Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- قبلان: لن يمر قانون في مجلس النواب لا يحفظ أموال المودعين ولا يعيدها من المصارف - وفد من الكونغرس وصل إلى بيروت.. مؤشر إلى بدء تبلور توجه أميركي حيال الأزمة السياسية - جدول جديد لأسعار المحروقات...! - البنتاغون يدرس اقتراحا لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومترا - هذا ما سجله سعر صرف الدولار صباحا! - مونديال قطر: 4 مباريات الاثنين - سعيد: التعطيل والمعطّل وصاحب القرار إيران وكلام البطريرك الراعي في مكانه - مدرّب ألمانيا: التعادل مع اسبانيا هو الشرارة التي يحتاجها للتأهل لمراحل خروج المغلوب وتغيير دفّة الأمور في البطولة - الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام - كنعان: الحوكمة هي التحدي الأكبر… وإلّا "خلّي الثروة بالبحر" - لقاء بين حزب الله و"الكتائب" في الضاحية بطلب من الصيفي.. والأخير ينفي - وهاب للإخوة الأكراد: أرجوكم بمحبة لا تترددوا! - بوشكيان: الصناعة محمية والأولويّة اليوم هي الوضع المعيشي وليس التّرف - مونديال قطر: المغرب أسقط بلجيكا وشارف الدور الثاني - مونديال قطر: كوستاريكا غلبت اليابان وانعشت آمالها - الأسد قلق على لبنان ومستقبله: حزب الله خاصرة سوريا الأساسية - لا ينبغي استخدام الجوع كسلاح - الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟ - ميسي بعد مباراة المكسيك: عادت الأمور بين أيدينا من جديد! - "الحزب" بين فرنسا والرياض

أحدث الأخبار

- بالفيديو- قتلى ومفقودون بانهيار أرضي مدمّر في إيطاليا - علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟ - بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام - فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين - القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية! - روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم - أخطاء في طهو البيض "تقتل" فوائده الغذائية.. لا ترتكبها - علماء يبشرون بـ"لقاح ثوري" يتصدى لكل أنواع الإنفلونزا - عمرها 550 مليون عاما.. علماء يكتشفون "أقدم وجبة في العالم" - اختبار ثوري يكشف مرض قلبي قاتل.. الموعد العام المقبل - الوفيات بالآلاف.. هواء "القارة العجوز" بات الخطر الأكبر - وزير الزراعة وقع اتفاقية مع "الفاو" بتمويل دانماركي: سنبقى الجهة الأساسية المدافعة عن كل فقير ومستضعف ومحروم - "ليستيريا".. أميركا تربط المرض بـ"منتج ملوث" بالأسواق - أرزة باسم المطران بو نجم في غابة الأرز الخالد - في نيجيريا.. أزياء من القمامة حماية للمناخ - قمة "كوب 27".. "اتفاق مهم" ينعش أمل الدول الفقيرة - بعد 50 عاما.. ناسا تعود للقمر وتؤسس قاعدة أرتيميس القمرية - Shark fin trade regulated at last in landmark decision - توقيفات ومحاضر ضبط لمخالفين ومصادرة أسلحة صيد في العريضة

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

كفى ذُلاً !!!!!

2022 أيلول 24 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " فادي غانم "


كَفى بِكَ داءً أَن تَرى المَوتَ شافِيا
وَحَسبُ المَنايا أَن يَكُنَّ أَمانِيا
إِذا كُنتَ تَرضى أَن تَعيشَ بِذِلَّةٍ
فلا يحق لك أيها اللبناني: أن تنوح شاكيا

هذا أبلغ ما يُعبّر عن واقع الحال، أستعيره من المتنبي اليوم لشدة ما ينطبق على شعب لبنان، الذي بات غارقاً في سبات عميق، وكأن الخدر حلَّ قوامه، وأرخى مفاصله، حتى بات عاجزاً مشلولا.

بالأمس مررت بمكان، يُقدّم غذاء مجانياً للمحتاجين في لبنان، وما رأيته يدمي القلب، على وطن النجوم والخير الذي عرفناه.
رجال ونساء جاؤوا طلباً لوجبة صغيرة، يسدّون بها رمق جوعهم، فبعضهم لم يذق طعاماً منذ يوم أو يومين، ورغم ذلك فهو لم يأكل ما تم تقديمه له، بل وضعه في كيس صغير، ليأخذه إلى عائلته، التي لا تملك أي شيء يؤكل، سوى بعض فُتات الخبز اليابس والماء.

هذا حال عائلات عديدة من لبنان، وطن الخير الذي اعتاد أهله الكرم والضيافة، ولا يعرف البخل إلى بيوتهم سبيلاً، وحتى في أصعب أيام الحرب، لم نشهد هذا الذل والعوز في بيوت لبنان.

لقد تغيّر كل شيء، فبعض اللبنانيين يتباهى، بل يتبجح، بما لديه من مال، فتمتلئ قاعات المطاعم والملاهي والمنتجعات بهم، وهم يبذّرون المال يميناً وشمالاً، فيما تقبع في مكان آخر آلاف العائلات دون رغيف خبز .

مسؤولون تقتلهم التخمة، ويبدو أنهم سعداء بالطرقات الفارغة من عامة الشعب، فلقد أصبحت السيارات كما المطاعم، للأغنياء فقط، وكذلك الطبابة، والتعليم، والعيش الكريم، هي لطبقة الأغنياء فقط، أما الفقراء فهم لزوم احتفالات تنصيب الوزراء، وفوز النواب، وتوريث الزعامة، وكورال يصدح بشعارات "بالدم بالروح نفديك يا زعيم".

غريب هذا اللبنان!!!

رئاسة معطّلة، وحكومة تصريف أعمال مشلولة، ومجلس نيابي "جعجعة بلا طحين" ، ومصارف مغلقة أقفلت أبوابها بعد أن نهبت ودائع الناس،، وقضاء معتكف، وموظفون مضربون عن العمل، ومستشفيات يموت فيها المرضى لعدم توافر المال أو طبيب أو دواء، ومدارس رسمية مقفلة، وآلاف الطلاب تركوا المدرسة لأنهم لا يملكون ثمن الكتب أو تكلفة النقل. ورغم كل هذا ما زال الشعب في سبات عميق، والمسؤولون يحاضرون في العفة، وكل يُقدّم مطالعة كالمعلّقات السبع، يريد أن ينتصر بها على الآخرين، دون أن يسأل أحد منهم عن هذا الشعب الجائع، الذي يعاني أبشع أنواع الذل والعوز والإهانة.

الآن وليس غداً!!!

نعم الآن إمّا أن ينهض شعب لبنان من سباته، ويقلب الطاولة على جميع هؤلاء المسؤولين المنافقين الفاسدين، الذين دمروا الوطن، وإمّا لا يحق لنا بعد اليوم سوى البكاء والنحيب.

اليوم وليس غداً!!!

إمّا أن نرى مسؤولاً صادقاً يعمل لإنقاذ لبنان، وإلا فاليرحل هؤلاء قبل أن يأتي الطوفان، ويجرفهم إلى قاع مظلم لا رحمة فيه. فلا قيمة لوعودكم، ولا لخطاباتكم، ولا لمنابركم، ولا لربطات العنق الفاخرة التي ترتدونها في إطلالاتكم التلفزيونية المملة، ولا قيمة لكم ما دامت ضمائركم مفقودة، وشعبكم جائع، وبلدكم منهوب، وانتم قادة، تستعطفون دول العالم، وتمتهنون الشحاذة والاستعطاء.

كفى تبجحاً، وكفى كلاماً ومناظرات وسجالات، فكلكم مسؤول، وكلكم شريك في دمار لبنان، أوقفوا الآن حفلات الزجل هذه، وابحثوا عن حل، فهذا الشعب لم يعد يحتمل، ولن تُشبع خطاباتكم الرنانة، بطوناً تتضور جوعاً.





يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.
اخترنا لكم
الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام
المزيد
الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟
المزيد
كنعان: الحوكمة هي التحدي الأكبر… وإلّا "خلّي الثروة بالبحر"
المزيد
بين الأسبوع المقبل ومطلع شباط: تداعيات اقتصاديّة حتميّة و"الانهيار الكبير" آتٍ
المزيد
اخر الاخبار
قبلان: لن يمر قانون في مجلس النواب لا يحفظ أموال المودعين ولا يعيدها من المصارف
المزيد
جدول جديد لأسعار المحروقات...!
المزيد
وفد من الكونغرس وصل إلى بيروت.. مؤشر إلى بدء تبلور توجه أميركي حيال الأزمة السياسية
المزيد
البنتاغون يدرس اقتراحا لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومترا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
دريان للنواب عشية الاستشارات: عززوا وحدتكم واجعلوا مصلحة لبنان نصب أعينكم وأول أهدافكم
المزيد
شيا بعد لقائها فياض: يسرنا ان نتمكن اليوم من احراز تقدم اضافي تجاه حصول لبنان على الغاز من مصر والكهرباء من الأردن
المزيد
اليونيسف تعبّر عن قلقها من وجود اطفال بين ضحايا انفجار بيروت
المزيد
ولادة تكتل نيابي مستقل للعب دور "بيضة القبان" رئاسياً
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو- قتلى ومفقودون بانهيار أرضي مدمّر في إيطاليا
بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام
اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين
علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟
فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية!