Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "الوضع الأمني مضبوط".. مولوي: الشغور في الرئاسة الاولى لا في الحكم والتحقيق بانفجار المرفأ "معتقل" - هذا ما بلغه سعر الصّرف مساءً! - حجار: توجه دولي لإبقاء النازحين رهينة بانتظار أن يحين وقت استخدامهم - شيخ العقل: للقيام بخطوات إنقاذية مسؤولة وتذليل العقبات الحائلة دون انتخاب رئيس - كرامي من دار الفتوى: لسنا مع رئيس تحد - وجهة ميسي القادمة.. تقارير تتحدث عن "خطوة مذهلة" - عثمان زار عويدات موضحا ما ورد في مذكرته واللغط حولها لاسباب مجهولة: لا خلاف مع النيابة العامة وربما هناك من يريد ضرب الأمن في لبنان - ابراهيم: سأقيم دعوى قضائية ضد ناشري أكاذيب في حقي في قضية انفجار المرفأ - أين أصبحت هبة الباصات ومن هي المؤسسات المعنية بهذا الملف؟ وزير الأشغال يوضح! - قلق أميركي من تقدم الصين في الفضاء.. وتصفه بـ"المذهل" - عون عن الحديث التلفزيوني لميقاتي: تضمن سلسلة مغالطات وتحريفاً للوقائع بعضها يتكرّر عن قصد - قبلان: لن يمر قانون في مجلس النواب لا يحفظ أموال المودعين ولا يعيدها من المصارف - وفد من الكونغرس وصل إلى بيروت.. مؤشر إلى بدء تبلور توجه أميركي حيال الأزمة السياسية - جدول جديد لأسعار المحروقات...! - البنتاغون يدرس اقتراحا لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومترا - هذا ما سجله سعر صرف الدولار صباحا! - مونديال قطر: 4 مباريات الاثنين - سعيد: التعطيل والمعطّل وصاحب القرار إيران وكلام البطريرك الراعي في مكانه - مدرّب ألمانيا: التعادل مع اسبانيا هو الشرارة التي يحتاجها للتأهل لمراحل خروج المغلوب وتغيير دفّة الأمور في البطولة - الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام

أحدث الأخبار

- بأسنان قاطعة.. دراسة تكشف مواصفات "مرعبة" لمخلوق غريب - يزبك بعد جلسة البيئة: المطمر المستحدث في طرابلس سيتحول الى كارثة جديدة اذا لم يعالج بطريقة علمية - "تجربة ثورية" على وقود الطائرات قد تقلب الموازين - إطلاق حملة تشجير في محمية اليمونة برعاية الوزيرين الحاج حسن وياسين - بالفيديو- قتلى ومفقودون بانهيار أرضي مدمّر في إيطاليا - علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟ - بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام - فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين - القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية! - روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم - أخطاء في طهو البيض "تقتل" فوائده الغذائية.. لا ترتكبها - علماء يبشرون بـ"لقاح ثوري" يتصدى لكل أنواع الإنفلونزا - عمرها 550 مليون عاما.. علماء يكتشفون "أقدم وجبة في العالم" - اختبار ثوري يكشف مرض قلبي قاتل.. الموعد العام المقبل - الوفيات بالآلاف.. هواء "القارة العجوز" بات الخطر الأكبر - وزير الزراعة وقع اتفاقية مع "الفاو" بتمويل دانماركي: سنبقى الجهة الأساسية المدافعة عن كل فقير ومستضعف ومحروم - "ليستيريا".. أميركا تربط المرض بـ"منتج ملوث" بالأسواق - أرزة باسم المطران بو نجم في غابة الأرز الخالد - في نيجيريا.. أزياء من القمامة حماية للمناخ

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

تلفزيون لبنان إشراقة جديدة مع فيفيان لبّس

2022 تشرين الثاني 23 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " فادي غانم "

رغم كل الظروف الصعبة التي تعصف بالبلد، وتعاني منها المؤسسات التابعة للدولة، يشهد تلفزيون لبنان حالياً انطلاقة جديدة، مع المديرة العامة فيفيان لبّس، التي تولت منصبها منذ مطلع العام الحالي، ويصفها كل من يعرفها بأنها: "المناضلة التي تعمل بصمت".

انطلقت مجموعة من البرامج الجديدة في التلفزيون، والعمل مستمر لإطلاق باقة جديدة متنوّعة فالتلفزيون يضم نخبة من أكفأ الإعلاميين في لبنان والعالم العربي، لكن بعض الأمور القانونية، ونقص التمويل المادي، تعيقان تنفيذ خطة النهوض بتلفزيون لبنان، فتكلفة مبلغ أربعة ملايين دولار لنقل مبارة كأس العالم في كرة القدم شكّلت معضلة حقيقية لدى الحكومة، فكيف لمؤسسة إعلامية رسمية أن تنافس اليوم دون دعم مادي، وفي ظل جملة قيود وشروط على عملها.

لقد أغنت الحملات الانتخابية التلفزيونات الخاصة، وكانت أسعار المقابلات خيالية، بحيث تجاوزت المئة الف دولار أحياناً، أما التلفزيون الرسمي فكان عليه بموجب القانون تخصيص وقت للمرشحين، ودون مقابل مادي، خاصة الذين ليس لديهم قدرة مادية على دفع التكاليف.

قد يكون هذا الإجراء عادلاً من وجهة النظر الديمقراطية وتحقيقاً للمساواة بين المرشحين، لكن يجب في هذه الحالة على الدولة أن تسدد المبالغ اللازمة لتلفزيون لبنان، فاستمرار وتفوق أي مؤسسة إعلامية اليوم يرتبط بجملة إجراءات مكلفة، كما يجب إعطاء الحرية للتلفزيون لاستضافة مرشحين مقابل بدل مادي.

فشراء فيلم أو مسلسل ناجح وعرضه على المحطة، يحتاج إلى ثمن، وهذا الثمن غير متوافر لدى تلفزيون لبنان، هذا إضافة إلى رواتب الموظفين التي تآكلت بسبب انهيار العملة الوطنية، فغادر قسم منهم إلى خارج لبنان، وبات يوجد نقص في عدد الموظفين.

وهناك أيضاً عدة قيود تفرضها الحكومة على تلفزيون لبنان، مما يعيق حرية المناورة لدى إدارة التلفزيون، فيتم مثلاً فرض قيود على استضافة بعض الشخصيات، التي قد تُبدي انتقاداً حاداً للسلطة، ومن المعروف أن بعض التلفزيونات تستفيد من توق الجمهور إلى سماع هذا النوع من الأخبار والحوارات، وكشف بعض الأسرار وارتكابات السلطة. كما أن النقص في عدد الموظفين، وتكرار وإعادة عرض البرامج يقلل من عدد المشاهدين ومتابعي التلفزيون.

هي أزمة الإعلام الرسمي في كل الدول العربية، التي شكلت منبراً مدافعاً عن السلطة، مهما ارتكبت من أخطاء، وهذا جعل دور الإعلام الرسمي يتراجع وينكفئ ويضمحل أحياناً، لذا بات واجباً التخلص من هذه القيود، وإعطاء مساحة حرية أوسع لتلفزيون لبنان، للتمكن من استعادة مجده السابق، وهو لا تنقصه الكفاءآت كما ذكرنا، لكن فقط يجب فك بعض القيود، ففي نهاية المطاف الإعلام لا يقوم بدون الشق المالي، وهناك جانب تجاري مهم يجب أن تمارسه أي مؤسسة إعلامية، لتأمين التمويل اللازم لاستمراريتها، فلماذا لا يستفيد تلفزيون لبنان من البرامج الممولة من مؤسسات وأفراد متمولين وعرض الدعايات وغير ذلك، رغم أنه يحقق نسبة مشاهدة لا بأس بها.

تسعى لبّس جاهدة لأحداث نقلة نوعية في التلفزيون، وهي نجحت في تطوير العمل وتحديث البرامج، وفتح هذا المنبر الوطني لكل الشخصيات من؛ سياسيين، وإعلاميين، ومحللين، وناشطين في كافة المجالات، وإذا توافر بعض الدعم الحكومي سيتمكن تلفزيون لبنان من استعادة مكانته في صدارة وسائل الإعلام والتلفزيونات المحلية والعالمية، فهو لديه ميزة أساسية كتلفزيون رسمي، يشكل رمزاً لسيادة واستقلال لبنان، ودون التبعية أو الانحراف إلى جانب هذا الفريق السياسي أو الطائفي أو ذاك.

لا شك أن اللبنانيين ينتظرون بشوق أن يعود تلفزيون لبنان إلى سابق مجده، ويبقى هذا الأمل معلقاً على خطوات ضرورية من جانب الدولة، حفاظاً على هذه المؤسسة العريقة، ورمزيتها الوطنية، والفرصة متاحة مع إدارة فيفيان لبّس ونخبة من الإعلاميين، الذين ما زالوا يكافحون، ويضحون، رغم كل الصعوبات، للحفاظ على تلفزيون لبنان.
اخترنا لكم
"الوضع الأمني مضبوط".. مولوي: الشغور في الرئاسة الاولى لا في الحكم والتحقيق بانفجار المرفأ "معتقل"
المزيد
عون عن الحديث التلفزيوني لميقاتي: تضمن سلسلة مغالطات وتحريفاً للوقائع بعضها يتكرّر عن قصد
المزيد
ابراهيم: سأقيم دعوى قضائية ضد ناشري أكاذيب في حقي في قضية انفجار المرفأ
المزيد
الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام
المزيد
اخر الاخبار
"الوضع الأمني مضبوط".. مولوي: الشغور في الرئاسة الاولى لا في الحكم والتحقيق بانفجار المرفأ "معتقل"
المزيد
حجار: توجه دولي لإبقاء النازحين رهينة بانتظار أن يحين وقت استخدامهم
المزيد
هذا ما بلغه سعر الصّرف مساءً!
المزيد
شيخ العقل: للقيام بخطوات إنقاذية مسؤولة وتذليل العقبات الحائلة دون انتخاب رئيس
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"سرقة القرن": كيف نُهب 2.5 مليار دولار من جيوب العراقيين؟
المزيد
روسيا تتهم أوكرانيا باستهداف منصات نفطية في البحر
المزيد
الطبش تحذر: فليرحل المسؤولون عن الظلمة في بيوتنا وإلا مصيرهم زنزانة مظلمة
المزيد
رئيس الجمهورية مهنئا الشيخ محمد بن زايد: نتطلع الى تطور العلاقات الثنائية في المجالات كافة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بأسنان قاطعة.. دراسة تكشف مواصفات "مرعبة" لمخلوق غريب
"تجربة ثورية" على وقود الطائرات قد تقلب الموازين
بالفيديو- قتلى ومفقودون بانهيار أرضي مدمّر في إيطاليا
يزبك بعد جلسة البيئة: المطمر المستحدث في طرابلس سيتحول الى كارثة جديدة اذا لم يعالج بطريقة علمية
إطلاق حملة تشجير في محمية اليمونة برعاية الوزيرين الحاج حسن وياسين
علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟