Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "الوضع الأمني مضبوط".. مولوي: الشغور في الرئاسة الاولى لا في الحكم والتحقيق بانفجار المرفأ "معتقل" - هذا ما بلغه سعر الصّرف مساءً! - حجار: توجه دولي لإبقاء النازحين رهينة بانتظار أن يحين وقت استخدامهم - شيخ العقل: للقيام بخطوات إنقاذية مسؤولة وتذليل العقبات الحائلة دون انتخاب رئيس - كرامي من دار الفتوى: لسنا مع رئيس تحد - وجهة ميسي القادمة.. تقارير تتحدث عن "خطوة مذهلة" - عثمان زار عويدات موضحا ما ورد في مذكرته واللغط حولها لاسباب مجهولة: لا خلاف مع النيابة العامة وربما هناك من يريد ضرب الأمن في لبنان - ابراهيم: سأقيم دعوى قضائية ضد ناشري أكاذيب في حقي في قضية انفجار المرفأ - أين أصبحت هبة الباصات ومن هي المؤسسات المعنية بهذا الملف؟ وزير الأشغال يوضح! - قلق أميركي من تقدم الصين في الفضاء.. وتصفه بـ"المذهل" - عون عن الحديث التلفزيوني لميقاتي: تضمن سلسلة مغالطات وتحريفاً للوقائع بعضها يتكرّر عن قصد - قبلان: لن يمر قانون في مجلس النواب لا يحفظ أموال المودعين ولا يعيدها من المصارف - وفد من الكونغرس وصل إلى بيروت.. مؤشر إلى بدء تبلور توجه أميركي حيال الأزمة السياسية - جدول جديد لأسعار المحروقات...! - البنتاغون يدرس اقتراحا لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومترا - هذا ما سجله سعر صرف الدولار صباحا! - مونديال قطر: 4 مباريات الاثنين - سعيد: التعطيل والمعطّل وصاحب القرار إيران وكلام البطريرك الراعي في مكانه - مدرّب ألمانيا: التعادل مع اسبانيا هو الشرارة التي يحتاجها للتأهل لمراحل خروج المغلوب وتغيير دفّة الأمور في البطولة - الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام

أحدث الأخبار

- بأسنان قاطعة.. دراسة تكشف مواصفات "مرعبة" لمخلوق غريب - يزبك بعد جلسة البيئة: المطمر المستحدث في طرابلس سيتحول الى كارثة جديدة اذا لم يعالج بطريقة علمية - "تجربة ثورية" على وقود الطائرات قد تقلب الموازين - إطلاق حملة تشجير في محمية اليمونة برعاية الوزيرين الحاج حسن وياسين - بالفيديو- قتلى ومفقودون بانهيار أرضي مدمّر في إيطاليا - علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟ - بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام - فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين - القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية! - روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم - أخطاء في طهو البيض "تقتل" فوائده الغذائية.. لا ترتكبها - علماء يبشرون بـ"لقاح ثوري" يتصدى لكل أنواع الإنفلونزا - عمرها 550 مليون عاما.. علماء يكتشفون "أقدم وجبة في العالم" - اختبار ثوري يكشف مرض قلبي قاتل.. الموعد العام المقبل - الوفيات بالآلاف.. هواء "القارة العجوز" بات الخطر الأكبر - وزير الزراعة وقع اتفاقية مع "الفاو" بتمويل دانماركي: سنبقى الجهة الأساسية المدافعة عن كل فقير ومستضعف ومحروم - "ليستيريا".. أميركا تربط المرض بـ"منتج ملوث" بالأسواق - أرزة باسم المطران بو نجم في غابة الأرز الخالد - في نيجيريا.. أزياء من القمامة حماية للمناخ

الصحافة الخضراء

فن وثقافة

عازفة القيثارة نادين مهنا! سحر الشرق على أوتار ملكية

2022 تشرين الثاني 07 فن وثقافة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



ظهرت آلة القيثارة قديماً عند الملوك والطبقة الأرستوقراطية، لذلك لم تنتشر بكثرة خاصة في الشرق، إلا أنها في الوقت الحالي تنتشر أكثر فأكثر وتلاقي رواجاً في فرنسا وإيطاليا كذلك في إيرلندا حيث هي رمز للبلد.
أما في البلدان الأفريقية فهي آلة مقدسةو تستخدم للصلوات في عدد.

نادين مهنا فتاة مبدعة من لبنان جمعتها مع القيثارة قصة عشق منذ الطفولة، فهي درست الموسيقى منذ كان عمرها خمس سنوات، وبدأت بالعزف على البيانو في المنزل قبل أن تتابع في المعهد الموسيقي. لكن نقطة التحول كانت عند بلوغها عمر ١٩ سنة عندما انتقلت لتتعلّم العزف على آلة القيثارة أو الـ Harpe.

وتروي نادين أن هذه الآلة أعجبتها بعد أن رأتها عندما كانت برفقة والدتها في المعهد، فأحبّت شكلها وصوتها وطريقة العزف عليها وقررت تعلّمها.

لم يثنِ الشغف بالموسيقى نادين عن متابعة دراستها كقابلة قانونية حيث تخرجت في العام ٢٠١٥ من جامعة القديس يوسف، لكنها سافرت بعدها الى اليونان لتتعلّم العزف على الـHarpe، والتمكّن منها بشكل محترف، وقي بلاد الإغريق تابعت نادين دراستها وأنهت البكالوريا في العام ٢٠١٩، والآن هي تتابع الدراسة لنيل الإجازة في العزف على هذه الآلة الجميلة.

أن وجود آلة القيثارة قليل في لبنان، ومن الصعب تعلّمها، وهذا جعل مشوار نادين صعباً وطويلاً. إلّا أنها لم تحد عن هدفها الأساسي الذي كان تعلم العزف على القيثارة والعودة إلى لبنان والتأسيس لهذه الموسيقى كي يتعلمها الجيل الجديد، دون أن يكون لديهم صعوبات أو مشاكل، ولتساهم بذلك بتسهيل الطريق أمامهم لتعلم العزف على هذه الآلة.
وحالياّ لا يوجد أي أستاذ لآلة Harp في لبنان سوى نادين مهنا.

رغم الشغف بالموسيقى تؤكد نادين أنها تحب مهنتها كقابلة قانونية تماماً كحبّها للموسيقى، لذلك هي تعمل على العلاج النفسي بالموسيقى من خلال العزف على آلة القيثارة.

تتابع نادين وتؤكد أنها مرّت بعدة مراحل اكتسبت فيها خبرات كبيرة، فعزفت مع المعهد الوطني للموسيقى، حيث كانت العازفة الرئيسية على القيثارة في عدد من الاحتفالات. وتتميز نادين بعزفها لعدة أنواع من الموسيقى على القيثارة دون أن تحصر نفسها بالإطار الكلاسيكي، فهي أدخلت الموسيقى الشرقية والبوب والعديد من الأنواع لتعطي القيثارة نكهة جديدة وتظهر لها وجهها الآخر القريب من الناس خارج اللون الكلاسيكي.

وفي لبنان أصبحت نادين أول لبنانية تحصّل شهادة عليا في العزف على القيثارة حيث لا يوجد في المعهد الوطني أساتذة لهذه الآلة، حتى أن وجود الآلة في لبنان نادر وصيانتها صعبة.

تعزف نادين مهنا في العديد من الحفلات والأعراس في لبنان والعالم لا سيما في رومانيا وبلغاريا واليونان كونها تتابع دراستها في الخارج. كما تعرفت على عازفي قيثارة من دول أخرى، حيث اكتسبت منهم خبرة كبيرة، وهي مستمرة بمطاردة حلمها وطموحها الكبير لتصبح عازفة في الأوركسترا!

من أسرة الثائر كل التقدير لنادين مهنا وأطيب التمنيات بمستقبل زاهر وزاخر بالعطاء والابداع.
اخترنا لكم
"الوضع الأمني مضبوط".. مولوي: الشغور في الرئاسة الاولى لا في الحكم والتحقيق بانفجار المرفأ "معتقل"
المزيد
عون عن الحديث التلفزيوني لميقاتي: تضمن سلسلة مغالطات وتحريفاً للوقائع بعضها يتكرّر عن قصد
المزيد
ابراهيم: سأقيم دعوى قضائية ضد ناشري أكاذيب في حقي في قضية انفجار المرفأ
المزيد
الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام
المزيد
اخر الاخبار
"الوضع الأمني مضبوط".. مولوي: الشغور في الرئاسة الاولى لا في الحكم والتحقيق بانفجار المرفأ "معتقل"
المزيد
حجار: توجه دولي لإبقاء النازحين رهينة بانتظار أن يحين وقت استخدامهم
المزيد
هذا ما بلغه سعر الصّرف مساءً!
المزيد
شيخ العقل: للقيام بخطوات إنقاذية مسؤولة وتذليل العقبات الحائلة دون انتخاب رئيس
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"سرقة القرن": كيف نُهب 2.5 مليار دولار من جيوب العراقيين؟
المزيد
غريو: إنطلق العمل للتو وفرنسا ستواصل دعمها للبنان
المزيد
كم بلغ الدولار بعد الظهر؟
المزيد
الحاج حسن: الحملات تستهدف إضعافنا وإضعاف حلفائنا لفرض شروطهم في الحكومة ورئاسة الجمهورية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بأسنان قاطعة.. دراسة تكشف مواصفات "مرعبة" لمخلوق غريب
"تجربة ثورية" على وقود الطائرات قد تقلب الموازين
بالفيديو- قتلى ومفقودون بانهيار أرضي مدمّر في إيطاليا
يزبك بعد جلسة البيئة: المطمر المستحدث في طرابلس سيتحول الى كارثة جديدة اذا لم يعالج بطريقة علمية
إطلاق حملة تشجير في محمية اليمونة برعاية الوزيرين الحاج حسن وياسين
علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟