Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- علماء يبتكرون وسيلة موثوقة لمنع الحمل تعطى للذكور - بيان لمصرف لبنان عن التعميم 158.. هذا ما جاء فيه - دولار السّوق السّوداء... هذا ما بلغه! - روسيا مستاءة بعد تصريحات البابا فرنسيس عن الأقليات الروسية "القاسية" - افرام: كارثة وستتكرر مع كل شتوة لتجتمع جهود وزارة الاشغال والبلديات وكل امكاناتنا في التصرف - جعجع: ترك الطرقات أنهاراً تحمل الناس والسيارات يدخل في صلب تصريف الأعمال أم لا؟ - لبنان"يغرق"! - شيا: البت بالاصلاحات المطلوبة لتسريع الاتفاق مع صندوق النقد - كيف ستحتسب تسعيـرة المولـدات الخاصـة في شهـر تشرين الثاني ؟ - جيمي جبور: خطير أن السفراء أصبحوا مرجعية البعض - شقير بحث مع لويس لحود في تسويق المنتجات الزراعية والصناعات الغذائية في الأسواق المحلية والخارجية - عويدات وجه كتابا الى عثمان : للتقيد بإشارة النيابة العام في الجرائم المشهودة وغي المشهودة - ابو فاعور: لايجاد حل لمسألة اعتكاف القضاة - كيبك تصدر أول شحنة من زيت الوقود منخفض الكبريت من مصفاة الزور - قرار جديد لمصرف لبنان حول التعميم 161.. ماذا جاء فيه؟ - جنبلاط: كفى استهتاراً بأمن الناس ومصالحهم - وزراء خارجية حلف الأطلسي يبحثون تقديم مزيد من المساعدات الشتوية لأوكرانيا - لبنان على موعد اليوم مع منخفض جوي وأمطار - "افتتاحية مرتفعة"... اليكم ما سجله سعر صرف الدولار صباحا! - فرونتسكا تقدم احاطتها بشأن تطبيق القرار 1701: مجلس الأمن متحد لدعم لبنان

أحدث الأخبار

- اكتشاف معادن جديدة.. و"السر" موجود في دولة عربية - فيديو لبركان هاواي "الرهيب".. كيف نجت الجزيرة من الكارثة؟ - بلديات جرد القيطع: 24 بئرا ملوثة بالصرف الصحي و8 بالبكتيريا الطبيعية - نظام غذائي يقلل مخاطر سرطان شائع عند الرجال - لماذا تعد الولايات المتحدة "أرض الأعاصير"؟ - بأسنان قاطعة.. دراسة تكشف مواصفات "مرعبة" لمخلوق غريب - يزبك بعد جلسة البيئة: المطمر المستحدث في طرابلس سيتحول الى كارثة جديدة اذا لم يعالج بطريقة علمية - "تجربة ثورية" على وقود الطائرات قد تقلب الموازين - إطلاق حملة تشجير في محمية اليمونة برعاية الوزيرين الحاج حسن وياسين - بالفيديو- قتلى ومفقودون بانهيار أرضي مدمّر في إيطاليا - علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟ - بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام - فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين - القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية! - روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم - أخطاء في طهو البيض "تقتل" فوائده الغذائية.. لا ترتكبها - علماء يبشرون بـ"لقاح ثوري" يتصدى لكل أنواع الإنفلونزا - عمرها 550 مليون عاما.. علماء يكتشفون "أقدم وجبة في العالم" - اختبار ثوري يكشف مرض قلبي قاتل.. الموعد العام المقبل

الصحافة الخضراء

محليات

ساعات حاسمة على صدور الطعون النيابية

2022 تشرين الأول 19 محليات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


بدءًا من يوم غدٍ الخميس أو يوم الجمعة على أبعد تقدير سيصدر المجلس الدستوري الدفعة الأولى من نتائج الطعون النيابية الـ15 والموجهة ضد 18 نائباً.

وفق معلومات "أساس" وصلت تقارير المُقرّرين (عُيّن أكثر من مقرّر لكلّ طعن، واختلف العدد بحسب حجم الملفّ) إلى المجلس الدستوري منتصف أيلول. وكان أمام المجلس شهر للمذاكرة وإصدار القرارات النهائية بأكثرية سبعة أعضاء من عشرة.

يعود قرار إصدار نتيجة الطعون أقلّه على دفعتين إلى عدم رغبة أعضاء المجلس بإصدار نتيجة طعن معيّن تتشابه بعض حيثيّاته بطعن آخر، وهو ما قد يُفسَّر أنّه عامل مؤثّر على هذا الطعن. لذلك ارتأى الأعضاء إصدار الطعون المتشابِهة في السلّة نفسها على أن تشمل المرحلة الأولى الطعون "الجاهزة والتي لا نقاط تقاطع قانونية بينها".

حتى اللحظة تتكتّم مصادر المجلس الدستوري بشكل كامل على نتائج الطعون التي لا يزال المجلس ينظر في القليل منها من دون أخذ القرار النهائي فيها، إذ هناك على الأقل ثلاثة طعون باتت جاهزة لإصدارها، فيما البقيّة تخضع "للروتشة" النهائية، لكنّ الدفعة الأولى قد تتضمّن أقلّه خمسة طعون.

يُذكر أنّ تقرير المقرّر هو "مشروع قرار" يتمّ إخضاعه للنقاش وإعادة الدرس في المجلس الدستوري، وقد يتمّ الأخذ به بشكل كلّي أو جزئيّ أو رفضه بشكل كلّي أو جزئيّ، وبالتالي القرار النهائي يعود للمجلس الدستوري.

سبق لرئيس المجلس القاضي طنّوس مشلب أن أكّد في حديث تلفزيوني أنّ "أعضاء المجلس يعملون في ظروف لوجستية صعبة جدّاً لعدم توافر أحياناً الكهرباء والحبر والطباعة". وأكّد في حديث سابق لـ "أساس" عدم تعرّض أعضاء المجلس لأيّ ضغوط سياسية، وهو الأمر الذي كرّره قبل أيّام.

أبرز الطعون

يعيد "أساس" نشر أبرز الطعون:

- العدد الأكبر منها سُجّل في طرابلس-المنية-الضنّية وبلغ أربعة طعون، أهمّها وأكثرها جدّية الطعن المقدّم من فيصل كرامي (6,494 صوتاً تفضيلياً) ضدّ المرشّحين على لوائح قوى التغيير إيهاب مطر (سنّيّ-6,518 صوتاً)، ورامي فنج (سنّيّ- 5009 أصوات)، وفراس السلّوم (علويّ- 370 صوتاً)، وطعن حيدر ناصر (علويّ- 313 صوتاً) ضدّ إيهاب مطر وفراس السلّوم ورامي فنج، وطعن مطانيوس محفوض (أرثوذكسي- 250 صوتاً) ضدّ النائب جميل عبود (79 صوتاً).

- في عكّار تقدّم المرشّح عن المقعد العلويّ حيدر زهر الدين عيسى الذي نال 3,948 صوتاً تفضيلياً ضدّ النائب أحمد رستم (324 صوتاً تفضيلياً).

- في جزّين-صيدا تقدّم أمل أبو زيد على لائحة التيار الوطني الحر (5,184) بطعن ضدّ المرشّح على لائحة القوات سعيد الأسمر (1,102)، وإبراهيم عازار (7,894) على لائحة الثنائي الشيعي ضدّ الأسمر وشربل مسعد (984) على لائحة أسامة سعد وعبد الرحمن البزري.

- في مرجعيون-حاصبيا المرشّح الخاسر مروان خير الدين (2,634) ضدّ فراس حمدان (4,859) على لائحة قوى التغيير التي فازت بحاصل أدّى إلى فوز الياس جرادي وبكسر. يكتسب قبول الطعن في هذه الدائرة، كما في طرابلس، أهميّة سياسية لأنّه يرفع من رصيد نواب قوى 8 آذار بوجه بلوك "التغييريّين".

- في بيروت الأولى تقدّم المرشّح عن مقعد الأقلّيّات على لائحة القوات إيلي شربشي (727 صوتاً) ضدّ المرشّحة سينتيا زرازير (486) على اللائحة المدعومة من النائبة بولا يعقوبيان.

- في المتن الطعن المقدّم من المرشّح عن المقعد الماروني جاد غصن (8,526) ضدّ النائب على لائحة القوات رازي الحاج (3,459) والنائب آغوب بقرادونيان (أرمن أرثوذكس- 4,973).

وفيما تسرّبت معطيات في الأيام الماضية عن احتمال قبول طعن المرشّح واصف الحركة (4,092) عن المقعد الشيعي في بعبدا ضدّ النائب في كتلة التنمية والتحرير فادي علامة (4,862)، فإنّ معطيات "أساس" تؤكّد أخذ المجلس الدستوري بمعيار حاصل اللائحة وليس أصوات المرشّح الطاعن أو المطعون به حتى لو استدعى الأمر إعادة فرز الأصوات، وهذا ما حصل فعلاً. وبالأرقام نالت لائحة تحالف الثنائي الشيعي-التيار الوطني الحر في بعبدا (33,962 صوتاً) بينما نالت اللائحة التي ترشّح من ضمنها الحركة (13,201).
اخترنا لكم
لبنان"يغرق"!
المزيد
"الوضع الأمني مضبوط".. مولوي: الشغور في الرئاسة الاولى لا في الحكم والتحقيق بانفجار المرفأ "معتقل"
المزيد
"اكشفوا عن نيَّاتِكمْ يا معطِّلي الجلساتِ"..!
المزيد
ابراهيم: سأقيم دعوى قضائية ضد ناشري أكاذيب في حقي في قضية انفجار المرفأ
المزيد
اخر الاخبار
علماء يبتكرون وسيلة موثوقة لمنع الحمل تعطى للذكور
المزيد
دولار السّوق السّوداء... هذا ما بلغه!
المزيد
بيان لمصرف لبنان عن التعميم 158.. هذا ما جاء فيه
المزيد
روسيا مستاءة بعد تصريحات البابا فرنسيس عن الأقليات الروسية "القاسية"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
القاضي أبو حيدر يقرر إحالة ملف سلامة على النيابة الماليّة
المزيد
لبنان يرسل الثلاثاء ردّه على العرض الخطي لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل
المزيد
عدّاد كورونا في لبنان يحلّق ويُسجّل رقمًا قياسيًا جديدًا!
المزيد
بالتفاصيل... مراجع أمنية احتمال وقوع احداث مشابهة لتلك التي جرت
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اكتشاف معادن جديدة.. و"السر" موجود في دولة عربية
بلديات جرد القيطع: 24 بئرا ملوثة بالصرف الصحي و8 بالبكتيريا الطبيعية
لماذا تعد الولايات المتحدة "أرض الأعاصير"؟
فيديو لبركان هاواي "الرهيب".. كيف نجت الجزيرة من الكارثة؟
نظام غذائي يقلل مخاطر سرطان شائع عند الرجال
بأسنان قاطعة.. دراسة تكشف مواصفات "مرعبة" لمخلوق غريب