Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أين تشرق الشمس أولا على الأرض؟.. الأمر أعقد مما تتصور - تقرير للبنك الدولي عن التحويلات المالية: نسبة التحويلات في لبنان بلغت 38 % وهي تعتبر كبيرة - المغرب أول منتخب عربي بربع نهائي المونديال.. هكذا هزم الركراكي إنريكي - المرّ: مؤسف أن نعود لزمن تصفية الحسابات والسجالات السياسية - "دعم إيطاليا أساسي"... بو حبيب: لبنان يواجه أكثر القضايا حساسية - الكتائب: لن نشارك في أي عمل نيابي خارج الدستور والأولوية لانتخاب رئيس لا لتنظيم الفراغ - الخليل وممثلا المالية شرحوا في جلسة لجنة المال القرارات المرتبطة بالمواد الضريبية الواردة في الموازنة - كتلة "نجدد": نرفض التطبيع مع الفراغ في سدة الرئاسة - باسيل: لا شرعية لأي سلطة تناقض العيش المشترك ولا قيمة ولا قيامة لأي تفاهم وطني يناقض الشراكة الوطنية - "فخامةَ النجيبِ" خِدنا بحلمكْ...! - "لجنة المال" تستمع إلى الخليل: تجميد قرارَي ضريبة الدخل على الرواتب لإعادة النظر كنعان: الموازنة لم تتبنَ "صيرفة" ولا تجوز الضريبة على الراتبين الإضافيين لـ"العام" - لهذا السبب يعطّل المسيحيون انتخاب الرئيس المسيحي. وبري مصرٌّ على نصاب الثلثين، والدولار إلى ٥٠ الف! - وزير العدل: لبنان امام واقع لم يشهده من قبل.. وهذه الجلسة غير دستورية - الجلسة الحكومية عقدت في السراي.. بوشكيان يؤمّن النصاب.. ميقاتي: ماضون في تحمل مسؤولياتنا وجلسة اليوم استثنائية - الزيادات على الاسعار تطاول جميع السلع - الأهمُّ "ما حدا يقرِّبْ عا جيبتو"...! - إليكم سعر الدولار صباح اليوم! - انخفاض في درجات الحرارة... ما حال طقس الأيام المقبلة؟ - درغام: ميقاتي أخطأ "الثنائي" الشيعي يُراهن على مرشحه ويُعطّل جلسات انتخاب الرئيس - جنبلاط ينشر صوراً لأمواج عاتية وسفن تغرق: "البلاد اليوم"

أحدث الأخبار

- أين تشرق الشمس أولا على الأرض؟.. الأمر أعقد مما تتصور - اتفاق أوروبي يحظر منتجات تساهم في إزالة الغابات - الحاج حسن: لمواجهة مشكلة التلوث بجهد وطني - سلحفاة برأسين وجسمين متلاصقين في عرقة - فيديو لثوران بركان إندونيسيا "القاتل".. ومخاوف من تسونامي - افتتاح مركز التدريب والتنمية في بلدة عترين - الشوف - Removal of bird poaching nets from Nabi Othman and Jabula in the northern Bekaa - الابحاث الزراعية: نتحدث عن التلوث منذ 22 عاماً - رئيس اللجنة الوطنية يزور زغرتا ويلتقي سركيس، واتفاق على التنسيق وتفعيل العمل - طبيب يوضح كيف تتراكم دقائق البلاستيك في الجسم وتسبب السرطان - بحجم سيارة سيدان.. اكتشاف سلحفاة بحرية عملاقة في أوروبا - بعد تجربة القرد.. زراعة شريحة "ماسك" في دماغ بشري بعد 6 شهور - Top-flight recovery: the inspiring comeback of the California condor - اكتشاف معادن جديدة.. و"السر" موجود في دولة عربية - فيديو لبركان هاواي "الرهيب".. كيف نجت الجزيرة من الكارثة؟ - بلديات جرد القيطع: 24 بئرا ملوثة بالصرف الصحي و8 بالبكتيريا الطبيعية - نظام غذائي يقلل مخاطر سرطان شائع عند الرجال - لماذا تعد الولايات المتحدة "أرض الأعاصير"؟ - بأسنان قاطعة.. دراسة تكشف مواصفات "مرعبة" لمخلوق غريب - يزبك بعد جلسة البيئة: المطمر المستحدث في طرابلس سيتحول الى كارثة جديدة اذا لم يعالج بطريقة علمية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لهذا السبب يعطّل المسيحيون انتخاب الرئيس المسيحي. وبري مصرٌّ على نصاب الثلثين، والدولار إلى ٥٠ الف!
المزيد
"فخامةَ النجيبِ" خِدنا بحلمكْ...!
المزيد
باسيل: لا شرعية لأي سلطة تناقض العيش المشترك ولا قيمة ولا قيامة لأي تفاهم وطني يناقض الشراكة الوطنية
المزيد
الكتائب: لن نشارك في أي عمل نيابي خارج الدستور والأولوية لانتخاب رئيس لا لتنظيم الفراغ
المزيد
الخليل وممثلا المالية شرحوا في جلسة لجنة المال القرارات المرتبطة بالمواد الضريبية الواردة في الموازنة
المزيد
مقالات وأراء

تأخير الساعة وحرس "الطاقة"!

2022 تشرين الأول 30 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " فادي غانم "

روى لي صديقي حكاية لبنانية طريفة حصلت في إحدى الثكنات العسكرية قديماً قال:

كان في لبنان سابقاً نظام "الاحتياط" وهو عملية استدعاء للشباب اللبناني، وإخضاعهم لفترة معينة من التدريب العسكري، وغالباً ما كان هؤلا من تلامذة الثانويات، أي مرحلة الشباب الملحقة بالمراهقة. وكانت أيام التدريب بالنسبة لهم أشبه بمن دخل السجن، وكُلف بأعمال السخرة، فهم لا يتقاضون رواتب بل بدل مادي صغير، وممنوع عليه الخروج من الثكنة، سوى بضع ساعات في الاسبوع.

وفي إحدى الثكنات العسكرية التي كان يتم فيها تدريب متطوعين، قام قسم منهم بإحداث فجوة صغيرة (طاقة) في جدار الثكنة، في مكان ظليل يصعب رؤيته، كانوا يهربون منها كل ليلةللقاء الفتيات والسهر، ثم يعودن قبل الفجر.

لاحظ الضباط أن هناك عمليات هروب تحصل خلال الليل، لكنهم لم يكتشفوا المكان الذي يتم منه ذلك، فالحرس في كل مكان، ويوجد إضافة إلى المدخل الرئيس، أكثر من عشر نقاط حراسة في محيط الثكنة.

بعد مدة تم اكتشاف فتحة الهرب بالصدفة عن طريق فتاة دخلت إلى الثكنة لرؤية حبيبها. واتخذ قراراً فورياً بوضع نقطة حراسة جديدة في المكان لمنع هرب المجندين منها، سُمّي ب "حرس الطاقة" ريثما يتم ترميم الحائط وسد الثغرة.

بعد عدة سنوات جاء قائد جديد إلى الثكنة، وكان يقوم بجولة تفقدية، ولفته وجود حرس قرب الحائط، في مكان لا يرى فيه شيئاً خارج السور، الذي يرتفع حوالي أربعة أمتار!!!!
فسأل الضابط المرافق عن سبب وجود خفير في هذا المكان، لكن الضابط قال: عندما جئت إلى هذه الثكنة كان الحرس موجوداً ولا أعرف السبب.

بعد التدقيق في الأسباب اكتشف القائد الجديد حقيقة القصة، وأن هذا الحرس وضع منذ عشر سنوات بشكل مؤقت، ليتم اصلاح الجدار، لكن بعد ترميم الحائط تم تشكيل الضابط المسؤول، ولم يتم إلغاء نقطة الحراسة تلك، وهكذا استمر تعيين حرس الطاقة لعدة سنوات.

في عام ١٩١٦ نفذت ألمانيا عملية تقديم الساعة، بهدف توفير الطاقة خلال الحرب العالمية الأولى، ثم تبعتها بذلك عدة دول أوروبية، وما زال الأمر مستمراً حتى اليوم، بين الغاء وعودة، وجدل كبير في أوروبا والعالم، حول جدوى هذه الخطوة، وتأثيراتها السلبية والإيجابية.

اقلعت معظم دول العالم عن هذا الإجراء، خاصة دول أسيا وأفريقيا وأستراليا وأميركا الجنوبية، أما أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية فما زالت تعتمد تبديل التوقيت بين صيفي وشتوي.

قد تكون أوروبا ودول المنطقة الشمالية من الأرض، بحاجة إلى هذه الخطوة، كونها تتمتع بضوء نهار طويل صيفاً قد يصل إلى أكثر من ١٨ ساعة، وقصير شتاءً يقتصر على ٨ ساعات. أما في لبنان فلا يوجد هذا الفارق الكبير بين الصيف والشتاء، ولا حاجة لتبديل التوقيت بين صيفي وشتوي، ولقد أقلعت معظم الدول العربية عن هذا التقليد.

وبالنسبة لتوفير الطاقة، وإنارة الشوارع، فإن الأمر لم يعد مرتبطاً بتوقيت، ويكفي استخدام متحسسات الضوء، لتحديد الوقت الصحيح والدقيق لإنارة الشوارع، هذا طبعاً على افتراض أن لكهرباء ستعود يوماً إلى شوارع لبنان.

ويبقى السؤال هل من يتخذ قراراً مناسباً في هذا الموضوع، ويلغي تأخير وتقديم الساعة ويريح اللبنانيين؟؟؟؟؟ أم أنه في لبنان كل مؤقت دائم، بغض النظر عن الأسباب، أي بما يشبه "حرس الطاقة".
اخترنا لكم
باسيل: لا شرعية لأي سلطة تناقض العيش المشترك ولا قيمة ولا قيامة لأي تفاهم وطني يناقض الشراكة الوطنية
المزيد
"لجنة المال" تستمع إلى الخليل: تجميد قرارَي ضريبة الدخل على الرواتب لإعادة النظر كنعان: الموازنة لم تتبنَ "صيرفة" ولا تجوز الضريبة على الراتبين الإضافيين لـ"العام"
المزيد
"فخامةَ النجيبِ" خِدنا بحلمكْ...!
المزيد
لهذا السبب يعطّل المسيحيون انتخاب الرئيس المسيحي. وبري مصرٌّ على نصاب الثلثين، والدولار إلى ٥٠ الف!
المزيد
اخر الاخبار
أين تشرق الشمس أولا على الأرض؟.. الأمر أعقد مما تتصور
المزيد
المغرب أول منتخب عربي بربع نهائي المونديال.. هكذا هزم الركراكي إنريكي
المزيد
تقرير للبنك الدولي عن التحويلات المالية: نسبة التحويلات في لبنان بلغت 38 % وهي تعتبر كبيرة
المزيد
المرّ: مؤسف أن نعود لزمن تصفية الحسابات والسجالات السياسية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عبدالله: يكفي طبع عملة لبنانية بدون أي تغطية
المزيد
دولةُ النجيبِ العجيبِ " فشلٌ " لا مفرَّ منهُ...
المزيد
"المدارس تستغيث".. الأب نصر يدقّ ناقوس الخطر
المزيد
افتتاحية "مرتفعة" لدولار السوق السوداء!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أين تشرق الشمس أولا على الأرض؟.. الأمر أعقد مما تتصور
الحاج حسن: لمواجهة مشكلة التلوث بجهد وطني
فيديو لثوران بركان إندونيسيا "القاتل".. ومخاوف من تسونامي
اتفاق أوروبي يحظر منتجات تساهم في إزالة الغابات
سلحفاة برأسين وجسمين متلاصقين في عرقة
افتتاح مركز التدريب والتنمية في بلدة عترين - الشوف