Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أين تشرق الشمس أولا على الأرض؟.. الأمر أعقد مما تتصور - تقرير للبنك الدولي عن التحويلات المالية: نسبة التحويلات في لبنان بلغت 38 % وهي تعتبر كبيرة - المغرب أول منتخب عربي بربع نهائي المونديال.. هكذا هزم الركراكي إنريكي - المرّ: مؤسف أن نعود لزمن تصفية الحسابات والسجالات السياسية - "دعم إيطاليا أساسي"... بو حبيب: لبنان يواجه أكثر القضايا حساسية - الكتائب: لن نشارك في أي عمل نيابي خارج الدستور والأولوية لانتخاب رئيس لا لتنظيم الفراغ - الخليل وممثلا المالية شرحوا في جلسة لجنة المال القرارات المرتبطة بالمواد الضريبية الواردة في الموازنة - كتلة "نجدد": نرفض التطبيع مع الفراغ في سدة الرئاسة - باسيل: لا شرعية لأي سلطة تناقض العيش المشترك ولا قيمة ولا قيامة لأي تفاهم وطني يناقض الشراكة الوطنية - "فخامةَ النجيبِ" خِدنا بحلمكْ...! - "لجنة المال" تستمع إلى الخليل: تجميد قرارَي ضريبة الدخل على الرواتب لإعادة النظر كنعان: الموازنة لم تتبنَ "صيرفة" ولا تجوز الضريبة على الراتبين الإضافيين لـ"العام" - لهذا السبب يعطّل المسيحيون انتخاب الرئيس المسيحي. وبري مصرٌّ على نصاب الثلثين، والدولار إلى ٥٠ الف! - وزير العدل: لبنان امام واقع لم يشهده من قبل.. وهذه الجلسة غير دستورية - الجلسة الحكومية عقدت في السراي.. بوشكيان يؤمّن النصاب.. ميقاتي: ماضون في تحمل مسؤولياتنا وجلسة اليوم استثنائية - الزيادات على الاسعار تطاول جميع السلع - الأهمُّ "ما حدا يقرِّبْ عا جيبتو"...! - إليكم سعر الدولار صباح اليوم! - انخفاض في درجات الحرارة... ما حال طقس الأيام المقبلة؟ - درغام: ميقاتي أخطأ "الثنائي" الشيعي يُراهن على مرشحه ويُعطّل جلسات انتخاب الرئيس - جنبلاط ينشر صوراً لأمواج عاتية وسفن تغرق: "البلاد اليوم"

أحدث الأخبار

- أين تشرق الشمس أولا على الأرض؟.. الأمر أعقد مما تتصور - اتفاق أوروبي يحظر منتجات تساهم في إزالة الغابات - الحاج حسن: لمواجهة مشكلة التلوث بجهد وطني - سلحفاة برأسين وجسمين متلاصقين في عرقة - فيديو لثوران بركان إندونيسيا "القاتل".. ومخاوف من تسونامي - افتتاح مركز التدريب والتنمية في بلدة عترين - الشوف - Removal of bird poaching nets from Nabi Othman and Jabula in the northern Bekaa - الابحاث الزراعية: نتحدث عن التلوث منذ 22 عاماً - رئيس اللجنة الوطنية يزور زغرتا ويلتقي سركيس، واتفاق على التنسيق وتفعيل العمل - طبيب يوضح كيف تتراكم دقائق البلاستيك في الجسم وتسبب السرطان - بحجم سيارة سيدان.. اكتشاف سلحفاة بحرية عملاقة في أوروبا - بعد تجربة القرد.. زراعة شريحة "ماسك" في دماغ بشري بعد 6 شهور - Top-flight recovery: the inspiring comeback of the California condor - اكتشاف معادن جديدة.. و"السر" موجود في دولة عربية - فيديو لبركان هاواي "الرهيب".. كيف نجت الجزيرة من الكارثة؟ - بلديات جرد القيطع: 24 بئرا ملوثة بالصرف الصحي و8 بالبكتيريا الطبيعية - نظام غذائي يقلل مخاطر سرطان شائع عند الرجال - لماذا تعد الولايات المتحدة "أرض الأعاصير"؟ - بأسنان قاطعة.. دراسة تكشف مواصفات "مرعبة" لمخلوق غريب - يزبك بعد جلسة البيئة: المطمر المستحدث في طرابلس سيتحول الى كارثة جديدة اذا لم يعالج بطريقة علمية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لهذا السبب يعطّل المسيحيون انتخاب الرئيس المسيحي. وبري مصرٌّ على نصاب الثلثين، والدولار إلى ٥٠ الف!
المزيد
"فخامةَ النجيبِ" خِدنا بحلمكْ...!
المزيد
باسيل: لا شرعية لأي سلطة تناقض العيش المشترك ولا قيمة ولا قيامة لأي تفاهم وطني يناقض الشراكة الوطنية
المزيد
الخليل وممثلا المالية شرحوا في جلسة لجنة المال القرارات المرتبطة بالمواد الضريبية الواردة في الموازنة
المزيد
المرّ: مؤسف أن نعود لزمن تصفية الحسابات والسجالات السياسية
المزيد
متفرقات

"الحزب" وباسيل: المهمة الأصعب

2022 تشرين الأول 07 متفرقات الجمهورية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


إختبارٌ ثانٍ سيخضع له مجلس النواب الخميس المقبل مع تحديد الرئيس نبيه بري ذلك اليوم موعداً لجلسة ثانية لانتخاب رئيس الجمهورية. فما هو المتوقع منها وسط المؤشرات السائدة؟

بمعزل عن دلالة التاريخ الذي اختاره بري لعقد الجلسة في 13 تشرين الأول الذي يصادف ذكرى معركة إخراج العماد ميشال عون من قصر بعبدا عام 1990، وبمعزل عمّا إذا كان تحديد هذا التاريخ مقصوداً ام لا، فإنّ الأكيد هو انّ الجلسة الثانية تكتسب أهمية قد تتجاوز تلك التي حظيت بها الأولى.

في الجلسة السابقة، كان هناك نوع من التواطؤ الضمني على اعتبارها حقل تجارب لاستطلاع الأرض واختبار موازين القوى النيابية في الاستحقاق الرئاسي، وبالتالي فإنّ كل طرف استفاد منها على طريقته لمعرفة نقاط القوة والضعف لديه ولدى خصمه، وسط تسليم ضمني بأنّها لم تكن مخصّصة لإنتاج الرئيس الرابع عشر للجمهورية.

لا يعني ذلك بطبيعة الحال انّ المرة الثانية ستفضي بالضرورة إلى الانتخاب، ولكن الأكيد انّها ستكون أكثر حساسية في معادلاتها، واستطراداً هي لا تتحمّل ارتكاب أي خطأ في الحسابات والتقديرات، إذ انّ الخطأ هنا لا يمكن تصحيحه او تعويضه، وقد يكلّف صاحبه وصول رئيس لا يريده.

من هنا، تقارب القوى السياسية اختبار الخميس المقبل بمعايير مختلفة وحسابات أدق، منطلقة من أرقام الجلسة الافتتاحية، سعياً إلى البناء عليها والانطلاق منها في رسم السيناريو المقبل.

وبناءً عليه، تحاول الكتل التي صوّتت للنائب ميشال معوض تنظيم الصفوف المبعثرة واستقطاب التأييد له من اتجاهات أخرى في المعارضة لم تقترع للمرشح الزغرتاوي، وهذا ما تحاول أن تفعله خصوصاً «القوات اللبنانية» التي ستسعى في الفترة الفاصلة عن الجلسة المقبلة الى تأمين أوسع أرضية ممكنة لمعوض، وهي مهمّة لن تكون سهلة في ظل وجود اعتراضات عليه من أطراف أخرى في المعارضة.

تحدّي توحيد الرؤية والترشيح يواجه أيضاً فريق 8 آذار – «التيار الوطني الحر» الذي استعرض قوته النيابية في المرة السابقة من خلال «صلية» الأوراق الـ63 البيضاء، لكنه بات يحتاج إلى تسييلها عبر التفاهم بين مكوناته على اسم واحد، لأنّ تكتيك الورقة البيضاء لا ينفع دائماً، وتكراره سيحوّله من عامل قوة إلى عنصر ضعف.

وتفيد المعلومات انّ «حزب الله» سييذل جهده في الايام الفاصلة عن موعد الجلسة الآتية من أجل استشراف إمكانية تأمين 65 صوتاً لانتخاب سليمان فرنجية رئيساً للجمهورية، وهو سيبدأ بالمهمّة الأصعب المتمثلة في العمل الجدّي على محاولة إقناع رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل بهذا الخيار.

ويعتبر الحزب انّ الذهاب من دون «تأبط» اسم محدّد إلى جلسة الخميس يشكّل مخاطرة، لأنّ من شأنه ان يضع فريق 8 آذار والتيار أمام احتمالين سيئبين: الإضطرار إلى إطاحة النصاب، او المجازفة بإمكان فوز مرشح مضاد.

ويلفت القريبون من 8 آذار إلى انّ الفرنسيين لا يمانعون وصول فرنجية، والاميركيين لديهم مرشحهم المغاير، لكن من المعروف انّهم براغماتيون، وهم غير مقفلين أمام البحث في خيار فرنجية على قاعدة ما الذي يمكن أن يأخذوه منه، وبالتالي فإنّ البيئة الخارجية قد تتلقف اسمه اذا صار متقدّماً، انما المطلوب بداية ان تتفق مكونات الخط الواحد عليه.

ويؤكّد العارفون أن ليس لدى الحزب حتى إشعار آخر خطة «ب»، وهو يعطي الاولوية حالياً لإنجاح المرشح الذي يتشارك وإيّاه في الخط الاستراتيجي نفسه، أي فرنجية، مدركاً في الوقت نفسه انّه إذا اقترعت قوى 8 آذار لرئيس «المردة» بلا مؤازرة باسيل فسيؤدي ذلك إلى تعطيل فرصة انتخابه، وإذا استخدمت مجدداً الورقة البيضاء فأنّها تغامر بتسهيل مهمة الطرف الآخر.

غالب الظن انّ الجلسة المقبلة لن تفضي إلى ولادة رئيس لم تنضج بعد ظروف «إنجابه»، الّا انّ مجرياتها ليست واضحة، وقد لا تكون ممسوكة. أما الأكيد فهو انّها ستدفع ائتلاف 8 آذار والتيار إلى البحث بدينامية اقوى عن توافق صعب على الإسم المناسب الذي سيملأ الفراغ في الأوراق البيضاء الـ 63، كما ستدفع كتل المعارضة إلى مواجهة الحقيقة وامتحان قدرتها على الالتقاء حول مرشح واحد عابر لتبايناتها.

عماد مرمل - الجمهورية
اخترنا لكم
باسيل: لا شرعية لأي سلطة تناقض العيش المشترك ولا قيمة ولا قيامة لأي تفاهم وطني يناقض الشراكة الوطنية
المزيد
"لجنة المال" تستمع إلى الخليل: تجميد قرارَي ضريبة الدخل على الرواتب لإعادة النظر كنعان: الموازنة لم تتبنَ "صيرفة" ولا تجوز الضريبة على الراتبين الإضافيين لـ"العام"
المزيد
"فخامةَ النجيبِ" خِدنا بحلمكْ...!
المزيد
لهذا السبب يعطّل المسيحيون انتخاب الرئيس المسيحي. وبري مصرٌّ على نصاب الثلثين، والدولار إلى ٥٠ الف!
المزيد
اخر الاخبار
أين تشرق الشمس أولا على الأرض؟.. الأمر أعقد مما تتصور
المزيد
المغرب أول منتخب عربي بربع نهائي المونديال.. هكذا هزم الركراكي إنريكي
المزيد
تقرير للبنك الدولي عن التحويلات المالية: نسبة التحويلات في لبنان بلغت 38 % وهي تعتبر كبيرة
المزيد
المرّ: مؤسف أن نعود لزمن تصفية الحسابات والسجالات السياسية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
القاضية عون: هيئة التحقيق الخاصة بتحويل الاموال هي أول من يجب أن يحاسب
المزيد
"دعم إيطاليا أساسي"... بو حبيب: لبنان يواجه أكثر القضايا حساسية
المزيد
جعلوكَ يا لبنانُ مهزلةَ الشرقِ!
المزيد
المحكمة الخاصة بلبنان تصدر قرارًا بعقد جلسة علنية في ١٦ حزيران ٢٠٢٢...ماذا في التفاصيل؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أين تشرق الشمس أولا على الأرض؟.. الأمر أعقد مما تتصور
الحاج حسن: لمواجهة مشكلة التلوث بجهد وطني
فيديو لثوران بركان إندونيسيا "القاتل".. ومخاوف من تسونامي
اتفاق أوروبي يحظر منتجات تساهم في إزالة الغابات
سلحفاة برأسين وجسمين متلاصقين في عرقة
افتتاح مركز التدريب والتنمية في بلدة عترين - الشوف