Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- علماء يبتكرون وسيلة موثوقة لمنع الحمل تعطى للذكور - بيان لمصرف لبنان عن التعميم 158.. هذا ما جاء فيه - دولار السّوق السّوداء... هذا ما بلغه! - روسيا مستاءة بعد تصريحات البابا فرنسيس عن الأقليات الروسية "القاسية" - افرام: كارثة وستتكرر مع كل شتوة لتجتمع جهود وزارة الاشغال والبلديات وكل امكاناتنا في التصرف - جعجع: ترك الطرقات أنهاراً تحمل الناس والسيارات يدخل في صلب تصريف الأعمال أم لا؟ - لبنان"يغرق"! - شيا: البت بالاصلاحات المطلوبة لتسريع الاتفاق مع صندوق النقد - كيف ستحتسب تسعيـرة المولـدات الخاصـة في شهـر تشرين الثاني ؟ - جيمي جبور: خطير أن السفراء أصبحوا مرجعية البعض - شقير بحث مع لويس لحود في تسويق المنتجات الزراعية والصناعات الغذائية في الأسواق المحلية والخارجية - عويدات وجه كتابا الى عثمان : للتقيد بإشارة النيابة العام في الجرائم المشهودة وغي المشهودة - ابو فاعور: لايجاد حل لمسألة اعتكاف القضاة - كيبك تصدر أول شحنة من زيت الوقود منخفض الكبريت من مصفاة الزور - قرار جديد لمصرف لبنان حول التعميم 161.. ماذا جاء فيه؟ - جنبلاط: كفى استهتاراً بأمن الناس ومصالحهم - وزراء خارجية حلف الأطلسي يبحثون تقديم مزيد من المساعدات الشتوية لأوكرانيا - لبنان على موعد اليوم مع منخفض جوي وأمطار - "افتتاحية مرتفعة"... اليكم ما سجله سعر صرف الدولار صباحا! - فرونتسكا تقدم احاطتها بشأن تطبيق القرار 1701: مجلس الأمن متحد لدعم لبنان

أحدث الأخبار

- اكتشاف معادن جديدة.. و"السر" موجود في دولة عربية - فيديو لبركان هاواي "الرهيب".. كيف نجت الجزيرة من الكارثة؟ - بلديات جرد القيطع: 24 بئرا ملوثة بالصرف الصحي و8 بالبكتيريا الطبيعية - نظام غذائي يقلل مخاطر سرطان شائع عند الرجال - لماذا تعد الولايات المتحدة "أرض الأعاصير"؟ - بأسنان قاطعة.. دراسة تكشف مواصفات "مرعبة" لمخلوق غريب - يزبك بعد جلسة البيئة: المطمر المستحدث في طرابلس سيتحول الى كارثة جديدة اذا لم يعالج بطريقة علمية - "تجربة ثورية" على وقود الطائرات قد تقلب الموازين - إطلاق حملة تشجير في محمية اليمونة برعاية الوزيرين الحاج حسن وياسين - بالفيديو- قتلى ومفقودون بانهيار أرضي مدمّر في إيطاليا - علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟ - بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام - فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين - القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية! - روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم - أخطاء في طهو البيض "تقتل" فوائده الغذائية.. لا ترتكبها - علماء يبشرون بـ"لقاح ثوري" يتصدى لكل أنواع الإنفلونزا - عمرها 550 مليون عاما.. علماء يكتشفون "أقدم وجبة في العالم" - اختبار ثوري يكشف مرض قلبي قاتل.. الموعد العام المقبل

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

التسوية باتت قريبة وهذا هو المرشح التوافقي والرئيس المقبل للجمهورية!

2022 تشرين الثاني 02 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


يضغط الاتحاد الأوروبي على المسؤولين اللبنانيين لإنجاز الاستحقاقات الدستورية، وفي طليعتها انتخاب رئيس للجمهورية، وتشكيل حكومة جديدة، وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة من قبل صندوق النقد الدولي.

بعد خروج الرئيس عون من القصر الجمهوري، عادت اللعبة السياسية إلى مربع التحالفات، ببن الأحزاب القادرة على التأثير داخل المجلس النيابي، وكل بحسب حجمه، وبدأ البحث عن شخصية توافقية لرئاسة الجمهورية.

وضع جبران باسيل فيتو على ترشيح سليمان فرنجية، المرفوض من القوات والكتائب، وقسم من المستقلين والتغييرين، وكذلك من كتلة اللقاء الديمقراطي، وكذلك يضع باسيل فيتو على ترشيح قائد الجيش، بحجة الحاجة إلى تعديل دستوري، أما جهاد أزعور الذي يوافق عليه باسيل، فيبدو أن الأسم اصطدم برفض من حزب الله باعتباره مرشحاً أمريكياً، وكذلك رُفض زياد بارود باعتباره شخصية ضعيفة، وليس لديه تمثيلاً نيابياً.

لا إمكانية للتوافق على النائب ميشال معوض، كما بات واضحاً، ولقد أصبح ترشيحه مجرد خط تفاوضي، سيتم التنازل عنه في الوقت المناسب.

طرح باسيل إمكانية التوافق مع فرنجية على مرشح، وطبعاً في هذه الحالة لا فرصة لمرشح من التيار الوطني الحر، فمن هو المرشح الذي سيوافق عليه فرنجية، ويحظى بقبول لدى الأطراف الأخرى.

يتم التداول باسم النائب فريد هيكل الخازن، فهو مقرب من فرنجية، وكذلك مقرب من بكركي، وآل الخازن تاريخياً حراس الصرح البطريركي، وتنطبق عليه معظم المواصفات التي حددها أغلبية الفرقاء، في شخص المرشح للرئاسة.

يقول مصدر مطلع ل "الثائر" : تربط الخازن علاقات جيدة بجميع الفرقاء السياسيين في لبنان، من القوات اللبنانية، إلى التغييرين، والكتائب، والإشتراكي، وأمل، وحزب الله، وحتى التيار الوطني الحر حافظ على علاقة جيدة مع الخازن. أما في الخارج فالخازن شخصية مستقلة، معروف بمواقفه وعلاقاته المتوازنة، وتربطه صداقة مع الفرنسيين والأمريكيين والسعوديين والسوريين.

ويرجح المصدر أن الأيام القادمة، ستحمل مسعى جدي لبلورة الاتفاق على اسم توافقي لرئاسة الجمهورية، ويرى أن الخازن هو أوفر الأسماء المطروحة حظاً، وربما سيتم انتخابه رئيساً قبل نهاية الشهر الحالي.

لا شك أن عدم تشكيل حكومة، قبل نهاية ولاية الرئيس السابق ميشال عون، واستمرار حكومة تصريف الأعمال، هو مؤشر سيّء، وسينعكس سلباً على حياة اللبنانيين، خاصة أن البلد بحاجة إلى خطوات سريعة، وإجراءات عاجلة، لمعالجة حالة التدهور التي وصلت إليها البلاد، وستزداد الأمور صعوبة في ظل حكومة لا تجتمع، وفراغ في سدة الرئاسة.
لكن رغم ذلك قد تكون هناك إيجابية، بأن يشعر الجميع بالمسؤولية الوطنية، ويتم التحرك نحو تفعيل الحوار الوطني، للاتفاق وانتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت ممكن، ودون انتظار الاتفاقات الدولية، التي يبدو أنها متأخرة، أقله حتى الصيف المقبل، بحكم انتظار نتائج الحرب والصراع العالمي الدائر في أوكرانيا، وتداعياته على التوازنات الدولية، والدور المستقبلي للقوى العظمى. ولبنان والشرق الأوسط ليسا بمنآى عن تلك التداعيات.
فهل تصفو النوايا وتصدق التوقعات، وينتخب لبنان رئيسا قبل نهاية العام؟؟؟
اخترنا لكم
لبنان"يغرق"!
المزيد
"الوضع الأمني مضبوط".. مولوي: الشغور في الرئاسة الاولى لا في الحكم والتحقيق بانفجار المرفأ "معتقل"
المزيد
"اكشفوا عن نيَّاتِكمْ يا معطِّلي الجلساتِ"..!
المزيد
ابراهيم: سأقيم دعوى قضائية ضد ناشري أكاذيب في حقي في قضية انفجار المرفأ
المزيد
اخر الاخبار
علماء يبتكرون وسيلة موثوقة لمنع الحمل تعطى للذكور
المزيد
دولار السّوق السّوداء... هذا ما بلغه!
المزيد
بيان لمصرف لبنان عن التعميم 158.. هذا ما جاء فيه
المزيد
روسيا مستاءة بعد تصريحات البابا فرنسيس عن الأقليات الروسية "القاسية"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
سعيد: حزب الله لا يريد رئيسا اليوم
المزيد
شهيب: اللي استحوا ماتوا
المزيد
المطران عودة: لبنان أصبح مثالاً للفساد
المزيد
جمعية المصارف تعلن رفضها لخطة التعافي: كارثية ومخالفة للدستور
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اكتشاف معادن جديدة.. و"السر" موجود في دولة عربية
بلديات جرد القيطع: 24 بئرا ملوثة بالصرف الصحي و8 بالبكتيريا الطبيعية
لماذا تعد الولايات المتحدة "أرض الأعاصير"؟
فيديو لبركان هاواي "الرهيب".. كيف نجت الجزيرة من الكارثة؟
نظام غذائي يقلل مخاطر سرطان شائع عند الرجال
بأسنان قاطعة.. دراسة تكشف مواصفات "مرعبة" لمخلوق غريب