Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- قبلان: لن يمر قانون في مجلس النواب لا يحفظ أموال المودعين ولا يعيدها من المصارف - وفد من الكونغرس وصل إلى بيروت.. مؤشر إلى بدء تبلور توجه أميركي حيال الأزمة السياسية - جدول جديد لأسعار المحروقات...! - البنتاغون يدرس اقتراحا لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومترا - هذا ما سجله سعر صرف الدولار صباحا! - مونديال قطر: 4 مباريات الاثنين - سعيد: التعطيل والمعطّل وصاحب القرار إيران وكلام البطريرك الراعي في مكانه - مدرّب ألمانيا: التعادل مع اسبانيا هو الشرارة التي يحتاجها للتأهل لمراحل خروج المغلوب وتغيير دفّة الأمور في البطولة - الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام - كنعان: الحوكمة هي التحدي الأكبر… وإلّا "خلّي الثروة بالبحر" - لقاء بين حزب الله و"الكتائب" في الضاحية بطلب من الصيفي.. والأخير ينفي - وهاب للإخوة الأكراد: أرجوكم بمحبة لا تترددوا! - بوشكيان: الصناعة محمية والأولويّة اليوم هي الوضع المعيشي وليس التّرف - مونديال قطر: المغرب أسقط بلجيكا وشارف الدور الثاني - مونديال قطر: كوستاريكا غلبت اليابان وانعشت آمالها - الأسد قلق على لبنان ومستقبله: حزب الله خاصرة سوريا الأساسية - لا ينبغي استخدام الجوع كسلاح - الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟ - ميسي بعد مباراة المكسيك: عادت الأمور بين أيدينا من جديد! - "الحزب" بين فرنسا والرياض

أحدث الأخبار

- بالفيديو- قتلى ومفقودون بانهيار أرضي مدمّر في إيطاليا - علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟ - بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام - فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين - القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية! - روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم - أخطاء في طهو البيض "تقتل" فوائده الغذائية.. لا ترتكبها - علماء يبشرون بـ"لقاح ثوري" يتصدى لكل أنواع الإنفلونزا - عمرها 550 مليون عاما.. علماء يكتشفون "أقدم وجبة في العالم" - اختبار ثوري يكشف مرض قلبي قاتل.. الموعد العام المقبل - الوفيات بالآلاف.. هواء "القارة العجوز" بات الخطر الأكبر - وزير الزراعة وقع اتفاقية مع "الفاو" بتمويل دانماركي: سنبقى الجهة الأساسية المدافعة عن كل فقير ومستضعف ومحروم - "ليستيريا".. أميركا تربط المرض بـ"منتج ملوث" بالأسواق - أرزة باسم المطران بو نجم في غابة الأرز الخالد - في نيجيريا.. أزياء من القمامة حماية للمناخ - قمة "كوب 27".. "اتفاق مهم" ينعش أمل الدول الفقيرة - بعد 50 عاما.. ناسا تعود للقمر وتؤسس قاعدة أرتيميس القمرية - Shark fin trade regulated at last in landmark decision - توقيفات ومحاضر ضبط لمخالفين ومصادرة أسلحة صيد في العريضة

الصحافة الخضراء

لبنان

علوش: التسويات تتحكم في الملف الرئاسي

2022 تشرين الأول 01 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


اعتبر القيادي في تيار المستقبل النائب السابق مصطـفى علوش «أن المعطيات بالنسبة لانتخاب رئيس الجمهورية تؤكد أن الكتل النيابية الوازنة ستلجأ الى تعطيل جلسات انتخاب الشخصية التي ستصل الى سدة الرئاسة، غير الطيعة وغير المناسبة لها،» وأشار الى أن اسم قائد الجيش العماد جوزاف عون يطرح دائما، مستبعدا أن يقبل حزب الله بقائد الجيش دون تسوية إقليمية تشمل إيران. وقال علوش في تصريح لـ «الأنباء» الكويتية إن اسم الوزير السابق سليمان فرنجية، مطروح وقد يحصل على أكثرية نيابية لأسباب تتعلق بالنواب السُنة المتفرقين. وأنه لو تم تأمين نصاب جلسة نيابية بأكثرية الثلثين، فإن القوى الأخرى قادرة على تعطيل الجلسة، وبالتأكيد فان مواصفات سليمان فرنجية لا تتطابق مع مواصفات القوى التي تعتبر نفسها سيادية، ورأى أن التسويات هي التي تتحكم بمصير هذا الملف في الأسابيع المقبلة. وتطرق علوش الى موضوع تشكيل الحكومة، قائلا: «إن الآمال كانت كبيرة في الأسبوع الماضي وما قبله، وسط الأجواء التي كانت توحي بأن الحكومة قاب قوسين على تشكيلها، ولكن يبدو أننا عدنا الى الابتزاز المستمر، الذي يمارسه رئيس الجمهورية ميشال عون لمصلحة وريثه السياسي جبران باسيل، عبر تحصيل أقصى ما يمكن في الحكومة العتيدة، ولدرجة السيطرة عليها، لذلك قام باستغلال الوضع القائم والشغور في فترة الرئاسة الذي يقترب، وعبر ابتزاز اللبنانيين والجميع بالشغور الرئاسي والفوضى الدستورية.

وحول دور الرئيس المكلف نجيب ميقاتي ، قال علوش: «انه موجود كرئيس مكلف، ويشكل واجهة لمجموعة من المصالح المحلية، التي تتقاطع مع رغبات دولية، وبالأخص فرنسا، كي يبقى الوضع ممسوكا».

وعن لقاء دار الفتوى، قال: «إن الدار جمعت النواب السُنة كأفراد وليس كمجموعات، خصوصا ان ثلث النواب وصلوا الى المجلس النيابي بدعم من حزب الله بشكل أساسي، والبعض الآخر من التغييريين، ولديهم رؤية خاصة للكثير من الأمور، وهم لا يعتبرون دار الفتوى مرجعية، وأما النواب الآخرون الذين ليس لديهم أي مانع أن تكون الدار المرجعية، فكل فرد منهم لديه مشروعه الخاص لنيابته ووجوده، لذلك أشك أن يستطيع هذا اللقاء أن ينتج مشروعا سياسيا للنواب السُنة».

وأكد ردا على سؤال أن دول الخليج تبذل جهدها لعدم سقوط لبنان، ومحاولة وتأكيد انه غير متروك، خصوصا بالنسبة للطائفة السُنية التي يشعر أفرادها بأنهم مهملون ومتروكون».

وعن احتمال قيام الرئيس عون بخطوة لعدم مغادرة قصر بعبدا، قال علوش: الأمور غير واضحة، ولكن عمليا يعلم الرئيس عون أن البقاء في قصر بعبدا، في ظل رفض الجميع، وحتى من حلفائه، سوف يكون بموقع «البهدلة» في القصر على المستويين المحلي والخارجي، فحزب الله لا يبدو أنه يريده ان يبقى في القصر، فهو يريد البديل التابع والمطيع، ولا يريد ان يصل الى مرحلة ان من في القصر الجمهوري التابع له منبوذ على المستويين المحلي والخارجي، خصوصا ان حليف حزب الله الرئيس نبيه بري، على خصومة عميقة مع فريق الرئيس عون ووريثه، لذلك أؤكد انه سيترك القصر الجمهوري، وستبقى حالة الفراغ هي التي تحكم البلد، ولن يسلم الحكومة الا اذا كان فيها حصة وازنة، وقادرة على التعطيل من قبل وريثه باسيل.
اخترنا لكم
الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام
المزيد
الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟
المزيد
كنعان: الحوكمة هي التحدي الأكبر… وإلّا "خلّي الثروة بالبحر"
المزيد
بين الأسبوع المقبل ومطلع شباط: تداعيات اقتصاديّة حتميّة و"الانهيار الكبير" آتٍ
المزيد
اخر الاخبار
قبلان: لن يمر قانون في مجلس النواب لا يحفظ أموال المودعين ولا يعيدها من المصارف
المزيد
جدول جديد لأسعار المحروقات...!
المزيد
وفد من الكونغرس وصل إلى بيروت.. مؤشر إلى بدء تبلور توجه أميركي حيال الأزمة السياسية
المزيد
البنتاغون يدرس اقتراحا لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومترا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جنبلاط: البلد تحت الهيمنة الإيرانية من خلال حزب الله
المزيد
مدرسة الحكمة-برازيليا احيت ذكرى الإستقلال الاب شلوق للطلاب: كونوا صوت الحق و لو بقيتم لوحدكم
المزيد
البنتاغون يدرس اقتراحا لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومترا
المزيد
مدرّب ألمانيا: التعادل مع اسبانيا هو الشرارة التي يحتاجها للتأهل لمراحل خروج المغلوب وتغيير دفّة الأمور في البطولة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو- قتلى ومفقودون بانهيار أرضي مدمّر في إيطاليا
بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام
اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين
علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟
فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية!