Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط - عقيص: التهويل بانتخاب فرنجية لا أساس له والخوف من الفقر والتضخّم - اَلْمَغْفِرَة . . . مَا أَصْعَبَهَا مِنْ كَلِمَةٍ - 17 قتيلا على الأقل وأكثر من 80 جريحا في انفجار داخل مسجد في باكستان - تسديد قروض مصرف الإسكان... بالليرة أو الدولار؟ - حاصباني: عوائق دستورية وسياسية وتقنية تبطئ تنفيذ شروط النقد الدولي - ماذا نعرف عن الدبابة البريطانية "تشالينجر 2"؟ - خلف وصليبا: جلسة إنتخاب الرئيس مُنعقدة حُكماً منذ خلو سدة الرئاسة والدعوات لانعقادها لزوم ما لا يلزم - خلط الجفصين باللبنة وبرّو ينصح بشراء الماركات التي تحمل اشارة iso 22 - مفاجآت الحرب في أوكرانيا! نزال بين الدبابات الغربية والروسية، فلمن ستكون الغلبة؟ - اوهامٌ مع بائعي الاوهامِ...! - ريابكوف: التحدث مع زيلينسكي ومن يحركونه غير مجدٍ حاليا - التطورات القضائية في ملف المرفأ أزالت إلى حد كبير التباينات بين مكونات المعارضة - وداعاً للسيّارة و"السرفيس".. وأهلاً بـ"السكوتر" الإلكترونيّة والـ"سكيت بورد"! - جدول جديد للمحروقات.. اليكم الاسعار! - الأمن العامّ يحبط مخطّطاً إرهابياً لـ"داعش": تفجير مستشفى والهجوم على كنيسة - Who Is Yuri Shvets? - قبلان: البيطار وظيفة تخريب ومشروع فتنة ويجب محاكمته - عوده: العدالة لا تجزأ وليست انتقائية أو كيدية وتمقت ازدواجية المعايير - إطلاق مشروع تركيب 300 من الأطراف الإصطناعية المقدمة مجانا من الهند في مستشفى الحريري بالتعاون مع وزارة الصحة

أحدث الأخبار

- أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة - CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE? - لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض - مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري" - دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان" - فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه" - خبايا أنتاركتيكا.. صور فضائية ترصد "مستعمرة الإمبراطور" - اكتشاف "يهدد بكارثة" في قاع البحر المتوسط - ياسين تفقد في صيدا وجوارها حملة النظافة ومتطوعيها: فلتساعد البلديات المجاورة بلدية صيدا في إيجاد مطمر صحي - "دانون" تعتزم خفض انبعاثات الميثان 30 بالمئة بحلول 2030 - تفاديا لمرض صعب.. نصيحة طبية لمن يربون حيوانا أليفا - ظاهرة غريبة في رومانيا.. ما قصة "الصخور الحية"؟ - IUCN welcomes appointment of Razan Al Mubarak as UN Climate Change High-Level Champion for the COP28 Presidency - من الإصابة، إلى الحريّة، تقرير يلقي الضوء على طائر اللقلق في لبنان - اطلاق حملة لاعادة استخدام وتدوير النظارات الطبية في وزارة البيئة ياسين: المشروع يعمّق ثقافة الفرز ويتطابق مع خطة الوزارة لتخفيف النفايات - مايكروسوفت تبحث استثمار 10 مليارات دولار في الذكاء الاصطناعي - 4 أنظمة غذائية فعالة جدا.. ضرورية لحياة أطول - لجنة كفرحزير: شركات الترابة استولت على كميات تكفيها لسنوات بغطاء من وزراء ورؤساء بلديات - "البني بديلا للأبيض".. أقمار اصطناعية ترصد "كارثة" في أوروبا - "كارثة" تهدد الأرض.. دراسة تكشف ما سيحدث بحلول 2100

الصحافة الخضراء

محليات

قلق في دمشق مصدره بيروت.. ريبة من الخلاف بين "الوطني الحر" و"حزب الله"

2022 كانون الأول 10 محليات صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


منذ خروج الجيش السوري من لبنان لم تشعر القيادة السورية أنّها معنية بأي شأن داخلي لبناني باستثناء ما يمسّها مباشرة، أي ما يُعنى بالعلاقات اللبنانية ـ السورية وموقف الحكومات منها، أو التطوّرات الأمنية والعسكرية على الأرض. منذ ذلك الحين، لعب السوري دور المتفرّج لا المشارك، واتسمت علاقته باللبنانيين من حلفائه، على حركة «استقبل وودّع». بالطبع هذا المشهد تُستثنى منه المبادرات الفردية التي قام بها بعض القريبين، الذي ساهم في أدائه بخلق توتر بين حلفاء البيت الواحد، وهذا مفصول عن القيادة بالطبع.

في الساعات الـ72 الماضية، انقلبت الآية، وبات ما يحصل يعني الجانب السوري بالمباشر وبالصميم. الخلاف المستجد بين «التيار الوطني الحر» و»حزب الله» لا يشبه أي تطوّر محلي على الساحة اللبنانية، وبالنسبة الى دمشق، يتخطّى الأمر بأهميته، كثيرًا من المحطات المفصلية التي مرّت في السابق.

في 17 تشرين 2019، تابعت القيادة السورية ما جرى على الشاشات، وكانت تملك معلومات دقيقة عمّا يحصل في بيروت، من نشاط السفارات إلى محاولات إحداث انقلاب على عهد الرئيس ميشال عون وحلفائه. تابعت الموضوع بقراءة هادئة، ولو أنّ إشاراتها في حينها لم تكن علنية. تقول مصادر دمشق، إنّ المشهد في حينه رغم قساوته كان مطمئنًا لها، كون حليفيها الأساسيين على الساحة متضامنان لردّ الهجمة، وهذا ما حصل بعدها من دون الدخول في التفاصيل.

اليوم هناك ريبة ما ممّا يحصل، إذ إن الخلاف القائم بين الحزب والتيار يلامس حدود القلق عند الحريصين على الساحة اللبنانية. يشرح مصدر سياسي سوري ل"الجمهورية"، أنّ القلق لا ينبع من تباعد الطرفين فقط، بل من محاولات الآخرين جرّ المقاومة نحو اشتباك سياسي، وربّما غير سياسي، مع الشارع المسيحي، الذي بقي طوال عقد ونصف من الزمن تقريبًا في خانة «صديق المقاومة» ويجب أن يبقى، في رأي دمشق.

لا تؤكّد المعلومات أنّ أي اتصالات أو تحركات سورية بدأت على خط تقريب وجهات النظر بين الفريقين، ولكن في الوقت نفسه لا تنفي احتمال قيام دمشق بمبادرة ما في هذا الإطار، ولكن في توقيت مناسب، لا يُفهم من أي طرف من الأطراف على أنه دفع في اي اتجاه. وفي هذا الإطار، تؤكّد المعلومات، أنّ دمشق لن تمارس ضغطًا على الوزير جبران باسيل في سبيل إقناعه بانتخاب سليمان فرنجية رئيسًا للجمهورية، وبالطبع لم تكن لتفعل الأمر نفسه مع فرنجية لو كان العكس هو السائد.

«الخلاف لن يتشعّب»، يقول المصدر نفسه، إذ انّه لا يمكن لـ«حزب الله» أن يقبل بتباعد مع حليف استراتيجي من وزن تيار «ميشال عون». فبحسب توصيفه، فإنّ جوهر العلاقة بين الحزب والتيار يلامس بأهميته علاقات «حزب الله» مع الدولتين الأقرب إليه، وأنّ هذا الموضوع شكّل ولا يزال يشكّل استقرارًا كبيرًا لن تفرّط به قيادة الحزب، مع رفض سوري للغوص في التفاصيل.

ما يعني دمشق اليوم ألّا يفترق «أصدقاؤها» الذين جمعتهم المسلّمات الوطنية لا المصالح الآنية. وهنا يتقصّد أي مسؤول سوري معني بالملف اللبناني إمرار كلمة «أصدقاء»، لإظهار السياسة السورية تجاه حلفائها في لبنان، ولتثبيت أنّ مراجعة كبيرة جرت للمراحل الماضية التي لا يمكن أن تعود في المدى المنظور.

فهل نرى تحرّكًا سوريًا على خطّ الحليفين؟ الأمر متروك للفترة المقبلة وما ستحمله من تطورات.
اخترنا لكم
مفاجآت الحرب في أوكرانيا! نزال بين الدبابات الغربية والروسية، فلمن ستكون الغلبة؟
المزيد
وداعاً للسيّارة و"السرفيس".. وأهلاً بـ"السكوتر" الإلكترونيّة والـ"سكيت بورد"!
المزيد
اوهامٌ مع بائعي الاوهامِ...!
المزيد
الأمن العامّ يحبط مخطّطاً إرهابياً لـ"داعش": تفجير مستشفى والهجوم على كنيسة
المزيد
اخر الاخبار
الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط
المزيد
اَلْمَغْفِرَة . . . مَا أَصْعَبَهَا مِنْ كَلِمَةٍ
المزيد
عقيص: التهويل بانتخاب فرنجية لا أساس له والخوف من الفقر والتضخّم
المزيد
17 قتيلا على الأقل وأكثر من 80 جريحا في انفجار داخل مسجد في باكستان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قاسم هاشم: كلام بيفاني عن تهريب مليارات الدولارات يستدعي تحرك القضاء
المزيد
سامي الجميل: التحدي الأكبر محاسبة من اوصل البلد الى ما وصل اليه
المزيد
المطران عبد الساتر: الناس مثقلون بالتعب والهموم وعلينا أن نعود ونشهد ليسوع
المزيد
اللقاء التشاوري اتخذ قراره... هل يسمي الحريري؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة
لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض
دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان"
CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE?
مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري"
فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه"