Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جوني قرم خارج "الاتصالات"… وهذا اسم خلفه - الوزير السابق محمد المشنوق يحاضر في جمعيّة متخرّجي المقاصد عن "المسؤولية عند شغور رئاسة الجمهورية" - كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين - مخزومي يبحث مع مسؤولين اميركيين في خطة انقاذية للبنان - الأمم المتحدة: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير كابول إلى 43 قتيلا - سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة - "حزب الله" يقرّ "التطبيع النفطي": الضرورات تبيح المحظورات! - شهيب: لكميل زيادة الديموقراطي الهوى الرحمة - الراعي يخشى "شمّاعة" التوافق الرئاسي ويحذّر النواب من "التسليم بالشغور" - ضو: هل هناك من يعتقد ان منظومة الفساد مؤهّلة لإدارة ملف الغاز والنفط؟ - جلسة انتخاب ثانية بعد 10 أيام.. والحزب يسعى لإقناع باسيل بدعم ترشيح فرنجية وإلا "إلى الخطة باء" - حكومة وجلسة ثقة، والمجلس النيابي يحسم الجدل، ومؤتمر لدعم لبنان في الصيف القادم! - سيناريوهاتٌ ولا حسابَ للمواطنِ...! - ثروة فاوتشي وزوجته ارتفعت بـ5 ملايين دولار خلال جائحة كورونا - لبنان ينتظر العرض الخطّي من هوكشتاين.. ساعة الحسم تقترب؟ - أسماء كثيرة متداولة لا تتمّ جوجلتها بالسجال الاعلامي! - القضاة متمسّكون باعتكافهم: زيادة الأجور غير مقبولة! - باريس على الخط رئاسياً: لبنان في رأس قائمة اهتمام ماكرون - جدل في لبنان حول مهمة البرلمان بعد اشتراط بري «التوافق» على الرئيس الجديد - فرنجية... والتغطية بالورقة البيضاء

أحدث الأخبار

- شرب الماء قبل الأكل.. 6 عادات تسرع حرق الدهون - ياسين خلال إطلاق محمية جبل حرمون الطبيعية: لضرورة حمايتها من التدهور البيئي ومن التعديات - كلمات مرور معرضة للاختراق في ثانية… احذروها! - عدد قتلى الإعصار إيان في أميركا ارتفع إلى 85 - حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا - استكشاف الإنسان للمريخ ترك أكثر من 15 ألف رطل من القمامة على سطحه - بالصور - مكبّ جديد للنفايات... في قصر العدل - البيئة حذرت من خطر الحرائق: لاتّخاذ كل تدابير الوقاية والحد من استعمال أي مصدر للنار - كندا: الإعصار "فيونا" غير مسبوق - كابوس "كورونا" لم ينته: آثار "مدمرة" طويلة المدى - مع اقتراب الشتاء.. ما هي خيارات أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة؟ - نصار افتتح المؤتمر السياحي الاول في AUST بحمدون ووقع اتفاقية لافتتاح مكاتب سياحية: لإجراء الاستحقاقات الدستورية في وقتها - ارتفاع الكوليسترول.. 5 علامات لا تهملها - شرب الماء ومحاربة الشيخوخة.. علاقة سحرية! - عالم سموم يحذّر من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طهي الطعام - حطب أوروبا يُسرق أمام أبواب الشتاء.. والاختيار بين التضور جوعا أو التقلب بردا! - تجنّبوا عصر الليمون على الطّعام الساخن.. لهذا السبب - السجائر الإلكترونية وكورونا.. "علاقة كارثية"! - "البيئة" تطلق الفرز من المصدر في مكاتبها - فنجان القهوة صباحا يطيل العمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة
المزيد
جلسة انتخاب ثانية بعد 10 أيام.. والحزب يسعى لإقناع باسيل بدعم ترشيح فرنجية وإلا "إلى الخطة باء"
المزيد
حكومة وجلسة ثقة، والمجلس النيابي يحسم الجدل، ومؤتمر لدعم لبنان في الصيف القادم!
المزيد
ضو: هل هناك من يعتقد ان منظومة الفساد مؤهّلة لإدارة ملف الغاز والنفط؟
المزيد
شهيب: لكميل زيادة الديموقراطي الهوى الرحمة
المزيد
متفرقات

واشنطن تدفع باتجاه عدم تأجيل توقيع اتفاق الترسيم.. تخوّف من فوز نتنياهو في الانتخابات التشريعيّة

2022 أيلول 21 متفرقات المركزية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


تتلازم انتخابات الكنيست الإسرائيليّ مع انتهاء ولاية عون في الأوّل من تشرين الثّاني. يتخوّف الأميركيّون صراحةً من احتمال فوز زعيم الليكود بنيامين نتانياهو في الانتخابات التشريعيّة، وعودته إلى رئاسة الحكومة الإسرائيليّة.

يقول مصدر أميركيّ في الخارجيّة الأميركيّة لـ"أساس" إنّ الوسيط الأميركيّ آموس هوكشتاين قال لرؤسائه في الوزارة إنّ عودة نتانياهو من دون اتفاق ترسيم موقّع مع لبنان قد يعني عودة المفاوضات إلى مربّعها الأوّل. فطوال فترة حُكم نتانياهو كان الوفد الإسرائيلي يتمسّك بالخطّ رقم 1 الذي يصل إلى قبالة صيدا، أو خطّ "هوف" الذي يقسم المنطقة المُتنازع عليها بين بيروت وتل أبيب.

يتخوّف هوكشتاين من أن يحمِلَ نتانياهو "كيديّة" تجاه إدارة بايدن، مُتسلّحاً بترجيح فوز الجمهوريين في الانتخابات النّصفيّة في أميركا. وهذا ما يجعل مواقف نتانياهو أكثر قوّة، في حال قرّرَ عدم المُضيّ في اتفاق الترسيم.

ويكشف المصدر أنّ هوكشتاين الذي زارَ تل أبيب قبل مجيئه إلى بيروت قبل 10 أيّام لم يستطع أن يحصل على التزام من نتانياهو بتوقيع الاتفاق إذا تمّت العمليّة بعد انتخابات الكنيست وفوز ائتلاف الليكود. إذ كان جواب نتانياهو لهوكشتاين: "لا أستطيع أن أعطيك التزاماً بشيء لم أقرّره، أنا لستُ رئيسَ الحكومة، ولا أعلم ماذا يفعل لابيد وغانتس في هذا الشأن (أي رئيس الوزراء يائير لابيد ووزير الدّفاع بيني غانتس)".

دَفعَت هذه المخاوف إدارة بايدن إلى عدم تأجيل توقيع الاتفاق، إذ كان هوكشتاين خلال الشّهر الماضي يسعى إلى الوصول إلى إعلان الاتفاق وتأجيل التوقيع إلى ما بعد شهر تشرين الثّاني.

هكذا يُلاقي هوكشتاين كلام نصرالله عن رغبته بالاستقرار وعدم "التفتيش على مشكل"، ويجدُ في كلامه فرصةً ملائمةً لتوقيع اتّفاق لترسيم الحدود، يكون اتفاقَ هدنة طويلة الأمد، وغير مباشر بين حزب الله وإسرائيل. وقد يكون عمادُه فصل قوّات اليونيفيل بينهما عبر "الخطّ الأزرق البحريّ" المعروف بـ"خطّ العوّامات".

وتستغرب أوساط متابعة عبر "نداء الوطن" البطء في مفاوضات الترسيم، في وقت أكمل العدو كلّ جهوزيته لبدء الاستخراج، ولا تستبعد الأوساط نفسها أن يكون تأخير المفاوضات مردّه الى إنهاء عهد الرئيس ميشال عون من دون أي إنجاز يذكر، على أن يتوصل اللبنانيون لاحقاً الى اتفاق النفط.

إذاً، ما زال ملف الترسيم يراوح مكانه، لم يتقدم قيد أنملة، وعلى رغم كل الأجواء الايجابية التي يوحي بها المسؤولون اللبنانيون، إلّا أن المثل قال «ما تقول فول ليصير بالمكيول».

ويؤكد مراقبون أن الأجواء ملبّدة حالياً، الحرب مؤجّلة نوعاً ما، غير أن الاستعدادات لها اكتملت منذ زمن، وقد يكون هناك مفاجآت، ليست كاريش بل أبعد منها، ما يعني أن المعركة ستكون مختلفة كلياً، والكل يعلم جهوزية «حزب الله»، وقد رسم عدة سيناريوات للمعركة المقبلة، براً وبحراً وجواً. وتؤكد المصادر أن «كل جبهة ستكون على حدة وان كانت القيادة واحدة، فالحرب هذه المرة ستكون هجومية وليست كما كانت في السابق دفاعية».

وتضيف المصادر أن «الحزب سيدخل أسلحة أهم بكثير من الأسلحة الدقيقة، وهذا إن دلّ على شيء فهو يدلّ على أن الحزب يمتلك تقنيات عسكرية عالية الدقة، ستغير لعبة الحرب كلياً، وأنه على أهبّة الاستعداد للمعركة إن فرضت نفسها، ولن يتأخر عن الدفاع عن حق لبنان في البحر.

ووفق المعلومات، فإن العدو يعدّ للعشرة قبل دخوله في مغامرة الحرب، فهو يدرك أن توقيت إنهاء المعركة لن يكون بيده، وأن الحرب ستكون كارثية عليه على مختلف الصعد.

صحيح أن العين على الحدود البحرية التي تنتظر عودة المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين وما سيحمله من متغيرات، إلّا أن الحدود البرية تشهد مناوشات بين الحين والآخر، اذ يحاول العدو الإسرائيلي القيام بعمليات استفزازية، عبر خرقه السيادة اللبنانية تارة، والأرض تارة أخرى.

وتتوقف المصادر عند ما حصل على الحدود بالأمس مع الزميل علي شعيب، الذي وقف على بعد أمتار قليلة من جنود العدو الذين لم يجرأوا على الاقتراب منه، رغم أنه كان بإمكانهم ذلك، وهذا إن دلّ على شيء فإنما يدل على قوة «حزب الله» الذي يسيطر بشكل كامل على الحدود التي تشهد استكمالاً لأعمال السياج التقني من قبله علماً أن ذلك «لا بيقدم ولا بيأخر» إذ لن يمنع مقاتلي «حزب الله» من الدخول الى فلسطين المحتلة، واحتلال المستوطنات وهو أمر يدركه العدو جيداً، بحسب ما تشير المصادر.
اخترنا لكم
كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين
المزيد
الراعي يخشى "شمّاعة" التوافق الرئاسي ويحذّر النواب من "التسليم بالشغور"
المزيد
سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة
المزيد
حكومة وجلسة ثقة، والمجلس النيابي يحسم الجدل، ومؤتمر لدعم لبنان في الصيف القادم!
المزيد
اخر الاخبار
جوني قرم خارج "الاتصالات"… وهذا اسم خلفه
المزيد
كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين
المزيد
الوزير السابق محمد المشنوق يحاضر في جمعيّة متخرّجي المقاصد عن "المسؤولية عند شغور رئاسة الجمهورية"
المزيد
مخزومي يبحث مع مسؤولين اميركيين في خطة انقاذية للبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"حزب الله" يقرّ "التطبيع النفطي": الضرورات تبيح المحظورات!
المزيد
تغريدة صباحية لجنبلاط عن الغاز المصري والكهرباء الاردنية والفيول الجزائري.. ماذا جاء فيها؟
المزيد
عبدالله: إنجاز جديد للسلطة يتحقق...
المزيد
مدير مستشفى بيروت يفند تطور فيروس كورونا في لبنان ويحذر
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
شرب الماء قبل الأكل.. 6 عادات تسرع حرق الدهون
كلمات مرور معرضة للاختراق في ثانية… احذروها!
حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا
ياسين خلال إطلاق محمية جبل حرمون الطبيعية: لضرورة حمايتها من التدهور البيئي ومن التعديات
عدد قتلى الإعصار إيان في أميركا ارتفع إلى 85
استكشاف الإنسان للمريخ ترك أكثر من 15 ألف رطل من القمامة على سطحه