Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جعجع: لا يمكن الإتيان برئيس غصباً عن الأكثرية المسيحية ودعوة باسيل كاذبة - جنبلاط من عين التينة: لا نستطيع أن نبقى في دوامة الورقة البيضاء وانهيار الليرة مخيف - لحود عرض مع عميدة ورؤساء الاقسام في كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية تعزيز التعاون مع وزارة الزراعة - مديرة مركز راشدٌ الإماراتي لأصحاب الهممَ تتحدث عن حب مصر - قوى الأمن: إنجازات رغم الصعاب واللواء عثمان حفظ المؤسسة في أصعب الظروف - جنبلاط وبرّي أكّدا ألّا حظوظ لمعوّض والأخير بدأ عملية استطلاع آراء الكتل النيابية وتثبيت "البوانتاج" لفرنجية - "سرقة موصوفة لأموال الناس"... لبنان القوي: أي تشريع في ظل الفراغ الرئاسي هو أمر تفرضه الضرورة القصوى الاستثنائية - وزارة الأشغال: على المواطنيين التقيّد بإرشادات "العاصفة" - فياض يطرح مبادرة حل شامل للكهرباء وليس بالقطعة لتنفيذ خطّة الطّوارئ - سلامة: لبنان سيرفع سعر الصرف في الأول من شباط - شباط المُزدحمُ بالمواعيدِ والاستحقاقاتِ...! - "الخارجيّة" تُدين التفجير الإرهابي في باكستان - محفوض يدقّ ناقوس الخطر: المعلّم موجوع - فيصل الصايغ: المطلوب رئيس إصلاحي يحترم الدستور والطائف - مجموعات ومنظمات دولية في بيان داعم للبيطار: لفرض عقوبات لمحاسبة الجناة في انفجار المرفأ - الثلوج غطت المرتفعات في عكار والطرق الجبلية باتجاه البقاع مقطوعة - هكذا افتتح سعر صرف الدّولار صباحًا! - ساعات قبل إضراب المعلمين.. هذا ما دعت إليه الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية! - الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط - عقيص: التهويل بانتخاب فرنجية لا أساس له والخوف من الفقر والتضخّم

أحدث الأخبار

- طيران الإمارات تشغل رحلة تجريبية بوقود مستدام 100 بالمئة - ما جديد ملف المقالع والكسارات؟ - أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة - CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE? - لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض - مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري" - دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان" - فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه" - خبايا أنتاركتيكا.. صور فضائية ترصد "مستعمرة الإمبراطور" - اكتشاف "يهدد بكارثة" في قاع البحر المتوسط - ياسين تفقد في صيدا وجوارها حملة النظافة ومتطوعيها: فلتساعد البلديات المجاورة بلدية صيدا في إيجاد مطمر صحي - "دانون" تعتزم خفض انبعاثات الميثان 30 بالمئة بحلول 2030 - تفاديا لمرض صعب.. نصيحة طبية لمن يربون حيوانا أليفا - ظاهرة غريبة في رومانيا.. ما قصة "الصخور الحية"؟ - IUCN welcomes appointment of Razan Al Mubarak as UN Climate Change High-Level Champion for the COP28 Presidency - من الإصابة، إلى الحريّة، تقرير يلقي الضوء على طائر اللقلق في لبنان - اطلاق حملة لاعادة استخدام وتدوير النظارات الطبية في وزارة البيئة ياسين: المشروع يعمّق ثقافة الفرز ويتطابق مع خطة الوزارة لتخفيف النفايات - مايكروسوفت تبحث استثمار 10 مليارات دولار في الذكاء الاصطناعي - 4 أنظمة غذائية فعالة جدا.. ضرورية لحياة أطول - لجنة كفرحزير: شركات الترابة استولت على كميات تكفيها لسنوات بغطاء من وزراء ورؤساء بلديات

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

"اكشفوا عن نيَّاتِكمْ يا معطِّلي الجلساتِ"..!

2022 تشرين الثاني 29 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "


بهذهِ العبارةِ توجَّهَ الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي من روما لِمنْ اسماهمْ معطِّلي الجلساتِ... ولكنْ منْ همْ؟
هلْ قصدَ الراعي الذينَ يُصوِّتونَ بالاوراقِ البيضاءِ ام بالاسماءِ المركَّبةِ، ام الذينَ يُطيحونَ بالنصابِ بعدَ الدورةِ الاولى؟
عملياً، قد يكونُ الكاردينال الراعي والى جانبهِ المطران الياس عودة دخلا على خطِ تماسِّ الازمةِ مع رئيسِ مجلسِ النوابِ نبيه بري، لناحيةِ تفسيرِ الدستورِ والدوراتِ والنصابِ...
فهلْ قصدا ذلكَ ام ان سيدَ بكركي ومطران بيروت يذهبانِ بعيداً شيئاً فشيئاً للبدءِ بالكشفِ عن المعطِّلينَ وعن الحقائقِ؟
ما قالهُ نيافةُ الكاردينال الراعي والمطران عودة هو ما يطرحهُ كلُّ مواطنٍ يراقبُ من بعيدٍ هذهِ الجلساتِ النيابيةِ الرئاسيةِ منها او التشريعيةَ وما قد تصلُ إليهِ.
لا حوارَ داخلياً قد يصلُ الى مكانٍ حتى ولو انَ الاجواءَ تتحدَّثُ عن إمكانِ دعوةِ الرئيسِ بري من جديدٍ بعدَ رأسِ السنةِ لهذا الحوارِ...
وليسَ في الافقِ ملامحُ تسويةٍ خارجيةٍ تَنتجُ عن حوارٍ خارجيٍّ كبيرٍ او مؤتمرٍ دوليٍّ...
***
ماذا يعني هذا الامرُ؟
يعني ان الافقَ مسدودٌ حتى إشعارٍ آخرَ لانتاجِ رئيسٍ ويواكبهُ إنسدادٌ ايضاً في ايِّ تشريعٍ يُنتجُ قوانينَ حتى ولو للضرورةِ.
فقط جلساتٌ شكليةٌ للجانِ يستعرضُ فيها النوابُ ابداعاتهمْ الفكريةَ ولا قوانينَ بانتطارِ انتخابِ رئيسٍ وانتاجِ حكومةٍ...
لماذا تشاطرُ رئيسُ حكومةِ تصريفِ الاعمالِ لهذهِ الدرجةِ في الكلامِ عن الاصلاحاتِ وعن صندوقِ النقدِ الدوليِّ وعن خططهِ الكهربائيةِ والنوويةِ حتى..
ما دامَ ليسَ بإمكانهِ دعوةُ مجلسِ الوزراءِ للانعقادِ ولا قدرةَ لديهِ لتحويلِ مشاريعِ قوانينَ ولا لاجراءِ تعييناتٍ ولا للاتفاقِ على ايِّ مشروعٍ..
فهلْ لدى "النجيبُ" خططٌ جهنميةٌ لا نعرفها لتسييرِ البلادِ، وهلْ لدى مجلسِ النوابِ عصا سحريةٌ لتحريكِ القوانينِ واصدارِ مراسيمها التطبيقيةِ فيما البلدُ كلُّهُ مشلولٌ.
***
الاسوأُ وسطَ كلِّ ذلكَ التوترِ القائمِ اليومَ بينَ الامنِ والقضاءِ حولَ صلاحياتِ التوقيفاتِ والتحقيقاتِ،
ففيما القضاءُ معتكفٌ، فمنْ لهُ صلاحيةُ التوقيفِ او اعطاءِ الاشاراتِ في جرائمِ قتلٍ وسرقاتٍ ونشلٍ ومخدراتٍ تحصلُ..
انهُ سجالٌ جديدٌ لا نعرفُ الى أينَ سيأخذنا...!

اخترنا لكم
جعجع: لا يمكن الإتيان برئيس غصباً عن الأكثرية المسيحية ودعوة باسيل كاذبة
المزيد
"سرقة موصوفة لأموال الناس"... لبنان القوي: أي تشريع في ظل الفراغ الرئاسي هو أمر تفرضه الضرورة القصوى الاستثنائية
المزيد
قوى الأمن: إنجازات رغم الصعاب واللواء عثمان حفظ المؤسسة في أصعب الظروف
المزيد
فياض يطرح مبادرة حل شامل للكهرباء وليس بالقطعة لتنفيذ خطّة الطّوارئ
المزيد
اخر الاخبار
جعجع: لا يمكن الإتيان برئيس غصباً عن الأكثرية المسيحية ودعوة باسيل كاذبة
المزيد
لحود عرض مع عميدة ورؤساء الاقسام في كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية تعزيز التعاون مع وزارة الزراعة
المزيد
جنبلاط من عين التينة: لا نستطيع أن نبقى في دوامة الورقة البيضاء وانهيار الليرة مخيف
المزيد
مديرة مركز راشدٌ الإماراتي لأصحاب الهممَ تتحدث عن حب مصر
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
انخفاضٌ طفيف في سعر صرف الدّولار عصراً
المزيد
ارتفاع "ملحوظ" في سعر صرف الدولار ظهرا!
المزيد
ضو لل "ثوار": عودوا الى الشارع
المزيد
صفي الدين: محاولات منع المقاومة من الحصول على السلاح الاستراتيجي فشلت
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
طيران الإمارات تشغل رحلة تجريبية بوقود مستدام 100 بالمئة
أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة
لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض
ما جديد ملف المقالع والكسارات؟
CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE?
مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري"