Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط - عقيص: التهويل بانتخاب فرنجية لا أساس له والخوف من الفقر والتضخّم - اَلْمَغْفِرَة . . . مَا أَصْعَبَهَا مِنْ كَلِمَةٍ - 17 قتيلا على الأقل وأكثر من 80 جريحا في انفجار داخل مسجد في باكستان - تسديد قروض مصرف الإسكان... بالليرة أو الدولار؟ - حاصباني: عوائق دستورية وسياسية وتقنية تبطئ تنفيذ شروط النقد الدولي - ماذا نعرف عن الدبابة البريطانية "تشالينجر 2"؟ - خلف وصليبا: جلسة إنتخاب الرئيس مُنعقدة حُكماً منذ خلو سدة الرئاسة والدعوات لانعقادها لزوم ما لا يلزم - خلط الجفصين باللبنة وبرّو ينصح بشراء الماركات التي تحمل اشارة iso 22 - مفاجآت الحرب في أوكرانيا! نزال بين الدبابات الغربية والروسية، فلمن ستكون الغلبة؟ - اوهامٌ مع بائعي الاوهامِ...! - ريابكوف: التحدث مع زيلينسكي ومن يحركونه غير مجدٍ حاليا - التطورات القضائية في ملف المرفأ أزالت إلى حد كبير التباينات بين مكونات المعارضة - وداعاً للسيّارة و"السرفيس".. وأهلاً بـ"السكوتر" الإلكترونيّة والـ"سكيت بورد"! - جدول جديد للمحروقات.. اليكم الاسعار! - الأمن العامّ يحبط مخطّطاً إرهابياً لـ"داعش": تفجير مستشفى والهجوم على كنيسة - Who Is Yuri Shvets? - قبلان: البيطار وظيفة تخريب ومشروع فتنة ويجب محاكمته - عوده: العدالة لا تجزأ وليست انتقائية أو كيدية وتمقت ازدواجية المعايير - إطلاق مشروع تركيب 300 من الأطراف الإصطناعية المقدمة مجانا من الهند في مستشفى الحريري بالتعاون مع وزارة الصحة

أحدث الأخبار

- أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة - CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE? - لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض - مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري" - دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان" - فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه" - خبايا أنتاركتيكا.. صور فضائية ترصد "مستعمرة الإمبراطور" - اكتشاف "يهدد بكارثة" في قاع البحر المتوسط - ياسين تفقد في صيدا وجوارها حملة النظافة ومتطوعيها: فلتساعد البلديات المجاورة بلدية صيدا في إيجاد مطمر صحي - "دانون" تعتزم خفض انبعاثات الميثان 30 بالمئة بحلول 2030 - تفاديا لمرض صعب.. نصيحة طبية لمن يربون حيوانا أليفا - ظاهرة غريبة في رومانيا.. ما قصة "الصخور الحية"؟ - IUCN welcomes appointment of Razan Al Mubarak as UN Climate Change High-Level Champion for the COP28 Presidency - من الإصابة، إلى الحريّة، تقرير يلقي الضوء على طائر اللقلق في لبنان - اطلاق حملة لاعادة استخدام وتدوير النظارات الطبية في وزارة البيئة ياسين: المشروع يعمّق ثقافة الفرز ويتطابق مع خطة الوزارة لتخفيف النفايات - مايكروسوفت تبحث استثمار 10 مليارات دولار في الذكاء الاصطناعي - 4 أنظمة غذائية فعالة جدا.. ضرورية لحياة أطول - لجنة كفرحزير: شركات الترابة استولت على كميات تكفيها لسنوات بغطاء من وزراء ورؤساء بلديات - "البني بديلا للأبيض".. أقمار اصطناعية ترصد "كارثة" في أوروبا - "كارثة" تهدد الأرض.. دراسة تكشف ما سيحدث بحلول 2100

الصحافة الخضراء

صحة

الإنفلونزا تجتاح المدارس.. وغياب قسريّ!

2022 كانون الأول 10 صحة نداء الوطن

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتب عيسى يحيى في “نداء الوطن”:

إكتسب اللبنانيون بعد كل الأحداث التي عايشوها خلال السنوات الثلاث الماضية وما رافقها من تحدّيات، مناعةً ضدّ الأزمات، وتأقلموا معها، لتبقى المناعة الصحّية ضعيفةً أمام الأوبئة والأمراض التي تنتشر والمترافقة مع نقصٍ في الغذاء والدواء والتدفئة.

ما كاد البقاعيون يلتقطون أنفاسهم ليخرجوا من معركة فيروس «كورونا» حتى دخلوا في مواجهةٍ مع وباء الـ»كوليرا»، وما بينهما حالات الإنفلونزا التي كانت قبل هذه السنوات حالات «كريب» موسمية فيما أصبحت اليوم تشكّل قلقاً بعد طفرة التحوّلات الفيروسية ونقص المناعة.

بدأ العام الدراسي الحالي مثقلاً بالمشقّات والتحديّات، بدءاً بالأقساط والرواتب وليس انتهاءً بالنقل والتدفئة، وبعد مرور ثلاث سنوات على جائحة « كورونا » وما رافقها من اجراءات وقائية وتعليم عن بعد، تواجه المدارس اليوم تحدّياً صحياً جديداً يتمثل بالانفلونزا وهي تنتشر بشكل كبير في البقاع الشمالي بالتزامن مع صقيع الشتاء وقد بدأ يزداد قساوةً وسط تقنينٍ قاس في تدفئة المنازل وبعض المدارس بسبب التكاليف المرتفعة، وغياب الإجراءات الاحترازية التي كانت سائدة خلال «كورونا» من كمّامات ومعقّمات وتباعد إجتماعي.

ووفق معلومات «نداء الوطن» فإنّ عدداً كبيراً من المدارس تشهد غياباً قسرياً للطلاب بسبب أعراض الإنفلونزا وتُسمّى في بعلبك «الرشح» وتتصاعد وتيرتها في هذا الوقت، ومنها: السعال الحاد، الحرارة المرتفعة، سيلان الأنف ونزلات البرد.

وفيما تطلب مدارس من الأهالي عدم ارسال أولادهم الذين تظهر عليهم العوارض حتى لو اضطرت الى اقفال صفوفٍ بأكملها، تتعاطى مدارس أخرى بلامبالاة مع ظاهرة الإنفلونزا، وسط غياب أدنى درجات الوقاية الصحّية والتهوئة داخل الصفوف، ما يزيد من حالات العدوى والإنتشار، وما بين الحالتين غياب التدفئة اللازمة بسبب غلاء المازوت سواء في المدارس الخاصة أو الرسمية.

بين الخوف من ضياع فصول دراسية جديدة على أولادهم على غرار ما حصل خلال السنوات السابقة، وانتقال العدوى إليهم وتكبّدهم تكاليف العلاج وقد أصبحت غالية الثمن بما فيها اللقاحات، يعيش الأهالي حالةً من الضياع وتوضح والدة أحد الطلاب لـ» نداء الوطن» أنها امتنعت عن إرساله الى المدرسة بعدما التقط فيها العدوى ولا قدرة لها على شراء الدواء لإرتفاع سعره كما اللقاح، إضافة الى أنّ شكوكاً ساورتها حيال حول مصادر الأدوية وفعاليتها فلجأت إلى الزعتر البرّي الذي يُعد ّأحد أهمّ مصادر الطبّ البديل الذي يغني عن الطبيب والأدوية، خاتمةً بأن عدداً كبيراً من جيرانها والمحيط الذي تقطنه يعاني عوارض الرشح الذي يسمونه اليوم الإنلفونزا، فيلجأون الى الطبّ المنزلي.

من جهتها، تطمئن مصادر تربوية إلى أنّ الوضع في المدارس لا يدعو للقلق، وهو في موسمه كما كل عام، لكن المناعة المجتمعية تراجعت خلال السنوات الأخيرة، وبات هاجس الفيروسات يسيطر على الناس، والوزارة بدورها تقوم بحملات توعوية وإرشادات صحّية، وكانت بدأت بلقاحات الـ»كوليرا» وعمّمت على جميع المدارس الخاصة والرسمية لتعبئة استمارات من يريد أخذ اللقاح، وستقوم بالتعاون مع وزارة الصحة بحملة في ما خص الإنفلونزا التي تسيطر على البقاع، خاصة في مثل هذا الأوقات من كل عام نظراً لدرجة حرارة الطقس.

اخترنا لكم
مفاجآت الحرب في أوكرانيا! نزال بين الدبابات الغربية والروسية، فلمن ستكون الغلبة؟
المزيد
وداعاً للسيّارة و"السرفيس".. وأهلاً بـ"السكوتر" الإلكترونيّة والـ"سكيت بورد"!
المزيد
اوهامٌ مع بائعي الاوهامِ...!
المزيد
الأمن العامّ يحبط مخطّطاً إرهابياً لـ"داعش": تفجير مستشفى والهجوم على كنيسة
المزيد
اخر الاخبار
الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط
المزيد
اَلْمَغْفِرَة . . . مَا أَصْعَبَهَا مِنْ كَلِمَةٍ
المزيد
عقيص: التهويل بانتخاب فرنجية لا أساس له والخوف من الفقر والتضخّم
المزيد
17 قتيلا على الأقل وأكثر من 80 جريحا في انفجار داخل مسجد في باكستان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
زيارة هوكشتاين مفصيلة… والترسيم أمام مفترق جدّيّ
المزيد
الأردن يدعو لوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على غزة
المزيد
جنبلاط زار مرجعيات روحية في المتن: لا اهتمام دوليا بلبنان ونعيش فوضى عالمية
المزيد
بالفيديو: إنقاذ أكثر من 100 شخص من طرابلس وعكار قبالة الشواطئ التركية بعد غرق مركبهم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة
لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض
دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان"
CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE?
مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري"
فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه"