Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- قبلان: لن يمر قانون في مجلس النواب لا يحفظ أموال المودعين ولا يعيدها من المصارف - وفد من الكونغرس وصل إلى بيروت.. مؤشر إلى بدء تبلور توجه أميركي حيال الأزمة السياسية - جدول جديد لأسعار المحروقات...! - البنتاغون يدرس اقتراحا لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومترا - هذا ما سجله سعر صرف الدولار صباحا! - مونديال قطر: 4 مباريات الاثنين - سعيد: التعطيل والمعطّل وصاحب القرار إيران وكلام البطريرك الراعي في مكانه - مدرّب ألمانيا: التعادل مع اسبانيا هو الشرارة التي يحتاجها للتأهل لمراحل خروج المغلوب وتغيير دفّة الأمور في البطولة - الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام - كنعان: الحوكمة هي التحدي الأكبر… وإلّا "خلّي الثروة بالبحر" - لقاء بين حزب الله و"الكتائب" في الضاحية بطلب من الصيفي.. والأخير ينفي - وهاب للإخوة الأكراد: أرجوكم بمحبة لا تترددوا! - بوشكيان: الصناعة محمية والأولويّة اليوم هي الوضع المعيشي وليس التّرف - مونديال قطر: المغرب أسقط بلجيكا وشارف الدور الثاني - مونديال قطر: كوستاريكا غلبت اليابان وانعشت آمالها - الأسد قلق على لبنان ومستقبله: حزب الله خاصرة سوريا الأساسية - لا ينبغي استخدام الجوع كسلاح - الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟ - ميسي بعد مباراة المكسيك: عادت الأمور بين أيدينا من جديد! - "الحزب" بين فرنسا والرياض

أحدث الأخبار

- بالفيديو- قتلى ومفقودون بانهيار أرضي مدمّر في إيطاليا - علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟ - بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام - فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين - القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية! - روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم - أخطاء في طهو البيض "تقتل" فوائده الغذائية.. لا ترتكبها - علماء يبشرون بـ"لقاح ثوري" يتصدى لكل أنواع الإنفلونزا - عمرها 550 مليون عاما.. علماء يكتشفون "أقدم وجبة في العالم" - اختبار ثوري يكشف مرض قلبي قاتل.. الموعد العام المقبل - الوفيات بالآلاف.. هواء "القارة العجوز" بات الخطر الأكبر - وزير الزراعة وقع اتفاقية مع "الفاو" بتمويل دانماركي: سنبقى الجهة الأساسية المدافعة عن كل فقير ومستضعف ومحروم - "ليستيريا".. أميركا تربط المرض بـ"منتج ملوث" بالأسواق - أرزة باسم المطران بو نجم في غابة الأرز الخالد - في نيجيريا.. أزياء من القمامة حماية للمناخ - قمة "كوب 27".. "اتفاق مهم" ينعش أمل الدول الفقيرة - بعد 50 عاما.. ناسا تعود للقمر وتؤسس قاعدة أرتيميس القمرية - Shark fin trade regulated at last in landmark decision - توقيفات ومحاضر ضبط لمخالفين ومصادرة أسلحة صيد في العريضة

الصحافة الخضراء

لبنان

جعجع: "الحزب" رهينة باسيل في الانتخابات الرئاسية.. وسوريا "بدا من عون كتير"

2022 تشرين الأول 31 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

شدد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع على ان “حزب الله رهينة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل في الانتخابات الرئاسية كما في امور أخرى، مبديا تخوّفه ان تكون جلسة الحوار التي دعا اليها رئيس مجلس النواب نبيه بري بمثابة تضييع لبوصلة جلسات الانتخابات الراسية. وطمأن انه في حال انتخب رئيس جدي وتشكّلت حكومة فعلية ستنهمر المساعدات العربية والدولية على لبنان ما سيساعدنا على الخروج خلال اشهر من آتون الازمة.

واعتبر في حديث لـ”سكاي نيوز عربية” مع الإعلامية جيزال خوري اننا “في ازمة كبيرة ومن المعيب تضييع الوقت في الكلام عن عهد الرئيس ميشال عون وتصرفاته وخططه السابقة وما أسفرت عنه، لذلك تختصر بعبارة واحدة “خراب ودمار” فالنتيجة واحدة منذ اللحظة الأولى حين كان في المنطقة الحرة الى اليوم اذ لا نعرف كيف سيسلّم لبنان وماذا بقي منه”.

كما أكد ان “الفراغ الرئاسي بحد ذاته له خطورة كبيرة على لبنان خصوصاً في هذه المرحلة، رغم اننا لم نكن في “ملء رئاسي” بل كنا أصلاً في الفراغ في ظل وجود رئيس، ولا سيما في السنوات الثلاث الأخيرة، الا اننا لم نشهد أي خطوة بناءة بل تعطيل للنظام و”حرطقة” على الآخرين في بعض الأوقات”.

ردا على سؤال، علّق جعجع: “اذا فعلا “ما خلوا يشتغل” لماذا لم يقدم استقالته منذ البداية، في وقت أنه رئيس للجمهورية ولديه مع حلفائه أكثرية حكومية فضلا عن الأكثرية النيابية في معظم عهده. فاذا كانت الأكثرية معه و”ما قدر اشتغل”، كما يزعم، يعني ما من أمل بقيام لبنان، ولكن كلامه غير صحيح باعتبار ان من يملك الخطط والوعي والعقل والمقاربة السليمة للأمور والأخلاق والاستقامة يمكن تحقيق هذه الخطوة، الامر الذي لم نشهده طيلة الست سنوات”.

واذ أوضح ان “حكومة تصريف الاعمال يمكنها ان تحكم في حال وصلنا الى ليل 31 تشرين الأول من دون انتخاب رئيس جديد”، أشار جعجع الى ان سلطة رئاسة الجمهورية تنتقل بحكم “الامر الواقع” للحكومة الحالية رغم ان لا تفاؤل بأدائها فهي لن تنجح الا بالقيام ببعض الترقيعات”.

رئيس “القوات” الذي برّر ما يشعر به بعض اللبنانيين من “العدمية” وحالة اليأس التي يمرّ بها بسبب الصعوبات التي واجهته في السنوات الأخيرة والتي لم تمر على أي شعب آخر، أكد انه “لو اتّحد الفريق المعارض في المجلس النيابي على اسم مرشح لبدّل مسار الأمور، اذ من المفترض طرح النقاط العملية كما هي”.

ورأى ان “فريق الممانعة دمّر البلد ومستمر بذلك من خلال تعطيل الانتخابات الرئاسية بشكل أساسي، في المقابل لو توحدت المعارضة لكنا خرقنا هذا التعطيل ولكنَّ بعضا منها يرفض التعاون مع أحد بسبب تمسّكه بآرائه”.

أردف، “نذكر ان النائب ميشال معوض كان ضد “القوات اللبنانية” في الانتخابات وهو ليس في عداد كتلتها، الا ان مطالبة غالبية المعارضة به دفعت بنا لتسميته. وللأسف رغم كل المحاولات لإنجاز اتفاق مع القوى الأخرى فيها ولكننا لم نتوصل الى أي نتيجة، علما اننا ابدينا استعدادا لأي اتفاق معها حول أسماء عديدة مطروحة كان معوض إحداها”.

استطرد، “في حال اتحدت المعارضة يمكنها إيصال معوض الى سدة الرئاسة، اذ هناك 20 نائبا منها لم يحددوا بعد موقفهم و44 صوّتوا له ما يعادل 64 صوتا، ولكن بعض اطيافها لا يريد الالتزام بشيء ويتحجج بقدرة الفريق الآخر على تعطيل النصاب. هذا الأمر غير صحيح لأنه في حال توحّدنا كلنا كمعارضة عندها يمكن للفريق الآخر تعطيل جلسة او اثنين ولكنه سيعجز عن الاستمرار في ذلك اذ سيظهر حينها انه المعطّل. من هنا عليها ان تتحد على اسم معيّن والا اذا تُركت جماعة الموالاة “على همتها” فسنكون امام احتمال فراغ طويل”.

واذ شدد على “تعزيز المساعي مع المعارضة لتأمين الـ65 صوتا لمرشح واحد، هو حاليا معوّض كي نتمكن بعدها للانتقال الى الخطوة الأخرى”، توجه جعجع الى النواب الذين لا ينتمون الى الفريق الآخر بالسؤال: “هل ستكونون قد “اديتم قسطكم للعلى” تجاه من انتخبكم اذا تمسّكتم بموقفكم؟ عليكم اختيار الرئيس الأقرب الى طموحاتكم في حال كنتم تريدون احداث التغيير في حياة الشعب اللبناني”.

اما ماذا سيحصل بعد انتهاء ولاية الرئيس عون، فأجاب: “السؤال الأصح عما سيحصل وما كان يجب ان يحصل، اذ كان يجب على المعارضة ان تتحد حول مرشح واحد، فيما في الواقع سنشهد فراغا رئاسيا، لأن حزب الله والتيار الوطني الحر يعطلان عن سابق تصور وتصميم الجلسات لانهما لم يستطيعا التوافق على اسم للرئاسة”.

وعن كلام باسيل حول مؤامرة يقوم بها الرئيسان بري وميقاتي، نصحه جعجع بالتصويت لمرشحه في جلسات الانتخاب بدل الاكتفاء بالورقة البيضاء، معتبرا ان “باسيل هو مرشح “التيار” في الوقت الحاضر، وسيعلن عن مرشّح آخر بعد ان يفقد الأمل بوصوله”.
اخترنا لكم
الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام
المزيد
الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟
المزيد
كنعان: الحوكمة هي التحدي الأكبر… وإلّا "خلّي الثروة بالبحر"
المزيد
بين الأسبوع المقبل ومطلع شباط: تداعيات اقتصاديّة حتميّة و"الانهيار الكبير" آتٍ
المزيد
اخر الاخبار
قبلان: لن يمر قانون في مجلس النواب لا يحفظ أموال المودعين ولا يعيدها من المصارف
المزيد
جدول جديد لأسعار المحروقات...!
المزيد
وفد من الكونغرس وصل إلى بيروت.. مؤشر إلى بدء تبلور توجه أميركي حيال الأزمة السياسية
المزيد
البنتاغون يدرس اقتراحا لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومترا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
دولار السوق السوداء يحلق صعوداً من جديد!
المزيد
لائحة "صرخة وطن" في كسروان جبيل: نموذج تحالفي لمختلف قوى التغيير
المزيد
مذكرة لفهمي عن التشدد في التقيد بتدابير السلامة العامة
المزيد
مدرسة الحكمة-برازيليا احيت ذكرى الإستقلال الاب شلوق للطلاب: كونوا صوت الحق و لو بقيتم لوحدكم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو- قتلى ومفقودون بانهيار أرضي مدمّر في إيطاليا
بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام
اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين
علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟
فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية!