Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وزير الإعلام وأهالي ضحايا تفجير المرفأ زاروا عوده المكاري: مصرون على انتخاب رئيس للجمهوية لأن البلد سيزول من دون رأس - انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله! - بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية - حماده من بكركي : اليوم كل الناس في خطر وما نعيشه صيغة التحقيق المستحيل والممنوع - الجيش: طائرات سوبر توكانو وطوافات MD 530 F نفذت رمايات جوية نهارية وليلية في حقل رماية حنوش - "القوات" تدعو بري لـ"العودة إلى التصريح الواضح": الخطير تحوير الدستور لمآرب خاصة وسياسات التعطيل - اللواء إبراهيم توجه الى القضاة بعد لقائه الراعي: بيروت هي ام الشرائع فلا تجعلوها ام الشوارع - مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟ - ايامٌ تُحدِّدُ مصيرَ البلادِ والنظامِ...! - الصراف يحسم الجدل حول صلاحيات وزير الدفاع - أبو الحسن: وصلنا إلى أفق مسدود في تحقيقات انفجار المرفأ - بعد الحديث عن نيته إقالة العماد عون.. سليم: لا يمكن ان يكون الكلام صادر عني.. وابراهيم: لا نفعل شيئا مخالفا للقضاء - الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية: لزيادة بدل النقل للمعلمين وإعتماد مبدأ التعليم أربعة أيّام في الأسبوع - باسيل في بكركي.. وخلوة مع الراعي - كتابان من رئاسة الحكومة بشأن الموظفين المخلى سبيلهم.. ماذا فيهما؟ - "الحزب" يؤيد قرارات عويدات: خطوة في الطريق الصحيح - "القوات": دعوا البيطار يكمل تحقيقاته ولا تعبثوا بأمن لبنان - الدولار يواصل جنونه... - باسيل: محقٌّ اطلاق الموقوفين ظلماً لكنه لا يكفي... - نشاط بارز للنائب فريد البستاني اليوم في مجلس النواب

أحدث الأخبار

- أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة - CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE? - لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض - مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري" - دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان" - فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه" - خبايا أنتاركتيكا.. صور فضائية ترصد "مستعمرة الإمبراطور" - اكتشاف "يهدد بكارثة" في قاع البحر المتوسط - ياسين تفقد في صيدا وجوارها حملة النظافة ومتطوعيها: فلتساعد البلديات المجاورة بلدية صيدا في إيجاد مطمر صحي - "دانون" تعتزم خفض انبعاثات الميثان 30 بالمئة بحلول 2030 - تفاديا لمرض صعب.. نصيحة طبية لمن يربون حيوانا أليفا - ظاهرة غريبة في رومانيا.. ما قصة "الصخور الحية"؟ - IUCN welcomes appointment of Razan Al Mubarak as UN Climate Change High-Level Champion for the COP28 Presidency - من الإصابة، إلى الحريّة، تقرير يلقي الضوء على طائر اللقلق في لبنان - اطلاق حملة لاعادة استخدام وتدوير النظارات الطبية في وزارة البيئة ياسين: المشروع يعمّق ثقافة الفرز ويتطابق مع خطة الوزارة لتخفيف النفايات - مايكروسوفت تبحث استثمار 10 مليارات دولار في الذكاء الاصطناعي - 4 أنظمة غذائية فعالة جدا.. ضرورية لحياة أطول - لجنة كفرحزير: شركات الترابة استولت على كميات تكفيها لسنوات بغطاء من وزراء ورؤساء بلديات - "البني بديلا للأبيض".. أقمار اصطناعية ترصد "كارثة" في أوروبا - "كارثة" تهدد الأرض.. دراسة تكشف ما سيحدث بحلول 2100

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟
المزيد
بعد الحديث عن نيته إقالة العماد عون.. سليم: لا يمكن ان يكون الكلام صادر عني.. وابراهيم: لا نفعل شيئا مخالفا للقضاء
المزيد
الجيش: طائرات سوبر توكانو وطوافات MD 530 F نفذت رمايات جوية نهارية وليلية في حقل رماية حنوش
المزيد
اللواء إبراهيم توجه الى القضاة بعد لقائه الراعي: بيروت هي ام الشرائع فلا تجعلوها ام الشوارع
المزيد
الصراف يحسم الجدل حول صلاحيات وزير الدفاع
المزيد
مقالات وأراء

انطلاق سباق التسلّح العالمي سينعكس ارتفاعاً جنونياً في اسعار السلع، وهذه الدول ستكون الأكثر تضرراً!

2022 كانون الأول 23 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




- " اكرم كمال سريوي "


بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا، رفعت معظم الدول الأوروبية موازنة الدفاع لديها بمئات مليارات الدولارات، وقدمت السويد وفنلندا طلباً بالإنضمام إلى حلف الناتو، وأعلنت اليابان عن انتهاج خطة دفاعية جديدة. ومع تصاعد هذا التوتر في العلاقات الدولية ، وخاصة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، اتخذت الصين وروسيا خطوة أخرى.
فانطلقت الدولتان في بحر الصين الشرقي لإجراء سلسلة من التدريبات المشتركة. سُمّيت بمناورة "التعاون البحري - 2022" ، كما أشارت وزارة الدفاع الروسية ، وهي بدأت يوم 21 وستستمر حتى 27 من الشهر الحالي.

وقد أبلغ الطرفان إلى اليابان: أن الصين قد نشرت بالفعل ما لا يقل عن تسع سفن في المنطقة ، عبر المنفذ المحلي شرق الصين. وقد أوضحت الصين أنه من بين قطع هذا الأسطول ، هناك حاملة طائرات من طراز "لياونينغ" ومدمرة صاروخية. بينما ستوفر موسكو طراداً صاروخياً متقدّماً، من أسطول المحيط الهادئ، وفرقاطة "مارشال شابوشنيكوف" وطرادين آخرين.

تتضمن خطة المناورة : مناورات مدفعية ضد أهداف بحرية وجوية وإطلاق صواريخ ، وأعمال قتالية أُخرى. وقالت وزارة الدفاع في موسكو إن "الهدف الرئيسي" من هذه المناورات يكمن في "تعزيز التعاون البحري بين روسيا والصين، والحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ". وليست هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها الطرفان بهذه المناورات. ففي نهاية عام 2021 ، قام الجيشان بدورية مشتركة عبر المحيط الهادئ.
والهدف الذي كانوا يسعون وراءه مشابه للهدف الذي أشاروا إليه الآن وهو: "تعزيز صون السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، فضلاً عن حماية أهداف النشاط الاقتصادي البحري للبلدين.
ويشار إلى أن "الحكومة الروسية. والصين تسعيان حسب بياناتهما إلى تشكيل "قوة الاستقرار" . وهذا منذ ما قبل الحرب في أوكرانيا ، حيث عملت بكين وموسكو معًا، لإنهاء الهيمنة العالمية للولايات المتحدة الأمريكية.

علاوة على ذلك ، ففي اجتماع منظمة شنغهاي للتعاون (SCO) الذي عقد في سمرقند في أوزبكستان ، تحدث الرئيس الصيني شي جينغ بينغ عن "النظام العالمي الجديد متعدد الأقطاب".

ويبدو واضحاً أن تدخل الولايات المتحدة الأمريكية ودول حلف الناتو في الحرب الأوكرانية الروسية، ودعم كيف بالمال والسلاح، وتسخير شبكة من أكثر من 500 قمر صناعي لتأمين الاتصالات والمعلومات للقوات الأوكرانية، تسبب بخسائر كبيرة للجيش الروسي وأجبره على تنفيذ انسحاب من عدة مناطق كان قد سيطر عليها في بداية الحرب. وفي التزامن مع الزيارات التي يقوم بها مسؤولون أمريكيون إلى تايوان، والتي شكّلت تحدياً واستفزازاً للصين، دفعت هذه التصرفات الغربية البلدين، إلى تجاوز خلافاتهما، وزيادة التعاون الاقتصادي والعسكري فيما بينهما.

ولا شك أن الصين شكّلت شريكاً اقتصادياً هاماً لموسكو، وشكّل هذا التعاون عاملاً هاماً في تدعيم الاقتصاد الروسي، في مواجه العقوبات الغربية، التي تأثرت بها أوروبا بشكل كبير، حتى أنها تضررت أكثر من موسكو.

أظهرت هذه الحرب أن العالم بدأ يتغيّر ، وأن أمريكا لن تبقى الدولة الوحيدة الحاكمة لهذا العالم، فالصين وروسيا تسعيان لفرض وجودهما على المسرح الدولي، كشركاء أقوياء لأمريكا، ولو بالقوة، وهناك عدة دول أُخرى تسعى إلى ذلك أيضاً وتطالب بدور فاعل على المسرح الاقليمي والدولي، مثل الهند وكوريا الشمالية وإيران وتركيا. وهذا ببساطة، يعني أن العالم دخل في مرحلة سباق تسلح جديدة، بدءاً من دول أوروبا، إلى اليابان وتايوان والصين وكوريا الشمالية والجنوبية وروسيا وايران وتركيا وغيرها.

ولا بد أن ينعكس اقتصاد الحرب هذا، وزيادة الانفاق العسكري (الضار بشكل عام) على كافة الدول، ومستوى التقديمات والخدمات الاجتماعية، التي تراجعت كثيراً خلال جائحة كورونا، ومع ما يرافق ذلك من ارتفاع جنوني في تكلفة الانتاج، وبالتالي في أسعار السلع، ستكون الدول الفقيرة، هي أول من سيدفع ثمن هذا الجنون، الذي بدأ يضرب العالم، وفيما ستتمكن الدول التي تمتلك ثروات طبيعية كبيرة، وقدرة إنتاجية متطورة، من النجاة، فإن الدول الفقيرة والمتخلفة، ستزداد فقراً، وستتدهور فيها أسعار العملات، وقد يتوسع مستقبلاً النموذج الفنزويلي واللبناني ليشمل عشرات الدول في أنحاء العالم.
اخترنا لكم
بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية
المزيد
ايامٌ تُحدِّدُ مصيرَ البلادِ والنظامِ...!
المزيد
مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟
المزيد
الصراف يحسم الجدل حول صلاحيات وزير الدفاع
المزيد
اخر الاخبار
وزير الإعلام وأهالي ضحايا تفجير المرفأ زاروا عوده المكاري: مصرون على انتخاب رئيس للجمهوية لأن البلد سيزول من دون رأس
المزيد
بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية
المزيد
انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله!
المزيد
حماده من بكركي : اليوم كل الناس في خطر وما نعيشه صيغة التحقيق المستحيل والممنوع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
باسيل: لن نتدخل بكل عملية تأليف الحكومة وأما ثقتنا فنمنحها أو لا نمنحها على اساس التشكيلة والبرنامج
المزيد
بيان جديد من"فرنسبنك" بعد ردّ طلب فض الأختام عن صناديقه.. ماذا فيه؟
المزيد
مولوي يوكل إلى الجيش مهام حراسة معمل الذوق وكهرباء لبنان توضح... مواد منتهية الصلاحية وغير قابلة للاشتعال أو الانفجار
المزيد
فدراليّةُ حزبُ الله المُضْمَرَة انتهَت
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة
لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض
دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان"
CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE?
مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري"
فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه"