Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جوني قرم خارج "الاتصالات"… وهذا اسم خلفه - الوزير السابق محمد المشنوق يحاضر في جمعيّة متخرّجي المقاصد عن "المسؤولية عند شغور رئاسة الجمهورية" - كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين - مخزومي يبحث مع مسؤولين اميركيين في خطة انقاذية للبنان - الأمم المتحدة: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير كابول إلى 43 قتيلا - سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة - "حزب الله" يقرّ "التطبيع النفطي": الضرورات تبيح المحظورات! - شهيب: لكميل زيادة الديموقراطي الهوى الرحمة - الراعي يخشى "شمّاعة" التوافق الرئاسي ويحذّر النواب من "التسليم بالشغور" - ضو: هل هناك من يعتقد ان منظومة الفساد مؤهّلة لإدارة ملف الغاز والنفط؟ - جلسة انتخاب ثانية بعد 10 أيام.. والحزب يسعى لإقناع باسيل بدعم ترشيح فرنجية وإلا "إلى الخطة باء" - حكومة وجلسة ثقة، والمجلس النيابي يحسم الجدل، ومؤتمر لدعم لبنان في الصيف القادم! - سيناريوهاتٌ ولا حسابَ للمواطنِ...! - ثروة فاوتشي وزوجته ارتفعت بـ5 ملايين دولار خلال جائحة كورونا - لبنان ينتظر العرض الخطّي من هوكشتاين.. ساعة الحسم تقترب؟ - أسماء كثيرة متداولة لا تتمّ جوجلتها بالسجال الاعلامي! - القضاة متمسّكون باعتكافهم: زيادة الأجور غير مقبولة! - باريس على الخط رئاسياً: لبنان في رأس قائمة اهتمام ماكرون - جدل في لبنان حول مهمة البرلمان بعد اشتراط بري «التوافق» على الرئيس الجديد - فرنجية... والتغطية بالورقة البيضاء

أحدث الأخبار

- شرب الماء قبل الأكل.. 6 عادات تسرع حرق الدهون - ياسين خلال إطلاق محمية جبل حرمون الطبيعية: لضرورة حمايتها من التدهور البيئي ومن التعديات - كلمات مرور معرضة للاختراق في ثانية… احذروها! - عدد قتلى الإعصار إيان في أميركا ارتفع إلى 85 - حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا - استكشاف الإنسان للمريخ ترك أكثر من 15 ألف رطل من القمامة على سطحه - بالصور - مكبّ جديد للنفايات... في قصر العدل - البيئة حذرت من خطر الحرائق: لاتّخاذ كل تدابير الوقاية والحد من استعمال أي مصدر للنار - كندا: الإعصار "فيونا" غير مسبوق - كابوس "كورونا" لم ينته: آثار "مدمرة" طويلة المدى - مع اقتراب الشتاء.. ما هي خيارات أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة؟ - نصار افتتح المؤتمر السياحي الاول في AUST بحمدون ووقع اتفاقية لافتتاح مكاتب سياحية: لإجراء الاستحقاقات الدستورية في وقتها - ارتفاع الكوليسترول.. 5 علامات لا تهملها - شرب الماء ومحاربة الشيخوخة.. علاقة سحرية! - عالم سموم يحذّر من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طهي الطعام - حطب أوروبا يُسرق أمام أبواب الشتاء.. والاختيار بين التضور جوعا أو التقلب بردا! - تجنّبوا عصر الليمون على الطّعام الساخن.. لهذا السبب - السجائر الإلكترونية وكورونا.. "علاقة كارثية"! - "البيئة" تطلق الفرز من المصدر في مكاتبها - فنجان القهوة صباحا يطيل العمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة
المزيد
جلسة انتخاب ثانية بعد 10 أيام.. والحزب يسعى لإقناع باسيل بدعم ترشيح فرنجية وإلا "إلى الخطة باء"
المزيد
حكومة وجلسة ثقة، والمجلس النيابي يحسم الجدل، ومؤتمر لدعم لبنان في الصيف القادم!
المزيد
شهيب: لكميل زيادة الديموقراطي الهوى الرحمة
المزيد
ضو: هل هناك من يعتقد ان منظومة الفساد مؤهّلة لإدارة ملف الغاز والنفط؟
المزيد
مقالات وأراء

لا حرب في لبنان.. والمقاومة ترسم الخطوط الحمراء في لبنان والضفة

2022 أيلول 21 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " بقلم د. عماد رزق "***


عندما تتحول المآسي إلى تجارة مربحة، السيناريو الأسوأ بدأ منذ جمعة اقتحام المصارف، يوم مناقشة الموازنة في مجلس النواب اللبناني، والنتيجة.. تأجيل الجلسة لما بعد زيارة وفد صندوق النقد، وإقفال المصارف للضغط لمدة 3 أيام، في وقت يعود رئيس حكومة تصريف الأعمال يوم الخميس المقبل، على وقع حراك و كارتيل يعتمد استراتيجية العزل والتهشيم والتهميش.

عمليات جذب اهتمامات اللبنانيين وتنويع الاحداث، بين ملفات ثلاث تتزاحم، والصراع عليها واحد؛ الموازنة، وصندوق النقد، والتحقيق الجنائي، يكللهم قانون السرية المصرفية، في مقابل تسوية بين الرئاسة ومجلس الوزراء، أما الملف الأساس فهو ترسيم الحدود البحرية.
في الوقائع، هناك أزمة ثقة بين المكونات السياسية والمالية التي تحكم لبنان بعد تسوية الطائف. الجانب السعودي بالتنسيق مع الفرنسي، يختلف مع الأميركي، ويقترب من الصيني والروسي.
داخليا، السنّة في لبنان في حالة صراع على وراثة حقبة آل الحريري. الموارنة في أزمة منذ تسوية الطائف، بين الحلم الضائع ما قبل الطائف، والفرص المهدورة في ظل تفاهم الدوحة.
لقد فقد الموارنة دورهم بين الوطن العربي وأوروبا، لتحتل إسرائيل الدور في هذه المنطقة، بعدما احتلت أرض فلسطين قبل أكثر من 70 عاماً.

لم تعد فرنسا الأم الحنون للموارنة، بل أصبحت فرنسا المصالح والصفقات، التي تدحرج فساداً منذ مؤتمر باريس1 وصولاً الى مؤتمر سيدر1 الذي لم ير النور، لا بل كان النار التي التهمت الطبقة السياسية، وما تزال تأكل من خبز اللبنانيين يومياً، هدراً لمخزون العملة الأجنبية من احتياط مصرف لبنان، في مقابل انهيار للعملة الوطنية، على حساب تجار المآسي والدولار والمضاربات.

يوم الجمعة الماضي، 200 الف دولار كانت كفيلة لتأجيل الاستحقاقات مرة جديدة، لما بعد انعقاد لقاء نواب السنة في دار الفتوى وقبل اللقاء المقبل بين السعوديين والفرنسيين في بداية تشرين الاول القادم، لكن الأكيد أن عطلة طويلة بدأت للوسيط الأميركي.

مرحلة الانتظار متوقّع لها أن لا تدوم لأكثر من 50 يوماً، موعد الاستحقاقات الانتخابية في الولايات المتحدة وإسرائيل، وبداية كأس العالم في قطر.
استحقاقات استفاد منها لبنان لوقف الحرب على حدوده الجنوبية، كما استفاد من الحرب الأميركية – الروسية في أوكرانيا لحسم ورقة ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، وفك الحصار عن استخراج النفط والغاز من مياهه، والمفروضة عليه منذ تأسيسه.
تاخير موعد الحرب لن يوقف المواجهة بين فوضى الداخل اللبناني وتوازن الرعب المستمر منذ 3 سنوات في لبنان، معادلة التكتم والترقب الحدودية تحكمها مفارقة التحلل الاجتماعي والمالي والأمني، ويستمر الحاكم متفائلاً، بينما المقاوم وسيلته للصمود "الصبر الاستراتيجي" للحد من الخسائر والبحث عما يمكن تحقيقه، عبر أدوار ضمن رؤية استراتيجية، في انتظار تغيير جيوسياسي ستشهده المنطقة في ربيع العام 2023.

لجنة نهاريا الأمنية تدير العملاء في لبنان والفوضى المنظمة ليتعزز دورها ونشاطها في الأسبوع الأول من تشرين على وقع انقطاع الامدادات النفطية، وفوضى الأسعار في أوروبا، وانهيارات اقتصادية ومالية قادمة في الغرب الاوروبي، فيصبح لبنان بلا دول مانحة ولا صندوق نقد دولي.

الخط الأحمر للمقاومة أصبح استمرار التفاوض من غير استخراج، وقيادة العدو أمام خيارين: إما الاتفاق بمهلة زمنية يُتفق عليها، أو فشل المفاوضات، وقد أعلن العدو قراره: " لا حرب مع عدم خرق معادلة حزب الله" خلال 50 يوماً، مع امكانية التمديد، في وقت نشر مستشار الأمن القومي بياناً بعنوان "إشارة الى حزب الله" لتوضيح عمل تقني يقوم به بين الحفارة والمحطة الأرضية والانابيب.

*هدوء ما قبل العاصفة.
الكثير من المفاجآت والتطورات غير المحسوبة داخلياً، يمكنها توتير الشارع، على وقع تسريبات عن اقتراب تشكيل حكومة، وواشنطن قالتها عبر السفيرة بربرا ليف " نشجع القادة والسياسيين ونضغط عليهم.."*
كوخافي في فرنسا يستكمل رسم السيناريو، والتقارب الأمني التركي السوري، سنرى مفاعيله في الأيام القادمة، انهياراً للخلايا الإرهابية النائمة في الداخل اللبناني، والمقاومة استكملت ترتيب الجبهة الداخلية. والأكيد أعادت انتشارها في سورية، لتخفيف الضغوط، وتحصين القوة الصاروخية في وقت انتقلت فيه الحرب إلى المباشر بين سورية واسرائيل، وكأنها توسع الاشتباك الروسي الأميركي من شرق أوركانيا إلى شرق المتوسط.

بين انهيار شبكات داعش الارهابية وشبكات الموساد، ورقة التوت التي تتساقط أوراقها مع بداية الخريف، لتعلن توازن ردع جديد " الضفة الغربية مقابل الفوضى في لبنان".


***مدير الاستشارية للدراسات

المصدر: iscslb.org
اخترنا لكم
كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين
المزيد
الراعي يخشى "شمّاعة" التوافق الرئاسي ويحذّر النواب من "التسليم بالشغور"
المزيد
سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة
المزيد
حكومة وجلسة ثقة، والمجلس النيابي يحسم الجدل، ومؤتمر لدعم لبنان في الصيف القادم!
المزيد
اخر الاخبار
جوني قرم خارج "الاتصالات"… وهذا اسم خلفه
المزيد
كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين
المزيد
الوزير السابق محمد المشنوق يحاضر في جمعيّة متخرّجي المقاصد عن "المسؤولية عند شغور رئاسة الجمهورية"
المزيد
مخزومي يبحث مع مسؤولين اميركيين في خطة انقاذية للبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مبروك وشكرا مياس!
المزيد
كيف تمكّنت وكالة المخابرات المركزية بتعقّب زعيم القاعدة والقضاء عليه؟
المزيد
عبدالله: إنجاز جديد للسلطة يتحقق...
المزيد
قضية تجسس بن سلمان على المسؤولين اللبنانيين تتفاعل... وباريس تفتح تحقيقاً!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
شرب الماء قبل الأكل.. 6 عادات تسرع حرق الدهون
كلمات مرور معرضة للاختراق في ثانية… احذروها!
حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا
ياسين خلال إطلاق محمية جبل حرمون الطبيعية: لضرورة حمايتها من التدهور البيئي ومن التعديات
عدد قتلى الإعصار إيان في أميركا ارتفع إلى 85
استكشاف الإنسان للمريخ ترك أكثر من 15 ألف رطل من القمامة على سطحه