Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- البنتاغون يدرس اقتراحا لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومترا - هذا ما سجله سعر صرف الدولار صباحا! - مونديال قطر: 4 مباريات الاثنين - سعيد: التعطيل والمعطّل وصاحب القرار إيران وكلام البطريرك الراعي في مكانه - مدرّب ألمانيا: التعادل مع اسبانيا هو الشرارة التي يحتاجها للتأهل لمراحل خروج المغلوب وتغيير دفّة الأمور في البطولة - الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام - كنعان: الحوكمة هي التحدي الأكبر… وإلّا "خلّي الثروة بالبحر" - لقاء بين حزب الله و"الكتائب" في الضاحية بطلب من الصيفي.. والأخير ينفي - وهاب للإخوة الأكراد: أرجوكم بمحبة لا تترددوا! - بوشكيان: الصناعة محمية والأولويّة اليوم هي الوضع المعيشي وليس التّرف - مونديال قطر: المغرب أسقط بلجيكا وشارف الدور الثاني - مونديال قطر: كوستاريكا غلبت اليابان وانعشت آمالها - الأسد قلق على لبنان ومستقبله: حزب الله خاصرة سوريا الأساسية - لا ينبغي استخدام الجوع كسلاح - الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟ - ميسي بعد مباراة المكسيك: عادت الأمور بين أيدينا من جديد! - "الحزب" بين فرنسا والرياض - "اندبندنت" الفارسية: معظم الإيرانيين يعارضون تمويل حزب الله - السفير كرم دان جريمة قتل الشاب متى: هذه الجريمة تزيدنا اصرارا على وجوب إيجاد حل سريع لملف النازحين السوريين في لبنان - 5 مليارات دولار "في خطر".. ضربة جديدة لتويتر في عهد ماسك

أحدث الأخبار

- علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟ - بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام - فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين - القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية! - روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم - أخطاء في طهو البيض "تقتل" فوائده الغذائية.. لا ترتكبها - علماء يبشرون بـ"لقاح ثوري" يتصدى لكل أنواع الإنفلونزا - عمرها 550 مليون عاما.. علماء يكتشفون "أقدم وجبة في العالم" - اختبار ثوري يكشف مرض قلبي قاتل.. الموعد العام المقبل - الوفيات بالآلاف.. هواء "القارة العجوز" بات الخطر الأكبر - وزير الزراعة وقع اتفاقية مع "الفاو" بتمويل دانماركي: سنبقى الجهة الأساسية المدافعة عن كل فقير ومستضعف ومحروم - "ليستيريا".. أميركا تربط المرض بـ"منتج ملوث" بالأسواق - أرزة باسم المطران بو نجم في غابة الأرز الخالد - في نيجيريا.. أزياء من القمامة حماية للمناخ - قمة "كوب 27".. "اتفاق مهم" ينعش أمل الدول الفقيرة - بعد 50 عاما.. ناسا تعود للقمر وتؤسس قاعدة أرتيميس القمرية - Shark fin trade regulated at last in landmark decision - توقيفات ومحاضر ضبط لمخالفين ومصادرة أسلحة صيد في العريضة - غوتيريش: مؤتمر المناخ فشل في وضع خطة لخفض الانبعاثات الكربونية "بشكل كبير"

الصحافة الخضراء

متفرقات

العليّة :موازنة 2022 عبّدت الطريق أمام البلديات للانخراط في القانون

2022 أيلول 28 متفرقات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أقرت الهيئة العامة لمجلس النواب العام الماضي قانون الشراء العام وأصبح نافذا في 29/7/2022. هذا القانون وضع آلية مركزية موحدة للإنفاق العام، بحيث تخضع كل الصفقات العمومية والمشتريات لإشراف هيئة متخصصة ولرقابتها، فيما كانت إدارة المناقصات التابعة لهيئة التفتيش المركزي في السابق، تشرف فقط على 5% من الصفقات العمومية المعقودة لمصلحة إدارات الدولة ووزاراتها.

أهمية القانون تكمن في أنه وسّع مروحة الصفقات التي تخضع لرقابة هيئة الشراء العام لتشمل جميع عمليات الشراء التي تقوم بها الدولة ومؤسساتها ومجالسها وصناديقها وإداراتها والهيئات الإدارية المستقلة والبلديات واتحاداتها والمحاكم التي تتمتع بموازنات خاصة، والأسلاك الأمنية والعسكرية وما يتبعها من وحدات، ومشتريات المرافق العامة المشغّلة من شركات خاصة لمصلحة الدولة، وصولا إلى عمليات الشراء التي يجريها مصرف لبنان باستثناء طباعة النقد وإصداره.

بَيد أن القانون المشار اليه آنفا كانت دونه ملاحظات وخصوصا ما يتعلق منه بالبلديات، إذ إنه يفرض أن تكون لجان التلزيم وفق ما نصت عليه المادة 100 البند 2 من إدارتها من الفئة الثالثة على الأقل ممن لديهم خبرة مثبتة في مجال الشراء العام... وهذا أمر دونه معوقات، حيال عدم وجود موظفين من هذه الفئة بين الموظفين العاملين في بعض البلديات، أو انتفاء الوجود الوظيفي اصلا ضمن العمل البلدي.

ومن الملاحظات ايضا ما تضمّنه القانون من تضارب في المصالح، لاسيما بين أعضاء اللجان الذين تربطهم صلة قرابة بالدرجة الرابعة، ما يعرقل عملية تشكيل اللجان ويفرض تغييرها كل فترة، وتدريب عدد أكبر من الموظفين. كما أن القانون وفق ما يقول البعض "لم يراعِ خصوصية العمل البلدي الذي يقوم في كثير من البلديات على الجهد الشخصي في جانبه التطوعي وليس على الجانب الوظيفي مثلما هي الحال في الإدارات والمؤسسات العامة الرسمية الأخرى ما يشكل عائقا أمام تطبيقه".

وأمام هذه الملاحظات، وغيرها من الملاحظات، علمت "النهار" انه تم إقرار بعض التعديلات على قانون الشراء العام من ضمن قانون موازنة العام 2022 امس. وهذه التعديلات جاءت كالآتي:

أولا: تُعدل المادة 46 من قانون الشراء العام بإضافة فقرة سادسة اليها، كالآتي: "عند التعاقد مع المستشفيات والمراكز الطبية والمختبرات".

ثانيًا: تُعدل الفقرتان الاولى والثالثة من المادة 101 من قانون الشراء العام كالآتي: "قبل شهر تشرين الأول من كل سنة، تقترح الجهة الشارية لائحة بأسماء موظفين ومتعاقدين من إدارتها من الفئة الثالثة على الاقل، في حال توافرهم، والا فمن الفئات الأخرى، من بين المدربين أصولا وفقا لأحكام هذا القانون، وتقوم بإرسال هذه اللائحة إلى هيئة الشراء العام. في حالة البلديات، وفي حال عدم توافر موظفين أو متعاقدين من الفئة الثالثة لديها او اي فئة اخرى، يستعان بأعضاء من المجلس البلدي على أن يكونوا مدربين أصولا وفقا لأحكام هذا القانون. تعمد هذه الهيئة، وقبل نهاية شهر تشرين الثاني من العام عينه، إلى توحيد اللوائح بلائحة موحدة ترسلها إلى هيئة التفتيش المركزي وديوان المحاسبة والهيئة العليا للتأديب للتقصّي عن الأسماء المقترحة وبيان المخالفات المنسوبة إليهم أو العقوبات المقررة بحقهم، في حال وجودها. تنقّح الهيئة اللائحة النهائية وتشطب منها أسماء الملاحَقين والمعاقَبين وتضعها بتصرف الجهات الشارية في قاعدة البيانات الخاصة على المنصة الإلكترونيّة لديها. لا تكون لائحة الأسماء علنية للعموم. وفي حال تبيّنت حاجة إلى ادخال أسماء جديدة، تعمد الجهة الشارية إلى إبلاغ هيئة الشراء العام بذلك على أن يصار الى إضافة الأسماء إلى اللائحة الموحّدة بحسب الآلية المفصّلة في هذه الفقرة.

تعيّن لجنة الاستلام بقرار من المدير العام في الإدارات والمؤسسات العامة وبقرار من السلطة التقريرية في البلديات وغيرها من الهيئات، وهي تختلف في قوامها وأعضائها عن لجنة التلزيم ولا تضم الأشخاص الذين اشتركوا في الإشراف على التنفيذ أو الذين درسوا السوق أو وضعوا القيمة التقديرية للشراء. تتألف كل لجنة من رئيس وعضوَين على الأقل من داخل الإدارة في حال توافرهم، وحيث يتعذر ذلك من اللائحة الموحدة لدى هيئة الشراء العام او من أعضاء المجلس البلدي في البلديات، ويراعى في تأليفها إشراك أصحاب الاختصاص. تطبق هذه الأحكام على لجان التلزيم في البلديات".

وتبقى الفقرات 2، 4، 5، 6، 7، 8، 9 و10 من دون تعديل.

ثالثا: تضاف فقرة ثالثة الى المادة 60 من قانون الشراء العام وفقا للآتي: "يُكتفى ببيان موقّع من أصحاب الحق يتضمن تفصيل الخدمات او اللوازم او الاشغال عند تعذر تقديم فاتورة، كما يمكن الاكتفاء بعرض واحد عند تعذر تأمين عرضين".

وتعليقا على هذه التعديلات رحّب رئيس هيئة الشراء العام الدكتور جان العلية لـ"النهار" بما فعل المشرع و"اقر بالنص الصريح، وان كان بموجب قانون الموازنة العامة لعام 2022، توضيحات لقانون الشراء العام، كانت هيئة الشراء العام قد اصدرت معظمها بموجب مذكرات توضيحية وهي تكمل النصوص القائمة ولا تتعارض معها".

هذه التوضيحات، وفق العلية، من شأنها "تعبيد الطريق أمام البلديات، ولاسيما منها الصغيرة، للانخراط في قانون الشراء العام بعدما ذللت كل الصعوبات من أمامها لناحية افتقارها إلى العدد الكافي من الموظفين. وعليه يكون قانون الشراء العام قد اثبت اليوم انه قانون وُضع ليطبق على جميع الجهات الشارية بما يضمن المنافسة والشفافية والحفاظ على المال العام".

واذ أمل في "تنفيذ القانون من قِبل كل الجهات الشارية وهيئة الشراء العام تقوم بدورها الإرشادي والرقابي في هذا المجال"، اكد أن "هيئة الشراء العام لن تتساهل ضمن الصلاحيات المعطاة لها حيال عدم التطبيق".
اخترنا لكم
الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام
المزيد
الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟
المزيد
كنعان: الحوكمة هي التحدي الأكبر… وإلّا "خلّي الثروة بالبحر"
المزيد
بين الأسبوع المقبل ومطلع شباط: تداعيات اقتصاديّة حتميّة و"الانهيار الكبير" آتٍ
المزيد
اخر الاخبار
البنتاغون يدرس اقتراحا لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومترا
المزيد
مونديال قطر: 4 مباريات الاثنين
المزيد
هذا ما سجله سعر صرف الدولار صباحا!
المزيد
سعيد: التعطيل والمعطّل وصاحب القرار إيران وكلام البطريرك الراعي في مكانه
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مدرسة الحكمة-برازيليا احيت ذكرى الإستقلال الاب شلوق للطلاب: كونوا صوت الحق و لو بقيتم لوحدكم
المزيد
مدرّب ألمانيا: التعادل مع اسبانيا هو الشرارة التي يحتاجها للتأهل لمراحل خروج المغلوب وتغيير دفّة الأمور في البطولة
المزيد
ارتفاع ام انخفاض..؟ هكذا افتتح دولار السوق السوداء اليوم
المزيد
لقاء بين حزب الله و"الكتائب" في الضاحية بطلب من الصيفي.. والأخير ينفي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟
فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية!
بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام
اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين
روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم