Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كرواتيا أخرجت البرازيل بضربات الترجيح 4 - 2 وعبرت لنصف النهائي - عون يلتقي الراعي: الظرف يقضي ان نستودع البطريرك الوضع الحالي وما فيه من ضرب للميثاق والدستور - المكاري من الجامعة العربية: قبلنا تحدّي "بيروت عاصمة الإعلام العربي" على رغم ظروفنا - بري عرض مع التطورات مع السفيرة الفرنسية هيل :الوضع غير ميؤوس منه ومتفائل بمستقبل أفضل للبنان - جعجع: "الحوار بدو أهل حوار..." - ما أحوجنا إلى الحكمة - الصيد المفرط ينخفض في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، ولكنّ الموارد السمكية ما زالت ترزح تحت ضغط كبير - مغارةُ علي بابا و"فهمكنْ كفاية"...! - الحزب لم يكن يضمر أي استهداف للتيار أو لموقع رئاسة الجمهورية - كرامي يحجب صوته عن فرنجية ويضع عينه على رئاسة الحكومة - ميزة جديدة من واتساب تمكننا من مراسلة أرقام غير مخزنة - 144 مليون دولار أموال شركات الطيران المجمدة لدى السلطات اللبنانية - اليابان والمملكة المتحدة وإيطاليا ستطور مقاتلة من الجيل الجديد - باسيل في بكركي اليوم - الجلسة التاسعة لانتخاب رئيس.. حركات "برتقالية" في صندوقة الاقتراع - "الحزب" يردّ على باسيل: أخطأت... الصَّادقون لم ينكُثوا بوعد - بعد محاولة الانقلاب في ألمانيا.. من هم "مواطنو الرايخ"؟ - أزمة المياه في لبنان تغذي تفشي الكوليرا: الأمور تقترب من الذروة - كيف يُحتسَب الدولار الجمركي والـTVA على السيارات المستعملة؟ - التهديد النووي.. "الخط الأحمر" أرغم روسيا على التراجع

أحدث الأخبار

- اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي صون الطبيعة تطلق خطتها الوطنية - La surpêche diminue en Méditerranée et en mer Noire, mais les ressources halieutiques restent sous forte tension - الصيد المفرط ينخفض في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، ولكنّ الموارد السمكية ما زالت ترزح تحت ضغط كبير - وفد بيئي يزور وزير التربية وعرض لمشروع "مدارس بلا جدران" الحلبي: حيويّةَ المجتمع المدنيّ والمشاركة الأهليّة مهمةٌ جداً في تعزيز الوعي البيئيّ - أين تشرق الشمس أولا على الأرض؟.. الأمر أعقد مما تتصور - اتفاق أوروبي يحظر منتجات تساهم في إزالة الغابات - الحاج حسن: لمواجهة مشكلة التلوث بجهد وطني - سلحفاة برأسين وجسمين متلاصقين في عرقة - فيديو لثوران بركان إندونيسيا "القاتل".. ومخاوف من تسونامي - افتتاح مركز التدريب والتنمية في بلدة عترين - الشوف - Removal of bird poaching nets from Nabi Othman and Jabula in the northern Bekaa - الابحاث الزراعية: نتحدث عن التلوث منذ 22 عاماً - رئيس اللجنة الوطنية يزور زغرتا ويلتقي سركيس، واتفاق على التنسيق وتفعيل العمل - طبيب يوضح كيف تتراكم دقائق البلاستيك في الجسم وتسبب السرطان - بحجم سيارة سيدان.. اكتشاف سلحفاة بحرية عملاقة في أوروبا - بعد تجربة القرد.. زراعة شريحة "ماسك" في دماغ بشري بعد 6 شهور - Top-flight recovery: the inspiring comeback of the California condor - اكتشاف معادن جديدة.. و"السر" موجود في دولة عربية - فيديو لبركان هاواي "الرهيب".. كيف نجت الجزيرة من الكارثة؟ - بلديات جرد القيطع: 24 بئرا ملوثة بالصرف الصحي و8 بالبكتيريا الطبيعية

الصحافة الخضراء

محليات

بالأرقام: كلفة الفراغ الحكومي منذ بدء الأزمة

2022 تشرين الأول 22 محليات نداء الوطن

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


رقم قياسي جديد سيتأهل لبنان لكسره مع نهاية تشرين الاول الجاري. فمع حلول التاسع والعشرين من هذا الشهر، يكون لبنان قد أمضى نصف فترة الأزمة، المصنفة كإحدى أشد ثلاث أزمات، على مستوى العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر، من دون حكومة. إذ منذ تقديم الرئيس سعد الحريري استقالته في نهاية تشرين الاول 2019 على أثر اندلاع ثورة 17 تشرين، ولغاية اليوم بلغ العدد التراكمي لأيام تعطيل السلطة التنفيذية 590 يوماً. وإذا افترضنا أن مع كل يوم تعطيل تزيد الخسارة بين 25 و30 مليون دولار، فان الكلفة الاجمالية للفراغ الحكومي منذ بدء الازمة تتراوح بين 15 و18 مليار دولار.

إذا استثنيا العام 2022 الذي بلغ فيه أيام التعطيل الحكومي 5 أشهر بالتمام والكمال لغاية يوم أمس، فان التعطيل التراكمي الحكومي والرئاسي من العام 2006 ولغاية العام 2021، أي في غضون 15 سنة بلغ 4713 يوماً، أو ما يعادل 13 سنة. أرقام قد لا يستوعبها عقل، خصوصاً في ظل الانهيار الحر الذي يعاني منه لبنان بعد العام 2019. و»في الوقت الذي كان يفترض بالحكومة ومختلف المؤسسات أن تكون في حالة تأهب دائمة منذ انفجار الازمة، وأن تضع الخلافات السياسية جانباً، وتترك اجتماعاتها مفتوحة لاقرار كل ما يلزم من قوانين وإجراءات للتخفيف من وقع الأزمة ومحاولة الخروج منها، فعلت العكس»، يقول مصدر متابع. «إذ تفاقمت الخلافات، وزادت الانقسامات، واستقتل أزلام المنظومة لحماية مصالحهم الضيقة، والدفاع عن مكتسباتهم غير المشروعة. وبالتالي استحال التعطيل سيد الموقف، وأصبح من رابع المستحيلات الاتفاق على رؤية إنقاذية واحدة في الداخل، أو حتى موقف واحد في التفاوض مع الخارج.

وكل ما يتم التعهد به من قبل الفريق المفاوض مع صندوق النقد، يُنقض بعد دقائق. ولعل العودة إلى تضمين خطة التعافي صندوق استرداد الودائع، واسترجاع نغمة بيع أصول الدولة هي الدليل».

بحسب مختلف المؤشرات سيضاف هذا العام على أشهر التعطيل الخمسة، شهرا فراغ في سدة الرئاسة الأولى. وذلك في ظل صعوية التوصل إلى انتخاب رئيس جديد من اليوم ولغاية نهاية العام. وبذلك تصبح حصة العام 2022 الاصعب على الاقتصاد من التعطيل 7 أشهر.

وبعيداً عن الكلفتين المباشرة وغير المباشرة التي تضيفها حكومات تصريف الاعمال والفراغ الرئاسي على الاقتصاد، نتيجة العجزعن أخذ القرارت المصيرية وتصاعد المناكفات السياسية، يلفت المصدر إلى أنه «يستحيل على صندوق النقد الدولي في ظل هذه الظروف التوقيع على أي اتفاق. ولو سلمنا جدلاً بإمكانية إقرار الشروط المسبقة التي تم وضعها من إعادة هيكلة المصارف، إلى إقرار القوانين الاصلاحية، وصولاً إلى تأمين الحماية المجتمعية، فان عدم الاستقرار السياسي والجهل بطبيعة المرحلة القادمة، يقوضان أي مسعى جديد لمساعدة لبنان وانتشاله من أزماته».

خالد ابو شقرا - نداء الوطن
اخترنا لكم
كرواتيا أخرجت البرازيل بضربات الترجيح 4 - 2 وعبرت لنصف النهائي
المزيد
مغارةُ علي بابا و"فهمكنْ كفاية"...!
المزيد
عون يلتقي الراعي: الظرف يقضي ان نستودع البطريرك الوضع الحالي وما فيه من ضرب للميثاق والدستور
المزيد
الجلسة التاسعة لانتخاب رئيس.. حركات "برتقالية" في صندوقة الاقتراع
المزيد
اخر الاخبار
كرواتيا أخرجت البرازيل بضربات الترجيح 4 - 2 وعبرت لنصف النهائي
المزيد
المكاري من الجامعة العربية: قبلنا تحدّي "بيروت عاصمة الإعلام العربي" على رغم ظروفنا
المزيد
عون يلتقي الراعي: الظرف يقضي ان نستودع البطريرك الوضع الحالي وما فيه من ضرب للميثاق والدستور
المزيد
بري عرض مع التطورات مع السفيرة الفرنسية هيل :الوضع غير ميؤوس منه ومتفائل بمستقبل أفضل للبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حرب: آمل ألا تتحول قضية الاتهام إلى تصفية حسابات
المزيد
مركز التنمية والتأهيل في الشوف لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة
المزيد
افتتاح مركز التدريب والتنمية في بلدة عترين - الشوف
المزيد
التيار الوطني: إجراء الانتخابات النيابية في آذار مستغرب ويحد من مشاركة المقترعين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي صون الطبيعة تطلق خطتها الوطنية
الصيد المفرط ينخفض في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، ولكنّ الموارد السمكية ما زالت ترزح تحت ضغط كبير
أين تشرق الشمس أولا على الأرض؟.. الأمر أعقد مما تتصور
La surpêche diminue en Méditerranée et en mer Noire, mais les ressources halieutiques restent sous forte tension
وفد بيئي يزور وزير التربية وعرض لمشروع "مدارس بلا جدران" الحلبي: حيويّةَ المجتمع المدنيّ والمشاركة الأهليّة مهمةٌ جداً في تعزيز الوعي البيئيّ
اتفاق أوروبي يحظر منتجات تساهم في إزالة الغابات