Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- قبلان: لن يمر قانون في مجلس النواب لا يحفظ أموال المودعين ولا يعيدها من المصارف - وفد من الكونغرس وصل إلى بيروت.. مؤشر إلى بدء تبلور توجه أميركي حيال الأزمة السياسية - جدول جديد لأسعار المحروقات...! - البنتاغون يدرس اقتراحا لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومترا - هذا ما سجله سعر صرف الدولار صباحا! - مونديال قطر: 4 مباريات الاثنين - سعيد: التعطيل والمعطّل وصاحب القرار إيران وكلام البطريرك الراعي في مكانه - مدرّب ألمانيا: التعادل مع اسبانيا هو الشرارة التي يحتاجها للتأهل لمراحل خروج المغلوب وتغيير دفّة الأمور في البطولة - الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام - كنعان: الحوكمة هي التحدي الأكبر… وإلّا "خلّي الثروة بالبحر" - لقاء بين حزب الله و"الكتائب" في الضاحية بطلب من الصيفي.. والأخير ينفي - وهاب للإخوة الأكراد: أرجوكم بمحبة لا تترددوا! - بوشكيان: الصناعة محمية والأولويّة اليوم هي الوضع المعيشي وليس التّرف - مونديال قطر: المغرب أسقط بلجيكا وشارف الدور الثاني - مونديال قطر: كوستاريكا غلبت اليابان وانعشت آمالها - الأسد قلق على لبنان ومستقبله: حزب الله خاصرة سوريا الأساسية - لا ينبغي استخدام الجوع كسلاح - الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟ - ميسي بعد مباراة المكسيك: عادت الأمور بين أيدينا من جديد! - "الحزب" بين فرنسا والرياض

أحدث الأخبار

- بالفيديو- قتلى ومفقودون بانهيار أرضي مدمّر في إيطاليا - علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟ - بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام - فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين - القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية! - روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم - أخطاء في طهو البيض "تقتل" فوائده الغذائية.. لا ترتكبها - علماء يبشرون بـ"لقاح ثوري" يتصدى لكل أنواع الإنفلونزا - عمرها 550 مليون عاما.. علماء يكتشفون "أقدم وجبة في العالم" - اختبار ثوري يكشف مرض قلبي قاتل.. الموعد العام المقبل - الوفيات بالآلاف.. هواء "القارة العجوز" بات الخطر الأكبر - وزير الزراعة وقع اتفاقية مع "الفاو" بتمويل دانماركي: سنبقى الجهة الأساسية المدافعة عن كل فقير ومستضعف ومحروم - "ليستيريا".. أميركا تربط المرض بـ"منتج ملوث" بالأسواق - أرزة باسم المطران بو نجم في غابة الأرز الخالد - في نيجيريا.. أزياء من القمامة حماية للمناخ - قمة "كوب 27".. "اتفاق مهم" ينعش أمل الدول الفقيرة - بعد 50 عاما.. ناسا تعود للقمر وتؤسس قاعدة أرتيميس القمرية - Shark fin trade regulated at last in landmark decision - توقيفات ومحاضر ضبط لمخالفين ومصادرة أسلحة صيد في العريضة

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

حبسُ أنفاسٍ حتى نهايةِ العهدِ...!

2022 تشرين الأول 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "


حبسَ اللبنانيونَ وكما العالمُ، أنفاسهمْ لحظةَ اعلانِ الجانبِ الاسرائيليِّ بدءَ الضخِّ التجريبيِّ للغازِ من منصَّةِ كاريش.
استعادَ اللبنانيونَ خطاباتِ التهديدِ التي سبقَ ان تحدَّثتْ عن منعِ ايِّ محاولةٍ للضخِّ إذا كانَ لبنانُ لم يبدأ او لم يُوقِّعْ... ولعلَّ هذا ما سرَّعَ الاتصالاتَ الاميركيةَ – اللبنانيةَ لاستئنافِ التشاورِ والردودِ والردودِ المضادةِ على صعيدِ الملاحظاتِ اللبنانيةِ والملاحظاتِ الاسرائيليةِ.
عملياً يمكنُ القولُ ان الترسيمَ عادَ الى السكَّةِ والقرارِ الاميركيِّ الكبيرِ لإنجازِ الملفِّ، لنْ تقفَ امامهُ مزايداتُ اسرائيلَ الانتخابيةِ.
مسارُ الترسيمِ هلْ يقابلهُ انفراجٌ في الاسبوعينِ المقبلينِ لاعلانِ حكومةٍ يُقالُ ان حزبَ اللهِ يريدها خشيَّةَ الفوضى التي قد تنعكسُ عليهِ قبلَ غيرهِ، كونهُ سيتمُّ تحميلهُ مسؤوليةَ الفراغِ الذي قد يقعُ.
خصوصاً وان ثمَّةَ توقُّعاتٍ عن اتجاهِ تكتلِ لبنانَ القوي وحزبِ اللهِ وبعضِ المستقلينِ لعدمِ المشاركةِ في الجلسةِ النيابيةِ يومَ 13 تشرين.
***
عملياً: جلسةُ 13 تشرين بحكمِ اللانتيجةِ.
ميشال معوض الذي قد ينجحُ بشرذمةِ اصواتِ التغييريينَ، لنْ يحصلَ منهمْ على الكثيرِ، وكذلكَ بالنسبةِ لاصواتِ السُّنَةِ.
فبالرغمِ من تمضيةِ عيدِ زواجهِ كما قالَ في منزلِ وليد البعريني، فقد قالَ هذا الاخيرُ اننا سنجتمعُ اليومَ الثلاثاء مع ميشال معوض ونتابعُ النقاشَ ولا اسمَ لدينا حتى اللحظةِ كتكتلِ الاعتدالِ الوطنيِّ ولا زلنا عندَ لبنانَ.
اذاً، الاوراقُ البيضاءُ ستبقى بيضاءَ والاوراقُ الاخرى لنْ تُكشفَ هويتها.
لكنَّ اللافتَ ما قاله الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي من انه آنَ الاوانُ لكي ينكشفَ المرشحُ على الرئاسةِ الفارضُ نفسهُ بشخصيتهِ وقدرتهِ على الانقاذِ، ولا نريدُ رئيسَ تسوياتٍ.
فَمَنْ هو هذا الفارضُ نفسهُ على الانقاذِ؟
ولماذا ومَنْ قصدَ الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي برفضهِ رئيسَ تسوياتٍ؟
فهلْ رئيسُ التسوياتِ هو نفسهُ الرئيسُ التوافقيُّ الذي يرفضهُ الكاردينال الراعي؟
وإذا لم يكنْ توافقياً فكيفَ ينتخبهُ الجميعُ؟
وما الذي يمنعُ ايَّ طرفٍ معطِّلٍ ان لا يعطِّلَ؟
الخطيرُ هي الادانةُ التي ساقها الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي للتغييرِ حينَ قالَ ان الشعبَ ينتظرُ الخروجَ من ازماتهِ، ولا ينظرُ بارتياحٍ الى شعارِ التغييرِ، فماذا يجري؟
***
كما تجري الامور .. ووسطَ التباعدِ بينَ كلِّ المعاييرِ... الامورُ ذاهبةٌ باتجاهِ لا حسمَ للملفِّ الرئاسيِّ..
وفي الانتظارِ.. كوليرا تتمدَّدُ في لبنانَ،
إنهيارُ العملةِ الوطنيةِ يترسَّخُ اكثرَ هبوطاً،
والإُسَرُ اللبنانيةُ في حالةِ قهرٍ وذلٍّ بانتظارِ فرجٍ.. لنْ يأتي!
اخترنا لكم
الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام
المزيد
الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟
المزيد
كنعان: الحوكمة هي التحدي الأكبر… وإلّا "خلّي الثروة بالبحر"
المزيد
بين الأسبوع المقبل ومطلع شباط: تداعيات اقتصاديّة حتميّة و"الانهيار الكبير" آتٍ
المزيد
اخر الاخبار
قبلان: لن يمر قانون في مجلس النواب لا يحفظ أموال المودعين ولا يعيدها من المصارف
المزيد
جدول جديد لأسعار المحروقات...!
المزيد
وفد من الكونغرس وصل إلى بيروت.. مؤشر إلى بدء تبلور توجه أميركي حيال الأزمة السياسية
المزيد
البنتاغون يدرس اقتراحا لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومترا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بطيش أورد ملاحظاته على مشروع الكابيتال كونترول: إقراره واجب إنّما بالتلازُم مع 4 إجراءات
المزيد
ولادة تكتل نيابي مستقل للعب دور "بيضة القبان" رئاسياً
المزيد
وفد تكتل "الجمهوريّة القويّة" يعرض مع الراعي ملف الرئاسة
المزيد
الجولة الثالثة من الدوري اللبناني: الأنصار وبالعلامة الكاملة ينفرد بالصّدارة...!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو- قتلى ومفقودون بانهيار أرضي مدمّر في إيطاليا
بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام
اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين
علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟
فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية!