Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "الوضع الأمني مضبوط".. مولوي: الشغور في الرئاسة الاولى لا في الحكم والتحقيق بانفجار المرفأ "معتقل" - هذا ما بلغه سعر الصّرف مساءً! - حجار: توجه دولي لإبقاء النازحين رهينة بانتظار أن يحين وقت استخدامهم - شيخ العقل: للقيام بخطوات إنقاذية مسؤولة وتذليل العقبات الحائلة دون انتخاب رئيس - كرامي من دار الفتوى: لسنا مع رئيس تحد - وجهة ميسي القادمة.. تقارير تتحدث عن "خطوة مذهلة" - عثمان زار عويدات موضحا ما ورد في مذكرته واللغط حولها لاسباب مجهولة: لا خلاف مع النيابة العامة وربما هناك من يريد ضرب الأمن في لبنان - ابراهيم: سأقيم دعوى قضائية ضد ناشري أكاذيب في حقي في قضية انفجار المرفأ - أين أصبحت هبة الباصات ومن هي المؤسسات المعنية بهذا الملف؟ وزير الأشغال يوضح! - قلق أميركي من تقدم الصين في الفضاء.. وتصفه بـ"المذهل" - عون عن الحديث التلفزيوني لميقاتي: تضمن سلسلة مغالطات وتحريفاً للوقائع بعضها يتكرّر عن قصد - قبلان: لن يمر قانون في مجلس النواب لا يحفظ أموال المودعين ولا يعيدها من المصارف - وفد من الكونغرس وصل إلى بيروت.. مؤشر إلى بدء تبلور توجه أميركي حيال الأزمة السياسية - جدول جديد لأسعار المحروقات...! - البنتاغون يدرس اقتراحا لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومترا - هذا ما سجله سعر صرف الدولار صباحا! - مونديال قطر: 4 مباريات الاثنين - سعيد: التعطيل والمعطّل وصاحب القرار إيران وكلام البطريرك الراعي في مكانه - مدرّب ألمانيا: التعادل مع اسبانيا هو الشرارة التي يحتاجها للتأهل لمراحل خروج المغلوب وتغيير دفّة الأمور في البطولة - الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام

أحدث الأخبار

- بأسنان قاطعة.. دراسة تكشف مواصفات "مرعبة" لمخلوق غريب - يزبك بعد جلسة البيئة: المطمر المستحدث في طرابلس سيتحول الى كارثة جديدة اذا لم يعالج بطريقة علمية - "تجربة ثورية" على وقود الطائرات قد تقلب الموازين - إطلاق حملة تشجير في محمية اليمونة برعاية الوزيرين الحاج حسن وياسين - بالفيديو- قتلى ومفقودون بانهيار أرضي مدمّر في إيطاليا - علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟ - بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام - فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين - القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية! - روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم - أخطاء في طهو البيض "تقتل" فوائده الغذائية.. لا ترتكبها - علماء يبشرون بـ"لقاح ثوري" يتصدى لكل أنواع الإنفلونزا - عمرها 550 مليون عاما.. علماء يكتشفون "أقدم وجبة في العالم" - اختبار ثوري يكشف مرض قلبي قاتل.. الموعد العام المقبل - الوفيات بالآلاف.. هواء "القارة العجوز" بات الخطر الأكبر - وزير الزراعة وقع اتفاقية مع "الفاو" بتمويل دانماركي: سنبقى الجهة الأساسية المدافعة عن كل فقير ومستضعف ومحروم - "ليستيريا".. أميركا تربط المرض بـ"منتج ملوث" بالأسواق - أرزة باسم المطران بو نجم في غابة الأرز الخالد - في نيجيريا.. أزياء من القمامة حماية للمناخ

الصحافة الخضراء

محليات

طحين مدعوم غير مطابق للمواصفات؟

2022 أيلول 29 محليات نداء الوطن

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


"شو نوعية الخبز»، «طعمة الخبز مش طبيعية»، «الخبز بايت»، وغيرها من عبارات يرددها الأهالي هذه الأيّام، جرّاء رداءة نوعية الخبز المتوفرة في السوق، لا ينكر أحد أنّ الخبز هذه الأيّام ذو جودة متدنية، حتى أصحاب الأفران أنفسهم يعترفون أنّ الطحين المدعوم المخصص للخبز العربي بمعظمه من النوعية الرديئة أو ما يعرف «بالدرجة غير الصالحة للاستخدام»، بدليل أنّ رغيف الخبز «ما بيتاكل»، باعتراف الكلّ.

صدِّق ان الطحين المدعوم غير مطابق لمواصفات الصحة، بل يؤكد اصحاب الافران أنّه «زبالة» أيّ غير صالح إطلاقاً، ومع ذلك يتمّ عجنه وخبزه ليأكله اللبناني الذي يشتري ربطة الخبز صباحاً وبعد ساعة تصبح غير صالحة للاكل، فهل يعلم وزير الاقتصاد ما يحصل في قطاع الطحين او يجهل الامر؟

انها مافيات الطحين، التي تسيطر على السوق، فعدد لا بأس به من المطاحن في لبنان يشترك في تجارة الطحين المدعوم السيئ في السوق السوداء ويبيعه لأصحاب افران المناقيش، الذين يفضلون توفير الاموال ولو على حساب نوعية الطحين، وان كانت النتيجة صحة المواطن التي باتت في خطر.

في لبنان الطحين المدعوم غير مطابق للمواصفات، واكثر يباع في السوق السوداء، لم تنجح مواقف وزير الاقتصاد بوقف نزيف الطحين المدعوم، على العكس، ادت تجزئة الطحين بين نوعين «حر ومدعوم» الى استفحال السوق السوداء اكثر، اذ تنشط شاحنات تابعة لمطاحن كبرى في الجنوب على خط بيع الطحين المدعوم وغير المطابق للصحة، في اسواق صور والرشيدية وبنت جبيل وحتى النبطية، بحيث وصل سعر الطن الى 20 مليون ليرة لبنانية، في مقابل سعره الرسمي الذي لا يتجاوز المليون ونصف المليون، ومما دفع لتعاظم هذه التجارة، ان سعر طن الطحين الحر المخصص للمناقيش والباتيسري، بلغ 650 دولاراً، وبالتالي يجد صاحب الفرن ان الطحين المدعوم ولو كان من السوق السوداء ارخص.

جديد القضية اليوم ان الطحين الذي يوزع على افران الخبز العربي وافران المناقيش غير صالح للاكل، وهو من النوعية السيئة جداً، على ما تقول مصادر متابعة، والتي تؤكد انه «عادة ما يتم رميه في بلاد المصدر، وتأتي رداءة الطحين من رداءة القمح المستورد وهو من الباب غير المخصص للبيع، ومع ذلك يتم استيراده مدعوماً، ويتم تحويله طحيناً يدخل في خبز اللبناني، الذي لا يعرف ماذا يأكل، وما يحمله رغيف الخبز من أمراض وعلل، والاخطر ان لا احد يراقب ويعاقب». تشير المصادر الى ان ثلاثة ارباع الطحين المدعوم الموزع في السوق الجنوبي خصوصاً واللبناني عموماً، منتهي الصلاحية، ما يعني اننا امام كارثة صحية خطيرة جداً، فالخبز كله «مضروب» وكذلك المناقيش والناس تأكل «ويا غافل الك الله»، كل ذلك يحصل فقط لان الطحين المدعوم غير مدعوم صحياً، ومافيات الطحين تفرض سيطرتها عليه وستدخل البلد في اسوأ ازمة بتاريخ لبنان والتي لا يمكن تجاوزها الا برفع الدعم كليا او دعم كل الطحين وغير ذلك، ستبقى مافيات الطحين هي الحكم.

لا تتوقف الازمة هنا، فنقيب اصحاب افران جبل لبنان طوني سيف، اعلن خفض حصة الافران من 10 الى 15 بالمئة من الطحين المدعوم، الذي يهرب الى السوق السوداء، ما يعني ان الافران ستخفض نسبة انتاجها للخبز، وليس مستغرباً ان ندخل مجدداً في ازمة رغيف، فكل السيناريوات مطروحة، طالما تهريب المدعوم شغال، وطالما الوزارة في سبات.

واضيف الى ازمة تهريب الطحين المدعوم لصالح افران المناقيش، منافسة الطحين الحر، بالطحين المستورد، والتي تؤكد مصادر متابعة للملف، ان هذا الطحين يدخل الى لبنان من دون حتى الخضوع للفحص، والاخطر انه غير مطابق، ولا تخفي المصادر نفسها ان الطحين التركي مثلا الذي يستورده التجار اليوم هو من النوعية التي لا تستخدم اصلا في الصناعات التركية لانه غير صالح للاستخدام، ومع ذلك يتم استيراده وبيعه في السوق المحلية، من دون ان يخضع لا للضريبة ولا حتى للفحص، علماً، تقول المصادر، ان الطحين الاجنبي يخضع لضريبة تقدر بـ35 بالمئة ولكن بسحر ساحر، يتم اعطاء اعفاءات لهؤلاء التجار بطريقة مستغربة.

واكثر، تشير المصادر الى ان منافسة الطحين الاجنبي للطحين المحلي سينعكس حكماً على احتياط المطاحن من القمح، والتي تستورد 20 الف طن من القمح كل ثلاثة اشهر، وفي حال لم يجر بيعها تلغى كل الصفقات الاخرى، وهذا يعرّض الاحتياط للخطر، فيما لو توسعت الحرب واوقفت اوكرانيا تصدير القمح.

عدد من المطاحن بدأ خفض انتاجه نتيجة منافسته من الطحين الاجنبي، وقد يتوقف هذا البعض عن انتاج الطحين، وهذا سينعكس حكماً على السوق الداخلية، عن طريق ضرب القطاع الانتاجي الوحيد المتبقي في لبنان، ويعني ايضا ضرب مئات العائلات التي تعتاش من هذا القطاع فمن المستفيد من هذا الامر؟ وما موقف وزير الاقتصاد مما يحصل داخل هذا القطاع من اهتراء وفساد وايضاً من ضياع... ومن يعطي الموافقات لهذه التجارة، فهل نحن امام مغارة علي بابا في وزارة الاقتصاد؟

اذاً نحن امام ازمة غذائية خطيرة جداً، فيا أيها مواطن هل تعلم ان رغيفك الذي تأكله غير صحي، لعل تلف طحين يغزوه السوس والدود في احد الافران في بيروت خير شاهد على ما يأكله الناس فهل من يتحرك؟

رمال جوني - نداء الوطن
اخترنا لكم
"الوضع الأمني مضبوط".. مولوي: الشغور في الرئاسة الاولى لا في الحكم والتحقيق بانفجار المرفأ "معتقل"
المزيد
عون عن الحديث التلفزيوني لميقاتي: تضمن سلسلة مغالطات وتحريفاً للوقائع بعضها يتكرّر عن قصد
المزيد
ابراهيم: سأقيم دعوى قضائية ضد ناشري أكاذيب في حقي في قضية انفجار المرفأ
المزيد
الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام
المزيد
اخر الاخبار
"الوضع الأمني مضبوط".. مولوي: الشغور في الرئاسة الاولى لا في الحكم والتحقيق بانفجار المرفأ "معتقل"
المزيد
حجار: توجه دولي لإبقاء النازحين رهينة بانتظار أن يحين وقت استخدامهم
المزيد
هذا ما بلغه سعر الصّرف مساءً!
المزيد
شيخ العقل: للقيام بخطوات إنقاذية مسؤولة وتذليل العقبات الحائلة دون انتخاب رئيس
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"سرقة القرن": كيف نُهب 2.5 مليار دولار من جيوب العراقيين؟
المزيد
جديد صفقات "الطاقة وكل الطاقات": "تخصيص الشمس"!
المزيد
كم بلغ الدولار بعد الظهر؟
المزيد
ميشيل من هيروشيما: الأمن العالمي مهدد بالغزو الروسي وأحدث تجارب بيونغ يانغ
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بأسنان قاطعة.. دراسة تكشف مواصفات "مرعبة" لمخلوق غريب
"تجربة ثورية" على وقود الطائرات قد تقلب الموازين
بالفيديو- قتلى ومفقودون بانهيار أرضي مدمّر في إيطاليا
يزبك بعد جلسة البيئة: المطمر المستحدث في طرابلس سيتحول الى كارثة جديدة اذا لم يعالج بطريقة علمية
إطلاق حملة تشجير في محمية اليمونة برعاية الوزيرين الحاج حسن وياسين
علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟