأخذ صورة تذكارية


وفيما يلي بعض الإنجازات:


إدارة الغابات

- 23 هكتار من حواجز للنيران
- وتحويل الناتج من الكتلة الحيوية إلى 250 طن من السباخ الطبيعي و 900،000 وقدة بيئية.
- تم توزيع الحطب والوقدة البيئية على ما يزيد عن 700 عائلة،
- فرص عمل لما يزيد عن 250 شخص في أعمال التشحيل وتأهيل المدرجات.


الزراعة المستدامة:

- تأهيل حوالي 16 هكتار من الأراضي الزارعية (الجدران الحجرية)
- 1،100غرسة من تين، رمان، عنب، زيتون، صنوبر، سماق، خزامى؛
-1.5 طن من القمح والحبوب


إدارة المياه:

- إنشاء وإعادة تأهيل برك زراعية في مرستي والباروك بسعة حوالي 71،000 م3 بهدف إفادة المزارعين الذين تساندهم المحمية في إعادة تأهيل وزراعة أراضيهم الزراعية.


السياحة البيئية:

- ما يقارب 80،000 زائر على مداخل المحمية الستة في غابة أرز الباروك، غابة أرز عين زحلتا- بمهريه، غابة أرز المعاصر، قلعة نيحا الأثرية، مدخل جباع ومدخل مرستي.
- إطلاق المراحل الأولية من الهئية الإدارية للوجهة السياحة في الشوف (Destination Management Organizagtion) التي تهدف إلى تسويق منطقة الشوف كوجهة للسياحة المستدامة.


الوعل النوبي

في إطار عملية إعادة الإدخال بعد غياب دام أكثر من مئة عام، قامت المحمية بنقل مجموعة صغيرة من وعل الجبل من مسيّج عانا إلى مُسيّج بلدة الخريبة، بهدف مراقبة الوعل والعمل على تكاثره. هذه العملية التي تمت باشراف ومساعدة فريق من الخبراء الإيطاليين واللبنانين وخاصة في عملية التخدير ، أخذ العينات ونقل الوعل بآمان من مسيج إلى آخر.

يشار الى إن محمية أرز الشوف التي أنشئت في العام 1996 بموجب قانون صادر عن مجلس النواب وخلال 26 عاما، استطاعت المحمية أن تتحول إلى مؤسسة رائدة في مجالها، بشهادة الخبراء والمراقبين والمطلعين على مسيرتها العملية. وقد يعود الفضل في ذلك إلى التكامل بين عدة عوامل وظروف اجتمعت كلها لتكون وراء سرّ هذا النجاح.

أبرز هذه العوامل، رعاية ودعم من قيادة حكيمة، ووعي وإدراك ومعرفة من إدارة فاعلة، تضحية ومثابرة وإيمان من فريق عمل متفانٍ، دعم وتسهيل وتعاون من قبل وزارة البيئة، تخطيط وتنفيذ ومتابعة من القيمين والخبراء، احتضان من المجتمع المحلي خاصة البلديات والمخاتير وأصحاب القرار، تعاون وشراكة مع السكان المحليين، دعم وثقة من الجهات المانحة، شراكة وتعاون دائم مع الجمعيات الأهلية والبيئية والناشطين ومقدمي الخدمات، تجاوب ودعم من السلطات والقوى الأمنية.


اخترنا لكم
مفاجآت الحرب في أوكرانيا! نزال بين الدبابات الغربية والروسية، فلمن ستكون الغلبة؟
المزيد
وداعاً للسيّارة و"السرفيس".. وأهلاً بـ"السكوتر" الإلكترونيّة والـ"سكيت بورد"!
المزيد
اوهامٌ مع بائعي الاوهامِ...!
المزيد
الأمن العامّ يحبط مخطّطاً إرهابياً لـ"داعش": تفجير مستشفى والهجوم على كنيسة
المزيد
اخر الاخبار
الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط
المزيد
اَلْمَغْفِرَة . . . مَا أَصْعَبَهَا مِنْ كَلِمَةٍ
المزيد
عقيص: التهويل بانتخاب فرنجية لا أساس له والخوف من الفقر والتضخّم
المزيد
17 قتيلا على الأقل وأكثر من 80 جريحا في انفجار داخل مسجد في باكستان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عناوين الصحف ليوم الأثنين 04-01-2021
المزيد
طبيبة روسية تسمي عاملا حاسما في الحفاظ على المناعة
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 04-12-2020
المزيد
الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة
لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض
دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان"
CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE?
مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري"
فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه"