Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الخيارات الرئاسيّة ترتسم تباعاً - كفى ذُلاً !!!!! - كيف أقفل سعر صرف الدولار مساء؟ - القرم: سنؤمّن طاقة بنسبة 95 في المئة "والمواطن رح يحس بالفرق" - أبو الحسن: لحسم مسألة الدفاع المدني لجهة التثبيت وتعزيز القدرات - الحزب التقدمي الأشتراكي!! إلى أين؟؟؟ - الحرمان يطال المنتشرين.. باسيل: لن نتخلّى عن قضيتهم - عدد ضحايا قارب الموت الى 91 والنّاجون يعودون قريباً - ضو: لإلغاء جلسة مناقشة الموازنة الإثنين وتحويلها إلى استجواب للحكومة عن سياساتها لوقف قوارب الموت - واشنطن تحذر لبنان من أي تحرك لحزب الله ضد إسرائيل - الاستحقاق الرئاسي لن يستحق في موعده! "عاصفة حزم" خليجية رئاسية: لرئيس سيادي إصلاحي - القبض على 9 موقوفين فروا مساء من سرايا جونية - الصين: أميركا ترسل" إشارات خاطئة وخطيرة" بشأن تايوان - بوشكيان: لمعالجة أمنية-اجتماعية تمنع قوارب الموت - سعيد: لكشف الخلفيات السياسية لعمليّة تهريب البشر "المنظمة" - بوحبيب يختتم زيارته نيويورك بلقاء مسؤولين والمشاركة في جلسة حوار حول الازمات في لبنان - أصحاب المولّدات يريدون "دولرة" الفواتير: ننتظر الحل من وزارة الطاقة - إنستغرام يختبر ميزة جديدة للحد من "الصور العارية" - أينَ الخليجُ يا "نجيب"؟ - كيف سيكون المشهد أمام المصارف الأسبوع المقبل؟

أحدث الأخبار

- مع اقتراب الشتاء.. ما هي خيارات أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة؟ - نصار افتتح المؤتمر السياحي الاول في AUST بحمدون ووقع اتفاقية لافتتاح مكاتب سياحية: لإجراء الاستحقاقات الدستورية في وقتها - ارتفاع الكوليسترول.. 5 علامات لا تهملها - شرب الماء ومحاربة الشيخوخة.. علاقة سحرية! - عالم سموم يحذّر من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طهي الطعام - حطب أوروبا يُسرق أمام أبواب الشتاء.. والاختيار بين التضور جوعا أو التقلب بردا! - تجنّبوا عصر الليمون على الطّعام الساخن.. لهذا السبب - السجائر الإلكترونية وكورونا.. "علاقة كارثية"! - "البيئة" تطلق الفرز من المصدر في مكاتبها - فنجان القهوة صباحا يطيل العمر - غوتيريش يتوقع لقاء بايدن لمناقشة قضايا الغذاء والطاقة والمناخ - تحذير من إعصار قوي يجتاح جنوب اليابان غداً - لمواجهة السكري.. إليك قائمة بأفضل الأطعمة - رواد فضاء مهمة "شنتشو-14" الصينية ينفذون أنشطة خارج المركبة - ثلث سكان العالم محرومون من الإنترنت - هيئة شؤون المرأة تطلق حملة توعية على البيئة - بعد فضيحة السالمونيلا.. كيندر يحصل على إذن "نهائي" بالعودة - لم تشرب المياه منذ 17 عاماً.. هذا ما كشفته فنانة مصرية! - بلدية بعقلين أعلنت "حمى حرج بعقلين" ووضعه في حماية وزارة البيئة - "آيفون" سيصبح أكثر صداقة مع البيئة.. كيف؟

الصحافة الخضراء

محليات

فريق عون يهدد بمنع ميقاتي من الحكم إذا بقي "تصريف الأعمال"

2022 أيلول 16 محليات صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


قالت مصادر في «التيار الوطني الحر» لـ«الشرق الأوسط» إن عون ينتظر حراك ميقاتي بعد عودته من الخارج لتبيان مدى جديته في هذا الطرح، متسائلة عما دفعه للتحرك الآن بعد أشهر من الجمود القاتل الذي تسبب في خسارة للبلاد اقتصاديا وماليا وسياسيا، من خلال منع وجود حكومة فاعلة تدير الأزمة وتتلمس طريق الحلول. وأشارت المصادر إلى أن ميقاتي ربما استشعر حراجة الموقف، فالرئيس عون سيغادر قصر بعبدا عند نهاية ولايته، لكن في حال عدم وجود حكومة كاملة الأوصاف دستوريا فنحن لن ندعه يحكم.

من جهة أخرى، أشارت "الانباء" الكويتية، الى ان مختلف المعطيات السياسية المتوافرة، خارجيا وداخليا، تشي بأن كافة الاستحقاقات مؤجلة في لبنان الى ما بعد 31 تشرين الاول وخروج الرئيس عون من القصر الجمهوري، وعلى رأس هذه الاستحقاقات تشكيل الحكومة وترسيم الحدود البحرية والكهرباء والفيول الايراني، والتحقيقات بانفجار مرفأ بيروت، وصولا الى الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

ومعنى ذلك ان الأولوية المطلقة ستكون لانتخاب رئيس للجمهورية، والتبرير المنطقي ان تشكيل الحكومة متعذر ضمن المدة الفاصلة حتى نهاية ولاية الرئيس التي بقي منها نحو 40 يوما، وهذه المدة لا تكفي لتشكيل الحكومة، والاتفاق على بيانها الوزاري، وحصولها على ثقة مجلس النواب، الذي يتحول بعد 20 سبتمبر الى هيئة ناخبة حكما.

وحتى لو أمكن تشكيل حكومة، او تعويم الحكومة الحالية، المستقيلة، فإن مثل هذه الحكومة ستصبح مستقيلة في الاسبوع التالي، اذا أمكن انتخاب رئيس جمهورية ضمن المهلة، وستتحول الى حكومة تصريف أعمال، حال تعذر انتخاب الرئيس.

ومن هنا، غلب التوجه لدى الأطراف الفاعلة، نحو المتابعة مع الحكومة الحالية، كحكومة تصريف أعمال، على أن تتشكل حكومة جديدة مع الرئيس الجديد، خصوصا انه لا ضوء أخضر، إقليميا او دوليا أعطي حتى الآن، على الرغم من المداولات والمباحثات الناشطة في باريس، وبعض العواصم العربية.

ولكن ماذا لو لم يجد الرئيس عون يوم مغادرته القصر في 31 اكتوبر طبيعيا، وصرف النظر عن المغادرة؟

هنا تجيب المصادر: لقد كان في حسبان الفريق الرئاسي الرد بتشكيل حكومة انتقالية، برئاسة النائب جبران باسيل، على غرار الحكومة التي شكلها الرئيس الراحل فؤاد شهاب، يوم كان قائدا للجيش، في نهاية عهد الرئيس بشارة الخوري، والعماد ميشال عون يوم كان قائدا للجيش في أواخر عهد الرئيس أمين الجميل، لكن انكشاف خطة ترئيس باسيل لحكومة انتقالية، أثار تحفظات صارخة، محلية واقليمية، وصلت الى حد اعتراض ايران، وهذا ما تبدى في بعض مواقف حزب الله، وآخرها ايفاد وزيره علي حمية الى الديمان للقاء البطريرك الماروني بشارة الراعي، محملا بـ«كعك العباس».

وماذا بعد؟ تقول المصادر انهم، أي جبران باسيل والفريق الرئاسي، يرسمون لخطوات أخرى قيد المتابعة.

ولاحظت ان مواجهة أي خطوات ناقصة قانونيا من قبل الفريق الرئاسي بعد 31 تشرين الاول او قبله، سيجد من يتصدى له، على الجانب المسيحي بالذات والدليل ما أعلنه النائب نديم الجميل في احتفال الذكرى الأربعين لاغتيال والده رئيس الجمهورية الراحل بشير الجميل، حيث قال: يسأل البعض عما اذا كان الرئيس عون سيترك بعبدا صبيحة انتهاء ولايته، أم سيبقى؟ وأضاف «بيترك بعبدا، أو ستين عمره ما يترك، فهو أصلا لم يعد موجودا، لا في بعبدا ولا بضمير الوطن، وما لم يفعل، سنتولى نحن انزاله».
اخترنا لكم
كفى ذُلاً !!!!!
المزيد
الحرمان يطال المنتشرين.. باسيل: لن نتخلّى عن قضيتهم
المزيد
الحزب التقدمي الأشتراكي!! إلى أين؟؟؟
المزيد
أينَ الخليجُ يا "نجيب"؟
المزيد
اخر الاخبار
الخيارات الرئاسيّة ترتسم تباعاً
المزيد
كيف أقفل سعر صرف الدولار مساء؟
المزيد
كفى ذُلاً !!!!!
المزيد
القرم: سنؤمّن طاقة بنسبة 95 في المئة "والمواطن رح يحس بالفرق"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ندوة عن دور الإعلام في حقوق الانسان بمشاركة عبد الصمد والأسمر وأبو سعيد
المزيد
المفتي قبلان في نداء الى الحكومة والسياسيين وكل قادر: وضع البلد في خطر كارثي وترك أجيالنا بلا تعليم انتحار ونحر للبلد
المزيد
قوات كبيرة من شرطة الاحتلال اقتحمت الاقصى تمهيدا لاقتحام المستوطنين
المزيد
لجنة المال تختار بين السيء والأسوأ وتنهي مناقشة موازنة ٢٠٢٢ وسترفع تقريرها للهيئة العامة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مع اقتراب الشتاء.. ما هي خيارات أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة؟
ارتفاع الكوليسترول.. 5 علامات لا تهملها
عالم سموم يحذّر من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طهي الطعام
نصار افتتح المؤتمر السياحي الاول في AUST بحمدون ووقع اتفاقية لافتتاح مكاتب سياحية: لإجراء الاستحقاقات الدستورية في وقتها
شرب الماء ومحاربة الشيخوخة.. علاقة سحرية!
حطب أوروبا يُسرق أمام أبواب الشتاء.. والاختيار بين التضور جوعا أو التقلب بردا!