Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- باسيل: ما صدر عن رؤساء الطوائف المسيحية في بكركي يخطّ مساراً واعداً ويفتح باب الحل للأزمة الرئاسية - رعد: مفتاح مواجهة الأزمة هو وجود رئيس للبلاد - "إف بي آي" يفتش منزل بايدن الخاص دون "إشعار مسبق" - ضو تابع لقاءاته في أميركا بزيارة البيت الابيض ومؤسسة الميدل ايست - "فرح" تشتد.. سرعة هواء قياسية تتراجع مساء وارتفاع بغزارة الأمطار - الاتحاد العمالي: للمشاركة بالإضراب في 8 شباط وجعله يوما وطنيا رفضا لسياسات الافقار والتجويع - كنعان بعد لجنة المال: لجنة فرعية ستبحث في الأرقام بروية وجدّية عند ورودها من الحكومة - ارتفاع "مسامر" في سعر صرف الدولار عصرا! - ثلاثة صرافين يقودون لعبة الدولار... وهّاب: "هل هم محميون؟" - نقابة مستوردي الأدوية: للبت سريعا بسعر الصرف لدعم الأدوية - النائبة جعجع: لا حل إلا بتوحيد قوى المعارضة خلف مرشّح واحد - "فرح" مستمرّة... إليكم الطّقس في الأيام المقبلة! - حرب نووية تلوح بالأفق.. تحذير لأوكرانيا من "خطوة القرم" - نيكي هايلي تستعد للإعلان عن ترشحها للرئاسة الأمريكية - جعجع : "حزب الله" يريد رئيسا يحفظ مصالح المحور وإذا كانت المشكلة تحل بانتخاب قائد الجيش فلا مانع لدينا - الذكاء الاصطناعي يبحث عن "إبرة حياة في كومة قش كونية" - المال والموازنة تدرس قانون اعادة التوازن للانتظام المالي .. وكتاب من كنعان الى هؤلاء - إعلام: الولايات المتحدة قد تزود أوكرانيا بذخيرة بعيدة المدى - تعميم من عثمان حول توقيف الصرافين والمضاربين على العملة الوطنية - القاضي البيطار حضر إلى مكتبه في قصر عدل - بيروت

أحدث الأخبار

- دراسة تكشف عن أثر يُحدثه استنشاق أبخرة السيارات على الدماغ في غضون ساعتين فقط! - البابا فرنسيس يدعو إلى رفع الأيدي عن الموارد الطبيعية الإفريقية - سيول نيوزيلندا تحذر العالم.. البنى التحتية لا تحتمل القادم - بركان يثور تحت الماء في "حزام النار".. وتحذير من تسونامي - طيران الإمارات تشغل رحلة تجريبية بوقود مستدام 100 بالمئة - ما جديد ملف المقالع والكسارات؟ - أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة - CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE? - لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض - مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري" - دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان" - فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه" - خبايا أنتاركتيكا.. صور فضائية ترصد "مستعمرة الإمبراطور" - اكتشاف "يهدد بكارثة" في قاع البحر المتوسط - ياسين تفقد في صيدا وجوارها حملة النظافة ومتطوعيها: فلتساعد البلديات المجاورة بلدية صيدا في إيجاد مطمر صحي - "دانون" تعتزم خفض انبعاثات الميثان 30 بالمئة بحلول 2030 - تفاديا لمرض صعب.. نصيحة طبية لمن يربون حيوانا أليفا - ظاهرة غريبة في رومانيا.. ما قصة "الصخور الحية"؟ - IUCN welcomes appointment of Razan Al Mubarak as UN Climate Change High-Level Champion for the COP28 Presidency - من الإصابة، إلى الحريّة، تقرير يلقي الضوء على طائر اللقلق في لبنان

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

تلفزيون لبنان إشراقة جديدة مع فيفيان لبّس

2022 تشرين الثاني 23 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " فادي غانم "

رغم كل الظروف الصعبة التي تعصف بالبلد، وتعاني منها المؤسسات التابعة للدولة، يشهد تلفزيون لبنان حالياً انطلاقة جديدة، مع المديرة العامة فيفيان لبّس، التي تولت منصبها منذ مطلع العام الحالي، ويصفها كل من يعرفها بأنها: "المناضلة التي تعمل بصمت".

انطلقت مجموعة من البرامج الجديدة في التلفزيون، والعمل مستمر لإطلاق باقة جديدة متنوّعة فالتلفزيون يضم نخبة من أكفأ الإعلاميين في لبنان والعالم العربي، لكن بعض الأمور القانونية، ونقص التمويل المادي، تعيقان تنفيذ خطة النهوض بتلفزيون لبنان، فتكلفة مبلغ أربعة ملايين دولار لنقل مبارة كأس العالم في كرة القدم شكّلت معضلة حقيقية لدى الحكومة، فكيف لمؤسسة إعلامية رسمية أن تنافس اليوم دون دعم مادي، وفي ظل جملة قيود وشروط على عملها.

لقد أغنت الحملات الانتخابية التلفزيونات الخاصة، وكانت أسعار المقابلات خيالية، بحيث تجاوزت المئة الف دولار أحياناً، أما التلفزيون الرسمي فكان عليه بموجب القانون تخصيص وقت للمرشحين، ودون مقابل مادي، خاصة الذين ليس لديهم قدرة مادية على دفع التكاليف.

قد يكون هذا الإجراء عادلاً من وجهة النظر الديمقراطية وتحقيقاً للمساواة بين المرشحين، لكن يجب في هذه الحالة على الدولة أن تسدد المبالغ اللازمة لتلفزيون لبنان، فاستمرار وتفوق أي مؤسسة إعلامية اليوم يرتبط بجملة إجراءات مكلفة، كما يجب إعطاء الحرية للتلفزيون لاستضافة مرشحين مقابل بدل مادي.

فشراء فيلم أو مسلسل ناجح وعرضه على المحطة، يحتاج إلى ثمن، وهذا الثمن غير متوافر لدى تلفزيون لبنان، هذا إضافة إلى رواتب الموظفين التي تآكلت بسبب انهيار العملة الوطنية، فغادر قسم منهم إلى خارج لبنان، وبات يوجد نقص في عدد الموظفين.

وهناك أيضاً عدة قيود تفرضها الحكومة على تلفزيون لبنان، مما يعيق حرية المناورة لدى إدارة التلفزيون، فيتم مثلاً فرض قيود على استضافة بعض الشخصيات، التي قد تُبدي انتقاداً حاداً للسلطة، ومن المعروف أن بعض التلفزيونات تستفيد من توق الجمهور إلى سماع هذا النوع من الأخبار والحوارات، وكشف بعض الأسرار وارتكابات السلطة. كما أن النقص في عدد الموظفين، وتكرار وإعادة عرض البرامج يقلل من عدد المشاهدين ومتابعي التلفزيون.

هي أزمة الإعلام الرسمي في كل الدول العربية، التي شكلت منبراً مدافعاً عن السلطة، مهما ارتكبت من أخطاء، وهذا جعل دور الإعلام الرسمي يتراجع وينكفئ ويضمحل أحياناً، لذا بات واجباً التخلص من هذه القيود، وإعطاء مساحة حرية أوسع لتلفزيون لبنان، للتمكن من استعادة مجده السابق، وهو لا تنقصه الكفاءآت كما ذكرنا، لكن فقط يجب فك بعض القيود، ففي نهاية المطاف الإعلام لا يقوم بدون الشق المالي، وهناك جانب تجاري مهم يجب أن تمارسه أي مؤسسة إعلامية، لتأمين التمويل اللازم لاستمراريتها، فلماذا لا يستفيد تلفزيون لبنان من البرامج الممولة من مؤسسات وأفراد متمولين وعرض الدعايات وغير ذلك، رغم أنه يحقق نسبة مشاهدة لا بأس بها.

تسعى لبّس جاهدة لأحداث نقلة نوعية في التلفزيون، وهي نجحت في تطوير العمل وتحديث البرامج، وفتح هذا المنبر الوطني لكل الشخصيات من؛ سياسيين، وإعلاميين، ومحللين، وناشطين في كافة المجالات، وإذا توافر بعض الدعم الحكومي سيتمكن تلفزيون لبنان من استعادة مكانته في صدارة وسائل الإعلام والتلفزيونات المحلية والعالمية، فهو لديه ميزة أساسية كتلفزيون رسمي، يشكل رمزاً لسيادة واستقلال لبنان، ودون التبعية أو الانحراف إلى جانب هذا الفريق السياسي أو الطائفي أو ذاك.

لا شك أن اللبنانيين ينتظرون بشوق أن يعود تلفزيون لبنان إلى سابق مجده، ويبقى هذا الأمل معلقاً على خطوات ضرورية من جانب الدولة، حفاظاً على هذه المؤسسة العريقة، ورمزيتها الوطنية، والفرصة متاحة مع إدارة فيفيان لبّس ونخبة من الإعلاميين، الذين ما زالوا يكافحون، ويضحون، رغم كل الصعوبات، للحفاظ على تلفزيون لبنان.
اخترنا لكم
الاتحاد العمالي: للمشاركة بالإضراب في 8 شباط وجعله يوما وطنيا رفضا لسياسات الافقار والتجويع
المزيد
"فرح" مستمرّة... إليكم الطّقس في الأيام المقبلة!
المزيد
كنعان بعد لجنة المال: لجنة فرعية ستبحث في الأرقام بروية وجدّية عند ورودها من الحكومة
المزيد
مَنْ يصمدُ امامَ العواصفِ الآتيةِ؟
المزيد
اخر الاخبار
باسيل: ما صدر عن رؤساء الطوائف المسيحية في بكركي يخطّ مساراً واعداً ويفتح باب الحل للأزمة الرئاسية
المزيد
"إف بي آي" يفتش منزل بايدن الخاص دون "إشعار مسبق"
المزيد
رعد: مفتاح مواجهة الأزمة هو وجود رئيس للبلاد
المزيد
ضو تابع لقاءاته في أميركا بزيارة البيت الابيض ومؤسسة الميدل ايست
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نقاشات "الكابيتال كونترول" تُستكمل اليوم في لجنة المال والموازنة: إنشاء "مركزية تحاويل".. والمصرف الذي يتخلّف عن الدفع يُشطب
المزيد
كنعان: ليس هناك بعد اتفاق على سعر صرف للدولار الجمركي
المزيد
إنجاز تاريخي.. ميسي يعادل رقم الأسطورة بيليه
المزيد
"القوات" يدعم الدويهي في زغرتا... جعجع: نريد تغيير المشهد الجهنمي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
دراسة تكشف عن أثر يُحدثه استنشاق أبخرة السيارات على الدماغ في غضون ساعتين فقط!
سيول نيوزيلندا تحذر العالم.. البنى التحتية لا تحتمل القادم
طيران الإمارات تشغل رحلة تجريبية بوقود مستدام 100 بالمئة
البابا فرنسيس يدعو إلى رفع الأيدي عن الموارد الطبيعية الإفريقية
بركان يثور تحت الماء في "حزام النار".. وتحذير من تسونامي
ما جديد ملف المقالع والكسارات؟