Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وزير الإعلام وأهالي ضحايا تفجير المرفأ زاروا عوده المكاري: مصرون على انتخاب رئيس للجمهوية لأن البلد سيزول من دون رأس - انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله! - بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية - حماده من بكركي : اليوم كل الناس في خطر وما نعيشه صيغة التحقيق المستحيل والممنوع - الجيش: طائرات سوبر توكانو وطوافات MD 530 F نفذت رمايات جوية نهارية وليلية في حقل رماية حنوش - "القوات" تدعو بري لـ"العودة إلى التصريح الواضح": الخطير تحوير الدستور لمآرب خاصة وسياسات التعطيل - اللواء إبراهيم توجه الى القضاة بعد لقائه الراعي: بيروت هي ام الشرائع فلا تجعلوها ام الشوارع - مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟ - ايامٌ تُحدِّدُ مصيرَ البلادِ والنظامِ...! - الصراف يحسم الجدل حول صلاحيات وزير الدفاع - أبو الحسن: وصلنا إلى أفق مسدود في تحقيقات انفجار المرفأ - بعد الحديث عن نيته إقالة العماد عون.. سليم: لا يمكن ان يكون الكلام صادر عني.. وابراهيم: لا نفعل شيئا مخالفا للقضاء - الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية: لزيادة بدل النقل للمعلمين وإعتماد مبدأ التعليم أربعة أيّام في الأسبوع - باسيل في بكركي.. وخلوة مع الراعي - كتابان من رئاسة الحكومة بشأن الموظفين المخلى سبيلهم.. ماذا فيهما؟ - "الحزب" يؤيد قرارات عويدات: خطوة في الطريق الصحيح - "القوات": دعوا البيطار يكمل تحقيقاته ولا تعبثوا بأمن لبنان - الدولار يواصل جنونه... - باسيل: محقٌّ اطلاق الموقوفين ظلماً لكنه لا يكفي... - نشاط بارز للنائب فريد البستاني اليوم في مجلس النواب

أحدث الأخبار

- أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة - CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE? - لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض - مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري" - دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان" - فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه" - خبايا أنتاركتيكا.. صور فضائية ترصد "مستعمرة الإمبراطور" - اكتشاف "يهدد بكارثة" في قاع البحر المتوسط - ياسين تفقد في صيدا وجوارها حملة النظافة ومتطوعيها: فلتساعد البلديات المجاورة بلدية صيدا في إيجاد مطمر صحي - "دانون" تعتزم خفض انبعاثات الميثان 30 بالمئة بحلول 2030 - تفاديا لمرض صعب.. نصيحة طبية لمن يربون حيوانا أليفا - ظاهرة غريبة في رومانيا.. ما قصة "الصخور الحية"؟ - IUCN welcomes appointment of Razan Al Mubarak as UN Climate Change High-Level Champion for the COP28 Presidency - من الإصابة، إلى الحريّة، تقرير يلقي الضوء على طائر اللقلق في لبنان - اطلاق حملة لاعادة استخدام وتدوير النظارات الطبية في وزارة البيئة ياسين: المشروع يعمّق ثقافة الفرز ويتطابق مع خطة الوزارة لتخفيف النفايات - مايكروسوفت تبحث استثمار 10 مليارات دولار في الذكاء الاصطناعي - 4 أنظمة غذائية فعالة جدا.. ضرورية لحياة أطول - لجنة كفرحزير: شركات الترابة استولت على كميات تكفيها لسنوات بغطاء من وزراء ورؤساء بلديات - "البني بديلا للأبيض".. أقمار اصطناعية ترصد "كارثة" في أوروبا - "كارثة" تهدد الأرض.. دراسة تكشف ما سيحدث بحلول 2100

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
اللواء إبراهيم توجه الى القضاة بعد لقائه الراعي: بيروت هي ام الشرائع فلا تجعلوها ام الشوارع
المزيد
الجيش: طائرات سوبر توكانو وطوافات MD 530 F نفذت رمايات جوية نهارية وليلية في حقل رماية حنوش
المزيد
مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟
المزيد
انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله!
المزيد
بعد الحديث عن نيته إقالة العماد عون.. سليم: لا يمكن ان يكون الكلام صادر عني.. وابراهيم: لا نفعل شيئا مخالفا للقضاء
المزيد
متفرقات

الزيادات على الاسعار تطاول جميع السلع

2022 كانون الأول 05 متفرقات صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


على الرغم من تطمينات الوزراء والتجار والمعنيين بالقطاع الصناعي، بأن الرسوم الجمركية لن تطال كافة السلع، وتالياً لن ترتفع أسعار شريحة واسعة من المواد الغذائية والاستهلاكية، إلا ان تطميناتهم لا تحاكي الواقع إذ أن الرسوم المستجدة ستطال جميع السلع من دون أي استثناء، إن بشكل مباشر أو غير مباشر. وليس هذا الإستنتاج افتراضياً أو تكذيباً إنما هو واقع المرحلة المقبلة التي تفضحها تصاريح المسؤولين المتناقضة، والتي يتعمّدون فيها إخفاء حقيقة أن السلطة فرضت "خوة" على كل المواد الإستهلاكية من دون مراعاة الأوضاع المعيشية التي يعانيها اللبنانيون منذ 3 سنوات وحتى اليوم.
ثلاثة رسوم مستجدة لا بد من تفنيدها للتحقق من شريحة السلع المستهدفة، وتالياً من صدقية وزيري الاقتصاد والصناعة اللذين يصران على أن الرسوم لن تطال الغالبية الساحقة من المواد الغذائية كما جاء في "المدن".

الرسم الأول هو الدولار الجمركي الجديد المُحتسب على سعر 15000 ليرة للدولار وهذا الرسم سيلحق بحسب وزير الاقتصاد فقط بـ"30 إلى 35 في المئة من المواد الغذائية المستوردة" في حين ان من 70 إلى 75 في المئة منها معفي من الرسم الجمركي الجديد.
غير أن تلك المواد المعفية من الرسم الجمركي وإن لم يتم تحديدها حتى اللحظة، غير أنها ستتأثر أيضاً بالضريبة على القيمة المضافة TVA وهو ما لم ينكره الوزير نفسه. فماذا يعني ذلك؟

يعني أن المواد المعفية من الدولار الجمركي ستخضع حتماً للضريبة على القيمة المضافة أي 11 في المئة التي سيتم احتسابها وفق سعر صرف الدولار الجديد أي 15000 ليرة. وهو سبب كاف لرفع اسعارها بشكل ملحوظ.
وأكثر من ذلك، فالرسم الثاني وهو 3 في المئة المفروض حديثاً على السلع المستوردة الخاضعة للضريبة على القيمة المضافة TVA فإنه سيلحق بالمواد الغذائية الخاضعة للـTVA والمعفية من الدولار الجمركي أي تلك الـ70 في المئة من المواد المستوردة التي ذكرها وزير الاقتصاد. وهذا عامل آخر سيدفع بأسعار كافة السلع بما فيها الغذائية إلى الارتفاع الكبير.

الغلاء لن يستثني شيئاً
أما الرسم الثالث وهو 10 في المئة يُفرض على السلع المستوردة التي يُصنّع لها مثيل في لبنان وبكميات تكفي الاستهلاك المحلي، وتم فرض هذا الرسم انطلاقاً من حرص السلطة على دعم الصناعة اللبنانية. لكن السلطة نفسها لم تحدد حتى اليوم ماهية تلك الصناعات وحجم انتاجها. علماً أن لبنان يستورد ما لا يقل عن 80 في المئة من مواده الاستهلاكية، ولا ينتج أكثر من 20 في المئة بأحسن الأحوال من حجم استهلاكه، حتى أن المواد الغذائية المصنعة في لبنان تعتمد بشكل أساسي على مواد اولية مستوردة، بمعنى أنها هي الأخرى تتأثر بالدولار الجمركي الجديد وربما برسوم أخرى.
ولا ننسى أن الصناعيين لطالما اشتكوا من ارتفاع تكلفة الإنتاج خصوصاً لجهة الطاقة، مبرّرين بذلك ارتفاع أسعار المنتجات المصنعىة محلياً، حتى ان البعض منها تفوق أسعارها تلك المستوردة.
بالمحصلة تطال كافة الرسوم ومعها الدولار الجمركي بشكل مباشرة أو غير مباشر، القدرة المعيشية لفئات المجتمع كافة، فلا تفرق بين فقير أو ميسور، فالمواد الغذائية بمختلف أصنافها ومصادرها ستتأثر سلباً بالرسوم والضرائب الواردة في موازنة 2022 وسيتجلى ذلك في الايام المقبلة ارتفاعاً كبيراً بالاسعار، كما لا يمكن حصر الإستهلاك بالمواد الغذائية فقط، فموجة الغلاء ستلحق بباقي المواد الإستهلاكية.
اخترنا لكم
بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية
المزيد
ايامٌ تُحدِّدُ مصيرَ البلادِ والنظامِ...!
المزيد
مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟
المزيد
الصراف يحسم الجدل حول صلاحيات وزير الدفاع
المزيد
اخر الاخبار
وزير الإعلام وأهالي ضحايا تفجير المرفأ زاروا عوده المكاري: مصرون على انتخاب رئيس للجمهوية لأن البلد سيزول من دون رأس
المزيد
بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية
المزيد
انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله!
المزيد
حماده من بكركي : اليوم كل الناس في خطر وما نعيشه صيغة التحقيق المستحيل والممنوع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
يزبك: دور النائب والمجلس يتم تشويهه بشكل ممنهج
المزيد
ابراهيم تعقيبًا على توقيف السبعاوي: الأجهزة اللبنانية نفذت مذكرة انتربول دولية
المزيد
سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد
المزيد
بعد وداع كأس العالم 2022 .. البرازيل تدرس قراراً "صادماً" !
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة
لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض
دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان"
CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE?
مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري"
فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه"