Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جنبلاط: باقون على خيار معوّض ولبنان بحاجة لحزب الله - عصام خليفة: ما قام به الرؤساء الثلاثة لناحية الترسيم خيانة عظمى - الدوما الروسي يصادق بالاجماع على قانون ضمّ المناطق الأوكرانية الأربع - جعجع: فريق الممانعة يخطط للشغور الرئاسي وحزب الله يتصرف في ملف الترسيم للمرة الاولى بشكل منطقي - اللجنة اللبنانية للاتحاد الدولي، تشارك فعاليات العيد العشرين لمكتب البحر المتوسط في إسبانيا - برنامج مسار لدعم الحكومات المحلية يختتم مشاريعه في لبنان - خامنئي: الاحتجاجات والشغب في إيران كانوا مزمعين - "سيدة الجبل" للنواب: مناقشة مسودّة اتفاق "الترسيم" داخل المجلس وإمّا الإستقالة - الرئيس عون: لن تكون هناك أي شراكة مع الجانب الإسرائيلي! - شيخ العقل في نداء للمسؤولين: لانتخاب رئيس يعيد الثقة وحكومة تحترم مشاعر الشعب - عون: الاتّصالات جارية لتشكيل حكومة جديدة - جوني قرم خارج "الاتصالات"… وهذا اسم خلفه - الوزير السابق محمد المشنوق يحاضر في جمعيّة متخرّجي المقاصد عن "المسؤولية عند شغور رئاسة الجمهورية" - كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين - مخزومي يبحث مع مسؤولين اميركيين في خطة انقاذية للبنان - الأمم المتحدة: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير كابول إلى 43 قتيلا - سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة - "حزب الله" يقرّ "التطبيع النفطي": الضرورات تبيح المحظورات! - شهيب: لكميل زيادة الديموقراطي الهوى الرحمة - الراعي يخشى "شمّاعة" التوافق الرئاسي ويحذّر النواب من "التسليم بالشغور"

أحدث الأخبار

- اللجنة اللبنانية للاتحاد الدولي، تشارك فعاليات العيد العشرين لمكتب البحر المتوسط في إسبانيا - شرب الماء قبل الأكل.. 6 عادات تسرع حرق الدهون - ياسين خلال إطلاق محمية جبل حرمون الطبيعية: لضرورة حمايتها من التدهور البيئي ومن التعديات - كلمات مرور معرضة للاختراق في ثانية… احذروها! - عدد قتلى الإعصار إيان في أميركا ارتفع إلى 85 - حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا - استكشاف الإنسان للمريخ ترك أكثر من 15 ألف رطل من القمامة على سطحه - بالصور - مكبّ جديد للنفايات... في قصر العدل - البيئة حذرت من خطر الحرائق: لاتّخاذ كل تدابير الوقاية والحد من استعمال أي مصدر للنار - كندا: الإعصار "فيونا" غير مسبوق - كابوس "كورونا" لم ينته: آثار "مدمرة" طويلة المدى - مع اقتراب الشتاء.. ما هي خيارات أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة؟ - نصار افتتح المؤتمر السياحي الاول في AUST بحمدون ووقع اتفاقية لافتتاح مكاتب سياحية: لإجراء الاستحقاقات الدستورية في وقتها - ارتفاع الكوليسترول.. 5 علامات لا تهملها - شرب الماء ومحاربة الشيخوخة.. علاقة سحرية! - عالم سموم يحذّر من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طهي الطعام - حطب أوروبا يُسرق أمام أبواب الشتاء.. والاختيار بين التضور جوعا أو التقلب بردا! - تجنّبوا عصر الليمون على الطّعام الساخن.. لهذا السبب - السجائر الإلكترونية وكورونا.. "علاقة كارثية"! - "البيئة" تطلق الفرز من المصدر في مكاتبها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جوني قرم خارج "الاتصالات"… وهذا اسم خلفه
المزيد
"سيدة الجبل" للنواب: مناقشة مسودّة اتفاق "الترسيم" داخل المجلس وإمّا الإستقالة
المزيد
سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة
المزيد
خامنئي: الاحتجاجات والشغب في إيران كانوا مزمعين
المزيد
كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين
المزيد
محليات

وتيرة التنسيق الفرنسي - السعودي ستشهد حراكاً

2022 أيلول 12 محليات صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


انطلق الحراك الدولي والعربي تجاه لبنان مع بداية العد العكسي للاستحقاق الرئاسي. ولعل اللقاء الذي عُقد في باريس بين مسؤولين فرنسيين وسعوديين، لدليل على هذا التحرك ومن بلدين لهما باع طويل في الوقوف الى جانب لبنان في الاستحقاقات الداهمة والملمّات، ما سبق وأشارت اليه "النهار" منتصف الأسبوع الماضي عندما أكدت ان ثمة مساعي ستنطلق قريباً من باريس والرياض. وعليه فان الاجتماع الذي ضمّ المستشار في الديوان الملكي نزار العلولا والسفير السعودي في لبنان وليد البخاري ومسؤولين في الخارجية السعودية، الى الجانب الفرنسي ممن يتولون الملف اللبناني، يأتي بعد اللقاء الأخير منذ أشهر يوم أنشئ الصندوق الإنساني التنموي من قِبلهما، الى محطات أخرى بارزة تمثلت بـ"إعلان جدّة" بعد زيارة الرئيس ايمانويل ماكرون الى السعودية، ومن ثمّ لقاء الاليزيه بين ماكرون وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ما يؤكد أن ثمة تناغما بين الطرفين لإنقاذ لبنان من أزماته ومعضلاته.

في السياق، تشير مصادر سياسية عليمة ومواكبة لهذه الأجواء ل"النهار"، الى ضرورة قراءة بعض المحطات بداية، لا سيما اللقاءات والمشاورات التي يجريها السفير البخاري مع المسؤولين اللبنانيين ومرجعيات روحية، وربطاً بمواقف بعض الرؤساء وتحديداً رئيس المجلس النيابي نبيه بري، اذ خلال كلمته في ذكرى تغييب الامام السيّد موسى الصدر، لفت الى أهمية التقارب السعودي – الإيراني، وهو من كان يُعرب عن استيائه نتيجة الحملات السياسية على المملكة العربية السعودية، في حين ان الموقف المتقدم جاء قبل أيام معدودة من وزير الزراعة عباس الحاج حسن المحسوب على حركة "أمل"، حيث دعا الى إقامة أفضل العلاقات مع السعودية التي لها أياد بيضاء على لبنان، ما يعني أن الأمور ذاهبة الى مرحلة جديدة اقليمياً ودولياً، وسيكون للرياض الدور الأبرز على الساحة الداخلية من خلال مقاربتها ومعالجتها بالتنسيق مع باريس والمعنيين للمعضلة اللبنانية، والأهم في هذه الظروف أن تحصل الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري المحدد، انما السؤال: ماذا عن موقف " حزب الله " حيال هذه الحركة الفرنسية - السعودية؟

أما عما جرى في باريس والخطوات المرتقبة، فتكشف المصادر المعنية عن اتصالات فرنسية مع إيران بغية تسهيل عملية انتخاب رئيس الجمهورية في لبنان، وذلك بفعل "مونتها" وعلاقاتها التحالفية والأيديولوجية مع "حزب الله"، وبعدما تجاوزت المملكة ودول الخليج عموما خلافاتها مع لبنان وعادت الأمور الى نصابها، اذ ثمة ثوابت ومسلّمات باتت بمثابة خريطة طريق لترسيخ العلاقات اللبنانية – الخليجية، والتي جرت مقاربة دقيقة لها خلال لقاء باريس الأخير بين الوفدين الفرنسي والسعودي، والتي تمثلت بمواصفات الرئيس العتيد للجمهورية بعد معاناة دول مجلس التعاون الخليجي مع العهد الحالي، المتحالف مع "حزب الله" وسلوكه أجندته ما أدى الى خلل كبير أصاب علاقة لبنان بالسعودية والخليج والتي عولجت على أعلى المستويات الدولية والعربية، وهي لا زالت الى اليوم موضع متابعة وعناية خاصة من المعنيين في باريس والقاهرة والجامعة العربية.

وتتابع المصادر أن المملكة ليس لديها اسم معيّن لرئاسة الجمهورية ولن تتدخل في هذه المسألة، لكنها وعلى خلفية ما جرى في السنوات الماضية من فتور في العلاقة مع لبنان إن من خلال الحملات والاستهدافات من بعض الوزراء الى "حزب الله" وما قام به على صعيد دعم الحوثيين في اليمن وسوى ذلك من المحطات، فإنها بصراحة متناهية وخلال اللقاء الباريسي أكدت أنها مع انتخاب رئيس لبناني، وطني، وعربي، على أن يعود هذا البلد الذي لم يسبق أن تخلت عنه في كل الظروف الى دوره العربي وتاريخه وحضوره مع كل أشقائه، وبالتالي التواصل بين المسؤولين الفرنسيين والسعوديين سيرتفع منسوبه في هذه المرحلة نظراً الى دقة الوضع اللبناني وخطورته على المستويات المالية والاقتصادية والاجتماعية، على أن يكون لباريس والرياض دور كبير في مساعدته وانتشاله من الأزمات.

وأخيراً، عُلم أن مروحة اللقاءات والتشاور والتنسيق بين الدول المعنية بالملف اللبناني، ستتوسع وستشهد حراكاً لافتاً في الأيام المقبلة وفي طليعتهم السعودية وفرنسا، ومن الطبيعي عدم اغفال دور واشنطن والقاهرة والجامعة العربية، ولكن نظراً الى خصوصية لبنان وفائض القوة لدى "حزب الله" وامساكه بمفاصل البلد برمتها، ستتولى فرنسا تدوير الزوايا مع إيران ولا يستبعد تواصلها مع الحزب، باعتبار ان ثمة قنوات اتصالات لم تنقطع بين الطرفين لتعبيد الطريق للاستحقاق الرئاسي ودرءاً لأي فراغ في هذا الاطار، ودخول لبنان في الفوضى الشاملة.
اخترنا لكم
اللجنة اللبنانية للاتحاد الدولي، تشارك فعاليات العيد العشرين لمكتب البحر المتوسط في إسبانيا
المزيد
كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين
المزيد
الرئيس عون: لن تكون هناك أي شراكة مع الجانب الإسرائيلي!
المزيد
سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة
المزيد
اخر الاخبار
جنبلاط: باقون على خيار معوّض ولبنان بحاجة لحزب الله
المزيد
الدوما الروسي يصادق بالاجماع على قانون ضمّ المناطق الأوكرانية الأربع
المزيد
عصام خليفة: ما قام به الرؤساء الثلاثة لناحية الترسيم خيانة عظمى
المزيد
جعجع: فريق الممانعة يخطط للشغور الرئاسي وحزب الله يتصرف في ملف الترسيم للمرة الاولى بشكل منطقي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نافيا ما يشاع عن أزمة قمح وطحين.. سلام: قادمون على تنفيذ قرض البنك الدولي الشهر المقبل
المزيد
الأردن.. "رادار كورونا" للإبلاغ عن مخالفي إجراءات الوقاية
المزيد
ميقاتي بعد لقائه جنبلاط: لا فراغ بل شغور رئاسي والمهام تنتقل الى مجلس الوزراء
المزيد
نقيب أصحاب الأفران: هناك حيتان افران هدفها اقفال الافران الصغيرة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اللجنة اللبنانية للاتحاد الدولي، تشارك فعاليات العيد العشرين لمكتب البحر المتوسط في إسبانيا
ياسين خلال إطلاق محمية جبل حرمون الطبيعية: لضرورة حمايتها من التدهور البيئي ومن التعديات
عدد قتلى الإعصار إيان في أميركا ارتفع إلى 85
شرب الماء قبل الأكل.. 6 عادات تسرع حرق الدهون
كلمات مرور معرضة للاختراق في ثانية… احذروها!
حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا