Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- البنتاغون يدرس اقتراحا لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومترا - هذا ما سجله سعر صرف الدولار صباحا! - مونديال قطر: 4 مباريات الاثنين - سعيد: التعطيل والمعطّل وصاحب القرار إيران وكلام البطريرك الراعي في مكانه - مدرّب ألمانيا: التعادل مع اسبانيا هو الشرارة التي يحتاجها للتأهل لمراحل خروج المغلوب وتغيير دفّة الأمور في البطولة - الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام - كنعان: الحوكمة هي التحدي الأكبر… وإلّا "خلّي الثروة بالبحر" - لقاء بين حزب الله و"الكتائب" في الضاحية بطلب من الصيفي.. والأخير ينفي - وهاب للإخوة الأكراد: أرجوكم بمحبة لا تترددوا! - بوشكيان: الصناعة محمية والأولويّة اليوم هي الوضع المعيشي وليس التّرف - مونديال قطر: المغرب أسقط بلجيكا وشارف الدور الثاني - مونديال قطر: كوستاريكا غلبت اليابان وانعشت آمالها - الأسد قلق على لبنان ومستقبله: حزب الله خاصرة سوريا الأساسية - لا ينبغي استخدام الجوع كسلاح - الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟ - ميسي بعد مباراة المكسيك: عادت الأمور بين أيدينا من جديد! - "الحزب" بين فرنسا والرياض - "اندبندنت" الفارسية: معظم الإيرانيين يعارضون تمويل حزب الله - السفير كرم دان جريمة قتل الشاب متى: هذه الجريمة تزيدنا اصرارا على وجوب إيجاد حل سريع لملف النازحين السوريين في لبنان - 5 مليارات دولار "في خطر".. ضربة جديدة لتويتر في عهد ماسك

أحدث الأخبار

- علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟ - بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام - فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين - القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية! - روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم - أخطاء في طهو البيض "تقتل" فوائده الغذائية.. لا ترتكبها - علماء يبشرون بـ"لقاح ثوري" يتصدى لكل أنواع الإنفلونزا - عمرها 550 مليون عاما.. علماء يكتشفون "أقدم وجبة في العالم" - اختبار ثوري يكشف مرض قلبي قاتل.. الموعد العام المقبل - الوفيات بالآلاف.. هواء "القارة العجوز" بات الخطر الأكبر - وزير الزراعة وقع اتفاقية مع "الفاو" بتمويل دانماركي: سنبقى الجهة الأساسية المدافعة عن كل فقير ومستضعف ومحروم - "ليستيريا".. أميركا تربط المرض بـ"منتج ملوث" بالأسواق - أرزة باسم المطران بو نجم في غابة الأرز الخالد - في نيجيريا.. أزياء من القمامة حماية للمناخ - قمة "كوب 27".. "اتفاق مهم" ينعش أمل الدول الفقيرة - بعد 50 عاما.. ناسا تعود للقمر وتؤسس قاعدة أرتيميس القمرية - Shark fin trade regulated at last in landmark decision - توقيفات ومحاضر ضبط لمخالفين ومصادرة أسلحة صيد في العريضة - غوتيريش: مؤتمر المناخ فشل في وضع خطة لخفض الانبعاثات الكربونية "بشكل كبير"

الصحافة الخضراء

متفرقات

ناقوس "الكوليرا" يدق أبواب المخيمات الفلسطينية وخطة حماية للأونروا

2022 تشرين الأول 17 متفرقات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


هل تسجّل المخيمات الفلسطينية في لبنان الإصابة الأولى بمرض الكوليرا، بعدما أصيبت فلسطينية من مخيم نهر البارد في الشمال بعوارضه، ما دقّ ناقوس الخطر جدياً لضرورة اعلان حالة التأهب الصحية والتنسيق بين القوى الفلسطينية واللجان الشعبية و"الاونروا" وجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني ووزارة الصحة اللبنانية، لاتخاذ الاجراءات الوقائية في اطار خطة لحماية المخيمات صحياً؟

واذا كان البعض يؤكد أنّ المخيمات الفلسطينية وخاصة في مخيمي "نهر البارد والبداوي" لن يكونا بمنأى عن تسجيل اصابات بالكوليرا ارتباطاً بتفشيه في المناطق الشمالية، فإنّ التحدي الأكبر الذي يواجه القوى السياسية والجهات الطبية المعنية، هو تقليل العدد قدر الإمكان والحدّ من انتشاره داخل المخيمات التي تعاني من ضيق المساحات من جهة واكتظاظ السكان من جهة أخرى، ناهيك عن شح المياه وضعف التعقيم، ما يجعل فرص العدوى كبيرة.

وإعلان أول اصابة من خلال المعاينة جاء من الدفاع المدني الفلسطيني الذي اوضح إنه تلقى بلاغاً بوجود حالة طارئة تعود لامرأة أربعينية، بحاجة للنقل إلى المستشفى عبر إسعاف الدفاع المدني، حيث تبين بعد وصولها إلى المستشفى الإسلامي في مدينة طرابلس أنّ الحالة 90% مُصابة بمرض "الكوليرا" حسب العوارض التي تُعاني منها المريضة من إسهال حاد وتقيؤ وهبوط في الضغط، وبحسب التقرير الصادر بحالتها من الأطباء المختصين. وقد نقلت إلى مركز الحجر الصحي المقام في المستشفى الحكومي في منطقة القبة الطبي ليتم التعامل مع الحالة وفق المعايير الصحية المطلوبة.

غير أنّ أمين سر "اللجان الشعبية الفلسطينية" في نهر البارد عيسى السيد أبلغ "نداء الوطن"، أنّ المصابة فلسطينية وتقيم في المخيم وهي تعاني من عوارض الكوليرا، وتعاني التهابات حادة واسهال وتقيؤ، غير أنّ نتيجة الفحوصات الخاصة لم تصدر بعد ويتوقع اليوم الاثنين ليبنى على الشيء مقتضاه، لا سيما وأنّ ثلاث حالات اشتباه سجلت في المخيم وتبيّن أنّها غير مصابة بالكوليرا.

وبانتظار النتيجة، فإنّ السيد دعا الأهالي إلى توخي الحيطة واتباع أقصى درجات الحذر والالتزام بالتحذيرات التوعوية التي أطلقتها المنصات الصحية والطبية والمؤسسات المجتمعية المحلية والدولية حول مرض الكوليرا، مشدداً على اهمية النظافة الشخصية والعامة معاً.

وقد سجلت وزارة الصحة في لبنان 34 إصابةً مؤكدة، اضافة الى عشرات حالات الاشتباه، ما فرض على الاونروا اتخاذ اجراءات استباقية في المخيمات، ناهيك عن تشكيل لجان صحية مشتركة مع الجمعيات والمراكز الطبية، والتوافق على خطوات استباقية للحد من تفشي المرض حال دخوله المخيمات، خاصة مع عدم وجود مستشفيات بالعديد من المخيمات، حيث تقع المسؤولية على الأونروا التي بدورها ستحول أي حالة إلى المستشفيات المتعاقدة معها.

ويؤكد أمين سر "اللجان الشعبية الفلسطينية" في لبنان عبد المنعم عوض لـ"نداء الوطن"، انّه منذ بدء تفشي الـ"كوليرا" في لبنان وثمة اجتماعات متواصلة بين "الاونروا" واللجان والجمعيات الصحية والطبية وخاصة الهلال الاحمر الفلسطيني، لتنسيق الخطوات الاستباقية لمنع انتشاره أو الحد منه في أقل تقدير"، مشيراً إلى أنّ التركيز ينصب على جملة اجراءات أبرزها حملات التوعية، التأكد من عدم تلوث المياه ومن تعقيمها دورياً عبر وضع الكلور، والكشف بانتظام عن سلامة شبكات المياه وخاصة في المدارس"، مؤكداً أنّ "المخيمات لم تلتقط أنفاسها بعد من وباء كورونا، حيث جاء هذا المرض ليثقل كاهل أبنائها الذين يعيشون اوضاعاً صعبة ومريرة في ظل الازمة المعيشية اللبنانية".

خطة الأونروا: وكان رئيس قسم الصحة في وكالة "الأونروا" في لبنان عبد الحكيم شناعة قد كشف لـ"نداء الوطن" عن خطة متكاملة وضعتها الاونروا لحماية المخيمات من "الكوليرا"، ومنها القيام بحملات توعية عن المرض وأسبابه والوقاية منه، ودعوة أبناء المخيمات الى الوقاية وأهمها النظافة الشخصية والتأكد من عدم تلوّث المياه وزيادة عدد العاملين في المدارس للاهتمام بالنظافة وخاصة دورات المياه، والتبليغ عن أي حالة مرضية ونقلها إلى العيادة لفحصها من الطبيب المختص. فضلاً عن فحص الآبار الارتوازية للتأكد من خلوّها من الجراثيم، ووضع الكلور ومراقبتها، وإزالة النفايات يومياً ورشّ المبيدات واستعداد قسم الصحة لاستقبال أي حالة واعطاء الأدوية المطلوبة وهي موجودة داخل العيادات، ومنها للإسهال والجفاف والالتهابات وهي مجاناً، أو نقل أي حالة مرضية الى المستشفى وفق ما تحدّده وزارة الصحة اللبنانية.
اخترنا لكم
الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام
المزيد
الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟
المزيد
كنعان: الحوكمة هي التحدي الأكبر… وإلّا "خلّي الثروة بالبحر"
المزيد
بين الأسبوع المقبل ومطلع شباط: تداعيات اقتصاديّة حتميّة و"الانهيار الكبير" آتٍ
المزيد
اخر الاخبار
البنتاغون يدرس اقتراحا لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومترا
المزيد
مونديال قطر: 4 مباريات الاثنين
المزيد
هذا ما سجله سعر صرف الدولار صباحا!
المزيد
سعيد: التعطيل والمعطّل وصاحب القرار إيران وكلام البطريرك الراعي في مكانه
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
البنتاغون يدرس اقتراحا لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومترا
المزيد
لا نريدُ حُروباً... بل حلولاً!
المزيد
ابراهيم تعقيبًا على توقيف السبعاوي: الأجهزة اللبنانية نفذت مذكرة انتربول دولية
المزيد
سعيد: التعطيل والمعطّل وصاحب القرار إيران وكلام البطريرك الراعي في مكانه
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟
فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية!
بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام
اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين
روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم