Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين - غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة - الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية - وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح! - كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية - جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

لا حرب في لبنان.. والمقاومة ترسم الخطوط الحمراء في لبنان والضفة

2022 أيلول 21 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " بقلم د. عماد رزق "***


عندما تتحول المآسي إلى تجارة مربحة، السيناريو الأسوأ بدأ منذ جمعة اقتحام المصارف، يوم مناقشة الموازنة في مجلس النواب اللبناني، والنتيجة.. تأجيل الجلسة لما بعد زيارة وفد صندوق النقد، وإقفال المصارف للضغط لمدة 3 أيام، في وقت يعود رئيس حكومة تصريف الأعمال يوم الخميس المقبل، على وقع حراك و كارتيل يعتمد استراتيجية العزل والتهشيم والتهميش.

عمليات جذب اهتمامات اللبنانيين وتنويع الاحداث، بين ملفات ثلاث تتزاحم، والصراع عليها واحد؛ الموازنة، وصندوق النقد، والتحقيق الجنائي، يكللهم قانون السرية المصرفية، في مقابل تسوية بين الرئاسة ومجلس الوزراء، أما الملف الأساس فهو ترسيم الحدود البحرية.
في الوقائع، هناك أزمة ثقة بين المكونات السياسية والمالية التي تحكم لبنان بعد تسوية الطائف. الجانب السعودي بالتنسيق مع الفرنسي، يختلف مع الأميركي، ويقترب من الصيني والروسي.
داخليا، السنّة في لبنان في حالة صراع على وراثة حقبة آل الحريري. الموارنة في أزمة منذ تسوية الطائف، بين الحلم الضائع ما قبل الطائف، والفرص المهدورة في ظل تفاهم الدوحة.
لقد فقد الموارنة دورهم بين الوطن العربي وأوروبا، لتحتل إسرائيل الدور في هذه المنطقة، بعدما احتلت أرض فلسطين قبل أكثر من 70 عاماً.

لم تعد فرنسا الأم الحنون للموارنة، بل أصبحت فرنسا المصالح والصفقات، التي تدحرج فساداً منذ مؤتمر باريس1 وصولاً الى مؤتمر سيدر1 الذي لم ير النور، لا بل كان النار التي التهمت الطبقة السياسية، وما تزال تأكل من خبز اللبنانيين يومياً، هدراً لمخزون العملة الأجنبية من احتياط مصرف لبنان، في مقابل انهيار للعملة الوطنية، على حساب تجار المآسي والدولار والمضاربات.

يوم الجمعة الماضي، 200 الف دولار كانت كفيلة لتأجيل الاستحقاقات مرة جديدة، لما بعد انعقاد لقاء نواب السنة في دار الفتوى وقبل اللقاء المقبل بين السعوديين والفرنسيين في بداية تشرين الاول القادم، لكن الأكيد أن عطلة طويلة بدأت للوسيط الأميركي.

مرحلة الانتظار متوقّع لها أن لا تدوم لأكثر من 50 يوماً، موعد الاستحقاقات الانتخابية في الولايات المتحدة وإسرائيل، وبداية كأس العالم في قطر.
استحقاقات استفاد منها لبنان لوقف الحرب على حدوده الجنوبية، كما استفاد من الحرب الأميركية – الروسية في أوكرانيا لحسم ورقة ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، وفك الحصار عن استخراج النفط والغاز من مياهه، والمفروضة عليه منذ تأسيسه.
تاخير موعد الحرب لن يوقف المواجهة بين فوضى الداخل اللبناني وتوازن الرعب المستمر منذ 3 سنوات في لبنان، معادلة التكتم والترقب الحدودية تحكمها مفارقة التحلل الاجتماعي والمالي والأمني، ويستمر الحاكم متفائلاً، بينما المقاوم وسيلته للصمود "الصبر الاستراتيجي" للحد من الخسائر والبحث عما يمكن تحقيقه، عبر أدوار ضمن رؤية استراتيجية، في انتظار تغيير جيوسياسي ستشهده المنطقة في ربيع العام 2023.

لجنة نهاريا الأمنية تدير العملاء في لبنان والفوضى المنظمة ليتعزز دورها ونشاطها في الأسبوع الأول من تشرين على وقع انقطاع الامدادات النفطية، وفوضى الأسعار في أوروبا، وانهيارات اقتصادية ومالية قادمة في الغرب الاوروبي، فيصبح لبنان بلا دول مانحة ولا صندوق نقد دولي.

الخط الأحمر للمقاومة أصبح استمرار التفاوض من غير استخراج، وقيادة العدو أمام خيارين: إما الاتفاق بمهلة زمنية يُتفق عليها، أو فشل المفاوضات، وقد أعلن العدو قراره: " لا حرب مع عدم خرق معادلة حزب الله" خلال 50 يوماً، مع امكانية التمديد، في وقت نشر مستشار الأمن القومي بياناً بعنوان "إشارة الى حزب الله" لتوضيح عمل تقني يقوم به بين الحفارة والمحطة الأرضية والانابيب.

*هدوء ما قبل العاصفة.
الكثير من المفاجآت والتطورات غير المحسوبة داخلياً، يمكنها توتير الشارع، على وقع تسريبات عن اقتراب تشكيل حكومة، وواشنطن قالتها عبر السفيرة بربرا ليف " نشجع القادة والسياسيين ونضغط عليهم.."*
كوخافي في فرنسا يستكمل رسم السيناريو، والتقارب الأمني التركي السوري، سنرى مفاعيله في الأيام القادمة، انهياراً للخلايا الإرهابية النائمة في الداخل اللبناني، والمقاومة استكملت ترتيب الجبهة الداخلية. والأكيد أعادت انتشارها في سورية، لتخفيف الضغوط، وتحصين القوة الصاروخية في وقت انتقلت فيه الحرب إلى المباشر بين سورية واسرائيل، وكأنها توسع الاشتباك الروسي الأميركي من شرق أوركانيا إلى شرق المتوسط.

بين انهيار شبكات داعش الارهابية وشبكات الموساد، ورقة التوت التي تتساقط أوراقها مع بداية الخريف، لتعلن توازن ردع جديد " الضفة الغربية مقابل الفوضى في لبنان".


***مدير الاستشارية للدراسات

المصدر: iscslb.org
اخترنا لكم
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين
المزيد
الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جعجع: ما نشهده في لبنان اغتيال للبنان شارل مالك
المزيد
قاسم: المقاومة قلبت المعادلة في المنطقة وتقيدت مشاريع أميركا التوسعية
المزيد
فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية
المزيد
باسيل: "مرحلة جديدة نتقدم فيها بتحد جديد والتيار يبقى تيار الاوادم والاحرار والأبطال"!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة