Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- البنتاغون يدرس اقتراحا لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومترا - هذا ما سجله سعر صرف الدولار صباحا! - مونديال قطر: 4 مباريات الاثنين - سعيد: التعطيل والمعطّل وصاحب القرار إيران وكلام البطريرك الراعي في مكانه - مدرّب ألمانيا: التعادل مع اسبانيا هو الشرارة التي يحتاجها للتأهل لمراحل خروج المغلوب وتغيير دفّة الأمور في البطولة - الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام - كنعان: الحوكمة هي التحدي الأكبر… وإلّا "خلّي الثروة بالبحر" - لقاء بين حزب الله و"الكتائب" في الضاحية بطلب من الصيفي.. والأخير ينفي - وهاب للإخوة الأكراد: أرجوكم بمحبة لا تترددوا! - بوشكيان: الصناعة محمية والأولويّة اليوم هي الوضع المعيشي وليس التّرف - مونديال قطر: المغرب أسقط بلجيكا وشارف الدور الثاني - مونديال قطر: كوستاريكا غلبت اليابان وانعشت آمالها - الأسد قلق على لبنان ومستقبله: حزب الله خاصرة سوريا الأساسية - لا ينبغي استخدام الجوع كسلاح - الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟ - ميسي بعد مباراة المكسيك: عادت الأمور بين أيدينا من جديد! - "الحزب" بين فرنسا والرياض - "اندبندنت" الفارسية: معظم الإيرانيين يعارضون تمويل حزب الله - السفير كرم دان جريمة قتل الشاب متى: هذه الجريمة تزيدنا اصرارا على وجوب إيجاد حل سريع لملف النازحين السوريين في لبنان - 5 مليارات دولار "في خطر".. ضربة جديدة لتويتر في عهد ماسك

أحدث الأخبار

- علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟ - بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام - فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين - القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية! - روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم - أخطاء في طهو البيض "تقتل" فوائده الغذائية.. لا ترتكبها - علماء يبشرون بـ"لقاح ثوري" يتصدى لكل أنواع الإنفلونزا - عمرها 550 مليون عاما.. علماء يكتشفون "أقدم وجبة في العالم" - اختبار ثوري يكشف مرض قلبي قاتل.. الموعد العام المقبل - الوفيات بالآلاف.. هواء "القارة العجوز" بات الخطر الأكبر - وزير الزراعة وقع اتفاقية مع "الفاو" بتمويل دانماركي: سنبقى الجهة الأساسية المدافعة عن كل فقير ومستضعف ومحروم - "ليستيريا".. أميركا تربط المرض بـ"منتج ملوث" بالأسواق - أرزة باسم المطران بو نجم في غابة الأرز الخالد - في نيجيريا.. أزياء من القمامة حماية للمناخ - قمة "كوب 27".. "اتفاق مهم" ينعش أمل الدول الفقيرة - بعد 50 عاما.. ناسا تعود للقمر وتؤسس قاعدة أرتيميس القمرية - Shark fin trade regulated at last in landmark decision - توقيفات ومحاضر ضبط لمخالفين ومصادرة أسلحة صيد في العريضة - غوتيريش: مؤتمر المناخ فشل في وضع خطة لخفض الانبعاثات الكربونية "بشكل كبير"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

جان لوي قرداحي لإعادة بناء الثقة بالدولة عبر تنفيذ الإصلاحات

2022 تشرين الثاني 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


بدعوة من السفير السابق منصور عبدالله، ورئيس مركز الاستشارية للدراسات الدكتور عماد رزق، عُقد أمس الخميس، في بيروت في مكتب السفير عبدالله، لقاء حواري مع وزير الاتصالات الأسبق جان لوي قرداحي، تحت عنوان "لبنان الإدارة ومؤسسات الدولة الإصلاحات والرؤية والمبادرة" . حضر اللقاء عدد من الشخصيات الناشطة في الحقل العام، من سفراء سابقين، وأساتذة جامعيين، وضباط متقاعدين، وإعلاميين.

في بداية اللقاء رحب السفير عبدالله بالحضور، وشدد على أهمية الحوار والنقاش في موضوعات وطنية، خاصة مسألة بناء الدولة، واستعادة الثقة بها، ووضع رؤية واضحة للأصلاح.



الوزير قرداحي

استهل قرداحي كلامه بطرح إشكالية الثقة بالدولة بعد الانهيار الذي حصل في كافة القطاعات، وكيفية إعادة بناء هذه الثقة. وكيف يمكن تأمين عمل المرفق العام، ومعالجة مسألة انهيار قيمة الرواتب والأجور ،في ظل الافلاس المالي الحاصل، وباختصار كيف يمكن إعادة إطلاق عجلة العمل مجدداً في ظل هذا الواقع الصعب.

وقال قرداحي: إن فقدان الثقة يدفع النخب اللبنانية إلى الهجرة، ويعيد لبنان إلى الوراء، ويدفع إلى عدم الاستقرار، لذا يجب وضع خطة جديدة لإعادة الثقة بالدولة، عبر تنفيذ جملة إصلاحات سياسية وإدارية ومالية، تكون منسجمة مع الدستور والقانون، ومع ما نصت عليه وثيقة الوفاق الوطني في الطائف.
يجب أن نعترف أن لدينا مشكلة حوكمة ناتجة عن عدم تطبيق الدستور ووثيقة الطائف، التي تم إقرارها في ظل إجماع داخلي ودولي، أما اليوم في ظل الصراعات والتجاذبات الدولية، لا أظن أنه يمكن تغيير النصوص، ولذا أدعو إلى تطبيق اتفاق الطائف بشكل كامل وغير مجتزأ، مستنداً إلى مفهوم وطن تعددي، يضمن الحريات العامة والخاصة، ويساوي بين جميع اللبنانيين، ويؤمن تكافؤ الفرص أمامهم ، ويضمن الإنماء المتوازن، ويزيل الحصريات والمنافع الخاصة.
وأضاف قرداحي: لن أدخل في تفاصيل الإصلاحات السياسية، التي يجب تنفيذها وفقا للدستور، بدءاً من قانون الانتخاب، إلى إنشاء مجلس للشيوخ، وتشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية، واللامركزية الإدارية، وتحديد المهل الدستورية، واستقلالية القضاء، وغير ذلك. لكن وبكل تأكيد لا تقوم مؤسسات الدولة دون ضوابط قانونية، تحدد مهامها ونظام العمل فيها ونظام الموظفين.

فلو تحدثنا عن معالجة النفايات مثلاً، فلا يمكن تحقيق ذلك دون التعاون مع البلديات، وإنشاء مراكز للفرز والطمر في مقالع بعيدة عن أماكن السكن، ولا يمكن للمديرية العامة للبيئة أن تتحمل مسؤولية معالجة هذا الموضوع الحيوي وحدها، ودون إمكانات.

وأضاف قرداحي: من غير المعقول أن يكون لبنان عاجزاً عن تأمين حاجاته الاقتصادية، وهو يملك أصولاً وقطاعاً عاماً يفوق دينه العام، ويؤسفني سماع البعض يتحدث بأرقام مغلوطة، فمثلاً قطاع الاتصالات وحده تفوق قيمته ٢٠ مليار دولار، لكن المهم ليس تخمين قيمة القطاع، بل استخدامه بشكل صحيح، لتأمين فرص العمل في المعلوماتية والتكنولوجيا، ومساهمته في زيادة نمو الناتج القومي.

أما قطاع النقل فهو منفصل تماماً عن الأشغال العامة، فهو قطاع الأعمال اللوجستية، ومصدر أساسي لخلق فرص عمل، وهو حاجة للربط بين المناطق، خاصة بين المرافئ، ومرفأ بيروت من أهم المرافئ على البحر الأبيض المتوسط، وكان يُسمّى مرفأ بغداد، نظراً لأهميته في تجارة الترنزيت.

أمثلة عديدة يمكن إعطاؤها للتأكيد على أن دولة حديثة ستكون قادرة على رسم سياسات اقتصادية، تخلق فرص العمل، وتزيد من معدل النمو، ومن ناتجها القومي، لكن هذا لن يتحقق دون إعادة هيكلة إداراتها ومؤسساتها ووزاراتها.

وعن الكهرباء قال قرداحي: الكهرباء تقوم على ثلاث أجزاء ؛ الانتاج، والنقل، والتوزيع.
ويجب إشراك القطاع الخاص في عملية الانتاج، كما من الأفضل خصخصت عملية التوزيع، على أن تبقى الدولة ممسكة بعملية نقل الطاقة الكهربائية. إن هذا الحل سيخفف الأعباء المالية على المالية العامة للدولة، ويحسن الجباية، ويزيد الانتاج، ويؤمن الخدمة للمواطنين بأسعار مقبولة، ويسمح بإدخال رساميل لتطوير القطاع، ويجب الاستفادة من مصانع على الطاقة الشمسية والهواء، وحتى لو توافرت الأموال لا يمكن السير بشركة كهرباء لبنان كما هي الآن.

كافة القطاعات بحاجة إلى رؤية جديدة لإعادة إحياء اقتصادنا، فالاقتصاد هو الأساس في نهوض الوطن سياسياً وثقافياً واجتماعياً، وعلينا إيجاد الآليات الجديدة في الصحة والتربية والرياضة، فعندما أرى المرافق الرياضية مهملة في لبنان، ولا أحد يستفيد منها، أشعر بالأسف، فهذه أماكن تدر أموالاً كبيرة في دول العالم، ورغم وجود رياضيين بارعين في لبنان تتم إدارة هذه المرافق بشكل سيّء .
وختم قرداحي: إن وضع مشروع اقتصادي متكامل، يكون في خدمة الإنسان وليس في خدمة رأس المال، هو السبيل للنهوض بالوطن، وعلينا الانتقال إلى نظام المؤسسات، والتخلص من نظام الأفراد، فهذا يؤمن استمرارية الدولة، ومرافقها العامة، ويعيد ثقة المواطنين بها، ويُقنعهم بالمشاركة في إعادة بناء الدولة، والنهوض بالوطن.

تلى ذلك عدة مداخلات للحاضرين، ركزت على أهمية معالجة المشكلة الأساسة، وهي التخلص من النظام الطائفي، الذي عطل ويعطل بناء الدولة، لأنه نظام يقوم على المحاصصة وعدم المساواة بين المواطنين، كما ركز الحاضرون على مكافحة الفساد، وإصلاح النظام المالي، واستقلالية القضاء، ومحاسبة ومعاقبة الفاسدين.
اخترنا لكم
الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام
المزيد
الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟
المزيد
كنعان: الحوكمة هي التحدي الأكبر… وإلّا "خلّي الثروة بالبحر"
المزيد
بين الأسبوع المقبل ومطلع شباط: تداعيات اقتصاديّة حتميّة و"الانهيار الكبير" آتٍ
المزيد
اخر الاخبار
البنتاغون يدرس اقتراحا لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومترا
المزيد
مونديال قطر: 4 مباريات الاثنين
المزيد
هذا ما سجله سعر صرف الدولار صباحا!
المزيد
سعيد: التعطيل والمعطّل وصاحب القرار إيران وكلام البطريرك الراعي في مكانه
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بيان تمهيدي لبعثة الجامعة العربية: الاقتراع جرى إلى حد بعيد في نطاق احترام مقتضيات القانون والأنظمة
المزيد
بالأسماء: 6 نواب فازوا بأقل من ألف صوت!
المزيد
أبو شقرا: نطالب بحماية سعر الصرف وسنلتزم بجدول أسعار بالليرة اللبنانية
المزيد
مدرسة الحكمة-برازيليا احيت ذكرى الإستقلال الاب شلوق للطلاب: كونوا صوت الحق و لو بقيتم لوحدكم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟
فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية!
بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام
اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين
روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم