Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وهاب للإخوة الأكراد: أرجوكم بمحبة لا تترددوا! - بوشكيان: الصناعة محمية والأولويّة اليوم هي الوضع المعيشي وليس التّرف - مونديال قطر: المغرب أسقط بلجيكا وشارف الدور الثاني - مونديال قطر: كوستاريكا غلبت اليابان وانعشت آمالها - الأسد قلق على لبنان ومستقبله: حزب الله خاصرة سوريا الأساسية - لا ينبغي استخدام الجوع كسلاح - الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟ - ميسي بعد مباراة المكسيك: عادت الأمور بين أيدينا من جديد! - "الحزب" بين فرنسا والرياض - "اندبندنت" الفارسية: معظم الإيرانيين يعارضون تمويل حزب الله - السفير كرم دان جريمة قتل الشاب متى: هذه الجريمة تزيدنا اصرارا على وجوب إيجاد حل سريع لملف النازحين السوريين في لبنان - 5 مليارات دولار "في خطر".. ضربة جديدة لتويتر في عهد ماسك - بين الأسبوع المقبل ومطلع شباط: تداعيات اقتصاديّة حتميّة و"الانهيار الكبير" آتٍ - مدرب منتخب أميركا يؤكد أنه لا مكان للسياسة في المواجهة ضد إيران - مدرّب السعودية: لن نستسلم وسننافس حتى الثانية الأخيرة في المونديال - عقتنيت تودّع ابنها المغدور ايلي متى.. المطران العمار: شهيد البقاء في أرضه - فيديو.. ماذا قال وزير الرياضة السعودي بعد الخسارة؟ - يزبك: لتأمين مليار و200 مليون ليرة ‏لمستشفى البترون… أبيض: رفعنا السقوف لتخدم المرضى بشكل أفضل - رقم بالف دولار، والوطن بدولار!!! - توقيف مشتبه به في قتل الفتى إيلي ميشال متى

أحدث الأخبار

- علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟ - بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام - فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين - القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية! - روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم - أخطاء في طهو البيض "تقتل" فوائده الغذائية.. لا ترتكبها - علماء يبشرون بـ"لقاح ثوري" يتصدى لكل أنواع الإنفلونزا - عمرها 550 مليون عاما.. علماء يكتشفون "أقدم وجبة في العالم" - اختبار ثوري يكشف مرض قلبي قاتل.. الموعد العام المقبل - الوفيات بالآلاف.. هواء "القارة العجوز" بات الخطر الأكبر - وزير الزراعة وقع اتفاقية مع "الفاو" بتمويل دانماركي: سنبقى الجهة الأساسية المدافعة عن كل فقير ومستضعف ومحروم - "ليستيريا".. أميركا تربط المرض بـ"منتج ملوث" بالأسواق - أرزة باسم المطران بو نجم في غابة الأرز الخالد - في نيجيريا.. أزياء من القمامة حماية للمناخ - قمة "كوب 27".. "اتفاق مهم" ينعش أمل الدول الفقيرة - بعد 50 عاما.. ناسا تعود للقمر وتؤسس قاعدة أرتيميس القمرية - Shark fin trade regulated at last in landmark decision - توقيفات ومحاضر ضبط لمخالفين ومصادرة أسلحة صيد في العريضة - غوتيريش: مؤتمر المناخ فشل في وضع خطة لخفض الانبعاثات الكربونية "بشكل كبير"

الصحافة الخضراء

متفرقات

بالأرقام.. لبنانيون ينتقلون من الطبقة المتوسطة إلى الفقيرة

2022 تشرين الثاني 11 متفرقات صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


يعيش لبنان واحدا من أسوأ نماذج الانهيار الاقتصادي في العالم، مع دخول الأزمة الاقتصادية والمالية التي يعانيها عامها الرابع.

وكشف باحث في "الدولية للمعلومات"، وهي شركة دراسات وأبحاث وإحصاءات علمية مستقلة تأسست في بيروت عام 1995، عن تحول قطاع من اللبنانيين من الطبقة المتوسطة إلى الفقيرة، خلال السنوات القليلة الماضية.

وقال الباحث في "الدولية للمعلومات" محمد شمس الدين لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن "الأزمة المالية الاقتصادية التي يعيشها لبنان منذ أواخر عام 2019 غيرت من تركيبة الشعب اللبناني، حيث انحدرت الطبقة المتوسطة من ما نسبته 70 بالمئة إلى نحو 30 إو 40 بالمئة".

وأضاف: "في المقابل، فإن الطبقة الفقيرة أصبحت تمثل 55 بالمئة من نسبة الشعب اللبناني، وهي نسبة خطيرة جدا".
ويلفت شمس الدين إلى أن "هذه النسبة كانت لتكون أعلى لولا المساعدات التي توفرها الجمعيات ويقدمها المهاجرون من الجاليات اللبنانية في الخارج"، مشيرا إلى أن "هؤلاء هم السبب المباشر لاستمرار البلاد، إذ أن نحو 250 ألف عائلة في لبنان تتلقى تحويلات بالعملات الأجنبية من أبنائها وأقاربها في الخارج".

وبحسب الباحث، فإن الأزمة التي مر بها لبنان دمرت الخدمات العامة بما في ذلك الكهرباء والتعليم والرعاية الصحية التي أصبحت كلفتها باهظة، مشيرا الى أن "الدولة تعاني مشكلة التردد والتأخر في تنفيذ القرارات، وهي تجد في كل مرة أن الانهيار الذي يتمثل في فقدان العملة اللبنانية لقيمتها والزيادة الجنونية في أسعار السلع، يسبقها ويسبق قدرتها على السيطرة على الوضع، لتكون النتيجة مزيدا من الفقر والبطالة".

ومع تمدد حزام الفقر في البلاد، أصبحت الهوة بين الفقراء والأثرياء كبيرة جدا، وسط غياب تام لرعاية لدولة ومؤسساتها، وهو ما دفع المنظمات الدولية إلى التدخل وتقديم مساعدة مباشرة للشعب، كان آخرها إعلان الوكالة الأميركية للتنمية الدولية عن تقديم 72 مليون دولار للمساعدة في إطعام مئات الآلاف من اللبنانيين الذين يكافحون وسط الأزمة.
ويقول عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي في لبنان عدنان رمّال لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن "عنوان الفقر في لبنان اليوم هو عدم قدرة المواطن على تأمين حاجاته اليومية ليعيش بكرامته، من حيث الحصول على الخدمات الصحية والتعليم، في حين أن الخطر الكبير يكمن في وجود طبقة غير قادرة على تأمين غذائها".

ويضيف رمّال أن لبنان يمر بـ"أسوأ مراحل الفقر خلال السنوات الثلاث الأخيرة، في ظل غياب تام لأي إجراءات حكومية تحد من حالة التدهور الاقتصادي وتقدم يد العون للفقراء، وهو ما دفع بالمنظمات الدولية التي وصفت الوضع بالمقلق للتدخل وتغطية الدور المفترض أن تقوم به الدولة".

واعتبر أن اقتصاد لبنان تحول إلى نموذج يعتاش فقراؤه من مساعدات الجمعيات وتحويلات المغتربين.

وبحسب رمّال فإن أغلب الجمعيات والمنظمات الدولية التي تعمل في لبنان، تقدم مساعداتها بشكل مباشر للشعب من دون أي دور للدولة، و"يعود السبب في ذلك لعدم ثقة هذه الجمعيات بمؤسسات الدولة التي تعاني الفساد".
اخترنا لكم
الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟
المزيد
رقم بالف دولار، والوطن بدولار!!!
المزيد
بين الأسبوع المقبل ومطلع شباط: تداعيات اقتصاديّة حتميّة و"الانهيار الكبير" آتٍ
المزيد
صورةٌ قادمةٌ من كوكبٍ آخرَ...!
المزيد
اخر الاخبار
وهاب للإخوة الأكراد: أرجوكم بمحبة لا تترددوا!
المزيد
مونديال قطر: المغرب أسقط بلجيكا وشارف الدور الثاني
المزيد
بوشكيان: الصناعة محمية والأولويّة اليوم هي الوضع المعيشي وليس التّرف
المزيد
مونديال قطر: كوستاريكا غلبت اليابان وانعشت آمالها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مصير سمير صفير مجهول
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 3 حزيران 2022
المزيد
مونديال قطر: المغرب أسقط بلجيكا وشارف الدور الثاني
المزيد
السفير كرم دان جريمة قتل الشاب متى: هذه الجريمة تزيدنا اصرارا على وجوب إيجاد حل سريع لملف النازحين السوريين في لبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟
فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية!
بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام
اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين
روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم