Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- قبلان: لن يمر قانون في مجلس النواب لا يحفظ أموال المودعين ولا يعيدها من المصارف - وفد من الكونغرس وصل إلى بيروت.. مؤشر إلى بدء تبلور توجه أميركي حيال الأزمة السياسية - جدول جديد لأسعار المحروقات...! - البنتاغون يدرس اقتراحا لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومترا - هذا ما سجله سعر صرف الدولار صباحا! - مونديال قطر: 4 مباريات الاثنين - سعيد: التعطيل والمعطّل وصاحب القرار إيران وكلام البطريرك الراعي في مكانه - مدرّب ألمانيا: التعادل مع اسبانيا هو الشرارة التي يحتاجها للتأهل لمراحل خروج المغلوب وتغيير دفّة الأمور في البطولة - الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام - كنعان: الحوكمة هي التحدي الأكبر… وإلّا "خلّي الثروة بالبحر" - لقاء بين حزب الله و"الكتائب" في الضاحية بطلب من الصيفي.. والأخير ينفي - وهاب للإخوة الأكراد: أرجوكم بمحبة لا تترددوا! - بوشكيان: الصناعة محمية والأولويّة اليوم هي الوضع المعيشي وليس التّرف - مونديال قطر: المغرب أسقط بلجيكا وشارف الدور الثاني - مونديال قطر: كوستاريكا غلبت اليابان وانعشت آمالها - الأسد قلق على لبنان ومستقبله: حزب الله خاصرة سوريا الأساسية - لا ينبغي استخدام الجوع كسلاح - الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟ - ميسي بعد مباراة المكسيك: عادت الأمور بين أيدينا من جديد! - "الحزب" بين فرنسا والرياض

أحدث الأخبار

- بالفيديو- قتلى ومفقودون بانهيار أرضي مدمّر في إيطاليا - علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟ - بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام - فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين - القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية! - روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم - أخطاء في طهو البيض "تقتل" فوائده الغذائية.. لا ترتكبها - علماء يبشرون بـ"لقاح ثوري" يتصدى لكل أنواع الإنفلونزا - عمرها 550 مليون عاما.. علماء يكتشفون "أقدم وجبة في العالم" - اختبار ثوري يكشف مرض قلبي قاتل.. الموعد العام المقبل - الوفيات بالآلاف.. هواء "القارة العجوز" بات الخطر الأكبر - وزير الزراعة وقع اتفاقية مع "الفاو" بتمويل دانماركي: سنبقى الجهة الأساسية المدافعة عن كل فقير ومستضعف ومحروم - "ليستيريا".. أميركا تربط المرض بـ"منتج ملوث" بالأسواق - أرزة باسم المطران بو نجم في غابة الأرز الخالد - في نيجيريا.. أزياء من القمامة حماية للمناخ - قمة "كوب 27".. "اتفاق مهم" ينعش أمل الدول الفقيرة - بعد 50 عاما.. ناسا تعود للقمر وتؤسس قاعدة أرتيميس القمرية - Shark fin trade regulated at last in landmark decision - توقيفات ومحاضر ضبط لمخالفين ومصادرة أسلحة صيد في العريضة

الصحافة الخضراء

بيئة

مؤتمر في بيروت بمناسبة اليوم العربي للبيئة

2022 تشرين الأول 15 بيئة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


تحت عنوان "الواقع البيئي والعدالة المناخية في لبنان - نحو مؤتمر الأطراف ٢٧"، وبدعوة من نقابة المهندسين، والحركة البيئية في لبنان، أقيم يوم أمس الجمعة مؤتمر بيئي، في مقر نقابة المهندسين في بيروت، وذلك برعاية وحضور وزيري؛ البيئة، والزراعة، في حكومة تصريف الأعمال؛ الدكتور ناصر ياسين ، والدكتور عباس الحاج حسن .

حضر المؤتمر نقيب المهندسين في بيروت عارف ياسين، رئيس الحركة البيئية في لبنان فضل الله حسونة، رئيس اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة فادي غانم ، رئيس بلدية غلبون المهندس ايلي جبرايل، وعدد من رؤساء وممثلي الجمعيات البيئية، والنشطاء البيئيون، وممثلو جمعيات أهلية، وخبراء، وصحافيون.

تضمن المؤتمر جلسة افتتاحية، وثلاث جلسات نقاش وحوار، حول القضايا البيئية، وتكريم عدد من الشخصيات، وتخريج دفعة من الشباب الناشطين في المجال البيئي

الحاج حسن



بعد النشيد الوطني ألقى وزير الزراعة الدكتور عباس الحاج حسن كلمة، شدد فيها على أهمية الزراعة، والارتباط بالأرض، وضرورة العمل الجاد للنهوض بهذا القطاع، الذي ما زال يعاني الكثير من التهميش في لبنان.
وأكد الوزير أن الحديث عن الأرض يعني الربط بين الإنماء والمقاومة والتحرير، وهذا نهج الأمام المعيّب موسى الصدر، ومهندس الاتفاقات والوحدة الوطنية دولة الرئيس نبيه بري، وعندما نتحدث عن الأرض نتحدث عن المواطنة وتأصل الروابط مع الله، تحت أي عنوان من عناوين التودد.
و شددالحاج حسن على الأمن الغذائي والزراعة، وارتباطهما العضوي بالتغييرات المناخية، التي ألقت بثقلها على لبنان ودول المنطقة والعالم، وعتبراً أن هذا المؤتمر وعنوانه العدالة المناخية، هو تعبير عن الإحساس بالمسؤولية المناخية، لمواكبة هذه المتغيرات، وانعكاساتها على الزراعة.

وأشاد الحاج حسن بمُنظّمي المؤتمر، والجمعيات البيئية، وأكّد على التعاون وتكامل العمل مع وزارة البيئة.
وفي الختام أمل أن يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية، وأن تتشكل حكومة جديدة في أسرع وقت ممكن، لمواجهة التحديات والقيام بواجبها بشكل كامل.

ياسين



أكد وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين على أهمية التوعية البيئية، والعمل الجاد، لتدارك المخاطر المحدقة بنا، مشيراً إلى أن آثار التلوث البيئي بدأت تنعكس سلباً على المجتمعات وحياة الناس، وها هي الكوليرا تعود لتفشى في المجتمع، خاصة بسبب تلوث المياه.
وأضاف الوزير ياسين أنه بالرغم من خطورة التلوث والمشاكل التي تهدد حياتنا، يبقى الموضوع البيئي لدى كثيرين من أصحاب القرار، خارج دائرة الاهتمام، ولا يتم إعطاؤه الحيز الذي يستحقه بين باقي المشاريع، خاصة من قبل الدول المصنّعة الكبرى، أما في لبنان، فإن الاهتمام بالبيئة تراجع أكثر في هذه الفترة، وذلك بسبب الأزمة المالية والاقتصادية التي يمر بها البلد.

وأكد ياسين أن العمل جاري في الوزارة، بالتنسيق مع كافة الجمعيات البيئية، ومع الاتحاد الدولي لصون الطبيعة، من أجل وضع استراتيجية وطنية لمواجهة التحديات، وشدد على دور نقابة المهندسين في الحفاظ على بيئة ملائمة وجميلة، وكذلك دور البلديات والدفاع المدني والمواطنين، في حماية الغابات والأحراج، التي تتعرض لكمٍّ كبير من الحرائق، بغالبيتها مفتعل، والقطع العشوائي للأشجار، وقد فقدنا في السنوات الأخيرةرمساحات واسعة جداً من الغابات.

وختم ياسين ، بضرورة التحرك محلياً وعالمياً لمواجهة خطر التلوث، وأكّد أنه لا بد لأصحاب القرار من تحمل مسؤولياتهم، مشدداً على أن الوزارة مستعدة دائما للتعاون مع كافة الجمعيات البيئية، من أجل حماية الطبيعة، وتنفيذ المشاريع التي تحد من التلوث، وتحمي طبيعة لبنان.

جلسات نقاش

تلى الجلسة الافتتاحية ثلاث جلسات نقاش، شارك فيها عدد من؛ الخبراء، والناشطين البيئيين، وتم بحث عدة أمور تتعلق بالطاقة البديلة، والسدود، ومياه الشرب والأنهار والمياه الجوفية، ومعالجة النفايات والتلوث، ومكافحة الحرائق، وتمت الإضاءة على عدة تجارب ناجحة في كافة المجالات.

وفي الختام تم تكريم بعض الناشطين في المجال البيئي والإعلامي، وتخريج دفعة من المتطوعين البئيين.



اخترنا لكم
الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام
المزيد
الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟
المزيد
كنعان: الحوكمة هي التحدي الأكبر… وإلّا "خلّي الثروة بالبحر"
المزيد
بين الأسبوع المقبل ومطلع شباط: تداعيات اقتصاديّة حتميّة و"الانهيار الكبير" آتٍ
المزيد
اخر الاخبار
قبلان: لن يمر قانون في مجلس النواب لا يحفظ أموال المودعين ولا يعيدها من المصارف
المزيد
جدول جديد لأسعار المحروقات...!
المزيد
وفد من الكونغرس وصل إلى بيروت.. مؤشر إلى بدء تبلور توجه أميركي حيال الأزمة السياسية
المزيد
البنتاغون يدرس اقتراحا لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومترا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بينها لبنان.. السعودية تمنع مواطنيها من السفر إلى 16 دولة
المزيد
المحقق العدلي تسلم تقرير الـFBI حول انفجار المرفأ... اليكم التفاصيل
المزيد
مدرسة الحكمة-برازيليا احيت ذكرى الإستقلال الاب شلوق للطلاب: كونوا صوت الحق و لو بقيتم لوحدكم
المزيد
مشددا على الأهمية القصوى لمشاركة الحريري.. بري: نتائج كارثية في حال عدم اجراء الانتخابات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو- قتلى ومفقودون بانهيار أرضي مدمّر في إيطاليا
بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام
اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين
علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟
فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية!