Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وهاب للإخوة الأكراد: أرجوكم بمحبة لا تترددوا! - بوشكيان: الصناعة محمية والأولويّة اليوم هي الوضع المعيشي وليس التّرف - مونديال قطر: المغرب أسقط بلجيكا وشارف الدور الثاني - مونديال قطر: كوستاريكا غلبت اليابان وانعشت آمالها - الأسد قلق على لبنان ومستقبله: حزب الله خاصرة سوريا الأساسية - لا ينبغي استخدام الجوع كسلاح - الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟ - ميسي بعد مباراة المكسيك: عادت الأمور بين أيدينا من جديد! - "الحزب" بين فرنسا والرياض - "اندبندنت" الفارسية: معظم الإيرانيين يعارضون تمويل حزب الله - السفير كرم دان جريمة قتل الشاب متى: هذه الجريمة تزيدنا اصرارا على وجوب إيجاد حل سريع لملف النازحين السوريين في لبنان - 5 مليارات دولار "في خطر".. ضربة جديدة لتويتر في عهد ماسك - بين الأسبوع المقبل ومطلع شباط: تداعيات اقتصاديّة حتميّة و"الانهيار الكبير" آتٍ - مدرب منتخب أميركا يؤكد أنه لا مكان للسياسة في المواجهة ضد إيران - مدرّب السعودية: لن نستسلم وسننافس حتى الثانية الأخيرة في المونديال - عقتنيت تودّع ابنها المغدور ايلي متى.. المطران العمار: شهيد البقاء في أرضه - فيديو.. ماذا قال وزير الرياضة السعودي بعد الخسارة؟ - يزبك: لتأمين مليار و200 مليون ليرة ‏لمستشفى البترون… أبيض: رفعنا السقوف لتخدم المرضى بشكل أفضل - رقم بالف دولار، والوطن بدولار!!! - توقيف مشتبه به في قتل الفتى إيلي ميشال متى

أحدث الأخبار

- علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟ - بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام - فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين - القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية! - روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم - أخطاء في طهو البيض "تقتل" فوائده الغذائية.. لا ترتكبها - علماء يبشرون بـ"لقاح ثوري" يتصدى لكل أنواع الإنفلونزا - عمرها 550 مليون عاما.. علماء يكتشفون "أقدم وجبة في العالم" - اختبار ثوري يكشف مرض قلبي قاتل.. الموعد العام المقبل - الوفيات بالآلاف.. هواء "القارة العجوز" بات الخطر الأكبر - وزير الزراعة وقع اتفاقية مع "الفاو" بتمويل دانماركي: سنبقى الجهة الأساسية المدافعة عن كل فقير ومستضعف ومحروم - "ليستيريا".. أميركا تربط المرض بـ"منتج ملوث" بالأسواق - أرزة باسم المطران بو نجم في غابة الأرز الخالد - في نيجيريا.. أزياء من القمامة حماية للمناخ - قمة "كوب 27".. "اتفاق مهم" ينعش أمل الدول الفقيرة - بعد 50 عاما.. ناسا تعود للقمر وتؤسس قاعدة أرتيميس القمرية - Shark fin trade regulated at last in landmark decision - توقيفات ومحاضر ضبط لمخالفين ومصادرة أسلحة صيد في العريضة - غوتيريش: مؤتمر المناخ فشل في وضع خطة لخفض الانبعاثات الكربونية "بشكل كبير"

الصحافة الخضراء

متفرقات

أجوبة سعوديّة واضحة لثلاثة أسئلة لبنانية

2022 أيلول 24 متفرقات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


ثلاثة أسئلة واقعيّة يتداولها اللبنانيون بكلّ طبقاتهم وميولهم، وأجوبتها السعودية واضحة وضوح الشمس لا لَبس فيها ولا زَغَل على الرغم من افتراضيّتها بخاصة بعد البيان الأميركي السعودي الفرنسي المشترك، إثر اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاثة على هامش اجتماع الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة في نيويورك:

- س.1: هل لدى المملكة العربية السعودية مرشّح معيّن لرئاسة الجمهورية؟

ج.1: ليس هناك مرشّح للمملكة العربية السعودية في الانتخابات الرئاسية، فالمملكة تنظر لهذا الاستحقاق على أنّه استحقاق لبنانيّ يعني اللبنانيّين وحدهم. وهي لن تدعم أيّ مرشّح أو مجموعة من المرشّحين.

- س.2: هل المملكة مستعدّة لإجراء تسوية حول هويّة رئيس الجمهورية المقبل؟

ج.2: ترفض المملكة العربية السعودية الدخول في لعبة الأسماء والترشيحات على الرغم من محاولة البعض استدراجها إلى ذلك. تنظر إلى أنّ التورّط في بورصة الأسماء تدخُّل بالشؤون اللبنانية الداخلية، وفخّ يحاول البعض أن ينصبه للمملكة. ويمكن لدعمها أيّ اسم أن يستتبع أعباء والتزامات من شأنها أن تتحوّل إلى مغامرات غير محسوبة وغير مجدية وسط غياب الضمانات السياسية لبنانياً وخارجياً لوقف هيمنة حزب الله ومن خلفه إيران على القرار اللبناني.

- س.3: هل المملكة تضع لبنان في سُلّم أولويّاتها؟



ج.3: إنّ مكانة لبنان عند المملكة العربية السعودية قيادةً وشعباً لا يمكن لأحد التشكيك فيها. كانت المملكة وما زالت حريصة على وحدة لبنان واستقلاله وطمأنينة ورفاهية الشعب اللبناني في كلّ المراحل والتحدّيات، منذ الاستقلال مروراً بالحرب الأهليّة، وصولاً إلى اتفاق الطائف وانتهاءً بالصندوق السعودي-الفرنسي لمساعدة لبنان، والاستعداد لإطلاق صندوق سعودي-أميركي مماثل للقوات المسلحة حين تكتمل الإجراءات الروتينية داخل الإدارة الأميركية لإنشاء هذا الصندوق. الذي سيعمل من خلال الأمم المتحدة.

لا يعني انكفاء المملكة العربية السعودية عن الدخول في لعبة الأسماء والترشيحات لانتخابات رئاسة الجمهورية، وهو ما يسعى الكثيرون إلى استدراجها إليه، انكفاءً سعودياً عن لبنان وهمومه وقضاياه، بل هو سعي سعوديّ حكيم إلى تجنّب الفِخاخ والتسويات الفارغة على قاعدة "مَن جرّب المجرّب كان عقله مخرّب".

إنّ المملكة العربية السعودية وإن غابت عن الأسماء المرشّحة فإنّ الجميع يعلم المواصفات المطلوبة في الرئيس الجديد للجمهورية كي يكون قادراً على فتح قنوات اتصال وبناء جسور ليس مع المملكة وحسب، بل مع العالمين العربي والغربي.

هذه المواصفات يمكن اختصارها بثلاثة أمور:

1- شخصية توافقية لا تستفزّ أحداً، ولا تعتدي على أحد، ولا تنتمي إلى أيّ محور. شخصية تمثّل الاعتدال التوافقي.

2- شخصية نظيفة الكفّ لم تتورّط بالفساد، ولا تدور حولها أيّ شبهة فساد في الداخل والخارج.

3- شخصية تؤمن باتّفاق الطائف بما هو دستور لبنان، وأنّ استكمال تطبيقه التزام دستوريّ من خطاب القسم حتى خطاب الوداع بعد ستّ سنوات.

لا تقترح أو تتمنّى المملكة على اللبنانيين أكثر ممّا التزمت هي نفسها مع شعبها. يُختصر كلّ ذلك في شعار اليوم الوطني الـ92 للمملكة: "هي لنا دار". يقوم هذا الشعار على ثلاث ثوابت:

1- الهويّة.

2- الانتماء.

3- الطموح.

لبنان عبر الاستحقاق الرئاسي، ومن بعده الاستحقاق الحكومي، مطالَب بتأكيد هويّته العربية وحرصه على العلاقات مع العمق العربي الثقافي والاقتصادي والاجتماعي، وترسيخ الانتماء إلى الوطن ومصالحه بعيداً عن التبعيّة للمحاور والأجندات الخارجية. وأمّا الطموح فلم يغب عن اللبنانيين ماضياً وحاضراً، ولن يغيب مستقبلاً. هذا ما أكّده مغاوير منتخب لبنان لكرة السلّة بقيادة ابن بيروت وائل عرقجي، ورسّخته فرقة "ميّاس" بموهبتها في بلاد العمّ سام، وما يفعله كلّ اللبنانيين عند كلّ مناسبة، كلّ في موقعه ومركز عمله بالداخل والخارج.

نّ قيادة المملكة العربية السعودية وحدها القادرة في ظل الإنهيار الدولي على حلّ مشاكل لبنان الاقتصادية والماليّة، وهي ترتشف قهوة الصباح. فيما المنظومة الفاسدة سياسياً قبل أي فسلد آخر عاجزة عن فعل شيء حتى وإن التهمت إنتاج البرازيل من نبتة "البن".

المملكة إلى جانب لبنان إن قرّر اللبنانيون الوقوف إلى جانب وطنهم، والامتحان الأوّل هو الاستحقاق الرئاسي.

المصدر- أساس ميديا
اخترنا لكم
الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟
المزيد
رقم بالف دولار، والوطن بدولار!!!
المزيد
بين الأسبوع المقبل ومطلع شباط: تداعيات اقتصاديّة حتميّة و"الانهيار الكبير" آتٍ
المزيد
صورةٌ قادمةٌ من كوكبٍ آخرَ...!
المزيد
اخر الاخبار
وهاب للإخوة الأكراد: أرجوكم بمحبة لا تترددوا!
المزيد
مونديال قطر: المغرب أسقط بلجيكا وشارف الدور الثاني
المزيد
بوشكيان: الصناعة محمية والأولويّة اليوم هي الوضع المعيشي وليس التّرف
المزيد
مونديال قطر: كوستاريكا غلبت اليابان وانعشت آمالها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
Carlos Ghosn fait condamner la justice japonaise à l'ONU
المزيد
المكاري من تونس: متمسكون بعراقة القيم الفرنكوفونية
المزيد
كيف أقفل الدولار مساء؟
المزيد
حكومة تل ابيب تصادق على اتفاق الترسيم.. لابيد: لبنان اعترف بدولة إسرائيل
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟
فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية!
بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام
اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين
روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم