Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أين تشرق الشمس أولا على الأرض؟.. الأمر أعقد مما تتصور - تقرير للبنك الدولي عن التحويلات المالية: نسبة التحويلات في لبنان بلغت 38 % وهي تعتبر كبيرة - المغرب أول منتخب عربي بربع نهائي المونديال.. هكذا هزم الركراكي إنريكي - المرّ: مؤسف أن نعود لزمن تصفية الحسابات والسجالات السياسية - "دعم إيطاليا أساسي"... بو حبيب: لبنان يواجه أكثر القضايا حساسية - الكتائب: لن نشارك في أي عمل نيابي خارج الدستور والأولوية لانتخاب رئيس لا لتنظيم الفراغ - الخليل وممثلا المالية شرحوا في جلسة لجنة المال القرارات المرتبطة بالمواد الضريبية الواردة في الموازنة - كتلة "نجدد": نرفض التطبيع مع الفراغ في سدة الرئاسة - باسيل: لا شرعية لأي سلطة تناقض العيش المشترك ولا قيمة ولا قيامة لأي تفاهم وطني يناقض الشراكة الوطنية - "فخامةَ النجيبِ" خِدنا بحلمكْ...! - "لجنة المال" تستمع إلى الخليل: تجميد قرارَي ضريبة الدخل على الرواتب لإعادة النظر كنعان: الموازنة لم تتبنَ "صيرفة" ولا تجوز الضريبة على الراتبين الإضافيين لـ"العام" - لهذا السبب يعطّل المسيحيون انتخاب الرئيس المسيحي. وبري مصرٌّ على نصاب الثلثين، والدولار إلى ٥٠ الف! - وزير العدل: لبنان امام واقع لم يشهده من قبل.. وهذه الجلسة غير دستورية - الجلسة الحكومية عقدت في السراي.. بوشكيان يؤمّن النصاب.. ميقاتي: ماضون في تحمل مسؤولياتنا وجلسة اليوم استثنائية - الزيادات على الاسعار تطاول جميع السلع - الأهمُّ "ما حدا يقرِّبْ عا جيبتو"...! - إليكم سعر الدولار صباح اليوم! - انخفاض في درجات الحرارة... ما حال طقس الأيام المقبلة؟ - درغام: ميقاتي أخطأ "الثنائي" الشيعي يُراهن على مرشحه ويُعطّل جلسات انتخاب الرئيس - جنبلاط ينشر صوراً لأمواج عاتية وسفن تغرق: "البلاد اليوم"

أحدث الأخبار

- أين تشرق الشمس أولا على الأرض؟.. الأمر أعقد مما تتصور - اتفاق أوروبي يحظر منتجات تساهم في إزالة الغابات - الحاج حسن: لمواجهة مشكلة التلوث بجهد وطني - سلحفاة برأسين وجسمين متلاصقين في عرقة - فيديو لثوران بركان إندونيسيا "القاتل".. ومخاوف من تسونامي - افتتاح مركز التدريب والتنمية في بلدة عترين - الشوف - Removal of bird poaching nets from Nabi Othman and Jabula in the northern Bekaa - الابحاث الزراعية: نتحدث عن التلوث منذ 22 عاماً - رئيس اللجنة الوطنية يزور زغرتا ويلتقي سركيس، واتفاق على التنسيق وتفعيل العمل - طبيب يوضح كيف تتراكم دقائق البلاستيك في الجسم وتسبب السرطان - بحجم سيارة سيدان.. اكتشاف سلحفاة بحرية عملاقة في أوروبا - بعد تجربة القرد.. زراعة شريحة "ماسك" في دماغ بشري بعد 6 شهور - Top-flight recovery: the inspiring comeback of the California condor - اكتشاف معادن جديدة.. و"السر" موجود في دولة عربية - فيديو لبركان هاواي "الرهيب".. كيف نجت الجزيرة من الكارثة؟ - بلديات جرد القيطع: 24 بئرا ملوثة بالصرف الصحي و8 بالبكتيريا الطبيعية - نظام غذائي يقلل مخاطر سرطان شائع عند الرجال - لماذا تعد الولايات المتحدة "أرض الأعاصير"؟ - بأسنان قاطعة.. دراسة تكشف مواصفات "مرعبة" لمخلوق غريب - يزبك بعد جلسة البيئة: المطمر المستحدث في طرابلس سيتحول الى كارثة جديدة اذا لم يعالج بطريقة علمية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لهذا السبب يعطّل المسيحيون انتخاب الرئيس المسيحي. وبري مصرٌّ على نصاب الثلثين، والدولار إلى ٥٠ الف!
المزيد
"فخامةَ النجيبِ" خِدنا بحلمكْ...!
المزيد
باسيل: لا شرعية لأي سلطة تناقض العيش المشترك ولا قيمة ولا قيامة لأي تفاهم وطني يناقض الشراكة الوطنية
المزيد
الكتائب: لن نشارك في أي عمل نيابي خارج الدستور والأولوية لانتخاب رئيس لا لتنظيم الفراغ
المزيد
المرّ: مؤسف أن نعود لزمن تصفية الحسابات والسجالات السياسية
المزيد
محليات

كهرباء لبنان تستوفي الـTVA ولا تدفعها للمالية: أين تذهب؟

2022 تشرين الثاني 20 محليات المدن

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


تقارن وزارة الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان التعرفة الجديدة لقاء التغذية المفترضة بنحو 8 إلى 10 ساعات، بفاتورة المولّدات الخاصة. في حين أن المقارنة لا تجوز، نظراً لطبيعة مصدريّ الكهرباء. فالأولى من مؤسسة ذات صفة عامة تشتري فيولاً لمعاملها بكميات هائلة، والثانية قطاعاً خاصاً يبغى الربح الخالص، ويشتري المازوت بكميات محدّدة، إلى جانب الكثير من الفوارق، ومنها طريقة احتساب الفواتير والبنود التي تتألّف منها الكلفة.

بدل التأهيل والـTAV
تتوزّع عناصر فاتورة مؤسسة كهرباء لبنان، التي تتولّى شركات مقدّمي الخدمات تحصيلها، على رسم الاستهلاك، رسم العدّاد، الطابع المالي، تدوير الألف ليرة، بدل التأهيل والضريبة على القيمة المضافة TVA.

على أن النقاش الأبرز ينحصر في رسمين يُهدران دون وجه حق. فبدل التأهيل استُحدِث في العام 1997 لتغطية أكلاف تأهيل الشبكات والأعمدة... وما إلى ذلك. وبحسب قرار مجلس الوزراء، فإن مدّة استيفاء هذا البدل، محصورة بسبع سنوات، أي ينتهي مفعولها في العام 2004، وتكون المؤسسة قد استوفت قيمة ما دفعته في عملية التأهيل. ومع ذلك، يستمر استيفاء البدل حتى اللحظة. علماً أن كلفة عمليات التأهيل "يجب أن تُغطّى من ضمن كلفة الكهرباء وليس بكلفة منفصلة"، وفق ما يقوله مدير عام الاستثمار السابق في وزارة الطاقة، غسان بيضون، خلال حديث لـ"المدن". وينطلق بيضون في نظرته، من أن كلفة أي سلعة أو خدمة تأخذ بالحسبان الأكلاف والصيانة. ومع ذلك، فإن مهلة استيفاء ذلك البدل، انتهت منذ سنوات. وبحسب التعرفة الجديدة، فإن مؤسسة كهرباء لبنان، ستستوفي بدل التأهيل بقيمة 4.5 دولار من كل مشترك.

بالتوازي، إن الضريبة على القيمة المضافة التي تبلغ نسبتها 11 بالمئة من قيمة الفاتورة، لا تذهب إلى خزينة الدولة، وهي لم تذهب يوماً، بحسب ما يؤكّده بيضون، والذي يشير إلى أن "وزارة المالية لم تطالب مؤسسة كهرباء لبنان بقيمة تلك الضريبة". وعليه، لم تدخل تلك العائدات إلى خزينة الدولة.
وبرأي بيضون، "حتى لو كانت المؤسسة تدفع الـTVA للدولة، ففي هذه الظروف الصعبة، عليها إعفاء المشتركين منها، لأن الكهرباء خدمة ضرورية".

التعرفة مرتفعة
لتبرير رفع التعرفة بهذا القدر، رَمَت وزارة الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان "طُعماً" للمشتركين. وهو مقارنة التعرفة الجديدة بتعرفة المولّدات، فضلاً عن إيهامهم بإنتاج تغذية تغطّي بين 8 إلى 10 ساعات. لكن في المحصّلة، فإن حجم الاستهلاك لمنزل عادي، هو بمعدّل 300 كيلواط، أي أن على المشترك أن يدفع نحو ثلثيّ قيمة الفاتورة وفق تعرفة 27 سنت للكيواط، لأن قيمة الـ10 سنت محصورة فقط في استهلاك أوّل 100 كيلواط، وهي كمية ضئيلة.
وبما أن الأجور لم تُصَحَّح بعد، فإن الموظّف سيدفع أكثر من راتبه لتغطية كلفة الكهرباء وحدها. مع الإشارة إلى أن الرسوم التي تتألف منها الفاتورة ليست مرنة ولا تراعي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية. ويفضّل بيضون لو أن الرسوم جاءت "مدعومة لصغار المستهلكين، ومتوسطة لمتوسّطي الاستهلاك، ومرتفعة لمن يستهلكون كثيراً. وفي هذا التوزيع عدالة أكثر مما تشمله التعرفة الجديدة. لأن الـ100 كيلواط المسعّرة بتعرفة منخفضة، بالكاد تكفي لتشغيل برّاد، أي لا تكفي الاحتياجات الأساسية للعائلة".
وللتذكير فإن جلّ حجم الإنتاج سيذهب هدراً ولن يستفيد منه المشتركون، وبالتالي سيدفعون كلفة كهرباء لن تصلهم. وبهذا المعنى، تصبح كلفة الفاتورة مرتفعة جداً على المواطنين، لأن ما يصلهم أقل مما يدفعون ثمنه. ولأن جزءاً من الإنتاج سيُسرَق، فالمؤسسة لن تستطيع استرداد قيمة ما دفعته للفيول والصيانة، وستقع في العجز "ونعود إلى الدوامة السابقة".
وفي السياق نفسه، تبقى فاتورة المؤسسة مرتفعة وإن قورِنَت بفاتورة المولّدات، لأن "كلفة الإنتاج في معامل المؤسسة تتوزّع على مليارات الكيلواط، فيما كلفة إنتاج الكهرباء في المولدات الخاصة، تتوزع على كمية ضئيلة من الكيلواط. كما أن المؤسسة تفترض تقديم خدمة ليس بهدف الربح التجاري كالمولّدات. فلا يجوز للمؤسسة مقارنة إنتاجها بإنتاج المولدات الخاصة".

رقابة على الحسابات
رفع التعرفة يأتي من باب إجراء الإصلاحات في قطاع الكهرباء. لكن الإصلاحات تفترض سلّة متكاملة، من ضمنها تشكيل الهيئة الناظمة للقطاع، وتعيين مجلس إدارة للمؤسسة وضبط حساباتها المالية. وهي إجراءات لم تُحسّم بعد. مع أن قانون إنشاء مؤسسة كهرباء لبنان، فرض على رئيس المحاسبة فيها، عرض بيانات شهرية للمصاريف، ومن ضمنها كلفة الفيول اللازم لإنتاج كيلواط واحد. وهذه الحسابات، ضرورية لمعرفة الكلفة التي على أساسها تم اعتماد التعرفة الجديدة. كما أن الحسابات، يجب أن تُبَيِّن حجم الأكلاف المهدورة عبر السرقة التي تستنزف بين 50 إلى 60 بالمئة من حجم الانتاج.
الحسابات غير المضبوطة في المؤسسة، يُضاف إليها اختفاء مسار حصيلة الـTVA التي لا تراها وزارة المالية. أي أن 11 بالمئة من قيمة كل فاتورة والمقدّرة بما لا يقل عن 5 إلى 6 دولار، و4.5 دولار من كل فاتورة، ستذهب إلى المجهول الذي يضم بنوداً أخرى من حسابات المؤسسة غير المراقَبة. وأمام كل هذه التجاوزات، لا ترى وزارة الطاقة سوى مقارنة الفواتير الجديدة بفواتير المولّدات الخاصة، وكأن المسألة صراع ومنافسة بين تاجرَين.

المصدر - المدن
اخترنا لكم
باسيل: لا شرعية لأي سلطة تناقض العيش المشترك ولا قيمة ولا قيامة لأي تفاهم وطني يناقض الشراكة الوطنية
المزيد
"لجنة المال" تستمع إلى الخليل: تجميد قرارَي ضريبة الدخل على الرواتب لإعادة النظر كنعان: الموازنة لم تتبنَ "صيرفة" ولا تجوز الضريبة على الراتبين الإضافيين لـ"العام"
المزيد
"فخامةَ النجيبِ" خِدنا بحلمكْ...!
المزيد
لهذا السبب يعطّل المسيحيون انتخاب الرئيس المسيحي. وبري مصرٌّ على نصاب الثلثين، والدولار إلى ٥٠ الف!
المزيد
اخر الاخبار
أين تشرق الشمس أولا على الأرض؟.. الأمر أعقد مما تتصور
المزيد
المغرب أول منتخب عربي بربع نهائي المونديال.. هكذا هزم الركراكي إنريكي
المزيد
تقرير للبنك الدولي عن التحويلات المالية: نسبة التحويلات في لبنان بلغت 38 % وهي تعتبر كبيرة
المزيد
المرّ: مؤسف أن نعود لزمن تصفية الحسابات والسجالات السياسية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 08-05-2021
المزيد
عشية عيد الفصح.. "أزمة بيض" عالمية والسبب؟
المزيد
حسن يتسلم الشحنة الأولى من فايزر بعد ظهر غد السبت في مطار بيروت
المزيد
جلسة مشتركة للجنتي المال والموازنة والادارة والعدل وخليل إستغرب كلام الرئيس عون بتعليق مرسوم غرف التمييز
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أين تشرق الشمس أولا على الأرض؟.. الأمر أعقد مما تتصور
الحاج حسن: لمواجهة مشكلة التلوث بجهد وطني
فيديو لثوران بركان إندونيسيا "القاتل".. ومخاوف من تسونامي
اتفاق أوروبي يحظر منتجات تساهم في إزالة الغابات
سلحفاة برأسين وجسمين متلاصقين في عرقة
افتتاح مركز التدريب والتنمية في بلدة عترين - الشوف