Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كرواتيا أخرجت البرازيل بضربات الترجيح 4 - 2 وعبرت لنصف النهائي - عون يلتقي الراعي: الظرف يقضي ان نستودع البطريرك الوضع الحالي وما فيه من ضرب للميثاق والدستور - المكاري من الجامعة العربية: قبلنا تحدّي "بيروت عاصمة الإعلام العربي" على رغم ظروفنا - بري عرض مع التطورات مع السفيرة الفرنسية هيل :الوضع غير ميؤوس منه ومتفائل بمستقبل أفضل للبنان - جعجع: "الحوار بدو أهل حوار..." - ما أحوجنا إلى الحكمة - الصيد المفرط ينخفض في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، ولكنّ الموارد السمكية ما زالت ترزح تحت ضغط كبير - مغارةُ علي بابا و"فهمكنْ كفاية"...! - الحزب لم يكن يضمر أي استهداف للتيار أو لموقع رئاسة الجمهورية - كرامي يحجب صوته عن فرنجية ويضع عينه على رئاسة الحكومة - ميزة جديدة من واتساب تمكننا من مراسلة أرقام غير مخزنة - 144 مليون دولار أموال شركات الطيران المجمدة لدى السلطات اللبنانية - اليابان والمملكة المتحدة وإيطاليا ستطور مقاتلة من الجيل الجديد - باسيل في بكركي اليوم - الجلسة التاسعة لانتخاب رئيس.. حركات "برتقالية" في صندوقة الاقتراع - "الحزب" يردّ على باسيل: أخطأت... الصَّادقون لم ينكُثوا بوعد - بعد محاولة الانقلاب في ألمانيا.. من هم "مواطنو الرايخ"؟ - أزمة المياه في لبنان تغذي تفشي الكوليرا: الأمور تقترب من الذروة - كيف يُحتسَب الدولار الجمركي والـTVA على السيارات المستعملة؟ - التهديد النووي.. "الخط الأحمر" أرغم روسيا على التراجع

أحدث الأخبار

- اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي صون الطبيعة تطلق خطتها الوطنية - La surpêche diminue en Méditerranée et en mer Noire, mais les ressources halieutiques restent sous forte tension - الصيد المفرط ينخفض في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، ولكنّ الموارد السمكية ما زالت ترزح تحت ضغط كبير - وفد بيئي يزور وزير التربية وعرض لمشروع "مدارس بلا جدران" الحلبي: حيويّةَ المجتمع المدنيّ والمشاركة الأهليّة مهمةٌ جداً في تعزيز الوعي البيئيّ - أين تشرق الشمس أولا على الأرض؟.. الأمر أعقد مما تتصور - اتفاق أوروبي يحظر منتجات تساهم في إزالة الغابات - الحاج حسن: لمواجهة مشكلة التلوث بجهد وطني - سلحفاة برأسين وجسمين متلاصقين في عرقة - فيديو لثوران بركان إندونيسيا "القاتل".. ومخاوف من تسونامي - افتتاح مركز التدريب والتنمية في بلدة عترين - الشوف - Removal of bird poaching nets from Nabi Othman and Jabula in the northern Bekaa - الابحاث الزراعية: نتحدث عن التلوث منذ 22 عاماً - رئيس اللجنة الوطنية يزور زغرتا ويلتقي سركيس، واتفاق على التنسيق وتفعيل العمل - طبيب يوضح كيف تتراكم دقائق البلاستيك في الجسم وتسبب السرطان - بحجم سيارة سيدان.. اكتشاف سلحفاة بحرية عملاقة في أوروبا - بعد تجربة القرد.. زراعة شريحة "ماسك" في دماغ بشري بعد 6 شهور - Top-flight recovery: the inspiring comeback of the California condor - اكتشاف معادن جديدة.. و"السر" موجود في دولة عربية - فيديو لبركان هاواي "الرهيب".. كيف نجت الجزيرة من الكارثة؟ - بلديات جرد القيطع: 24 بئرا ملوثة بالصرف الصحي و8 بالبكتيريا الطبيعية

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

خطأ انتخاب رئيس للجمهورية قبل البت بالطعون النيابية قد يجعل انتخاب الرئيس عرضة للطعن

2022 تشرين الأول 21 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




- " اكرم كمال سريوي "


هل يجوز لمجلس النواب انتخاب رئيس للجمهورية، قبل بت المجلس الدستوري بالطعون النيابية ؟

هذا السؤال لم يحدد له الدستور ولا القوانين المرعية الإجراء جواباً،
لكن الجواب يكمن في المسار القانوني العام، ومبادئ الإجراءات القانونية لعملية الانتخاب، بحيث يكون ما بُني على خطأ خطأ، وما بُني على باطل باطل حكماً.

فلو افترضنا أن انتخاب رئيس للجمهورية تم بأكثرية 65 صوتاً في الدورة الثانية، كما ينص الدستور ثم صدر بعد حين قرار المجلس الدستور، وأبطل نيابة نائب أو عدد من النواب الذين صوتوا للرئيس، فعندها يحق للمرشح المنافس المتضرر أن بطعن بانتخابات رئيس الجمهورية الفائز، وطبعاً سيتم إبطال انتخابه.

نادرة هي الحالات التي تزامن فيها موعد انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان، قبل البت بالطعون النيابية، خاصة أن هذا الأمر كان يعود للمجلس النيابي نفسه فقط، حق النظر بصحة انتخاب أعضائه، قبل إنشاء المجلس الدستوري بالقانون رقم 250 في 1993/7/14، وفق ما نص عليه اتفاق الطائف، وأصبح يتولى من ضمن مهامه، مسألة النظر في الطعون الانتخابية لأعضاء مجلس النواب.

تم تقديم 15 طعناً عقب الانتخابات النيابية الماضية، التي جرت في 15 أيار، وانتهت مهلة تقديم الطعون في 16 حزيران، ووفق القانون يتوجب على المجلس تعيين مقرر لكل طعن، ويكلّف رئيس المجلس أحد الأعضاء وضع تقرير بالطعن، خلال مهلة 3 أشهر من تاريخ تكليفه، وخلال مهلة شهر بعد إنجاز التقرير يجتمع المجلس ويصدر قراره، ولكن هذه المهل الزمنيّة غير ملزمة للمجلس وغالباً ما يتم تجاوزها.

ويكون قرار المجلس بعد مراجعة الطعن أمّا بإبطال نيابة المطعون بنيابته وإعلان فوز المرشح الحائز على الأغلبية، أو إعادة إجراء الانتخابات على المقعد الذي خلا نتيجة إبطال النيابة، وفي هذه الحالة وإذا كان الشغور مقعدين أو أقل يعتمد النظام الأكثري في الانتخابات، أما إذا كان ثلاثة مقاعد أو أكثر فيعتمد النظام النسبي.

القرار الذي صدر أمس عن المجلس الدستوري برد خمسة طعون، يشير إلى أن الطعون الباقية قد تكون أكثر جدية، وربما تُسفر عن ابطال نيابة بعض النواب الحاليين، وإعلان فوز المرشحين الذين طعنوا بالنتائج، أو إصدار قرار بإعادة إجراء الانتخابات، وفي كلا الحالين سنكون أمام معضلة في إجراء انتخابات رئاسية، إِلَّا في حالة واحدة وهي أن يتم انتخاب الرئيس بعدد من الأصوات، يزيد عن نصف عدد النواب، بأكثر من عدد النواب الذين يتم ابطال نيابتهم.

بمعنى آخر أن لا يكون لابطال نيابة من يتم ابطال نيابته، تأثيرا جذرياً على عملية الانتخاب، بحيث يبقى الرئيس فائزاً بأكثرية الثلثين في الدورة الأولى، أو بالأغلبية المطلقة (65 صوتاً) في الدورة الثانية حتى لو أُسقط عدد النواب الذين تم إبطال نيابتهم من عدد الأصوات التي حاز عليها الرئيس الفائز.

انطلاقاً من هذه الوقائع يتوجب على المجلس النيابي تأجيل انتخاب رئيس جديد للجمهورية، حتى البت بكامل الطعون النيابية من قبل المجلس الدستوري، كما أنه كان من واجب المجلس الدستوري أن لا يؤجل عملية البت بالطعون المقدمة أمامه إلى هذا الوقت.
ويبدو أن المجلس النيابي، وكذلك المجلس الدستوري، يدركان هذا الأمر، ووفق بعض المصادر فإن المجلس الدستوري، سيصدر قراراته بالطعون العشر المتبقية، قبل نهاية الشهر الحالي، أو ربما يسود المجلسين إطمئنان إلى عدم انتخاب رئيس للجمهورية في المدى القريب، ولذا يتصرف الجميع براحة تامة.
اخترنا لكم
كرواتيا أخرجت البرازيل بضربات الترجيح 4 - 2 وعبرت لنصف النهائي
المزيد
مغارةُ علي بابا و"فهمكنْ كفاية"...!
المزيد
عون يلتقي الراعي: الظرف يقضي ان نستودع البطريرك الوضع الحالي وما فيه من ضرب للميثاق والدستور
المزيد
الجلسة التاسعة لانتخاب رئيس.. حركات "برتقالية" في صندوقة الاقتراع
المزيد
اخر الاخبار
كرواتيا أخرجت البرازيل بضربات الترجيح 4 - 2 وعبرت لنصف النهائي
المزيد
المكاري من الجامعة العربية: قبلنا تحدّي "بيروت عاصمة الإعلام العربي" على رغم ظروفنا
المزيد
عون يلتقي الراعي: الظرف يقضي ان نستودع البطريرك الوضع الحالي وما فيه من ضرب للميثاق والدستور
المزيد
بري عرض مع التطورات مع السفيرة الفرنسية هيل :الوضع غير ميؤوس منه ومتفائل بمستقبل أفضل للبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الحاج حسن : نحو قطاع زراعي يشكل رافعة للاقتصاد ولاخيار الا بالتحاور للخروج من المحنة
المزيد
صعود الذهب بعد تراجعه إلى أدنى مستوى
المزيد
افتتاح مركز التدريب والتنمية في بلدة عترين - الشوف
المزيد
عام علي انفجار "مرفأ بيروت".. واللبنانيون بين سندان الساسة ومطرقةالاقتصاد !!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي صون الطبيعة تطلق خطتها الوطنية
الصيد المفرط ينخفض في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، ولكنّ الموارد السمكية ما زالت ترزح تحت ضغط كبير
أين تشرق الشمس أولا على الأرض؟.. الأمر أعقد مما تتصور
La surpêche diminue en Méditerranée et en mer Noire, mais les ressources halieutiques restent sous forte tension
وفد بيئي يزور وزير التربية وعرض لمشروع "مدارس بلا جدران" الحلبي: حيويّةَ المجتمع المدنيّ والمشاركة الأهليّة مهمةٌ جداً في تعزيز الوعي البيئيّ
اتفاق أوروبي يحظر منتجات تساهم في إزالة الغابات