Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- النائبة ندى البستاني: لا يُخوّن من حذّر وشرّع وخطط وبادر لعودة النازحين السوريين. - كواليس اتخاذ قرار ضربة إسرائيل.. مراوغة وخوف من المحظور - اجتماع في أزهر البقاع بين الغزاوي ولحود لمتابعة استثمار اراضي الأوقاف الزراعية - كرامي: البديل عن الحوار هو الفتنة والتقسيم والدمّ - شمعون: ننبه من اللعب بالنار لانها ستحرقنا جميعا - قيومجيان لمناصري "التيار": ادعموا طرح جعجع بدل اتهام "القوات" بما لم ترتكبه - هل تلقى لبنان رسالة تحذيرية من ضربة إسرائيلية واسعة له؟ - "الأمن العام" مستعد لترحيل ما بين نحو 3000 نازح غير نظامي في هذه الحالة - الفولكلورُ اللبنانيُّ...! - «المركزي» يبحث عن «فترة سماح» - قنابل مضيئة فوق القطاعين الغربي والاوسط وموقع حدب يارين في مرمى نيران "الحزب" - ماكرون يمسك مجدداً بالملف اللبناني وعازم على مساعدته - إجراءات "المركزي" للحدّ من "الكاش" تبعد لبنان عن اللائحة الرمادية - "ميني تباينات" بين أعضاء الخماسية وانفتاح بين الرياض و"التيار" - الأدوية المزوّرة تُباع في صيدليات غير شرعية و"حزبية" وسلّوم: لقرار سياسي يوقف التهريب - بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين - غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة - الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية - وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح! - كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية

أحدث الأخبار

- دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة!

الصحافة الخضراء

محليات

فيفيان لبّس تُحدث نقلة نوعية في تلفزيون لبنان

2022 أيلول 04 محليات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



النشرة الدولية
حاورها طلال السُكّر

نجحت المديرة العامة لتلفزيون لبنان فيفيان لُبّس باستقطاب الكفاءات والقامات الإعلامية، الذين شكلوا إضافة مميزة للتلفزيون، وهي تعمل بصمت وبجهد كبير في سبيل الارتقاء بالمؤسسة الوطنية بعيداً عن الأضواء والصخب الإعلامي.
هي أول سيدة تتولى الإدارة العامة للشاشة الوطنية الأولى في لبنان منذ إنطلاق وتأسيس شركة تلفزيون لبنان، ومنذ توليها المسؤولية، أصبح المتابع اللبناني والعربي على حد سواء يلمس الفرق والتحول في العديد من البرامج التي تعرض على تلفزيون لبنان.

تفوقت السيدة، فيفيان لبس، على نظرائها الرجال، بأن رصدت المشهد عن قرب وتكللت جهودها بالنجاح منقطع النظير، وكان لها أن استقطبت عدداً من الكفاءات والقامات الإعلامية الذين شكلوا إضافة مميزة، ولإثراء المحتوى الإعلامي لتلفزيون لبنان.

النشرة الدولية كان لها هذا الحوار مع المديرة العامة لتلفزيون لبنان.

تشغلون منصب المديرة العامة في "تلفزيون لبنان" كأول سيدة تتولى هذا المنصب منذ تأسيس و إنطلاقة شركة تلفزيون لبنان،
1-في البداية من هي الاستاذة فيفيان لبس؟
ج) متأهلة من المحامي إدي صفير، ولدي 3 اولاد ، خبيرة محاسبة مجازة محلّفة لدى المحاكم ،
عضو في نقابة خبراء المحاسبة المجازين في لبنان، حائزة على إجازة إدارة أعمال و ماجيستير محاسبة و تمويل. بتاريخ 12/كانون الثاني 2022، توليت مسؤولية الادارة العامة لشركة تلفزيون لبنان بموجب قرارا قضائي، ومنذ ذلك التاريخ ، أعمل بكل ما أوتيت من مجهود لإعادة البريق الى الشاشة الأم، من خلال نقل الصورة "على حقيقتها" بألوانها الطبيعية للمشاهد، الذي أصبح بإمكانه أن يتابع الاراء والمستجدات لكافة الاطراف السياسية، من خلال النقل المباشر الذي نتميّز به، وهنا أستطيع بثقة ان اجزم ان المشاهد في لبنان والعالم، بدأ فعلاً يشعر أن "تلفزيون لبنان" بيجمعنا.

٢- ما هي المصاعب التي عملتِ على تجاوزها منذ تسلمك إدارة هذا الصرح الإعلامي الكبير؟
ج) المصاعب موروثة في تلفزيون لبنان، منذ (شهر تموز عام 2013) ومرتبطة ببعضها ومعظمها قائم على الماديات التي أوصلت التلفزيون إلى التوقف عن الإنتاج، لست من هواة استعراضات التباهي بالإنجازات والحلول، أو الإدعاء بحّل أو تجاوز أي منها، الواقع أبعد من ذلك بأشواط، فأنا أعمل على تدعيم التصدّع القائم داخل الشركة، وهميّ استمرارية الشاشة 24/24 وأكلاف التشغيل، إضافة الى البرامج المباشرة حالياً، فيما مكانة التلفزيون أي تلفزيون تقوم على الميزانية التي توفر له المطلوب.
فبعد صدور قانون الإعلام المرئي و المسموع الرقم 382/94 و إثر الترخيص لعدد من المحطات الخاصة، فقَدَ تلفزيون لبنان الحَقَّ الحصرِّي الممنوح له بالبث لغاية العام 2012، و اشترت الدولة حصة القطاع الخاص و باتت منذ العام 1996 تملك أسهم تلفزيون لبنان بالكامل، ومن هنا بدأ التحدي، لتأمين الإستمرارية، وصولاً الى اليوم في ظل الوضع الاقتصادي الضاغط، نكابد لتأمين المطلوب للاستمرارية، ولهذه الغاية اطلق السيد وزير الإعلام المهندس زياد المكاري في 6 مايو - 2022 مبادرة لدعم تلفزيون لبنان من خلال "تيليتون"، لتأمين الأموال التي تمكننا من إدخال برامج جديدة، لتعكس الشاشة الأم صورة شبابية وعصرية تواكب الأجيال الجديدة و ترافق الأجيال التي عاصرت تلفزيون لبنان أول تلفزيون في الشرق يمثل ذكرياتنا و طفولتنا.

٣- وكيف تصمد هذه المؤسسة بظل الإنهيار الحاصل؟ خصوصًا أنكم في هذا الموقع بظرف غير عادي بالنسبة لتلفزيون لبنان وللبلد ككل، حيث تنعكس تداعيات الأزمة المالية على كل المرافق والقطاعات في لبنان؟
ج) الصمود في تلفزيون لبنان في هذه المرحلة الأكثر من صعبة، قائم على تأمين الاستمرارية، للشاشة الأم، بتفهم و مثابرة الموظفين وتعاونهم مع الإدارة، و بذل جهودهم و تضحياتهم العملية والجسدية و المعنوية و المادية، و الإدارة تسعى هنا لإنصافهم مالياً، ولن أوفّر أي مجهود في سبيل تحقيق ذلك.

٤- تلفزيون لبنان خرّج إعلاميين وكوادر، عملوا في محطات محليّة وعربيّة اليوم كيف يُمكن له في ظل الأزمة ان يُحَافظ على الكفاءات الموجودة؟
ج) نزيف الكفاءات التي يشكو منه لبنان، انعكس على الكفاءات الموجودة في تلفزيون لبنان، فهذه المرحلة سيد الساحة فيها (الفريش دولار)، وإمكانيات تلفزيون لبنان المالية لا تسمح بالدخول في بازار المفاوضات، لذلك إنطلاقاً من مبادئنا القائمة على احترامنا لمستقبل الاعلاميين والكوادر في التلفزيون، نتفهم قرارهم، وهم بالتالي يتفهمون موقف الادارة في هذا المجال.

٥-هناك فرصة متاحة بإمكانية نقل تلفزيون لبنان مباريات كأس العام 2022 هل حصلتم على موافقة دولة قطر بهذا الصدد؟
ج) الأجواء إيجابية، بعد زيارة معالي وزيري الإعلام المهندس زياد المكاري و السياحة المهندس وليد نصار الى دولة قطر، موفدين من قبل فخامة رئيس الجمهورية ميشال عون، نقلا رسالة منه إلى سمو أمير ‏دولة قطر الشيخ حمد بن تميم آل ثاني، و إجتمعا مع رئيس مجلس الوزراء ‏القطري و وزير الداخلية الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، و سلماه الرسالة الذي بدوره سيسلمها لسمو الأمير، ونحن بانتظار الجواب من الجانب القطري في هذا الشأن.

٦-فضلًا عن أنّ نقل المباريات، في حال حصل ذلك، سيتيح للمشاهد اللبناني متابعة هذا الحدث الرياضي مجاناً، في الوقت نفسه سيجعل تلفزيون لبنان متقدّما على المحطات الأخرى في نسب المشاهدة ، كيف يمكن لكم كإدارة توظيف هذا الحدث لدعم هذه المؤسسة وتمكينها من الصمود؟
ج) لا احب الإفتراض، ومن غير اللائق مهنياً استباق الامور، ولكن لا اخفي سراُ لو قلت " لدي تصوّر جاهز للتنفيذ - لمواكبة نقل المباريات من قطر"، سأعلنه بعد أن أتبلغ تأكيد النقل من معالي وزير الإعلام.
لأن اللبنانيين ينتظرون بفارغ الصبر قرار نقل مباريات بطولة كأس العالم 2022، لا أستطيع ان ابني على فرضيات، وأخذلهم بالنهاية، أما بموضوع حق الإستفادة من الإعلانات خلال بث المباريات، ومن خلاله توفير الدعم المطلوب للمؤسسة، أرى من الباكر جداً الكلام عن هذا الموضوع لأنه يحتاج الى عقود والتزامات لا نسنطيع ضمانها والالتزام بها حالياً.

٧-أرشيف تلفزيون لبنان بما يختزن من ذاكرة البلد وتاريخه هو محط اهتمام دولي، وقد أبدت فرنسا بالفعل حماسا بحفظ أرشيف تلفزيون لبنان ورقمنته، وقعتم اتفاقية تعاون بهذا المجال...ما هو وضع أرشيف تلفزيون لبنان حاليا؟ هل لا زالت محتوياته محفوظة بأمان؟ وهل دخلت الإتفاقية حيز التنفيذ؟
ج) بتاريخ 8 نيسان 2022 وقَّع السيد وزير الاعلام المهندس زياد المكاري وأنا معه بصفتي المديرة العامة لتلفزيون لبنان، مع السفيرة الفرنسية، آن غريو، وممثل المعهد الوطني للمرئي و المسموع في فرنسا اوليفييه بورشورو" إتفاقية تعاون لحفظ أرشيف تلفزيون لبنان و الإذاعة اللبنانية و الدراسات و المنشورات اللبنانية و" الوكالة الوطنية للاعلام" ورقمنته و تقييمه.
-أرشيف تلفزيون لبنان "ذاكرة لبنان" محفوظ بأمان، وهو يُشَكّل كنزاً وطنياً لغِنَاه بمحتوى درامي و ثقافي و فني بأكثر من خمسين ألف ساعة مسجّلة و منذ سنوات بدأ مشروع إنقاذ الأرشيف، وتحويل أشرطته من (بيتاكام) و(2 إنش) إلى الديجيتال، وحتى اليوم أُنقِذَ 12 ألف ساعة.
ج)يملك تلفزيون لبنان نسخاً إحتياطية عن هذه الموجودات موزّعة في أماكن مختلفة درءاً لأي خسارة طارئةنعم دخلت الاتفاقية حيّز التنفيذ.

٨-أي قيمة ثقافية وفنية وتاريخية لأرشيف تلفزيون لبنان؟
ج) أرشيف تلفزيون لبنان من شأنه الحفاظ على ذاكرة لبنان الغنية ثقافياً وتاريخياً وفنياً ونقله للأجيال المقبلة، ولهذا، كشفت سفيرة فرنسا في لبنان آن غريو عن أنّ" فرنسا خصصت نصف مليون يورو له كي يصبح متاحا للجميع، خصوصا للطلاب والباحثين"

٩-رغم الضائقة المالية، يحجز تلفزيون لبنان موقعا على الخارطة الإعلامية اللبنانية إن كان بمتابعته ومواكبته للمستجدات على الصعيد الإخباري، أو بشبكة البرامج، كيف يمكن لكم العمل للمحافظة على هذا الزخم وتقديم الأفضل؟
ج) بعيداً عن الضائقة المالية، عملت على زيادة نسبة مشاهدي تلفزيون لبنان منذ تسلمت فيها مسوؤلية الادارة، وهذا واضح، وأصبحت الشاشة متاحة لجميع الآراء بذهنية منفتحة لتقبل الآخر، وفتحت الباب للفنانين والنجوم والمثقفين من دون قيود او شروط بالمقابل، على أمل أن تثمر كل هذه الإيجابيات خيراً للشاشة في السوق الاعلاني.
اخترنا لكم
الفولكلورُ اللبنانيُّ...!
المزيد
الأدوية المزوّرة تُباع في صيدليات غير شرعية و"حزبية" وسلّوم: لقرار سياسي يوقف التهريب
المزيد
"ميني تباينات" بين أعضاء الخماسية وانفتاح بين الرياض و"التيار"
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
اخر الاخبار
النائبة ندى البستاني: لا يُخوّن من حذّر وشرّع وخطط وبادر لعودة النازحين السوريين.
المزيد
اجتماع في أزهر البقاع بين الغزاوي ولحود لمتابعة استثمار اراضي الأوقاف الزراعية
المزيد
كواليس اتخاذ قرار ضربة إسرائيل.. مراوغة وخوف من المحظور
المزيد
كرامي: البديل عن الحوار هو الفتنة والتقسيم والدمّ
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
إعلام رئاسة الجمهورية: طلب عون إبطال قانون تحديد آلية التعيين في الفئة الاولى حق دستوري لوجود مخالفة في بعض مواده
المزيد
تقرير مصور عن "التحديات التي واجهتها حكومة مواجهة التحديات"
المزيد
قاسم: إن لم تتشكل الحكومة فلا يحق لأحد في المجلس النيابي محاسبة أحد
المزيد
رعد اعلن منح الحكومة الثقة: الازمة الداخلية تبقى قابلة للانفراج والحل والتوصل الى تسوية مرضية للجميع
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار